العدد 2421 - الأربعاء 22 أبريل 2009م الموافق 26 ربيع الثاني 1430هـ

وزير الداخلية يصدر قرارا بإنشاء الدوائر الجمركية

تضمن 13 دائرة موزعة في أنحاء البحرين

الوسط - محرر الشئون المحلية 

22 أبريل 2009

أصدر وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بتاريخ 9 أبريل/ نيسان الجاري قراراَ رقم (33) لسنة 2009 بشأن إنشاء الدوائر الجمركية.

وجاء في القرار أنه «بعد الاطلاع على المرسوم بقانون رقم (10) لسنة 2002 بالموافقة على النظام «القانون» الموحد للجمارك لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ولائحته التنفيذية الصادرة بالقرار رقم (3) لسنة 2003، وعلى القانون رقم (61) لسنة 2006 بإصدار قانون المؤسسة العامة للموانئ البحرية، وعلى المرسوم رقم (43) لسنة 2008 بتعديل المرسوم رقم (69) لسنة 2004 بإعادة تنظيم وزارة الداخلية، وعلى المرسوم رقم (97) لسنة 2008 بإعادة تنظيم المؤسسة العامة للموانئ البحرية، وعلى القرار رقم (4) لسنة 2003 بشأن إنشاء الدوائر الجمركية، وبناء على عرض رئيس الجمارك قرر الآتي: تعتمد الأماكن الآتية دوائر جمركية:

1 - جمارك ميناء خليفة بن سلمان: تشمل المنطقة المسورة للميناء الممتدة من مواقع مراسي وأرصفة السفن بالإضافة إلى المستودعات والمخازن والساحات ومكاتب الجمارك والموانئ والشركات والمؤسسات.

2 - جمارك مطار البحرين الدولي: تشمل المنطقة المسورة بالمطار التي تحيط بقاعات القادمين والمغادرين ومكاتب الشحن والتفريغ ومكاتب الجمارك وجميع المباني الداخلة في منطقة المطار والساحات والقاعات.

3 - جمارك ميناء سلمان: تشمل المنطقة المسورة التي تمتد من مواقع مراسي السفن بما فيها المستودعات والمخازن والمكاتب والساحات ومرافئ السفن ومكاتب الجمارك والموانئ.

4 - جمارك جسر الملك فهد: تشمل المنطقة المسورة التي تحيط بمكاتب الجمارك والجوازات والأمن والسقائف وجميع المباني المحصورة في المنطقة الممتدة من دخول بوابات المنطقة المسورة وحتى نقطة الخروج إلى الجانب السعودي بالجسر.

5 - جمارك ميناء المحرق: تشمل المنطقة المسورة التي تمتد من مواقع مراسي السفن بما فيها المستودعات والمخازن والساحات والسقائف ومرافئ السفن ومكاتب الجمارك والموانئ.

6 - جمارك قاعدة الشيخ عيسى الجوية: تشمل المنطقة المسورة لمطار قاعدة الشيخ عيسى الجوية والمكتب الجمركي.

7 -جمارك قاعدة الصخير الجوية: تشمل المنطقة المسورة لمطار قاعدة الصخير الجوية والمكتب الجمركي.

8 - جمارك البريد بالمحرق: تشمل مكتب الجمارك الذي يؤدي فيه ضباط الجمارك واجباتهم الوظيفية وتخليص وتسلم البضائع بالإضافة إلى منطقة الفرز بمبنى البريد.

9 - جمارك منطقة سترة الصناعية: تشمل مكتب الجمارك والمرافئ الخاصة بالشركات والمصانع.

10 - جمارك مرفأ سترة: تشمل المنطقة المسورة التي تمتد من مواقع مراسي السفن بما فيها المخازن والساحات ومكاتب الجمارك.

11 - جمارك منطقة ميناء سلمان الصناعية: تشمل مكتب الجمارك ومرافئ الشركات والمؤسسات الخاصة.

12 - جمارك الشركة العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري): تشمل مرفأ الشركة ومكتب الجمارك في المنطقة المسورة للشركة والمرافئ الخاصة بالشركات في منطقة الحوض الجاف.

13 - جمارك شركة الخليج للاستثمار الصناعي: تشمل مرفأ الشركة ومكتب الجمارك في المنطقة المسورة للشركة.

وجاء في المادة (2) من القرار، الذي حصلت «الوسط» على نسخة منه، يلغى القرار رقم (4) لسنة 2003 بشأن إنشاء الدوائر الجمركية. فيما ذكرت المادة (3)

أنه على رئيس الجمارك تنفيذ هذا القرار، ويعمل به من اليوم التالي لتاريخ نشره في الجريدة الرسمية.


قرار بتعديل قائمة السلع المعفاة في التعرفة الجمركية الخليجية

صدر عن وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة قرار رقم (34) لسنة 2009 بتعديل قائمة السلع المعفاة المرافقة لقرار وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم (12) لسنة 2003 بشأن السلع المعفاة في التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وجاء في القرار الصادر بتاريخ 9 أبريل/ نيسان الجاري، والذي حصلت «الوسط» على نسخة منه، «تضاف قائمة السلع المستوردة من الخارج المرافقة لهذا القرار إلى قائمة السلع المعفاة في التعرفة الجمركية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المرافقة لقرار وزير المالية والاقتصاد الوطني رقم (12) لسنة 2003. فيما بينت المادة الثانية أنه على رئيس الجمارك تنفيذ هذا القرار، ويعمل به اعتبارا من 1/1/2009، وينشر في الجريدة الرسمية. وجاء في وصف السلع المضافة إلى قائمة السلع المعفاة في التعريفة الجمركية «مجاهر مجسمة تعمل بالحزم الالكترونية مجهزة بآلات مصممة خصيصا لمناولة ونقل الرقائق الشبيكات من أشباه الموصلات، أجزاء مجاهر مجسمة مثبتة مع آلات مصممة خصيصا للتعامل ونقل أشباه الموصلات، مجاهر مجسمة مجهزة بآلات مصممة خصيصا لمناولة ونقل الرقائق والشبيكات من أشباه الموصلات، مجاهر للتصوير الفوتوغرافي متناهية الصغر (فوتومايكرو غرافيك) مجهزة بآلات مصممة خصيصا لمناولة ونقل الرقائق والشبيكات من أشباه الموصلات». وتحت تصنيف «أجزاء من بنود EX» تضمن الوصف السلع الآتية «أجزاء تجميع الدوائر المطبوعة للمنتجات التي تقع ضمن اتفاقية تكنولوجيا المعلومات (ITA) بما فيها مجمعات الموصلات الخارجية مثل شرائح التي تحمل قياس PCMCIA، مثل تلك الدوائر المجمعة تحتوي على أكثر من دائرة من دوائر البند 8534 من خلال عنصر أو أكثر من عنصر نشط، تعني مقاومات وأشباه موصلات وإن كانت لها حساسية التصوير من البند 8541 والدوائر المتكاملة والمجمعات المتناهية الصغر من البند 8542.

العدد 2421 - الأربعاء 22 أبريل 2009م الموافق 26 ربيع الثاني 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً