العدد 2966 - الثلثاء 19 أكتوبر 2010م الموافق 11 ذي القعدة 1431هـ

جزيرة سترة منكوبة بيئياً وصحياً

أحمد العنيسي comments [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

مرة تلو الأخرى، نطالب ونستغيث - حتى تتحقق المطالب - بجزيرة سترة التي تعتبر من أهم الجزر في أرخبيل مملكة البحرين التي تتألف من 33 جزيرة، فهي ثالث أكبر جزيرة بعد المنامة والمحرق ويقطنها أكثر من 60 ألف نسمة، وتشتهر وتتميز بعيونها العذبة وأراضيها الزراعية الخصبة، حيث كان معظم قاطنيها يمتهنون الزراعة قبل اكتشاف النفط، وبعد اكتشافه امتهن بعضهم العمل في شركة نفط البحرين (بابكو)، كما أن كثيراً منهم شارك في بناء الدولة الاقتصادية لاحترافهم مهنة البحر التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم.

تقع جزيرة سترة ضمن المحافظة الوسطى، وقد انتفت عنها صفة الجزيرة التي عرفت منذ قرون وتغيرت ملامحها بفعل ما طرأ عليها من دفان وتشييد المصانع والشركات ومعارض السيارات حتى أصبحت محاطة بالسموم.

بعد أن أقيم جسر سترة الذي ربط بينها وبين محافظة العاصمة من جهة الجنوب وجسر آخر ربطها بالقرى الواقعة في غربها ومنها المعامير والنويدرات والعكر من جهة الغرب بنته شركة «بابكو» العام 1938م بعد تدفق النفط على مستوى تجاري العام 1932م، ولكن للأسف لم تراع الشركات في الجزيرة أية خدمات للمنطقة تخفف من سمومها التي تقذفها ليلاً نهاراً، على سبيل المثال، من الواجب على هذه الشركات تشجير المنطقة المحاطة بالشركات للتخلص أو امتصاص بعض الغازات التي تتسرب من عملياتها الصناعية.

أشار إلى جزيرة سترة الشيخ محمد علي التاجر في كتابه «عقد اللآل في تاريخ أوال»، كما أشار إليها صاحب «التحفة النبهانية» في صفحة (49) من كتابه بقوله «سترة وهي جزيرة شرقي الرفاع على مسافة (45) دقيقة وإذا جزر البحر اتصلت به بشبه برزخ يعلوه ماء رقيق سمك ذراع فأقل»، وبها عيون كثيرة أكبرها عين «الرحى» ثم عين «مهزة» وتتكون من سبع قرى.

اشتهرت الجزيرة بعيونها وينابيعها العذبة وتنتشر فيها الكواكب العذبة وسط ماء البحر المالح وأشجارها المثمرة المتنوعة (اللوز والرمان والكنار)، كما أنها اشتهرت بمدارسها الأهلية لتعليم القرآن الكريم والخط العربي، وكان أمراء الأسرة الحاكمة آنذاك يبعثون بأبنائهم إلى تلك المدارس ليتعلموا القرآن الكريم على أيدي معلميها. كما اشتهرت بعض الأسر الستراوية بعمل عمدائها كوزراء لأمراء الأسرة الخليفية (كتاب لعبدعلي حبيل عن جزيرة سترة بين الماضي والحاضر).

لماذا جزيرة سترة منكوبة صحياً وبيئياً وتعليمياً؟

بعد هذا الاستعراض السريع لقرى وأهالي سترة، والتي أخذنا بعضاً منها، من كتاب عبدعلي محمد حبيل «جزيرة سترة بين الماضي والحاضر».

نستطيع القول في الوقت الحاضر، حكايتهم ومشاكلهم ليست مثل باقي الحكايات.. حكايتهم فيها غصة وألم.. فيها حسرة وندم، بسبب اكتظاظ سكاني من غير سكن.. بطالة من غير عمل.. أمراض غريبة تفقدك الأمل، فقدان أراض زراعية واقتلاع أشجار.. شواطئ مهملة، وبيئة مسممة.. غازات منتشرة - من تسريبات المصانع المحاطة بهم - وغيرها الكثير..

باختصار حكايتهم، أن جزيرتهم خارج الزمان والمكان من الناحية البيئية فلنهب لنجدتها، لابد ان نختم (بصرخة عالية) لنلفت عناية الحكومة ونطالبها بإعادة تأهيل جزيرة سترة زراعيا – زراعة الجزيرة بالأشجار المثمرة والنخيل الباسقة وبيئيا – تكملة الصرف الصحي وتنظيف الشواطئ وتأهيلها، تعبيد الطرقات والممرات الداخلية، وصحيا – بناء مستشفى صحي مكتمل الخدمات، وآخر للولادة – وتعليميا – بناء مدارس إضافية، لاسيما مدرسة ثانوية للبنات التي بأمس الحاجة إليها ومن غير تأخير، كما أن عامة الناس تطالب بالاهتمام ببيئتها التي غزتها الغازات السامة والنفايات الصلبة والسائلة من جميع الجهات.

إقرأ أيضا لـ " أحمد العنيسي"

العدد 2966 - الثلثاء 19 أكتوبر 2010م الموافق 11 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:46 ص

      الحذر واجب ... ان شاء الله صوتك يوصل للجهات المعنية يا ابو علي

      ولا ننسى دور النيابي والبلدي لعل وعسى صرختك العالية قد تخرق آذانهم وتفتح عيونهم
      وترفع ايديهم وتحرك عزيمتهم وتعقد قرارهم وتنطق السنتهم وتحملهم على هجر الاهمال فتأخذهم الى حيث تنفيذ الطلب وتأهيل جزيرة سترة .تفاديا للمشكلات البيئية والصحية .

    • أحمد المحرقاوي | 5:06 ص

      إبادة جماعية

      حرام هذا الذي يحدث لسكان منطقة سترة غازات سامة خانقة تأتيهم من كل صوب وحدب وأصحاب الشأن لا يكترثون ولا يهتمون لو كان هؤلاء حيوانات لضجت جمعيات حقوق الحيوان لحمايتهم بينما هؤلاء يعانون ويستغيثون ولا أحد يعبأ بهم ! كل راع مسؤول عن رعيته وأهل سترة مثلما أهل البحرين جميعاً هم رعيتكم فكيف تنشغلون عنهم وكيف تتركونهم يعانون ويصرخون وأنتم في قصوركم تستمتعون ! كيف يقر لكم قرار ويغمض لكم جفن والمساكين يئنون ليل نهار !

    • زائر 8 | 2:23 ص

      بالتشاور مع العنيسي

      الكاتب يقصد مدرسة اولاد محتاجين حسب ما قال لي.
      ستراوي

    • زائر 7 | 12:50 ص

      ستراوي

      يا زائر رقم 5 صحح معلوماتك المدرسة الثانوية للبنات في سترة موجودة .. يا اخي انت مو في البحرين ........... ديرتنا نحميها

    • زائر 6 | 12:45 ص

      اي جزيرة؟

      القهر مسمينها جزيرة
      المفروض يسمونها مقبره لانه اللي يعيش فيها يموت هي و المعامير و اللي صوبهم

    • زائر 5 | 12:37 ص

      الى الزائر 4

      النائب ما يسمعون كلامه ، كيف يلبون طلبه ؟
      انا كنت من الموجودين عند زيارة الملك لسترة وطلب فيها مستشار الملك مدرسة ثانوية للبنات ولحد الان لم يلب طلبه مع انه اقرب الناس اليه.

    • زائر 4 | 12:27 ص

      الله يزيد من أمثالك المخلصين

      يبين على الكاتب مهتم بسترة واااايد ، اذا كان جذي كان رشحت نفسك علشان يلبون امنياتك
      تحياتي / ابو علي

    • زائر 3 | 12:23 ص

      شكرا

      كلمة شكر ووفاء للكاتب ، يبين عليه من سترة واصل وفصل

    • زائر 2 | 12:07 ص

      ساكن في مهزه الجديدة

      يا جماعة شوفوا لكم حل مع محطة كهرباء سترة حسث اعاني من صوت تشغيل المولدات ( الزنة ) في داخل غرفة النوم وايضا كذلك رائحة الفايبر جلاس منتشرة في المنطقة والصادرة من احد مصانع القوارب القريبة

    • زائر 1 | 8:39 م

      نعم صرخه عاليه

      لنتضامن جميعا من اجل انقاذ ستره واهلها وجميع القرى المهمله التى تعانى من مخلفات المصانع وسمومهاالملوثه للبيئه والصحه العامه والمطالبه بالاسراع بتحسين الخدمات والبنى التحتيه فيهاكما ذكر الاخ كاتب المقال

اقرأ ايضاً