العدد 2967 - الأربعاء 20 أكتوبر 2010م الموافق 12 ذي القعدة 1431هـ

«التنمية» تفك «تجميد» حسابات 18 صندوقاً خيرياً أمس

المنامة - وزارة التنمية الاجتماعية 

20 أكتوبر 2010

صرحت مديرة إدارة المنظمات الأهلية بوزارة التنمية الاجتماعية نجوى جناحي بأن الوزارة أصدرت خطابات اعتماد تواقيع للمخولين بالتوقيع للحسابات المصرفية في عدد من المصارف لـ 18 صندوقاً خيرياً من الصناديق التي بدأت إجراءات تحولها الرئيسية وذلك يوم أمس (الأربعاء). وقالت: «تأتي هذه الخطوة إثر بدء الوزارة في تنفيذ مشروع تحول الصناديق الخيرية من مؤسسات إلى جمعيات لتسهيل عمل الصناديق الخيرية وتصحيح وضعها القانوني».

وذكرت جناحي أن «الوزارة بادرت بطرح مشروع تصحيح الوضع القانوني للصناديق الخيرية بتحويلها لجمعيات وذلك بصدور قانون رقم (42 لسنة 2009م) بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1989 الخاص بالجمعيات، وفي ضوء ذلك أصدرت الوزارة قرار رقم (19) لسنة 2010م بتحديد شروط وإجراءات تحويل المؤسسات الخاصة إلى جمعيات. وبعد صدور القرار أصدرت الوزارة تعميماً للصناديق الخيرية الراغبة في التحول بتاريخ 31 مايو/ أيار الماضي، تدعوهم فيه للتقدم بطلب التحول وفق الإجراءات القانونية المحددة. كما ألحقته بتعميم آخر في 12 يوليو/ تموز الماضي وأعطيت مهلة لغاية 1 سبتمبر/ أيلول 2010، ولم يتقدم للتحول حتى انتهاء المهلة سوى 23 صندوقاً من أصل 76 صندوقاً، وعليه أصدرت إدارة المنظمات الأهلية خطابات للصناديق التي لم تتقدم بطلبات التحول لمنحها مهلة لتصحيح وضعها كمؤسسات خاصة وفق أحكام القانون ونظامها الأساسي».

وتابعت «مددت الوزارة المهلة الممنوحة للصناديق لتقديم طلبات التحول وذلك تعاوناً منها مع الصناديق الخيرية، وإذ إن عدداً من الصناديق لم يتعاون لتصحيح وضعه القانوني أما بالتقدم بطلب التحول لجمعية أو بتصحيح وضعه كمؤسسة خاصة في حال عدم الرغبة في التحول فقد اضطرت الوزارة لوقف اعتماد تواقيع هذه الصناديق البالغ عددها (35) من أصل 76 صندوقاً، وذلك بتاريخ 22 سبتمبر الماضي، وبعد هذا التاريخ بدأت هذه الصناديق للتقدم بالتحول، حيث بلغ عدد المتقدمين من تاريخ هذا الخبر 55 من أصل 76 صندوقاً».

وأضافت جناحي أن «الوزارة عينت فريقاً من القانونيين لإنهاء إجراءات التحول، كما عينت شركة عبدالعال الخليج للتدقيق، وذلك لمراجعة التقارير المالية للصناديق المتقدمة للتحول».

وأفادت أن «الوزارة ستواصل منح اعتماد التواقيع للحسابات المصرفية للصناديق التي أنهت إجراءها للتحول». مشيدة بالصناديق التي تعاونت بالتقدم للتحول أو تصحيح وضعها القانوني ومنها صندوق كرباباد الخيري، وصندوق دمستان الخيري، وصندوق بوصيبع الخيري.

العدد 2967 - الأربعاء 20 أكتوبر 2010م الموافق 12 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:37 م

      عملية التحول لجمعية سهلة و لا تتخذ وقتا

      يرجى من الصناديق الخيرية الإسراع في عملية التحول ، لكونها سهلة و ستجد تيسيرا من وزارة التنمية الاجتماعية و مكتب التدقيق المالي ن فصندوق سار و كرباباد و الماحوز و أبو صيبع و غيرها انتهت تقريباُ من إصدار التقارير المالية المدققة و التي تعتبر الخطوة قبل الأخيرة للتحول للجمعية الخيرية

    • زائر 3 | 6:03 ص

      العالي

      قرار التجميد باطل قانونين لأنهو لا يستند ألي حكم شرعي لأن أمول الصدقات أو التبرعات يتم تحصيلها على اساس شرعي وبيئجازه شرعيه من الفقيه وعلى التنميه الرجوع ألي المحاكم الشرعيه قبل أصدار أي قرار

    • زائر 2 | 3:43 ص

      العالي

      القرار باطل لأنه مو صادر من المحكمه الشرعيه ومو من أختصاص التنميه وأنما من أختصاص القاضي الشرعي

    • زائر 1 | 1:19 ص

      انجاز كبببببييييييييييير

      عفية عليكم، توكم الحين جايين تفكون حسابات الصناديق الخيرية؟ انجاز كبير ها؟ تسوون المشكلة وتجون تتبجحون بالحل. وهل هذا حل؟ فكوا حسابات بقية الصناديق وبدون مسخرة على الاوادم وبلا استهتار باقوات الفقراء.

اقرأ ايضاً