العدد 2968 - الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ

«سيمنس» الألمانية تلعب دوراً رئيسياً في تطوير مدينة «مصدر» النظيفة بالإمارات

أفادت تقارير صحافية بأن مجموعة «سيمنس» الألمانية العملاقة في مجال الصناعة والإلكترونيات ستلعب دوراً رئيسياً في تطوير مدينة «مصدر» أول مدينة خالية من الانبعاثات الضارة في العالم والتي يجري بناؤها بالعاصمة الإماراتية أبوظبي.

وذكر تقرير لصحيفة «هاندلسبلات» الألمانية نشرته أنه سيجري اليوم بالعاصمة البريطانية لندن توقيع شراكة استراتيجية مع «سيمنس» بحضور الرئيس التنفيذي لـ «سيمنس» بيتر لوشر، فيما رفض متحدث باسم «سيمنس» التعليق على تقرير الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن «سيمنس» ستقوم بتصدير «تقنية ذكية للمنازل» بالإضافة إلى شبكات التيار الكهربي، والتعاون في مجال الأبحاث مع نقل «سيمنس» مقرها الرئيسي بالمنطقة إلى مدينة مصدر النظيفة فور انتهاء أعمال البناء بعد عدة أعوام.

قدرت الصحيفة قيمة الصفقة بمئات الملايين من اليورو وأشارت إلى رغبة «سيمنس» في التوسع في مشاريع المدن الكبيرة والعواصم العالمية بالنظر إلى الحاجة الملحة للتوسع في شبكات المياه والكهرباء والنقل بمبالغ تصل إلى 27 تريليون يورو خلال الخمس والعشرين عاماً المقبلة.

تستغل «سيمنس» هذا الوضع للحصول على صفقات ضخمة تختبر فيها أيضاً التقنية الجديدة للشبكات الذكية للإمداد بالتيار الكهربي والمعروفة باسم «سمارت جريدز».

صمم مدينة «مصدر» المهندس المعماري البريطاني نورمان فوستر، وتتسع المدينة لنحو 50 ألف نسمة سيعيشون في ظروف مناخية وبيئية نادرة، حيث ستنخفض درجات الحرارة بنحو 20 درجة مئوية عن المعدل الطبيعي بفضل الغطاء النباتي والتشكيلات المائية الجديدة وتراجع درجة الانبعاثات الكربونية للصفر تقريباً مع انعدام النفايات وخلو المدينة من السيارات ووسائل النقل التي تعتمد على البنزين أو الديزل.

ستخصص المدينة النظيفة 30 في المئة من مساحتها للسكن و24 في المئة لمنطقة الأعمال والأبحاث و13 في المئة للمشاريع التجارية بما في ذلك الصناعات الخفيفة

و6 في المئة لمعهد «مصدر» للعلوم والتكنولوجيا 19 في المئة للخدمات والمواصلات و8 في المئة للفعاليات المدنية والثقافية.

العدد 2968 - الخميس 21 أكتوبر 2010م الموافق 13 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً