العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ

«ويكيليكس»: تستر أميركي على التعذيب في العراق

الشرطة العراقية وهي تقوم بحملة مداهمة وتفتيش (رويترز)
الشرطة العراقية وهي تقوم بحملة مداهمة وتفتيش (رويترز)

بثت قناة «الجزيرة» وثائق سرية كشف عنها موقع «ويكيليكس» المتخصص بفضح الملفات السرية، الذي تمكن من الحصول على أكثر من 400 ألف مستند تتعلق بالحرب على العراق. وجاء في الوثائق أن مئات المدنيين قتلوا على الحواجز الأميركية في العراق وأن الجيش الأميركي تستر على أعمال التعذيب الذي تمارسه قوات الأمن العراقية، و «لكنها (أميركا) أمرت جنودها بعدم التدخل». وأضافت «الجزيرة» أن «عدد القتلى المدنيين في العراق أكثر بكثير مما هو معلن».

المرجعية الدينية العليا في العراق:


تصديق أن الحكومة ستشكل خلال أيام أصبح شيئاً صعباً

بغداد - د ب أ، رويترز

جددت المرجعية الدينية العليا في العراق بزعامة، السيد علي السيستاني أمس (الجمعة) انتقادها الكتل الفائزة بالانتخابات محملة إياها مسئولية التأخير في تشكيل الحكومة.

وقال وكيل السيستاني، أحمد الصافي في خطبة صلاة الجمعة أمام آلاف من المصلين في صحن الإمام الحسين في كربلاء، إن «عملية تشكيل الحكومة الجديدة مطلب مهم جداً وليس مطلباً كمالياً، ونحن نحتاج من الكتل السياسية خطوة حقيقية ولايمكن أن تبقى المسألة معطلة وكل يوم يطل علينا بعض الأشخاص ويقول بعد يوم أو يومين أو ثلاثة ستتشكل الحكومة حتى أن تصديق هؤلاء أصبح شيئاً صعباً».

وأضاف، إن موضوع تشكيل الحكومة العراقية «مسألة طال انتظارها ومازلنا ننتظرها وإن السياسيين العراقيين الذين تم انتخابهم هم المعنيون الآن بالدرجة الأساس في تشكيل الحكومة ولانستثني أحداً منهم». وذكر أن « الإنسان يجب أن يكون واضحاً ويذكر المشاكل وتشخيصها مع فكرة أن مسألة تشكيل الحكومة لايمكن أن تبقى مفتوحة والوقت لايمكن أن يبقى مفتوحاً والأيام تمر وهذا ليس مطلباً شخصياً بل مطلب العراقيين».

أمنياً، أعلنت مصادر الشرطة العراقية أن قيادياً في قوات «الصحوات» قتل أمس جراء انفجار عبوة لاصقة وضعت في سيارته في إحدى المناطق شمالي مدينة الفلوجة (غربي بغداد). وذكرت المصادر، لوكالة الأنباء الألمانية، أن قائد صحوة منطقة الشيخ عامر جنوب منطقة «الكرمة» قتل وأصيبت امرأة كانت معه بداخل سيارته جراء انفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة بالسيارة.

كما ذكرت مصادر أمنية عراقية أن شخصين قتلا وجرح سبعة آخرون في أعمال عنف شهدتها مناطق بمدينة الموصل (شمالي بغداد). وقالت المصادر، إن أحد رجال الشرطة قتل وجرح آخر في هجوم شنه مسلحون على نقطة تفتيش للشرطة في منطقة باب الطوب فيما قتل مدني وجرح ستة آخرون جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي في منطقة حي الانتصار حيث نجت الدورية من حادثة الانفجار. ومن جهة أخرى، أوضحت المصادر أن « قوات من الجيش العراقي اعتقلت اليوم 14 مطلوباً في عملية أمنية نفذتها في إحدى المناطق جنوبي الموصل وعثرت أيضاً على كميات من الأسلحة والمتفجرات».


«ويكيليكس»: الجيش الأميركي تستر على التعذيب... و عدد القتلى المدنيين أكثر مما هو معلن

دبي - أ ف ب

بثت قناة «الجزيرة» وثائق سرية كشف عنها موقع «ويكيليكس» المتخصص بفضح الملفات السرية، الذي تمكن من الحصول على أكثر من 400 ألف مستند تتعلق بالحرب على العراق، فيما يعتبر أكبر تسريب للوثائق السرية إلى الصحافة في التاريخ الأميركي.

وجاء في الوثائق أن مئات المدنيين قتلوا على الحواجز الأميركية في العراق وأن الجيش الأميركي تستر على أعمال التعذيب الذي تمارسه قوات الأمن العراقية، حسبما أفادت قناة الجزيرة الجمعة نقلاً عن وثائق سينشرها الموقع.

وبثت «الجزيرة» في نشرة الساعة (18,00 بتوقيت غرينتش) بياناً صحافياً حصلت «فرانس برس» على نسخة منه «أهم الاستخلاصات» الواردة في والوثاثق والتي سيقوم الموقع المختص بتسريب الوثاثق العسكرية بكشفها في الساعات المقبلة وتغطي الفترة ما بين بداية العام 2004 ونهاية العام 2009. وأبرز هذه الاستخلاصات بحسب البيان قيام الجيش الأميركي بـ «التستر على أعمال التعذيب» التي تعرض لها سجناء عراقيون على أيدي قوات الشرطة والجيش العراقيين,

وأفادت وثائق «ويكيليكس» أن «الولايات المتحدة كانت على علم بأعمال التعذيب هذه لكنها أمرت جنودها بعدم التدخل».

كما كشفت الوثائق أن «مئات المدنيين قتلوا على حواجز تسيطر عليها القوات الأميركية» وذلك على الرغم من أن التصريحات الرسمية الأميركية تنفي ذلك.

وأضافت «الجزيرة» أن «عدد القتلى المدنيين في العراق أكثر بكثير مما هو معلن».

وقالت إن وثائق «ويكيليكس» تشير إلى «تورط» رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي «في إدارة فرق للقتل والتعذيب».

وتكشف الوثائق العسكرية الأميركية أيضاً عن «دور إيراني سري في تمويل وتسليح المليشيات الشيعية».

كما تكشف «ويكيليكس» بحسب «الجزيرة» عن «وثائق جديدة عن ضحايا (الشركة الأمنية الأميركية الخاصة) بلاكووتر من المدنيين».

وحذر متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الجمعة من أن الوثائق العسكرية السرية التي يستعد موقع «ويكيليكس» لنشرها قد تشكل تهديداً للقوات الأميركية والعراقيين المتعاونين معها.

العدد 2969 - الجمعة 22 أكتوبر 2010م الموافق 14 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 12:11 م

      تعذيب ؟

      اولئك الارهابيين الذين يقتلون يجب ان يعذبوا باشد انواع العذاب

    • زائر 4 | 10:55 ص

      بانت النوايه الصديقه من ايران الحبيبه

      والله عيب عيييب هذي رساله حق من يزمر لأيران ولمالكي الطائفي............ انكشف المستور

    • ام محمود 1 | 10:35 ص

      خايفين عليك يا صاحب موقع «ويكيليكس يمكن تنتقم منك امريكا

      لأنك تسببت بفضائح لها غير مسبوقة أول مره في التاريخ يأتي شخص وينشر هذا العدد الهائل من الوثائق السرية عن الحرب في أفغانستان والعراق ويبين الانتهاكات التي تدمي القلب وتدمع العين .. نعلم ان هناك ملايين من العراقيين قتلوا بدم بارد في المجازر ولم يتم الاعلان عنهم كما ان جرائم صدام لم تكشف جميعها..
      اليوم في خبر عاجل على قناة العربية أذاعوا المؤتمر الصحفي مباشر من لندن وتكلم صاحب الموقع عن المستندات التي تكشف الجرائم الجديدة في العراق ويبدو عليه صغير السن في الثلاثين يمكن .. نشكره على عمله الجبار

    • زائر 3 | 8:58 ص

      الحمدلله الذي هدانا للاسلام

      ما هذه الحضارة اللا اخلاقية واللا انسانية واللا دينية . والعجب للحمقى الذين يتبعون ام الارهاب امريكا ويركعون لها .لا يدافع عن هؤلاء العلوج الا المنافق الذي لا دين له ولا اخلاق

    • زائر 2 | 8:21 ص

      مجرد سؤال

      و اين خبر عصابات الزرقاوي والتكفيرين التي قتلت مئات الاف من العراقين سنة وشيعة ومسيح

    • زائر 1 | 7:47 ص

      مجرد سؤال


      اين خبر عصابات المالكي التي تقتل السنة طبعا نسيتوه

اقرأ ايضاً