العدد 2972 - الإثنين 25 أكتوبر 2010م الموافق 17 ذي القعدة 1431هـ

البرلمان الجديد وآفاق التغيير

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الآن وقد انفضَّ السامر الانتخابي، عرفنا ثلاثة أرباع أعضاء البرلمان الجديد، فيما ننتظر السبت المقبل الربع الفائز بالدور الثاني.

المفاجآت شكّلت صدمةً للكثيرين، فـ «الأصالة» فازت بمقعدين فقط، وخسرت أربعة، وانتقل اثنان للجولة الثانية، إذا فازا ستحصل فقط على نصف حجمها السابق. أما «المنبر الإسلامي» فقد خسر ثلاثةً، وانتقل ستةٌ من مرشحيه للدور الثاني، إذا فاز نصفهم فستكون حصته أصغر من حصته السابقة.

البعض يذهب إلى تفسير ذلك برغبةٍ رسمية في التغيير واستبدال الوجوه، من أجل برلمان أقلّ تشدّداً، وأكثر انفتاحاً. لكن مثل هذا التحليل يقوم على فرضية أن الجمهور ليس له رأيٌ، وإنّما يجري تحريكه بالروموت كونترول، مرةً برغبة الجمعيات ومرةً برغبةٍ حكومية، وفي ذلك افتئاتٌ واستنقاصٌ بوعي الجمهور.

ما جرى أغلبه تصحيحٌ لأوضاع الجمعيات الرئيسية، وإعادة لأحجامها الطبيعية، ما أتاح الفوز لـ 11 مستقلاً من توجهاتٍ مختلفة، 3 منهم حجزوا مقاعدهم بالتزكية، من مجموع 83 مستقلاً تقدّموا للترشّح. وانتقل 9 آخرون للجولة الثانية (في الانتخابات النيابية)، إذا فاز نصفهم فسيكونون ثاني أكبر «تجمع» داخل البرلمان بعد «الوفاق». هذا «التجمع» سيكوّن تياراً متنوّعاً، يمكن أن تجمع شتاته القضايا المعيشية، ولن يكون لديه أجنداتٌ أيدلوجيةٌ أو اصطفافاتٌ مذهبية، وهو ما يمكن أن يجنّب البرلمان الجديد الاحتقانات التي أحرقت أوقاتاً ثمينة من عمر البرلمان السابق، وانعكست أحياناً احتقاناً في الشارع وزيادةً لتشطير المجتمع.

هذه الأرضية التي توفّرها التغيرات الجديدة، يفترض أن تقابلها «الوفاق»، صاحبة الكتلة الأكبر، بخطواتٍ متقدمةٍ لمد الجسور، والتفاهم والتواصل مبكراً، وخصوصاً أن الملفات المشتركة ستكون أكثر وأوسع، وذات أولويةٍ ماسّةٍ لدى شارعها كما لدى الشارع الآخر. فالناس تنتظر من هذا البرلمان إنجازات، تنعكس على حياتها إسكاناً وصحةً وتعليماً ومعيشةً أفضل، دون انشغالاتٍ بمعارك جانبيةٍ وقضايا مستوردة من خارج الحدود أو أعماق التاريخ، تستنزف الجهود وتضيع الأوقات.

التغيير الكبير الذي جرى في نصف الوطن كان بإرادةٍ شعبيةٍ، والاحتفاظ بالوضع وتدعيمه في النصف الآخر وفق إرادةٍ شعبيةٍ أيضاً، ولا مجال للتلاعب بالكلمات. وعلى من يكتب اليوم عن الانتخابات أن يحترم إرادة الناخب البحريني في مختلف المناطق. ولا يصح أن ندعو للديمقراطية وحرية الاختيار، فإذا جاءت النتيجة على غير رغبتنا ملأنا كتاباتنا بذمّ الشعب، واتهامه بالجهل والتخلف والارتهان لإرادة الآخرين. فليس هناك جمعيةٌ تمتلك قوةً شرطيةً تدفع آلاف الناس، رجالاً ونساءً، شيباً وشباناً، للتصويت خلاف إرادتهم، لو لم تكن تلامس قناعاتهم وإيمانهم الراسخ بطلب الإصلاح والتغيير.

في الأسابيع الأخيرة أتيح للشيخ علي سلمان، (أمين عام «الوفاق») أكثر من ثلاثين إطلالة إعلامية، صحافية وفضائية، وبعد ثلاثة أيامٍ من إعلان النتائج، مازال خبر فوز «المعارضة بـ 18 مقعداً في البرلمان» يتردّد في الشريط الإخباري لعددٍ من الفضائيات، العربية والإسلامية والأجنبية. فالحدث مع أنه داخلياً لا يعتبر تغييراً كبيراً على مستوى الوفاق، إلا أن له صدى أكبر خارجياً. مثل هذه التغطية جرت بطريقةٍ مهنيةٍ بحتة، والإعلامي الحقيقي يبحث عن الرأي الآخر، الذي لا يُسمع في الأوقات الأخرى.

لقد حظيت البحرين بتغطيةٍ خبريةٍ واسعةٍ على مدار أسابيع، بفضل الانتخابات، ومع ذلك خرج من يروّج لوجود مؤامرةٍ إعلاميةٍ كبرى تشارك فيها مختلف الفضائيات التي لا هم لها غير تشويه سمعتنا الديمقراطية. لقد بدأ التصحيح في الشارع... فمتى يصحّح نفسه الإعلام الذكي؟

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2972 - الإثنين 25 أكتوبر 2010م الموافق 17 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 33 | 4:26 م

      ماحوزي 1

      أعجبني كثيراً الدوق الرفيع للوفاقيين ومنها طلب الامين العام بعدم الاحتفال مراعاة لمشاعر عوائل الموقوفين ومنها عدم التعدي على الاخرين والتشهير بهم والتنزه عن دكر عيوب الاخرين لماذا لم يقلها قبل الأنتخابات وهو أو من شهر [ا الشيخ الماجد وأتهمة بالسمسار فأين تذهبون من الله هذا الشيخ المجاهد الذي قضى زهرة شبابه بالمنفى من أجل البحرين ومن أجلكم أنظروا الى تاريخهالجهادي من ححقبة الثمانينات والى اليوم مازال مع المعرضة لاصلاح شؤونه فيدعي عليه أمينكم العام بالسمسار

    • زائر 32 | 2:37 م

      مع أني وفاقية حرة ورشحت مطر مطر

      كلام الجنوساني فيه وجه نظر ... واعنقد انه نصح أكثر مما هو هجوم ... واذا الاخوة ما يقبلون النقد واحنا بداية المشوار فمتى ؟؟؟

    • زائر 31 | 12:24 م

      هل سيكون في هذا البرلمان قادر على تعديل للدستور

      اذا تعدل الدستور كل شي بيتعدل

    • زائر 30 | 9:30 ص

      اتفق معك يا جنوساني في هذا ولكني ادعوا ربي ان يكون اخر اتفاق

      الجنوساني
      قد كنت اختلف معك كثيرا جداً ، ولكني اليوم ارى ان وجهة نظرك حول الانتخابات في البحرين هي وجهة نظري أيضا
      لقد تقاطعت معك في هذا وأسئل الله ان لا يجمعني معك في تقاطع اخر ، لأني اراك نذير شؤوم بالنسبة لي

    • زائر 29 | 9:24 ص

      انا ايضا اعطيت صوتي للوفاق بقناعة

      انا أيضا استغربت من توتر الجنوساني وتخبطه في كلامه. انا ما كنت اريد اصوت بس بعد ما شفت الهجمة الامنية والاستهتار بالناس، قلت لازم اصوت وما احد اجبرني على التصويت. آلاف من الناس مثلي. ما فيه احد اليوم يعتقد بكتلة ايمانية ولا فرض واجب التصويت، وانما موقف سياسي لازم تسجله ولا تكون من جماعة فوق التل. الانسحاب هو دليل الفشل والفراغ والتفاهة، وكذلك الكلام الذي يدل على توتر وانفعال يخرج من حدود الموضوعية.

    • زائر 28 | 9:20 ص

      كلام خاص للجنوساني

      ليش هذا التوتر يا جنوساني كأنك من كتاب الصحيفة المثيرة للاشمئزاز؟ خلك موضوعي واكتب كلام معقول. ما احد ضرب على يد احد ليصوت. والناس اذا تحترم الششيخ عيسى قاسم وتأخذ برأه فذلك من ضمن الحرية الشخصية والقناعة ال1اتية، فلماذا تفرض رأيك بالقوة وتتهم الناس بالجهل والتخلف؟

    • زائر 26 | 9:00 ص

      خلك كووووول يا جنوساني

      أول مرة اعلق على اجلنوساني، ما ادري يا اخي ليش متوتر لهالدرجة. تذكرني بكتاب تلك الجريدة اللي صايرين مثل السمكة اللي ماكله سم. صرت كانك واحد منهم وعباراتك نفس العبارات. خله كوووووول وموضوعي عشان الناس تحترمك.

    • زائر 25 | 8:29 ص

      ههههههه .. معذور .!!!

      معذور الأخ الفاضل Ebrahim Ganusan . يبدو أنه من الجماعة اللي ترجت الوفاق تسمح ليها بشم الهوا في دوائرها الخالصة . ويوم شافوا أن الأرضية وفاقية بحتة وماحد تنازل ليهم , أعلنوا مقاطعتهم ( طبعا لحفظ ماء الوجه مو لأن البرلمان حامض ).. أقول يالأخو إذا تبي الناس تعتنق أفكاركم إدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة .. وإذا تشعر بأنك فيلسوف عصرك ترى غالبية المتداخلين هنا ممن يفدون قاسم وبذلك يفدون الدين . ( لكم دينكم ولي دين )

    • Ebrahim Ganusan | 7:28 ص

      لقدتم تسيس العمل الخيري وتجاهلوا الشرع

      القائمين على خدمة الرسائل القصيرة المتعلقة بأخبار القرى والمناطق أعطوا جمعية الوفاق أرقام المشتركين بالخدمة من دون الرجوع لأصحاب الارقام وأخذ موافقتهم ,وبدات الوفاق بأرسال مسجات الترويج لهم , السؤال هنـــــــــــــــــــا هل الوفاق أرسلت مسجات للناخبين في مناسبات دينية وأجتماعية تهنئهم وتسئل عنهم وتدعوا لهم او حتى تفكر في أرقام الناخبين ولماذا لم يجروا أحصائيات لأعتماد مرشحين جمعيتهم من خلال الرسائل القصيرة بعد اخذ موافقة أصحاب الارقام ؟

    • زائر 23 | 7:20 ص

      أيها الوفاقي

      الانتقام هو سرور الرجل ضَيِّق الافق
      عندما تنتقم تثبت انك مثل عدوك لكن عندما تتجاهل تثبت انك الافضل
      النساء هن اكثر من يسعد بالانتقام
      انت لا تتقدم للامام عندما تنتقم
      الانتقام هو ان تعض كلبا لانه عضك
      الانتقام يحول الحق البسيط الى خطأ كبير
      قاعدة العين بالعين ستحول العالم الى عميان
      في الحديث القدسي أن نبي الله موسى عليه السلام سأله ربه يوما فقال( الهي لو كنت عبدا فماذا تصنع فقال الله يا موسى بعزتي وجلالي لو كنت عبدا لخدمة العباد) فلتكون ايها الوفاقي كما أراد الله

    • زائر 22 | 7:14 ص

      ايها الوفاقي

      ايها الوفاقي
      أنـطلق نـحـو الأمـل نـحـو طريق التفائل لا تقف عند
      أول جبل أصعد الجبال وغوص فى أعماق البحار وتـوكـل على الله فـسـوف تصل يومـا بأذن الله
      لتعلم أن التسامح هو أحلى انتقام
      إن كنا ننتقم من الذين يسيئون إلينا فهذا عمل إنساني
      وإن كنا نسامح المسيئين إلينا فهذا عمل فلسفي و لكنأن نعمل الخير مع الذين يسيئون إلينا فهذا عملا ملائكي.
      في سعيك للانتقام أحفر قبرين أحدهم لنفسك.
      اذا اردت ان تصيب احدهم اصابة بالغة افعل بشرط الا تخاف من انتقامه.
      الانتقام هو اعتراف بالالم

    • زائر 21 | 6:52 ص

      الوفاق أيتها الشجرة المثمرة

      الوفاق أصبحت اليوم ملاذنا الآمن لا غنى عن الوفاق هي من تحمل همنا وتتمنى لنا العيش الكريم ... الوفاق لم تعد رقم بسيط أصبحت للأكفاء ولأصحاب الشهادات العليا وأن رشحت بعض الأشخاص التي فرضت الظروف المعقدة تواجدهم ولها العذر والدعم منا في ذلك
      نحن وبالفم المليان لن نتخلى عن دعم الوفاق مهما كتبت الصحف الصفراء وعلى فكرة هذه الصحف قد مسحناها حتى من ذاكرة أجهزتنا

    • زائر 20 | 6:05 ص

      *** الله الله في المتقاعدين

      إن الذكرى تنفع المؤمنين ((( أكيد موضوعي بعيد عن عمود كاتبه ))
      ... إلا أنه لا باس بضرورة أن يكون للمتقاعدين نصيب طيب من تفكير وجهود البرلمانيوووون خصوصا من يمثلون الكتلة الاكبر بالبرلمان .
      ((( المتقاعد البحريني فقط وليس المجنس يجب الا يقل راتبه عن 000 /300 دينار ))

    • زائر 19 | 5:49 ص

      إلى إبراهيم جنوساني

      لعلمك لم أصوت للوفاق في اللحظة الأخيرة خوفاً من عمامة فلان أو علان وحتى لو تم إصدار فتوى شرعية من أحد المراجع فأنا لي عقلي وأعرف من أختار... فلا تسترسل في الفلسفة على كيفك وتحليل الوضع كأنك فيلسوف زمانك.. مع إني أختلف في الكثير من الأشياء مع الوفاق إلا أنني صوت لهم وليمت الحاقدون على الوفاق بغيظهم

    • زائر 18 | 5:35 ص

      إثبات للذات

      كما هي جولات الحروب كل ما استعطت تحريره فعليك الإحتفاظ به لذلك يجب علينا الإحتفاظ بمكاسبنا ولو كانت ضئيلة جدا ولا تقاس بالتضحيات والتطلعات ولكن هذا ما حصلنا عليه ويجب علينا
      المحافظة عليه والمطالبة بالمزيد
      ربما لا تمثل مكاسبنا إلا النذر اليسير مما هو مطلوب
      لكن لا يجب التفريط في أي شيء

    • زائر 17 | 5:30 ص

      أحترام الاخر

      أعجبني كثيراً الدوق الرفيع للوفاقيين ومنها طلب الامين العام بعدم الاحتفال مراعاة لمشاعر عوائل المسجونين ومنها عدم التعدي على الاخرين والتشهير بهم والتنزه عن دكر عيوب الاخرين كانو فقط يدكرون مزايا المشاركة بواسطة الجمعية ويقنعون الناس بهدا الاسلوب الجميل هنيئاً للبحرين بهدا الجمهور الواعي والمسالم

    • زائر 16 | 5:16 ص

      نعم هناك تغير,لكن في اي نصف من الوطن ؟

      "التغيير الكبير الذي جرى في نصف الوطن كان بإرادةٍ شعبيةٍ، والاحتفاظ بالوضع وتدعيمه في النصف الآخر وفق إرادةٍ شعبيةٍ أيضاً"
      و قد اثبت اخواننا من السنة انهم اقدر على اتخاذ قرار التغير دون تردد.

    • زائر 15 | 4:38 ص

      صح الله لسانك يا جنوساني

      عجبني و أقنعني تعليقك الأول وخاصة الأسباب اللي ذكرتهم 1 و 2

    • زائر 14 | 4:29 ص

      إلى Ebrahim Ganusan

      للتصحيح فقط إن من حصل على أعلى نسبة تصويت حاصل على شهمادة بكالوريوس في العلوم الاسلامية ولا أعتقد بأن الوفاق ستختار شخص غير كفء

    • زائر 13 | 4:17 ص

      الى الجنوساني

      مت بغيظك .... انها الوفاق يا.... ولو اجريت الانتخابات كل سنة سوف تفوز وبنسبة اكبر لو كان هناك توزيع عادل للدوائر ، ارجوا ان تعرف الى مذا يشير ذلك يا عبقري زمانه ؟؟؟؟

    • زائر 12 | 3:17 ص

      ياأخ قاسم تره الجماعة معذورين

      التقلب على البطن والظهر طبيعى .... صحفى متخصص فى الرياضة والمعاش قليل جرب حظه فى الكتابة عن الشأن الداخلى وبالذات عن الكفاروالعملاء والطابور الثالث والمخربين .... الخ كبر المعاش وتحسن الوضع وصار فى منصب نائب رئيس التحرير والراتب 4500 دينار غير السمعة والاسم والصيت والمعارف والكلمة المسموعة والسمته ... وبارك الله فيك وشيكك بارز .... عيل يكتب عن الرياضة ولا المعارضة ..... لا يايبه

    • زائر 11 | 2:21 ص

      جردابي

      المسؤليه اليوم اصبحة اكبر من أمس فعلا النواب التحمل والابداع و الخوف من رب العالمين وبالخصوص كتلة الوفاق صوت الشعب

    • Ebrahim Ganusan | 1:35 ص

      الدليل على التحكم برأي الناخب في الدوائر المؤدلجة

      مثلا من حصل على أكبر نسبة تصويت ليست لدي غير شهادة ثانوية عامة مع انه شخص محترم!!!!! والكثير من نواب الكتلة الإيمانية في هذه الدورة والسابقة ليست لديه غير ثانوية عامة السؤال هنــــــــــــــــــا هل الناخب أختار على اساس الكفائه والمؤهلات ام التزكية الإيمانية وقربه من الكبير لكي يكون كبير وكما قال عادل مرزوق في جريدة الوسط سابقا كل سراق الضوء مرو من هنا يقصد بذلك شعار الوفاق الذي خرجوا منه لدائرة الاضواء ولو لم يكن يشع منهم ضوء

    • زائر 10 | 1:32 ص

      تسلم

      اتمنضع ردي لو يوم واحد...سيدنا مشكلتهم انهم كانوا يظنون ان الوفاق خسرت ولكن ال18 اذهلتهم وبعد ان فشلوا في التحريض اتهمونا بدون وعي لاننا لم نسمع كلامهم والان خلصت الانتخابات وفشلوا وابتكروا فكرة ثانية وهي العودة للمعتقلين والمطالبة بنشر صورهم في الارض والدوس عليهم ..شاهدوا مقال الرياضي السياسي لهذا اليوم

    • Ebrahim Ganusan | 1:28 ص

      لهذه الأسباب نجحت الوفاق

      1_ توجيه الناس وبالأخص أغلبهم بسطاء وعوام للتصويت للكتلة الإيمانية 2_ التخويف بكرباج التكليف الشرعي والتوجيه عبر فخامة الأسماء 3_ التعويل على مساعي الوفاق للأفراج عن المعتقلين السياسين السؤال هنــــــــــــــــــــــا هل الوفاق تنجج بدون الأسباب 1 و2 أعلاه وهل فعلا لايتم التحكم في الراي العام وبرمجة طريقة تفكيرهم أي الناخبين حين يتم تلوين مرشحين الوفاق بصور الإيمان والجنة ؟

    • زائر 9 | 1:18 ص

      من لا يتغير سيتغير من الناس..

      في الأسابيع الأخيرة أتيح للشيخ علي سلمان، أكثر من ثلاثين إطلالة إعلامية، صحافية وفضائية. بالاضافة الى التنقلات الداخلية من خيمة الى خيمة واللقاءات المتعددة. هذا وبعض الحركات الني أراد أصحابها مضرة الوفاق صبت في منفعتها. لذا فازت الوفاق بعد عناء وجهد كبير مقارنة ب 2006.
      أي الشارع الشيعي أعطي الوفاق "فرصة أخرى" فعليها الإنجاز لمن حملها الأمانة. وإلا ستذهب ريحها كما حدث للجمعيات الإسلامية الأخرى التي أعطيت الفرصة مرتين ولم تنتج في دورتين. الأصالة خسرت أربعة والمنبر خسرت ثلاثة.

    • زائر 8 | 1:14 ص

      باعو دينهم بدنيا

      لقد اثبتت لنا هذه الدورة ان البعض يمكن أن يفعل كل شئ لكي يصل إلى الكرسي على حساب دينه فكيف سيواجهون ربهم بعد أن هتكت أعراض ووسم البعض بما ليس فيهم كل هذا من أجل الكرسي هل هذه المبادئ الأسلامية التي نشأنا عليها.
      قال صلى الله عليه وآله : إياكم والغيبة فإنها أشد من الزنالأن الرجل يزني فيتوب، فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لا يغفر له إلا إذاغفرها صاحبها
      وقال صلى الله عليه وآله : مررت ليلة أسري بي إلى السماء على قوم يخمشون وجوههم بأظفارهم فسألت جبرائيل عنهم ، فقال : هؤلاء الذين يغتابون الناس

    • Ebrahim Ganusan | 1:13 ص

      الشيوعية حكمت تقريبا نصف العالم قرابة 90 عام ومن ثم سقطت

      نسبة كبيرة جنحت نحو المقاطعة وفي تزايد مع مرور السنين .,مثلا دائرتنا 2 المحافظة الشمالية الأسود حصل على 6000 صوت والعجيمي حصل على قرابة 900 صوت فهل مجموع من يحق لهم التصوت 8000 او حتى 9000 ناخب من مجموع من يحق لهم التصويت من 11 قرية

    • Ebrahim Ganusan | 1:10 ص

      لهذه الأسباب تنجح الوفاق

      1_ تخويف البسطاء والعوام بكرباج الدين والتكليف الشرعي
      2_ التوجيه عبر شيخ الذراز للتصويت للكتلة الإيمانية وهو ثقة أغلب دوائر الوفاق
      3_ أغلبية الشارع الشيعي ليست لديه ثقافة ووعي سياسي ولم يصل لمرحلة هو يختار بأستقلالية بعيد عن التأثيرات والذبدبات التي تطلقها كل حين بعض الشخوص الدينية
      السؤال هنــــــــــــــــا
      لو أبعد السببين 1و2 هل ستنجح الوفاق ؟

    • زائر 7 | 1:06 ص

      بن حسن

      بالامس كان يراودني نفس الشعور يااستاذ مع تتبعي الى وكالات الانباء العالمية فالضجة الاعلامية التي عملتها المعارضة الوفاق كان لها الدور في وصول الحقيقة على مستوى العالم وان اقول مع تحليلي البسيط الى القضية في البحرين ان توصل المعلومة الصحيحة وذلك عن طريق المشاركة في الانتخاب حتى تصل بصوتك الى العالم وهذه ميزة من ميزات المشاركة في البرلمان رغم عدم الانصاف فيه هناك نقطة اريد ان يلتفت اليها الخوان وهي مستوى النواب الجدد التي اختارتهم الوفاق وهم على مستوى عالي من الثقافة وقد لوحظ من خلال الاعلام العال

    • زائر 6 | 12:42 ص

      أي حقيقة يازائر 3

      الحقيقة ان الوفاق تستلم قيادة البرلمان
      والحقيقة ان المشاركة كانت 70% فيعني 30% مقاطعة و 15 % ضد الوفاق أي شعبية الوفاق 55 % فعليها مراجعة حساباتها
      وليت الشارع الشيعي أنتفض على من يتلبسون الدين مثله مثل الشارع السني
      الوفاق أستعملت الدين رافعة وكأن الأخرين ليسو كذلك
      الكتلة الواحدة تصنع في البرلمان بمسمى أخر مثلا الكتلة الوطنية وتجمع أكثر من جمعية
      للأسف سوف تضيع سنوات من البرلمان في مهاترات /أوتعو ياوفاق هناك طيف واسع من الشعب لس راض عنكم

    • زائر 5 | 12:02 ص

      هذا هو المطلوب وليس دورات رياضية.

      الناس تنتظر من هذا البرلمان إنجازات، تنعكس على حياتها إسكاناً وصحةً وتعليماً ومعيشةً أفضل، دون انشغالاتٍ بمعارك جانبيةٍ وقضايا مستوردة من خارج الحدود أو أعماق التاريخ، تستنزف الجهود وتضيع الأوقات،،، هذا هو المطلوب من النائب والمجلس البلدي وليس إنجازات في دعم برامج دينية، دعم زواج جماعي ودورات رياضية فهذه لها روادها وناسها فالمفروض من النائبين العمل على تحقيق طموح المواطن فليس لدينا في مدينة حمد حديقة تسر الخاطر ولا ممشى على أبسط تقدير ثمان سنوات مضت عجاف، نأمل التغيير.. نبيل حبيب العابد

    • زائر 4 | 11:40 م

      ستراوي

      اعتقد ان ماقلته صحيح بان من وصلو ا وصلوا باستحقاق شعبي نتمنى ان تكون الجولة الثانية تحمل مفاجآت سارة للا كفاء

    • زائر 3 | 11:24 م

      التزوير لن ولن يصمد امام الحقيقة

      هل يمكن تغطية نور الشمس بغربال ؟ باكتاب الفتنة وياصحف الفتنة ويااقلام الفتنة تبقى الحقيقة ناصعة البياض لن تخفيها الكلمات المسمومة النابية العزيلة الركيكة الحاقدة ومن يصر على نهجه سيلقى الفضيحة قي الدنيا والخزي والعار في الاخرة افيقوا يامن سخرتم اقلامكم لقلب الحقائق ومحاربة الكلمة الصادقة

    • زائر 2 | 11:21 م

      أبن المصلي

      أصبح عليكم جميعا ياشعب البحرين الشرفاء يا أكرم شعب وانبل شعب نعم اثبتم بوعيكم أنكم اصحاب الغيرة والوطنية الأصيلة أنتم الصخرة الصلبة التي تتكسر عليها جباه كل من تسول له نفسه تفريقكم وتمزيق لحمتكم الوطنية لسلب حقوقكم وخرجتم عن بكرة ابيكم لتلبية نداء الوطن وصوتم للكفاءات الوطنية والتي نأمل منهم جميعا تشابك أيديهم على الخير ونبذ الفرقة وجعل الوطن والمواطنين نصب أعينهم وفتح الملفات التي تمس حياة الشعب وخصوصا الفقراء ومنها البطالة والسكن ورفع مستوى حياة المواطنين برفع الأجور وغيرها من صحة وتعليم

    • زائر 1 | 10:21 م

      خربوش

      نرجوه من اعضاء جمعية الوفاق ان لا يسنوا القوانين الجديده للشعب مثل استقطاع 1 ب% او قانون الارهاب وشكراً
      اخوكم عباس الكوري

اقرأ ايضاً