العدد 2973 - الثلثاء 26 أكتوبر 2010م الموافق 18 ذي القعدة 1431هـ

الخريطة السياسية الجديدة

هاني الفردان hani.alfardan [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بدت ملامح الخريطة السياسية الجديدة للبحرين تتضح مع الإعلان النهائي لنتائج الجولة الأولى للانتخابات النيابية والسياسية، والتي كشفت وكما قلت في مقالي السابق السبت الماضي بعنوان «الأحد... خريطة سياسية جديدة» عن سعي السلطة لتقليص الدور الديني السني في مجلس النواب المقبل.

وبات ذلك واضحاً من خلال نتائج الجولة الأولى التي كان أبرز ضحاياها قيادات ونواب «السلف/ الأصالة» و«الأخوان المسلمين/ المنبر الإسلامي»، لصالح نواب سنة مستقلين مدعومين من التيار الحكومي.

باعتراف النائب عادل المعاودة (وهو من قيادات التيار السلفي وكتلة الأصالة والفائز بالتزكية) في أكثر من محفل وافتخاره بأنهم يتناغمون مع الجهات الرسمية فإن ذلك لم يشفع لهم لإعادة انتخاب كوادرهم في المجلس المقبل، إذ استبدلوا بنواب مستقلين/ اقتصاديين/ ليبراليين «موالاة» أيضاً، في إشارة واضحة لسعي السلطة لإحداث تغيير في الخريطة السياسية النيابية السنية، وذلك بعد سقوط ثلاثة من نواب «الأصالة» بشكل نهائي، ودخول رئيس الكتلة غانم البوعينين في جولة ثانية صعبة جداً قد تسقطه هو الآخر.

على صعيد تيار المنبر ورغم أن فرصة لازالت قائمة لوصول خمسة من كوادرهم لمجلس النواب، إلا أن عدم حسم أي من مرشحيها المنافسة من الجولة الأولى واضطرارهم للدخول في جولة ثانية، كشف عن «هشاشة» حضور «الإخوان المسلمين» في دوائرهم، وعدم قدرتهم حسم الموقف لوحده بعيداً عن الدعم «الحكومي».

ربما يتساءل البعض ما هي أسباب هذا التغير في الخريطة السياسية السنية، والأمر من وجهة نظري واضح، وهو سعي جهات نافذة لكسر السيطرة الدينية (سنية/ شيعية) على المجلس النيابي، الأمر الذي كان له آثار سلبية اقتصادية جمة بحسب النظرة الرسمية وأبرزها كان في مشاريع «حظر الخمور»، و«ملاحقة الدعارة والفجور» الذي تبناه التيار الديني بشقيه في المجلس وأحرج السلطة كثيراً.

ربما إن الأمر يصعب على الجهات النافذة بالنسبة للخريطة السياسية الشيعية داخل مجلس النواب، وبدا ذلك واضحاً من خلال نتائج الجولة الأولى التي فرضت واقعها في ظل الإقبال الكبير والتحشيد الوفاقي للتصويت، وهو الأمر الذي نتج عنه تغيير «الخريطة السياسية السنية» فقط من خلال إدخال اقتصاديين/ ليبراليين مقربين للجهات الرسمية لخلق التوازن و«حماية المصالح الاقتصادية البحرينية» على حد تفسير البعض.

الخريطة السياسية في مجلس النواب المقبل لن تكون كما كانت في الدورين السابقين، فقد يأفل نجم «المنبر الإسلامي» و«الأصالة» أو يخفت ضوؤهما، في ظل تصاعد أنوار «المستقلين» و«الاقتصاديين» لتصبح القوى البرلمانية واضحة المعالم منحصرة في «الوفاق» و«المستقلين» و«الاقتصاديين».

إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"

العدد 2973 - الثلثاء 26 أكتوبر 2010م الموافق 18 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 5:59 ص

      خالد الشامخ : لا لتسييس الدين

      ما فرقنا بعد أن كنا متلاحمين سوي تسييس الدين ..الدين أعظم من السياسة فلا تصغروا الدين من أجل السياسة ...دعوه للجميع للبعد عن الجمعيات التي تتاجر بالدين

    • زائر 4 | 4:03 ص

      الناسُ كالشّجرة

      الناسُ في زمنِ الإقبال كالشجرة ***** وحولها الناسُ ما دامت بها الثمرة
      حتى إذا ما عرت من حملها انصرفوا ***** عنها عقوقا وقد كانوا بها برره
      وحاولوا قطعها من بعد ما شفِقوا ***** دهراً عليها من الارياح والغبره
      قلَّت مروءاتُ أهل الأرض كلِّهم ***** إلا الأقل فليس العشرُ من عشره
      لا تحمــدنَّ امرءاً حتى تجــربهُ ***** فــربما لم يوافــق خُبرُهُ خَبَرَه
      إذا الشعب يوما أراد الحياة
      فلا بد أن يستجيب القدر
      ولا بد لليل أن ينجلي
      ولابد للقيد أن ينكسر

    • زائر 2 | 12:35 ص

      سنرميهم في بحر المحرق

      نعم سنرميهم في بحر المحرق هؤلاء الذين جثموا على صدورنا طيلة الفترة السابقة والذين همشونا نحن صوت الوطن الاصيل نحن ابناء المحرق

    • زائر 1 | 10:05 م

      ابو العروبه

      شكرا ياستاذ
      ونتمنى سقوطة

اقرأ ايضاً