العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ

عبدالصاحب يروِّج «الأسطورة-بنت البحرين» في معرض بـ «كنتاكي»

في كتاب صدر عن الاتحاد الملكي للفروسية

بتوجيهات من ولي العهد، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، صدر أخيراً عن دار الخليج للنشر والتوزيع كتاب «الأسطورة - بنت البحرين، حكاية فرس بحرينية أصيلة»، وذلك بمناسبة إقامة معرض مملكة البحرين الترويجي بولاية كنتاكي بالولايات المتحدة الأميركية خلال الفترة 25 سبتمبر/ أيلول لغاية 5 أكتوبر/ تشرين الأول.

الكتاب الذي قام بإعداد مادته المصور الفوتوغرافي محمود عبدالصاحب، صادر باللغة الانجليزية، ويتألف من 67 صفحة من القطع الكبير. يتناول «الأسطورة» تاريخ الفروسية في البحرين وخاصة الفرس «الدهمة الشهوانية» التي لقبت ببنت البحرين. تولى الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة تكاليف طباعة الكتاب، فيما قامت شركة فونيكس بتصميم الكتاب.

وبحسب معد الكتاب فإن «التفكير في وضع كتاب عن الخيول العربية، وعن الفرس «الدهمة» يستدعي الرجوع للكثير من المصادر» لكنه يضيف بأن ذلك أدى لأن «يتجمع فائض من المعلومات التاريخية» ولذلك قرر الاعتماد على «المعلومات الموثقة فقط، بالإضافة إلى بعض القصص التي تم سردها من قبل مصادر موثقة»

ويشير حسن إلى أنه يمكن اعتبار الكتاب مرجعاً ودليلاً فريداً للخيول العربية في البحرين، مفيداً بأن الإقبال الكبير على اقتناء الكتاب «شجعني على طباعة نسخة إنجليزية من الكتاب، يمكنه الوصول لجمهور عالمي»

يستعرض الجزء الأول من الكتاب وهو تحت «تاريخ البحرين» بشيء من التفصيل تاريخ البحرين منذ القرن السابع الميلادي، ثم تاريخ دخول أهلها الإسلام وصولاً للقرن السادس عشر الميلادي. كما يستعرض الكتاب تاريخ بعض أبرز معالم البحرين الأثرية مثل قلعة البحرين.

في الجزء الثاني «الخيول في البحرين» يتناول الكتاب تاريخ الخيول في البحرين متطرقاً لتاريخ الخيول العربية في البحرين إذ يشير إلى «ارتباط دخول الخيل العربية الأصيلة إلى البحرين في العصور الحديثة ارتباطاً وثيقاً بدخول آل خليفة العام 1783، حيث جلبوا معهم نخبة من الخيل العربية الأصلية من نجد، أولوها اهتماماً خاصاً ومتميزاً وحافظوا على نقاوة سلالاتها وشيدوا لها الإسطبلات المناسبة للعناية بها وتربيتها وتدريبها، ونظموا لها السباقات».

يقول حسن إن «من أبرز أمراء البحرين الذين كان لهم دوراً بارزاً في العناية بالخيل العربية الأصيلة والمحافظة عليها، الشيخ عيسى بن علي آل خليفة (1848-1932) الحاكم السابع للبحرين؛ والذي تولى مقاليد الحكم في ريعان الشباب وعمره 21 سنة في العام 1869، والذي استمر حكمه قرابة 55 سنة، والذي تنازل عن الحكم قبل سبع سنوات من وفاته العام 1932. وكانت الفرس «دهمه» من أشهر الخيل التي اهتم الشيخ عيسى بن علي بتربيتها وإيلائها رعاية خاصة، كما كانت من أكثر الخيول انتشاراً في القرن التاسع عشر، وهي من فصيلة الدهم الشهوانيات.

أما تسميتها ببنت البحرين فيشير الكتاب إلى أنها جاءت بعد أن قام الشيخ عيسى بن علي بتقديم فرس «دهمة» هدية إلى وإلى مصر آنذاك عباس حلمي باشا الثاني فسميت بـ «بنت البحرين»، ثم تكاثرت وبقى يطلق على نسلها «بنت البحرين» حتى الوقت الحاضر.

العدد 2974 - الأربعاء 27 أكتوبر 2010م الموافق 19 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً