العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ

الحكيم: الطاولة المستديرة قادرة على إخراج العراق من أزمته الحالية

مقتل 25 على الأقل وإصابة 70 في هجوم انتحاري

أكد رئيس المجلس الأعلى الإسلامي في العراق السيدعمار الحكيم أن الطاولة المستديرة التي دعا إليها رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني قادرة على إخراج العراق من الأزمة الراهنة لتشكيل الحكومة لأنها فرصة لتوحيد الرؤى.

وقال الحكيم، في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى الإسلامي في العراق أمس (الجمعة): «نعتقد أن الطاولة المستديرة التي دعا إليها برزاني هي القادرة على أن تخرج العراق من الأزمة الراهنة». وأضاف: «... ستمكن (الطاولة المستديرة) الساسة العراقيين من توحيد رؤيتهم تجاه البرنامج الحكومي للسنوات القادمة وستضع المعايير والمواصفات المطلوبة للسادة المسئولين الذين سيتم انتخابهم للرئاسات الثلاث والمواقع المتقدمة في البلاد».

وتابع: «الطاولة المستديرة هي المدخل الذي يمكن من خلاله تحقيق الضمانات العملية للشراكة الحقيقية المرجوة بين أبناء هذا الشعب وتشكيل فريق العمل الواحد المنسجم الذي يضع يداً بيد من أجل خدمة العراقيين وتحقيق الرفاه لهم ومعالجة المشاكل المزمنة التي عانت منها البلاد».

وتابع: «نحن نرحب بقرار المحكمة الاتحادية العراقية العليا بإنهاء الجلسة المفتوحة للبرلمان واستئناف اجتماعات مجلس النواب لأنها أكدت ما كنا نقوله منذ عدة أشهر من أن الجلسة المفتوحة بدعة سياسية ابتدعها الساسة ليغطوا على تلكؤهم وعدم قدرتهم على تشكيل الحكومة».

وذكر: «(نحن) نجدد تحفظنا على استغلال المظلة البرلمانية للمخاطرة باللحمة الوطنية العراقية وتغييب إرادة بعض الأطراف الأساسية من خلال البرلمان لأن من شأن ذلك أن يخلق أزمة أكبر من الأزمة التي نعيشها اليوم فنكون قد خرجنا من حفرة لنقع في بئر وهذه القضية تحتاج إلى تدقيق كبير».

وقال الحكيم إن «ممثلينا سيشاركون بكل قوة وحزم في الاجتماعات التمهيدية للطاولة المستديرة وهم يحملون رؤية واضحة في كيفية تحقيق التوافق بين كافة الأطراف السياسية».

من جانبه، كشف نائب مقرب من رئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته نوري المالكي أن ائتلاف «دولة القانون» لن يذهب إلى الطاولة المستديرة التي دعا إليها رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني لمناقشة موضوع الرئاسات الثلاث البرلمان والجمهورية والوزراء.

وقال النائب عضو ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي، في ندوة عرضها تلفزيون «العراقية» الرسمي: «نحن لن نذهب إلى الطاولة المستديرة التي دعا إليها رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني». وأضاف: «الطاولة المستديرة طرحت سابقاً ورفضناها وقلنا لن نذهب إلى هذه المبادرة لنناقش موضوع الرئاسات الثلاث هذا قرار متخذ... بل نناقش موضوع المشاركة في الحكومة وكيف تكون والمشاكل والمخاوف وشكل الحكومة لأن كل هذا قابل للحوار».

وأضاف: «موضوع رئاسة الحكومة حسم للمالكي لذلك نحن لن نناقش موضوع الرئاسات الثلاث إذا ذهبنا إلى أربيل لأننا إذا ناقشنا هذا الموضوع فإن هذا يعني العودة إلى ما قبل سبعة أشهر من المفاوضات وهذا يعني أننا نرجع إلى نقطة الصفر».

من جهته، قال نائب كردي إن الاتفاقات مع قائمة «العراقية» بزعامة إياد علاوي لم ترقَ إلى مستوى الطموح وهي ليست مثلما تم الاتفاق عليه مع «التحالف الوطني» و»ائتلاف دولة القانون» بزعامة نوري المالكي على الورقة الكردية.

وقال النائب خالد شواني، في تصريح لتلفزيون «العراقية» إن قائمة العراقية تريد أن تتفاهم مع ائتلاف القوى الكردستانية ونحن نعتقد أن مواقفهم فيها كثير من الغموض».

وقال: «نحن نعمل ونسعى من أجل مشاركة جميع الكتل في الحكومة المقبلة ونحن قريبون من ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي وهذا لا يعني أننا نهمش الآخرين بل نعمل معهم بالطريقة التي تزيل مخاوفهم».

أمنياً، أعلن مصدر امني عراقي الجمعة ان شرطة مدينة كركوك النفطية وافقت للمرة الاولى على اطلاق سراح خمس نساء على علاقة بتنظيم «انصار السنة» المرتبط بتنظيم «القاعدة»، مقابل الافراج عن فتاتين كرديتين خطفتا في وقت سابق.

أمنياً، قتل 25 شخصاً على الأقل وأصيب نحو 70 آخرين في هجوم انتحاري أمس استهدف مقهى شمال شرق بغداد، كما أعلنت الشرطة.

وقال الضابط احمد التميمي قائد شرطة بلد روز (شمال شرق بغداد) لوكالة «فرانس برس» إن 25 شخصاً قتلوا وجرح سبعون، بينهم ثلاث نساء وطفلان، عندما فجر انتحاري حزامه الناسف في مقهى في وسط المدينة.

العدد 2976 - الجمعة 29 أكتوبر 2010م الموافق 21 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً