العدد 2978 - الأحد 31 أكتوبر 2010م الموافق 23 ذي القعدة 1431هـ

الحكومة تستقيل والملك يكلف الأمير خليفة بتشكيل الوزارة الجديدة

سمو رئيس الوزراء أثناء ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء  أمس (بنا)
سمو رئيس الوزراء أثناء ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء أمس (بنا)

رأس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية صباح أمس (الأحد)، والذي أعلن فيه سموه رفع كتاب استقالة الحكومة إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وفي هذا الصدد، أحاط سمو رئيس الوزراء المجلس خلال الاجتماع بأن لكل مرحلة مقتضياتها وتماشياً مع مقتضيات المرحلة الدستورية الراهنة التي توجت بانتخاب مجلس النواب، وتأسيساً على حكم المادة (33) من دستور مملكة البحرين القاضية بإعادة تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي، فإن الحكومة تقدم استقالتها لجلالة العاهل طالبة تكرم جلالته بقبولها، مؤكدة أنها، وكما عهدها جلالته دائماً، في خدمة العاهل والوطن وعلى أتم الاستعداد لتلبية النداء والواجب.

إلى ذلك، صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمس أمر ملكي رقم 38 لسنة 2010 بقبول استقالة الوزارة. كما صدر عن جلالة الملك أمر ملكي رقم 39 لسنة 2010 جاء فيه أنه «يُعيَّن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيساً لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة».


أمران ملكيان بقبول استقالة الحكومة وتعيين رئيس مجلس الوزراء

 

المنامة - بنا

صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر ملكي رقم 38 لسنة 2010 بقبول استقالة الوزارة هذا نصه:

«نحن حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين،

بعد الاطلاع على الدستور، وعلى كتاب الاستقالة المرفوع إلينا من رئيس مجلس الوزراء رقم (د ر م /1 /2047) بتاريخ 23 ذو القعدة سنة 1431هــ، الموافق 31 أكتوبر سنة 2010م، أمرنا بالآتي:

مادة أولى: تقبل استقالة الوزارة من تاريخ صدور هذا الأمر.

مادة ثانية: يكلف رئيس مجلس الوزراء بتصريف العاجل من أمور الدولة حتى يتم تشكيل الوزارة الجديدة.

مادة ثالثة: يعمل بهذا الأمر من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

صدر في قصر الرفاع، بتاريخ 23 ذو القعدة 1431هـــ الموفق 31 أكتوبر 2010م».

كما صدر عن جلالة الملك أمر ملكي رقم 39 لسنة 2010 بتعيين رئيس مجلس الوزراء، هذا نصه:

«نحن حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين

بعد الاطلاع على الدستور وعلى الأمر الملكي رقم 38 لسنة 2010م بقبول استقالة الوزارة، أمرنا بالآتي:

مادة أولى: يعين صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة رئيساً لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

مادة ثانية: يعمل بهذا الأمر من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة

صدر في قصر الرفاع، بتاريخ 23 ذو القعدة


في جلسة مجلس الوزراء أمس

 

 

الحكومة ترفع كتاب استقالتها إلى عاهل البلاد

 

رأس رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء، وذلك بقصر القضيبية صباح يوم أمس (الأحد)، والذي أعلن فيه سموه رفع كتاب استقالة الحكومة إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وفي هذا الصدد، أحاط سمو رئيس الوزراء المجلس خلال الاجتماع بأن لكل مرحلة مقتضياتها وتماشياً مع مقتضيات المرحلة الدستورية الراهنة التي توجت بانتخاب مجلس النواب، وتأسيساً على حكم المادة (33) من دستور مملكة البحرين القاضية بإعادة تشكيل الوزارة عند بدء كل فصل تشريعي، فإن الحكومة تقدم استقالتها لجلالة العاهل طالبة تكرم جلالته بقبولها، مؤكدة أنها، وكما عهدها جلالته دائماً، في خدمة العاهل والوطن وعلى أتم الاستعداد لتلبية النداء والواجب.

وأكد سمو رئيس الوزراء أن الحكومة تحت قيادة العاهل بذلت كل جهد مخلص من أجل تنفيذ رؤى وتطلعات جلالته وطموح شعبنا العزيز، مضيفاً أن إنجازات الحكومة مهما كبرت فهي لم تصل بعد إلى سقف طموحنا العالي لخدمة البحرين وشعبها بقيادة جلالة الملك وأن رضا العاهل عنها وإشادته بها كان وساماً وحافزاً في آن واحد.

وأعرب سموه، خلال الاجتماع عن تقدير الحكومة واعتزازها بالمتابعة المستمرة لجلالة الملك لأداء الحكومة وما قدمه العاهل لها من دعم وإسناد شكل حافزاً لتقديم المزيد من أجل تعظيم العطاء والبذل في خدمة البحرين ملكاً وشعباً، مثنياً على جهود وتعاون الوزراء في الحكومة منذ أن تم تشكيلها بناء على الأمر الملكي السامي السامي رقم (30) لسنة 2006، مضيفاً أنها إسهامات نقدرها لهم ونشكرهم عليها وكان لها أطيب الأثر فيما حققناه كفريق واحد من نجاح.

ونيابة عن الأعضاء في مجلس الوزراء، رفع نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة الشكر والتقدير لسمو رئيس الوزراء على الدعم الذي حظي به كل وزير طوال فترة عمله من سموه والذي كان سنداً ودافعاً لتقديم المزيد من العطاء وأن ما حققته الحكومة برئاسة سموه من إنجاز هو ثمرة توجيهات جلالة الملك ومتابعة سمو رئيس الوزراء لكل أعمال الحكومة، شاكراً الثقة الغالية التي أوليت للوزراء من جلالة الملك وسمو رئيس الوزراء.


رئيس الوزراء: الكفاءة والإنتاجية والولاء للوطن معايير الاختيار للمنصب الحكومي

 

أكد رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لدى استقباله عددا من المسئولين بالمملكة، أن القدرة والكفاءة والإنتاجية والولاء للوطن معايير الاختيار لأي منصب حكومي، والتاريخ الوطني حافل برجال البحرين الذين خدموا الوطن بإخلاص وتعاملوا مع الجميع بمسافة واحدة لذا يجب الحرص على غرس هذه المبادئ السامية القائمة على المحبة والولاء للوطن والتعايش لدى الناشئة.

وقال سمو رئيس الوزراء «عشنا على هذه الأرض أخوة وأشقاء نستظل بسدرة الوطن الذي احتضن الجميع، ولم يفرق بين طائفة وأخرى ويجب أن يرد الجميع الوفاء للوطن بالمحافظة على هذه الميزة البحرينية المتحضرة وهي المواطنة والتعايش والقبول بالآخر ووأد أي خلاف بالحكمة والوعي»، لافتا سموه إلى أن أيدي المواطنين يجب أن تظل ممدودة لبعضهم البعض، فاختلاف وجهات النظر تنتفي عند المصلحة الوطنية، مشيراً إلى أن الاختلاف في الرأي ظاهرة صحية لكن متى ما كان الاختلاف بعيدا عن الثوابت الوطنية.

وأكد سموه أن التنظيم المؤسسي في مملكة البحرين من أفضل التنظيمات، لذا يجب توظيفه لتعظيم المكتسبات الوطنية، لافتاً إلى أن «تنظيماتنا البحرينية صحيحة ومنطلقة من خصوصياتنا وأجمع عليها جميع المواطنين، ولذا هم من سيحمونها ويحافظون عليها».

العدد 2978 - الأحد 31 أكتوبر 2010م الموافق 23 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 92 | 5:24 ص

      زائره

      الله يخلي الشيخ حمد و يحفظه لنا يا رب والله العظيم اللي يقعد معاه و يشوف شلون يتعامل مع الضيف عنده ما يصدق انه ملك دوله و عن تجربه شخصيه انسان متواضع بمعني الكلمه و اكيد اعمامه بالمثل الله يخلي العائله الحاكمه لنا دخر يا رب

    • زائر 91 | 5:49 م

      نتمنى تغيير وزير التربية والتعليم يا سمو الامير

      نحن بحاجة لدماء جديدة تعيد لهذه الوزارة الكثير

    • زائر 90 | 5:12 م

      نصيحة الى وزير التربية !

      أقدم ليك نصيحة أخوية يا وزيرنا انك تفسح المجال لغيرك واتريّح حالك وحال الناس. وأكيد رب العالمين ما راح ينسى عقلك الجبار وانجازاتك الفياضة !

    • زائر 88 | 4:41 م

      عط الخباز خبزه

      زائر رقم 29
      تعجبني والله هذا أحلي تعليق
      ازيدك من الشعر بيت بعد وزير العمل خلوه للصحه وش جاب لجاب

    • زائر 87 | 3:09 م

      أه

      وي العلوي ويش فهمه في الصحة ؟؟؟؟

    • زائر 86 | 2:40 م

      المفروض ينظر للخبرات قبل التعيين

      المفروض النظر في خبرات الاشخاص المعينيين للمناصب الوزارية فمثلا يعين طبيب كوزير الصحة وتربوي لوزارة التربية واقتصادي لوزارة التجارة ومهندس لوزارات الاسكان والبلديات والاشغال الخ.... لكن المشكلة عندما يتم توزير شخص لا يفقه شيئا في امور الوزارة المعين فيها فيصبح تحت رحمة المسؤلين في وزارته والذين قد يكونون من الفاسدين اداريا وماليا ولا يقدر على تغييرهم بسبب الاعتماد الكلي عليهم

    • زائر 83 | 11:46 ص

      ...

      أحبــــــــــــــــــــــك يآآآآ وطنـــــــــــــــــــــــي

    • زائر 72 | 6:27 ص

      وافــــــــــــي

      الله يحفظ مليكنا بوسلمان ويطول عمره ويحفظ حكومتنا الرشيده ويطول في عمر سمو الامير الملكي خليفة بن سلمان آل خليفة ولك طول العمر يابوعـــــــــلـــــي

    • زائر 69 | 6:01 ص

      مريض سكلر

      أنباء مؤكّدة تقول أن وزير الصحة في الحكومة الجديدة سيكون السيد مجيد العلوي (وزير العمل سابقاً)
      على أي مبنى يتمُّ اختيار الأشخاص !!
      واااعجباه في بحرين العجائب

    • زائر 67 | 5:47 ص

      الله يحفظ البحرين

      اسال الله العلى القدير ان يحفظ البحرين ويحفظ الحكام الملك والشيخ بوعلى والشيخ سلمان ويجعلهم سندا لهذه الارض الطاهره ودمتم سالمين غانمين وشكرا ابن المحرق

    • زائر 66 | 5:42 ص

      أم علي

      إنشاء الله يتغير وزير التربية و التعليم وينتهي الظلم في الوزارة وتتعادل شهاداتنا الجامعية الخارجية إلي صار ليها أكثر من سنة يارب ينتهي الظلم بحق محمد وأهل بيته الطيبين الطاهرين تنصرنا على من ظلمنا وتعطينا حقنا

    • نونه الحنونه | 5:21 ص

      استقالت

      معا نجعل المملكه في العلالي نبنيها

    • زائر 59 | 4:57 ص

      رد على رقم 8

      انا مو بخير ولا انا شبعان انا مديون لقمة راسي ولكن ولا اريد شيء من الحكومة علشان امدحها واقول زينة هذه هي الحقيقة حكام البحرين الله يحفظهم حكيمين انا اشوف البحرين مزدهرة والناس عايشين في امن وامان في ضلهم وخاصة الازمة الاقتصادية التي يمر بها العالم وموارد البحرين محدودة شوفوا اشلون البحرين الله يحفظ البحرين والبحرينيين الانسان البحريني هو الذي يركب على ظهره ديون مو كلش يخليه على الحكومة ويجب ان نكون مخلصين لحكومتنا ولا نتامر عليها هي تعطينا كل شيء

    • بايعها مخلص | 4:55 ص

      رجل الدولة

      صاحب السمو الملكي الشيخ خليفة بن سلمان حضرتكم من له الفضل الى ما وصلت اليه المملكة من ازدهار و رقي برفقة ملك القلوب ملك البلاد المفدى. فمن من ينسى مواقفكم الحازمة و قراراتكم السديدة خاصة في سنوات المحن و التي تصديتم فيها لاطماع الخارج. سدد الله خطاكم و رزقكم البطانة الصالحة و جزاكم عنا كل خير...

    • زائر 58 | 4:41 ص

      امنيه

      نتمنى ان يتم تغيير اكثر الوزراء ولا يبقى في المنصب اكثر من ثمان سنوات فقط . مع احترامنا للجميع ، الوزير انسان مخلوق ويستهلك خصوصا عليه مسؤليات والتزامات .
      ومن نعمرة ننكسة في الخلق .
      وكل تغيير وزاري وانتم بخير

    • زائر 53 | 4:14 ص

      ليش الاستقالة ؟

      تي تي مثل ما رحتي جيتي
      نبي وزراء جدد ، نبي كل شي جديد
      نبي صفحات خالية لنبداء من جديد

    • زائر 50 | 3:41 ص

      ننادي بتنفيذ التطوير

      التطوير يحدث من خلال التغييير غيرو الوزراء وخصوصا وزير التربية يحتاج الى تغييير شوفوا من مسك الوزارة والتقاعد المبكر في ازدياد وهذي علامة سيئة في الحقيقة لكن اذا كان يتفق مع الخطة العامة شي ثاني

    • زائر 49 | 3:38 ص

      أطال الله أعماركم على طاعته

      بالتوفيق للحكومة
      وأتمنى أن يتم تثبيت وزير الصحة

    • زائر 47 | 3:22 ص

      صبحكم الله بالخير

      لي اقتراح ان يتم انشاء وزارة لحقوق الانسان ويوزر الدكتورة منيرة فخروا او ابراهيم شريف او نبيل رجب او كمال الدين وهم من المخلصين ولنشر ثقافة المواطنة ونبذ الفساد و حقوق الانسان والمحافظه على مقدرات البلد اما الدكتور المحترم مجيد العلوي المخلص فاهلا بك في وزارة الصحة وعلى راسنا يا دكتور
      وشكرا

    • زائر 44 | 3:14 ص

      الحمد لله

      اطال الله لنا في اعمار حكامنا وجعلهم ذخر وعون وسند لهذا البلد

    • زائر 43 | 3:08 ص

      يااااااااا رب يتغير وزير التربية

      أنا مع التعليق الي يأيد تغيير وزير التربية،
      متى يغيرونه ، يمكن تنحل مشكلة العاطلين الجامعيين، تعبنا إحباط وقهر خلاص بسنا ظلم. محنا شايفين تطور في المدارس كلا فشخرة على خرطي.

    • زائر 42 | 3:06 ص

      يا ليت يكون وزير عالاقل بحراني :)

      من بكون وزير او وزيرة الصحة؟
      ِ

      ديرتنا نحميها /
      V

    • زائر 41 | 2:53 ص

      هل يتغير وزير التربيه

      وزير التربيه افنى عمره في الوزاره فهل من وزير جديد ودماء جديده في اهم وزاره في المملكه فهل سيبقى حاملا للحقيبه الوزاريه الى الازل والمؤشرات تدل بانه سيبقى لانه عرف جيدا كيف يظهر اعلاميا وحتى في مقاصف المدارس

    • زائر 40 | 2:35 ص

      ياجماعة نريد تغير الوجوه

      ياجماعة تغير الوجوه نحن نتظر تغير بفارق الصبر خاصة وان البحرين فيها من الكفاءات البحرينية خاصة فئة النساء عندنا كوادر بحرينية مؤهلة بصراحة تمللنا من الوزيرات الحاليات وعضوات مجلس الشورى لازم حتى نشاهد افكار جديده واساس الشفافية والديمقراطية التغير

    • زائر 39 | 2:24 ص

      الجودر والكعبي انشاء الله ما يتغيرون ؟

      الجودر والكعبي انشاء الله ما يتغيرون ؟ كلمة حق اقولها . لأن الكل يرى التغير . وحبذا لو يكونوا الوزراء الجدد ذو شهادة عالية وخبرة ووطنية . ويكونوا أصغر سناًً ولديهم إلمام بال LAPTOP INTERNET لكي يستطيعوا التخطيط لمستقبل البلاد والعباد والمشورة مع صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة

    • زائر 36 | 2:19 ص

      سيد صاحب السمو الملكي الامير -2

      خليفه بن سلمان انت الحب والوفاء والغيره والربط بين جميع الاطراف والقائد الحكيم الذي تعجز الاقلام عن ذكر كل ما سخرته طوال السنون عشقا لهذا الوطن والمواطن اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فلك الشكر كله من اعماق قلوبنا.
      السيد عدنان

    • زائر 35 | 2:18 ص

      صباح الخير ملكنا حمد

      جعلكم ذخر للوطن والمواطن بس مطلبنا الشعبي ان يختار الشعب وزارئه حتى من يرئسهم

    • زائر 34 | 2:18 ص

      نطالب بعدم تغير اي وزير

      نطالب بالمحافظ على جميع الوزراء وذلك لعدم تحميل صندوق التقاعد رواتب وزرا جدد لكي لا يكون عجز و نحرم من الزيادة العامة ل 15% التي طالب بها مجلس النواب المنتهي صلاحياته.
      و تثبيت سعادة وزير التربية و التعليم في وزارة العمل .
      سيد احمد

    • زائر 33 | 2:09 ص

      سيدي صاحب السمو الملكي

      خليفه بن سلمان اقسم بالله من دون نفاق بانه لك يرجع الفضل في استقرار الوضع الاقتصادي في مملكتنا العزيزه في ظل كل الازمات التي مرت في العالم اجمع رغم ضعف العائد الاقتصادي مقارنة بدول الجوار وانت خير من مثلت رئيسا للوزراء وتستحق بحكمتك ان تكون قائدا للعالم لكي يعيش العالم بامان وسوف يشهد لك التاريخ بانجازاتك وحبك و اخلاصك للوطن والمواطنين والعقلاء هم الذين يقدرون كيف سخرت كل لحظه في حياتك من اجل حب هذا الوطن

    • زائر 29 | 1:56 ص

      اضم صوتي لمطلب شعبي

      يجب ان تعرض الوزارة على مجلس النواب لغربلة الصالح من الطالح من ناحية الكفاءة وغربلة الطائفي من الوطني.
      تحياتي / دكتور

    • الدويني | 1:44 ص

      رد الى زائر رقم 1 حتى لو ماكانت لك مصلحة مثل ماتدعي

      بعض الوزراء لايستحقون المنصب , ومع هذا لا يتغيرون , وانت يارقم واحد جاي تقسم بالله لأنك شبعان , اتمنى من رئيس الوزراء تغيير التشكيلة الوزارية واعطائها لمن يستحق ودمتي يابحرين بخير

    • زائر 25 | 1:38 ص

      مبروك ابو علي

      لن نجد اكفى منك لقيادة البلاد اختيار حكيم

    • زائر 23 | 1:29 ص

      مواطن

      ليش ماصير اعلان حق وظائف الوزراء وبشرط ان يكون العمل تطوعي ومجاني نفس اللى يعملون بالصناديق الخيريه والنوادي بالمجان لان هذى خدمة الوطن والمواطن تكون بالمجان .
      لوكانت بالمجان كان الكل يهرب من اسم وزير لان راح يكون لا راتب ولا وجاهه ولا سفرات ولا قصر امامه حارس امن ولا ولا ولا .

    • زائر 22 | 1:28 ص

      ------

      اطالب بمحاسبة الوزاراء من قبل النواب كما في دولة الكويت الشقيقة نريده في مملكة البحرين

    • زائر 8 | 11:53 م

      مطلب شعبي

      نطالب بعرض الوزراء على مجلس النواب للتصديق عليهم كما في الديمقراطيات العريقة

    • زائر 7 | 11:38 م

      ووزارة التربية؟؟؟؟

      ويش عن وزارة التربية منهو بيكون وزيرها؟

    • زائر 5 | 11:10 م

      زائر

      الله يوفق الملك بالبطانه الصالحه

    • زائر 4 | 10:56 م

      مالي اي مصلحة

      والله واقسم بالله احسن من ال خليفة ما راح تلقون حكام عادلين ولى يقول غير هذا مب حقاني لانه الاصيل وابن الخير والشبعان عمره ما يسرق بلده مثل ما جاي يحصل في بعض الدول والله على ما اقول شهيد خلو المركب راسي لا تغرقوه نصيحة

اقرأ ايضاً