العدد 2978 - الأحد 31 أكتوبر 2010م الموافق 23 ذي القعدة 1431هـ

نضال المرأة مستمر

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

بلا شك، إن فوز فاطمة سلمان بعضوية المجلس البلدي في محافظة المحرق، كأول سيدة في البحرين تفوز من خلال الانتخابات وصناديق الاقتراع، يبعث على الفخر بأن البحرينية تستطيع فعلاً اختراق صفوف الانتخابات.

كما إن الحملة الانتخابية التي قادته مترشحة «وعد» منيرة فخرو دخلت التاريخ النضالي للمرأة البحرينية، ولاسيما أن الحدث الانتخابي الذي شهدته البحرين وانتهت صولاته وجولاته أمس الأول أصبح محل اهتمام المراقبين والسياسيين في مختلف دول العالم لكونه غنياً ويعكس حراكاً اجتماعياً وسياسياً متميزاً في المنطقة الخليجية.

إن الجميع كان متلهفاً لسماع نتائج حسم معركة المرشحين مع دوائرهم الانتخابية إما بالفوز أو بالخسارة، والملاحظ أن غالبية الأسئلة التي وردت على مسامعنا من بعد إعلان نتائج الجولة الثانية من الانتخابات كانت في غالبها تصب في هذا الإطار، وهي لماذا لم يحصد اليسار الليبرالي أيَّ مقعد منتخب؟ ولماذا لم تفز المرشحة منيرة فخرو؟ ولماذا تقلص نفوذ بعض الجمعيات الدينية؟ وهي أسئلة أصبحت تتكرر على مسامعنا منذ ساعة إطلاق النتائج من مختلف الجهات والناس.

كل هذه الأسئلة تجمع على شيء واحد ألا وهو أن برلمان 2010 تغير من جانب، ولكنه لم يتغير من جانب آخر، والمصالح المتقاطعة غلّبت كفة المستقلين على المنتمين إلى الجمعيات الإسلامية، وأن ذلك جاء على حساب انتهاء تحالف «الأصالة» مع «المنبر الإسلامي».

لقد وجدنا أن هناك فعلاً من هاب من صوت وحضور نسائي بارز على الساحة، ولذا سعى هذا البعض إلى ترويج فكرة أن المرأة عدوّة المرأة، وأن الغيرة النسائية تمنع وصولها إلى مقاعد البرلمان. ولكن هذه المقولة تعتبر قديمة وغير صحيحة، بدليل أن النساء فعلاً صوتن لبعضهن البعض، وعملن بكل جدٍّ لإيصال الصوت الوطني الجامع. ولذا فإن من يردد كلاماً غير موضوعي ربما يحاول التغطية على السعي الحثيث لتهميش القوى التي لا يراد لها وجود داخل تشكيلة المجلس النيابي.

مهما يكن، فإن الانتخابات التي مرت بها البحرين كانت الأكثر تنافسية في عدة دوائر، وكانت المرأة حاضرة بقوة، لتؤدي دورها الوطني بكفاءة وإخلاص وحماس شهد له القاصي قبل الداني، ونضال المرأة مستمر لأنه ضرورة حياتية وجزء أساسي من التجربة السياسية البحرينية.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2978 - الأحد 31 أكتوبر 2010م الموافق 23 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:00 ص

      جهاد المرأة حُسْن تبعلها لزوجها

      وأفضل جهاد ونضال لها هو بذلها الغالي والنفيس داخل بيتها لإنشاء مجتمع قويم وفاعل ملتزم بشريعة الله كاملة دون نقصان

    • زائر 2 | 2:34 ص

      الذيب الرمادي

      نعم لصوت المراه وحضورها ومشاركتها

    • الحبيب1 | 1:07 ص

      يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوآتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير" (الأعراف 26

      قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم وهو الحكيم في ما يفعل ويقول [[ يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفنَ فلا يؤذين وكان اللهُ غفوراً رحيماً ]] سورة الأحزاب المباركة 59، وقالت شفيعة المؤمنين والمؤمنات من الأولين والآخرين فاطمة الزهراء عليها السلام [ خير للمرأة أن لا ترى الرجالَ ولا الرجال تراها ]] وصدق اللهُ العلي القديرُ حكمةً وعلماً بحقيقة ما ينفع وما يضر العباد وصدقت مولاتي الطاهرة الصديقة عليها السلام.

    • زائر 1 | 11:13 م

      كرجل/ أسجل اعجابي و تقديري

      أحب أن أعرب عن إعجابي لهذه المرأة الحيوية و الحديدية في آن واحد ، منيرة فخرو ، و أقول بدون شك و تردد لو كانت الأصوات على مستوى البحرين لكانت هي الفائزة بلإنتخابات و بجدارة ، و إلا فأخبروني كم شخص في البحرين يعرف منافسيها و يتعاطف معهم ؟ بينما لا تجد شاب و لا شابة و لا غيرهم من الكبار و حتى الأطفال إلا و يعرف منيرة فخرو و يتعاطف معها . أما عدم فوز وعد بشكل عام فهو ضريبة ثباتها على مواقفها المبدأية!! و الكل يفهم هذي العبارة بطريقته

اقرأ ايضاً