العدد 2980 - الثلثاء 02 نوفمبر 2010م الموافق 25 ذي القعدة 1431هـ

العاهل يشيد بالعلاقات البحرينية السعودية

مستقبلاً الأمير سلطان بن سلمان آل سعود

عاهل البلاد مستقبلاً رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية        (بنا)
عاهل البلاد مستقبلاً رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في السعودية (بنا)

أشاد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لدى استقباله بقصر الصافرية أمس رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بالعلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين البحريني والسعودي.

ونوه بأهمية تبادل مثل هذه الزيارات التي تسهم في توثيق العلاقات وتعزيز التعاون المشترك وخاصة في المجالات الثقافية، مؤكداً أهمية تفعيل الدور الحضاري والثقافي للبلدين بما لهما من مكانة متميزة وتراث حضاري ثقافي وتقاليد أصيلة وآثار عريقة، داعياً جلالته المسئولين في قطاع الثقافة والآثار والسياحة إلى زيادة التعاون والاستفادة من الإمكانات والخبرات المتقدمة لخدمة المشاريع المشتركة بما يجسد ما يربط البلدين الشقيقين من علاقات أخوية حميمة ومتميزة في جميع المجالات. من جانبه، أعرب الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن شكره وتقديره لجلالة الملك، معرباً عن أمله في أن تكون زيارته هذه فرصة طيبة لتأكيد التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الثقافية والأثرية والسياحية.


رئيس الوزراء يوجه للاستفادة من مشروع «البُعد الحضاري» السعودي

حث رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على زيادة التعاون بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية في مجال الترويج للسياحة الثقافية والمحافظة على الهوية والتراث العمراني نظراً إلى المقومات التراثية والتاريخية التي تزخر بها البلدان. كما أشاد رئيس الوزراء بمشروع تطوير البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية، ووجه سموه وزارة الثقافة إلى الاستفادة من هذا المشروع لإسهامه في تعزيز الخبرات الوطنية في الشأن الثقافي والمحافظة على التراث. وخلال استقباله بديوان سموه أمس رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودي سمو الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اعتبر رئيس الوزراء المملكة العربية السعودية وجهاً مضيئاً للحضارة الإسلامية وذلك لخصوصية حضارتها الدينية والثقافية وكونها مقصدا للمسلمين وتحتضن تراثاً إسلامياً زاخراً، مؤكدا أن عاهل المملكة العربية السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود جعل المملكة كذلك مقصدا للعلم والمعرفة والثقافة بمشروعاته الحضارية الكبيرة. وأبدى رئيس الوزراء تشجيعه لكل جهد يعزز التعاون بين مملكة البحرين والشقيقة المملكة العربية السعودية في المجالات الثقافية والسياحية وكل ما يتيح الاستفادة من مقومات البلدين في هذا المجال، لافتا إلى أهمية هذه الجهود في المحافظة على المكون الثقافي الإسلامي والعربي وصيانته. وأبدى وقوف الحكومة ودعمها لأي حراك يكفل حفظ الموروث الإنساني، من خلال التعاون الإقليمي والدولي في هذا المجال. كما نوه بأن «التعاون في المجالات التراثية بين البلدين أحد أوجه التعاون التي نحرص على توثيقها وتنميتها».


رئيس الوزراء يؤكد للسفير الأميركي: الديمقراطية البحرينية أصبحت منهج حياة

أكد رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لدى لقائه بديوان سموه أمس سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى المملكة جوزيف آدم أرلي، أن «الديمقراطية البحرينية التي ارتكز عليها المشروع الوطني للتحديث والتطوير لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أصبحت اليوم منهج حياة».

وشدد سموه على أن «الشفافية والنزاهة التي ميزت كل مراحل العملية الانتخابية، بالإضافة إلى حجم المشاركة في الانتخابات على مستوى الانتخاب والترشيح عناصر نجاح أخرى تضاف لنجاحات الديمقراطية البحرينية»، معرباً عن اعتزاز مملكة البحرين بالإشادة التي حظيت بها من الولايات المتحدة الأميركية بنجاح الانتخابات النيابية والبلدية في المملكة والتي عكسها البيان الذي أصدرته وزيرة الخارجية الأميركية في هذا الشأن.

من جهته هنأ السفير رئيس الوزراء بنجاح الانتخابات النيابية والبلدية وبالخطوات والنجاحات المتلاحقة التي تحققها مملكة البحرين في مسيرتها الديمقراطية. فيما أكد رئيس الوزراء عمق علاقات الصداقة البحرينية الأميركية وما تشهده من تطور مستمر، مشيداً بمسار هذه العلاقات وتنامي التعاون الثنائي القائم بين البلدين في مختلف المجالات خدمة للمصالح المشتركة بين البلدين والشعبين.

واستعرض سموه مع السفير الأميركي القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وتطورات الأوضاع في المنطقة والسبل الكفيلة بتعزيز الأمن والاستقرار فيها.


... ويلتقي السفير الأردني بمناسبة تسلمه مهماته

استقبل رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بديوان سموه أمس سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى المملكة محمد علي عبدالحميد سراج بمناسبة تسلمه مهماته الدبلوماسية في مملكة البحرين.

وخلال اللقاء رحب رئيس الوزراء بالسفير الأردني، مؤكداً عمق ومتانة العلاقات التي تربط بين البلدين وما يشهده التعاون المشترك بينهما من تطور ونماء.

كما لفت إلى سعي مملكة البحرين للانطلاق بمجالات التعاون مع المملكة الأردنية الهاشمية إلى الآفاق التي تحقق مصالحهما المشتركة وتعود بالنفع على شعوبهما، مبيناً أن العمل الدبلوماسي معزز لجهود قيادة وحكومتي البلدين في دفع العلاقات والتعاون بينهما قدماً، وأن السفير الأردني الجديد سيلقى كل الدعم والإسناد لتأدية مهماته الدبلوماسية دعما وتعزيزا للعلاقات الثنائية.

ومن جهته أعرب السفير الأردني عن شكره لرئيس الوزراء على ما وجده من سموه من دعم لعمله الدبلوماسي في المملكة، منوهاً بالتعاون القائم بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية الذي يعد ترجمة للعلاقات الثنائية بين البلدين.


... ويتلقى شكر الكويت للتعزية بوفاة هدى الصباح

تلقى رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة برقية شكر جوابية من أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، رداً على برقية التعزية والمواساة التي بعث بها سموه إليه بوفاة المغفور لها الشيخة هدى بدر المحمد الأحمد الصباح، أعرب أمير الكويت فيها عن خالص شكره وتقديره لرئيس الوزراء على مشاعره الأخوية الصادقة، متمنيا لسموه موفور الصحة والسعادة.

العدد 2980 - الثلثاء 02 نوفمبر 2010م الموافق 25 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:50 ص

      انشالله دوووم الحب

      الله لايغير على الشعبين الشقيقين البحرين والسعودية واخوان واهل وانشالله دوم المحبه ماتغير والله يحفظ بوسلمان ملك القلووب ويطوول في عمره ويحفظ العاهل السعودي بومتعب ويطول عمره

    • زائر 1 | 9:48 م

      دام عز الخليج العربي الخليج العربي

      الله يديم علينا هل محبه والاخوه وحنا فى البحرين مانستغني عن السعوديه
      ودام عز الخليج

اقرأ ايضاً