العدد 2981 - الأربعاء 03 نوفمبر 2010م الموافق 26 ذي القعدة 1431هـ

«وعد»: النظام الانتخابي جعل القوة في يد «السلطة» و«الوفاق»

تحدثت عن تجيير الأصوات وحملات التشويه لإسقاط «الوطنيين»

أكد الأمين العام لجمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) إبراهيم شريف في المؤتمر الصحافي الذي عقده مرشحو الجمعية بمقرهم عن الانتخابات النيابية مساء أمس، أن الانتخابات أنتجت قوتين انتخابيتين حاسمتين في البحرين في ظل النظام الانتخابي الحالي الذي سمح بتركز القوة الانتخابية في يد السلطة من خلال سيطرتها على 22 دائرة، وبيد جمعية الوفاق بـ18 نائباً.

وقال شريف: «لقد أثبتت الوفاق قدرتها على السيطرة على 18 دائرة انتخابية من الجولة الأولى»، مشيراً إلى أنه في حال استمرت عمليات (التجنيس السياسي) و(التمييز) وبقاء النظام الانتخابي دون إصلاح فإن ذلك سيعزز من خيار الوفاق وسط أبناء الطائفة الشيعية».

وبيّن شريف أن النظام الانتخابي الحالي لا يسمح أبداً لـ»الوطنيين» (التيار الليبرالي) الوصول إلى مقاعد مجلس النواب، وقد استخدمت السلطة كل أشكال «التلاعب» من أجل إسقاط مرشحي «وعد» في دوائر «الموالاة».

وقال: «السلطة في دوائرها الـ22 تستطيع أن تحدد من يستحق من مرشحيها الدعم»، مشيراً إلى أنه غالباً ما تسمح السلطة بالمنافسة بين مرشحين «موالين» ما لم يدخل على المنافسة مرشح من «المعارضة».

وتطرق شريف للحديث عن فرضية «التزوير» في الانتخابات، مؤكداً أن الحكومة لم تتدخل بشكل مباشر في عملية الاقتراع من خلال المراكز العامة، ولكنها قوضت مبدأ العدالة، من خلال التلاعب في حجم الدوائر الانتخابية، بالإضافة إلى «ضعف الشفافية» والتي بدت واضحة في قوائم الناخبين التي خلت من العناوين والتأكد من وجود الناخبين. ورأى شريف أن السلطة تلاعبت في الانتخابات من خلال عشرات الآلاف من المجنسين سياسياً حديثاً، وكذلك غض البصر عن «المال السياسي» وشراء الأصوات والحملات الصحافية لتشويه مرشحين، والمنشورات السرية، واستخدام المنابر الدينية لتشويه السمعة.

وركز شريف كثيراً على ما اعتبره «إرهاباً» مورس ضد العسكريين من خلال إجبارهم مع أسرهم على التصويت لمرشحين مدعومين من السلطة ضد مرشحي المعارضة.

ورأى الأمين العام لجمعية «وعد» أن الأسباب الرئيسية وراء تراجع تيار المنبر الإسلامي والأصالة يعود إلى ثلاثة عوامل وهي، تراجع شعبية الجمعيتين بسبب الأداء المتواضع لأغلب نوابهما أو بسبب ضعف الأداء النيابي عموماً، وغياب الغطاء الرسمي عن أغلب مرشحيهما، فيما عدا الدوائر التي نافستهما فيها «وعد»، وتفضيل السلطة التعامل مع «المستقلين» على الإسلاميين. وقال: «من أحد الأسباب أيضاً انفضاض التحالف بين الجمعيتين، إلا أن هذا السبب ليس رئيسياً، بل أداؤهم النيابي وغياب الغطاء الحكومي هما السببان وراء تراجعهما الكبير».

وأكد شريف أن الأصوات المعارضة رشحت كفة نواب على حساب آخرين في عدد من الدوائر، إذ وقفت الأصوات المعارضة مع النائب عبدالحليم مراد، كما أسقطت رئيس كتلة المنبر عبداللطيف الشيخ بسبب مواقفه من قضية «إسكان القرى الأربع» وغيرها من القضايا الشبيهة في عدد من الدوائر. وخلص شريف إلى ضرورة إصلاح النظام الانتخابي، مؤكداً أن الأسباب كثيرة لإصلاح النظام الانتخابي، مشيراً إلى أن الانتخابات الأخيرة أضافت بعداً جديداً بسقوط مرشحي «الأصالة» و»المنبر الإسلامي» وبروز ظاهرة «المستقلين الحكوميين» بقوة. وقال: «المطلوب حالياً اعتماد نظام البحرين دائرة انتخابية واحدة أو 5 دوائر انتخابية كبيرة متعددة المقاعد، واعتماد نظام القائمة والتمثيل النسبي»، موضحاً أن ذلك من شأنه أن يضمن التعددية السياسية في المجلس وعدم سيطرة القوى الكبرى على جميع المقاعد النيابية، وتحرر القوى السياسية من سطوة «السلطة».

وتحدثت الناشطة والأكاديمية منيرة فخرو عن «المشهد الانتخابي»، مؤكدة أن «السلطة» مازالت مصرة على رفض دخول أي ممثل عن التيار الوطني لمجلس النواب، مشيرة إلى أن «السلطة» استخدمت كل ما لديها من تجيير الأصوات لإقصاء مرشحي «وعد». وأكدت فخرو أن «الوفاق» أصبحت رقماً صعباً على «السلطة» لا يمكن إسقاطها من خلال قوة ناخبيها وقواعدها الانتخابية.

وأشارت إلى أن «وعد» نجحت في حملتها الانتخابية حتى لو لم تصل إلى مجلس النواب، وزادت من وعي المواطنين، موضحة أن حملة «وعد» الوطنية لم تكن محلية بل شملت جميع أبناء الوطن وخاطبت الجميع.

ورد عضو جمعية «وعد» المرشح الخاسر في الانتخابات سامي سيادي على سؤال بشأن مدى استمرارية «وعد» في خوض الانتخابات في ظل تأكيدها المستمر أن «السلطة» تستهدف عدم وصولها، مشيراً إلى أن هذه القرارات تمر عبر إجراءات ديمقراطية بأجهزة «وعد».

العدد 2981 - الأربعاء 03 نوفمبر 2010م الموافق 26 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 50 | 4:35 ص

      بوعقيل

      اقتباس " وبروز ظاهرة «المستقلين الحكوميين» " على طول من قبل مباشرة اعمال المجلس قرر شريف بانهم مستقلين حكوميين ..! والوطنيين الوحيديين بالبلد هم وعد والوفاق اتهامات بالجملة تكيلها الى الغير يا سيد شريف ودليلك الوحيد هو "كلمتك" وهذا يذكر بالكهرباء التي تنير بلدا كاملا .. وبعدين تريد ان ندعمك يا سيد شريف وانت بالنسبة لنا لو دخلت الملجس سوف تصنف على انك " نائب وفاقي" وليرضي من يرضى وليزعل من يزعل

    • زائر 49 | 4:19 م

      اي مرجعية

      المرجعية تعين لنا اشخاص ضعاف و تقول لنا صوتوا لهم
      بذمتك يا المالجاوية اذا انت ما صوتت للوفاق
      هل سأل عن تصويتي في قبري
      قولي اليه؟؟
      الصوت امانة و يجب ان اضعه في الرجل الذي سيخدم شعبي و يخدم وطني
      واذا كان هذا الشخص دكتور حسين مدن ساعطيه صوتي

    • زائر 48 | 12:18 م

      ديرتنا نحميها ...

      ولا عزاء لكم أخي فريدون .. على فكرة تذكرني بمنتخب البحرين دائما يعتمد على نتائج الفرق الأخرى للوصول إلى القمة .. أما جهوده في الملعب فهي صفررررر !!!!

    • زائر 47 | 10:24 ص

      شريف

      قلناها مرارا بأنه سيتحجج بمثل هذه الأمور وسيتهم السلطة كعادته ويرجع اللوم عليها بسقوطه في أي مكان ، حتى لو راح منطقة شيعية أيضا سيسقط ولن ينتخبه إلا فئة قليلة ممن علىسياسته

    • زائر 46 | 8:55 ص

      الي لمااذا !! ؟؟

      ايدك بقوة قواك الله وكثر من امثالك وخل الجهال تبجبج

    • زائر 45 | 8:52 ص

      نريد زيادة نواب 18 وفاق + 3 وعد اما

      اذا تنازلت الوفاق بقي العدد = 18 و الموالاة 22 فاصبحت الموالاة تتحكم في المجلس وما سوينا شىء مكانك سر فلذلك يجب على الوفاق ان تشجع المعارضة لكسب اعضاء اكثر حتى يمكن تفعيل المجلس ويمكن ان يخدم الشعب والمواطنين والوطن ولو انه هناك 40 عضو شورى والتغيير لا يمكن باي حال من الاحوال مثل ما قال مرزق حلحلنا فقط بعض الملفات ولن يمكن تحريكها حلحلة فقط يعني مكانك قف . ومثل ما قالوا ــ كأننا والماء من حولنا قوم جلوس حولهم ماء . والحل السريع واختصار الطريق للتأثير على الحكومة هو المقاطعة . ارجو عدم الحذف .

    • زائر 44 | 8:13 ص

      لمااذا !! ؟؟

      بعد قرائتي لردودكم ..
      لماذا تضعون الخلافات الصغيرة التي هي بين وعد و الوفاق كعائق كبير ، فأنا من الذين يرون انه اذا تحالفت وعد و الوفاق ، فأنهما سيمثلان اكبر و اقوى الكتل في البرلمان و خارجها. و كما قرأت سابقا في احدى المقالات المتعلقة بوعد و الوفاق ( الخلافات بيننا قليلة و التحالفات ف معظم القضايا كثيرة )
      .. مذهبك خلهة لك .. انت علماني ( مو مشكلة ) .. انت متدين ( مو مشكلة ) .. بس اذا بتمون اتسوون هالاختلافات فما بتوصلون حق اي نتيجة ..
      تحياتي ..

    • زائر 43 | 7:50 ص

      نريد وعد و بسنا فساد

      نريد الوطنيين و بسنا فساد و طائفية .. و لولا الخوف من كلمة وعد لما وضعت لها العراقيل لدخول المجلس

    • زائر 42 | 7:42 ص

      شكرا يا زائر 20

      زائر 20 ضحيح ما قلته ولكن اقولها كملة لوعد ان من اسطقها هو الشيخ عيسى احمد قاسم ولا اجدب ولا ازيف قالها لي جارنه حقيقه من يوم سمع خطبة الشيخ عن الأنتخابات قال هو يقول المؤمن والكفاءة والعادل وغيره والإيمان في وعد ما يتحقق هو الي قال لي مب آنه لا تاكلوني بكلامكم ولكن قلت له هو بعد سقط كل مؤمن ما يكون في كتلته ولا في جمعيته ما يعتبر هذه ظلم واستبداد لو شنو فهمونه يا اهل الفهم يعني النشيط الي منكم وفيكم هلون سويتوا فيه الله يعين على وعد الي تحالفتوا ضدها والله مقهور حدي منكم ومن تلونكم

    • زائر 40 | 6:57 ص

      خلو الوفاق عنكم بعيد

      يا استاذ شريف للحين عندك عشم في الوفاق خلاص افهمها عاد خلاص الي كان بيحارب التجنيس انتو يا وعد وعلى وعد السلام من قال ان الوفاق الضعيفه بتسوي شيء لا تحسب وصولها ب18 كرسي هذا قوه لا والله ضعف حطها على الفتوى الي ضيعت المقاييس الي حكمت على ناس بالكفر وناس بالأيمان والحكم رب العالمين يوم الدين الحين ياوعد قلبي محروق على عدم وصولكم لو وصلتوا جان قلت ان البرلمان بخير بيكون لكن دام انتو بره البرلمان عرفوا انه ضعيف مو قوي ولا يودي ولا ييب وسلام معظم لوعد وشريف خلو الوفاق عنكم بعيد رحمة بمحبيكم

    • فيلسوف | 6:30 ص

      الى السيد الجنوساني

      اخي السيد تتحدث عن ال1% مع العلم ان الكتلة الوحيدة في المجلس هي التي رافضة فكرة استقطاع ال1% من رواتب الموظفين العموميين والخصوصيين البعض منهم تتحمل الشركة عبء المبلغ ولاكن تحدثت عن الوفاق وتناسيت ان هناك دستور يقف عائق ضد الوفاق جهود الوفاق الكل يشهد بها الا المشككين في جهودهم واللذين ينتقدونهم او يذمونهم ان صح التعبير

    • زائر 39 | 6:29 ص

      الي الهرهاري(البرباري)

      سبحان الله من اطلع على التعليقات -قليل اطلع- ما اشوف الا الهرهاري يهرهر ويقذف سم الحقد على الجمعية الوفاق. كيف ان الجمعية تستخدم المنشورات السرية واستخدام المنابر الدينية لتشويه سمعة الليبراليين في حين ان هذه الجمعية الوحيدة تنازلت لمقعد برلماني عام 2006 للبرالي. بسك حقد عماك عن الحقيقة.

    • زائر 37 | 5:36 ص

      مواطن

      أقترح على وعد انتتبنى عريضه شعبيه وتجمع اكبر عدد من التواقيع لتعديل الدوائر بحيث تتساوى او ان تصبح البحرين كها دائره او 5 على حد اقصى

    • زائر 36 | 5:27 ص

      تحيه واعجاب الى الزائر 2

      تحيه للزائر 2 على كلامه,
      وكلامه شئ شائع عندنا في مملكتنا الحبيبه في الاونه الاخيره للذين ينتقدون على اي شئ وخصوصا ينتقدون حكومتنا الغاليه..
      بسنا انتقااااد يا ناس...
      اتمنى ان الكل فهم قصدي..

    • زائر 35 | 5:27 ص

      مراقب وما احااااسب

      ياخواني مهما تقولون ومهما تعيدون
      وكل التحليلات والمنقاشات والبحث في القرات والكلنه وما بين السطور
      يتلخص في شي واحد
      وعد كالوفاق جمعيه قويه بافكارها باعضائها
      لهذا السبب سقطت سهوا ولم ينجح مرشحوها
      دائما الاقوي تكاد له المؤمرات وتدبر له المكائد
      لكن يا ابطال وعد
      عليكم بالمحاوله واعادة المحاوله في كل مره
      حتى يتبين للقاصي والداني انكم هنا ولكم حق كغيركم فنحن ولست وحدي من اقول
      نحن جمهور الوفاق معكم قلبا وقالبا
      لانكم اولا واخيرا وطنيون بدرجة امتياز مع مرتبه الشرف

    • زائر 34 | 4:50 ص

      البرباري.. لقد قلتها يا شريف بعظمة لسانك ، وليفهمها كل وفاقي

      بأن القائم على الامر لا يسمح ابدا للوطنيين واليبراليين الوصول الى البرلمان ، من خلال عدة امور منها السماح للمنشورات السرية واستخدام المنابر الدينية لتشويه سمعة الليبراليين ، وهذا يعد طعن مباشر في مصداقية الوفاق المعني الاول بهذا الاسلوب ، فهل افهم انك قد راجعت نفسك وعرفت ان لا سبيل الى النجاح من دون وحدة التيار الديمقراطي الليبرالي ، والقطيعة التامة مع اعداءه من الطائفيين والمذهبيين ، صمام الامان لتقدمنا ونجاحاتنا ، فهو اكبر من خلافاتنا التي تعد نسبيا هامشية قياسا على ما نتفاهم عليه

    • زائر 33 | 4:22 ص

      كفو عليك يا ابراهيم

      والله يكثر من امثالك

    • زائر 32 | 3:36 ص

      مجلس بدون وعد هو مجلس ناقص

      نريد دائرة واحدة

    • زائر 31 | 3:31 ص

      كلمة واحدة

      شعب البحرين اسلامي

    • Ebrahim Ganusan | 3:13 ص

      حينما ينتشر الجهل يجكم الأستبداد المقيت

      %1 تبصم عليه الوفاق ولكن لاتطالب بان يشملهم الاستقطاع
      الخطبة العرمرمية ضد تقاعد نواب 2002 وغض الطرف نواب حزبه
      صكوك الإيمان وزعها على المقربين منه وأستحقوا لقب الكتلة الإيمانية

    • زائر 30 | 3:11 ص

      رائع يا فريدون

      والله إنك عجبتني الوفاق والحكومة فعلوا نفس الشيء مع الليبراليين والله ثم والله لو لم تكن هناك فتوى لراينا الدكتور مدن والعالي بين النواب ولكن الوفاق استغلت الاصوات البسيطة اكثر مما استخدمت الحكومة اصوات العسكريين عموما الفكر الليبرالي فكر غير مرحب به لدى الطائفتين الكريميتين وان شاء الله من خسارة لين خسارة يا وعد

    • زائر 29 | 3:09 ص

      نعم لقوة الوفاق

      نعم لقوة الوفاق عندما تكون قوة للشعب
      ونعم لقوة الحكومة عندما تكون للشعب

      ولكن الإحتمال الأول هو كما يبدو واضحا وجليا قوة للشعب لأنها تنتزع من الحكومة حقوقه

      ولو كان تقسيم الدوائر غير مجحف وظالم
      لكانت الوفاق أقوى
      أرجو من وعد عدم تضعيف الوفاق
      فهي للشعب كل الشعب سنة وشيعة بكل أطيافه
      أخوكم أبو جنان

    • زائر 28 | 2:42 ص

      ماذا لو؟؟

      ماذا لو لم تتدخل العباءة الدينية في فتوى ترشيح الوفاق "واجب شرعي" ترى هو الخوف الناس وركضوا صوتوا.

    • زائر 27 | 2:41 ص

      ابراهيم شريف مبروك فوزك بقلوبنا

      فوزكم الحقيقي ليس بدخول البرلمان العقيم بل بدخول قلبوناااا قلوب شعب البحرين
      كل شعب البحرين
      لو كانت البحرين كلها دائؤة انتخابية واحد لحصلت ياشريف على اكثر نسبة اصوات بلا منازع

    • زائر 26 | 2:40 ص

      ستراوي

      زائر ضاحية المالكية
      الجماهير مع من يكون له وطنية فحب الوطن اولا واخيرا لانه من الايمان وبما ان المرجعيه دائما تحث الناس على محبة الوطن والوحدة فنحن معها ومع كل من يحب الخير للوطن وليس في قاموسنا اوفي قاموس المرجعية تحديد من هو الاجدر فالمرجعية تقول ان يختار الناس من يحسونه حريصا على خدمة الوطن والمواطن ومن اي كتلة او تيار والناس لهاحرية الاختيار سوى اخيار المرشح او المشاركة او المقاطعة لان المرجعية تؤمن ان الناس لها عقول ووعي وقادرة على اختيار الانسب والاصلح لها والمردود يرجع للوطن والمواطن.

    • زائر 25 | 2:39 ص

      نعم يا عبد علي فريدون

      اضم صوتي معك الشيعه تم رصد الفتاوي لهم لترشيح اعضاء الوفاق ولكن اعبني الكثير من السنه لم ينساقوا وراء اللحي ورأينا المستقلين السنه بنجحوا هذه المره فمتى نرى كل من يستقلبصوته بدون تهديد بفتاوي وغيرها

    • زائر 23 | 2:28 ص

      وعينا السياسي..

      وعينا السياسي والدين يحتم علينا ان لا نسير من دون قيادة وكل الجمعيات تقر بذلك بس طرقهم غير الطرق الاسلامية..


      أما مرشحوا وعد وغيرهم يعلمون جدا أن نسبة كبيرة من الاصوات التي توجهت لهم هي أصوات وفاقية ولو كانت الوفاق ترشحت في مثل الدائرة لحصدت تلك الاصوات

      أتمنى نكون واعين للسياسة
      ولو كان البحرين دائرة واحدة لاتضحت الصورة أكثر لديكم

      تحياتي

    • زائر 22 | 2:19 ص

      الى زائر رقم 5

      وعد الوفاق !!! ، كان بين وعد و الوفاق معاهدة أو عهد و لماَ سئل سماحة رئيس جمعية الوفاق في هذه الجريدة الغراء و بالذات و تحديدا وقت الإعادة للأستاذ ابراهيم ( الشريف ) بكل ماتعنيه كلمة شريف ، سئل رئيس الجمعية المذكورة عن دعم هذه الجمعية لمرشحي وعد ؟ أجاب سماحته قائلا : فالتعتمد وعد على نفسها !!! أين التحالف و أين و أين الضمير بل أين الوعد و أين العهد ( إن العهد كان مسئولا ) أم أن سماحته نسي هذه الآية الكريمة يا أخي .
      سيأتيني الجواب : لا تتهجم هذا خط أحمر .

    • زائر 21 | 2:08 ص

      الوحدة هي الخيار الانسب

      انا اقول لوعد ولجميع اقطاب المعارضة في ذاخل البرلمان وخارجه عليكم ان تقومو بتنسيق اجتماع والجلوس جميعا مع بعضكم من جمعيات وتيارات البعض والوصول الى حلول فا الهدف من المشاركة والمقاطعة هي الحصول على المطالب التي ينادي بها الجميع والطريقة المثلى هي عمل اسلوب تكامل والظغط من داخل البرلمان وخارجه اما هكذا فالن يحصل حل ابدا وسيبقى الحال على ماهو عليه (هكذا تعلمنا ونحن صغار عصى واحدة تكسر ام اكثر فيكون صعب) وهذا سيجعل الناس تلتف حولكم لان الناس متوحدة ولكن التيارات مختلفة

    • زائر 20 | 1:45 ص

      ردا على الزائر رقم 4

      أخي زائر رقم 4 .. صحيح مجموع قواعد وجماهير وعد لا تضاهي الوفاق مجتمعة ..ولكن لو تلاحظ النتائج مرشحي وعد حصلوا على أصوات تماثل وفي بعض الاحيات تفوق ما حصل عليه بعض مرشحي الوفاق .. مثلا سامي سيادي حصل اكثر من 3500 صوت ..والدكتورة منيرة حصلت ما يقارب 2800 صوت.. فلو كان توزيع الدوائر متساوي كان هناك فرصة قوية لمرشحي وعد للوصول

    • زائر 19 | 1:29 ص

      ارفعوا رؤوسكم يا وعديين

      أن تكون هنالك معارضة سنية في الانتخابات يعني أن البلد بها معارضة فالحكومة تحسب الوفاق على إيران؟ و لكن على أي جهة ستحسبكم يا إبراهيم شريف؟ و من سوف تتهم الحكومة بمساندتكم؟و أنتم أخبر منا في هذه الأمور السياسية،لأنك يا إبراهيم شريف سياسي محنك قد لا يوجد في البحرين من هو أعرف بسياسة البحرين منك خســــــرتم و لكــــن بشـــــــرف

    • زائر 18 | 1:27 ص

      إلى ضاحية المالكية...

      يجب على الجماهير - إن كانت واعية - أن تستخدم عقلها و إرادتها الحرة و تفكيرها المستقل.

      تحياتي...

      عبدعلي فريدون

    • زائر 17 | 1:26 ص

      الى الزائر 13

      ان حكومة البحرين ستبقى حكومة البحرين ولن تستطيع ان تلقيها انت او غيرك في البحر والوفاق هم شعب البحرين الاصيل وهو قوة كبيره ورقم صعب متمثل في وحدتهم ورص صفوفهم ولن تستطيع انت او غيرك ان تلقيهم في البحر والشعب والحكومة وجهان لعملة واحده اسمها البحرين التي نفديها بأرواحنا اما اختلاف الوفاق مع الحكومة فهذا امر لا ينكره الا مجنون او مكابر وهذا الاختلاف للتصحيح فقط وفقط وليس لحرق الوطن وتدميره فالتعي ما تقول

    • زائر 15 | 1:11 ص

      محرقي

      نحن لا نضع ايدينا مع ايدي العلمانيين والليبراليين قبمنا الدينية ومن سيدافع عنها اهم لدينا من حطام الدنيا

    • زائر 14 | 1:05 ص

      اختك مثلك

      الحكومه والوفاق صارو وجهين لعمله وحده....وهذي الايام بينه وبتشوفون

    • زائر 13 | 1:04 ص

      ضاحية المالكية

      الى الزائر 7
      الجماهير مع خيار المرجعية وواما مادون ذلك فيبق زبدا يذهب هباء منثورا

    • زائر 12 | 12:57 ص

      المقاطعة افضل من المشاركة يا وعد

      اين النتائج من البرلمان انت قلت با شريف لم يحقق البرلمان شي

    • زائر 11 | 12:56 ص

      وعد

      الحكومة لا تريد معارضة سنيه لديها في ما يسمى بالبرلمان

    • زائر 10 | 12:42 ص

      ابحثوا عن من تقنعونه في دوائركم ..

      هكذا المتوقع ..
      عندما تسقط وعد فستوجه سهامها الى اخوتها في النضال الوفاق ( الطوفه الهبيطة) ..
      فالوفاقيون كانو بكثافة من المساعدين للدكتورة منيرة فخرو وابراهيم شريف وخصوصا في الجولة الثانية ..
      فلا تضعو اخفاقاتكم على الوفاق واشكروها لوقفت جمهورها معكم ..

    • زائر 9 | 12:40 ص

      وين الحليف؟؟

      جان تبرعت لكم الوفاق بدائرة وحدة مثلا....؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 8 | 12:36 ص

      الشطر الثاني ...

      " أن السلطة استخدمت كل ما لديها من تجيير الأصوات لإقصاء مرشحي وعد " و أنا أقول " أن الوفاق استخدمت كل ما لديها من تجيير الأصوات لإقصاء مرشحي المنبر التقدمي "

      تحياتي...

      عبدعلي فريدون

    • زائر 7 | 12:34 ص

      بحرانيه حدي

      اني اجد كل قيادات وعد جديرين بالوصول الى المجلس من ناحية الكفاءة وعلى رأسهم ابراهيم شريف ومنيرة فخروا واسقاطهم هو خير دليل على قوتهم هم صحيح لم يحالفهم الحظ ولكن خرجوا بفائدة اكبر من دخولهم المجلس وهو زيادة الإلتفاف الشعبي اليهم وتمكنهم من زيادة الوعي بين الناس بخطاباتهم النيره نحن مع الوفاق ووعد وكل مواطن شريف .

    • زائر 5 | 11:57 م

      وعد الوفاق

      ستبقى وعد الوفاق برّاقاً في سماء البحرين!!

    • زائر 4 | 11:26 م

      لنكن صريحين

      هل للتيار الوطني او الليبرالي او التقدمي جمهور مثل ما للتيار الوفاقي؟ لنضع النقط على الحروف .. بعد ان كنا نشتكي من المراكز العامة كل عام انتهت بنسبة 90% ثم نتحدث عن المال السياسي. هل نلوم الحكومة ام الناخبين الذين وافقوا على هذه الرشوة. اما بالنسبة للعسكريين لماذا لا تقترحون الية تزيليون منه تخوفهم؟ يجب ان نتقدم خطوة لا ان نكرر نفس الأسطوانة.. اعتقد ان وعد في حاجة الى تغيير بعض قياديها على غرار الوفاق بأستثناء منيرة وشريف.

    • زائر 3 | 11:26 م

      زائر رقم (1)

      زائر رقم واحد اقرأ المكتوب عدل، شكلك مضيع!
      أحسنت يا شريف و أحسنتِ يا منيرة، ستظلون الأقرب إلى المواطنين مهما حاولوا اقصاءكم..
      كل التوفيق للوفاق..

    • زائر 2 | 10:48 م

      مال عالي

      الأنسان الضعيف دائماُ ينتقد الأقوياء

    • زائر 1 | 10:21 م

      انت الاقدر على تحليل ما يجري يا شريف

      كلها لعبة تملك الحكومة زمام تحريك دماها وفق ما تقتضيه القواعد من أجل ان لا يعلو لأحد صوت غير صوتها ,, وتكون هي الفائز ، وكل من يكتشف انه ليس بدمية وجب رفسه خارج اطار اللعبة ، وهذا ما حصل لكم انتم الوعديين ,,اما في مناطق نفوذ الوفاق ، فلا تستطبيع الدولة اللعب او التغيير لأنها ستكون مكشوفة بشكل فاضح وسمج ، وبهذا وجب ان تنأى بنفسها عنهم ،
      اتفقت معك في كل أقوالك ولكن اختلف معك في توصيف كتلة المستقلين ، وابين وجهة نظري على انهم كسابقيهم واختلفوا فقط في المسمى والمظهر الخارجي لا غير والايام كفيلة

اقرأ ايضاً