العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ

4 ملايين يحجون هذا العام وينفقون ملياري دولار

حاجّات بحرينيات متوجهات إلى زيارة الحمزة عم النبي وشهداء معركة أحد في المدينة المنورة أمس
حاجّات بحرينيات متوجهات إلى زيارة الحمزة عم النبي وشهداء معركة أحد في المدينة المنورة أمس

توقع تقرير أن يشهد موسم حج هذا العام مجيء أربعة ملايين حاج وهو رقم قياسي مقارنة بنحو 2.5 مليون قدموا لأداء المشاعر العام 2009.

ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية عن أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل قوله إن 1.5 مليون حاج أجنبي وصلوا بالفعل إلى الأراضي المقدسة. وقال كبير الاقتصاديين في البنك السعودي الفرنسي، جون سفاكياناكيس إن من المتوقع أن ينفق الحجاج القادمون من الخارج ثمانية مليارات ريال (2.1 مليار دولار) خلال موسم الحج بعد أن كان المبلغ 7.2 مليارات في العام الماضي، في حين أن السعوديين سينفقون 3.6 مليارات ريال مقابل 3.3 مليارات ريال العام الماضي.

ومضى يقول إن الإيرادات التي ستدخل الاقتصاد السعودي إجمالاً بفضل موسم الحج «قد تتجاوز 35 مليار ريال هذا العام وحده». مضيفاً أنه في العام الماضي كان العائد 31 مليار ريال.


قطار المشاعر يقل 72 ألفاً كل ساعة... أغلبهم تركوها أمس وتوجهوا إلى مكة

«قباء» و «الحمزة»... مقصد الحجاج البحرينيين بعد «الحرم النبوي» في «المدينة»

المدينة المنورة - حسن المدحوب

ما إن تحط رجلاك في المدينة المنورة، فلا شيء تبحث عنه منذ الوهلة الأولى غير الحرم النبوي الذي تعادل الصلاة فيه 10 آلاف صلاة، وإذا ما كنت حاجاً بحرينياً، فإن خطوتك الثانية هي الذهاب إلى مسجد قباء الذي يقع جنوب غربي المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي نحو 5 كيلومترات، والذي تعادل صلاة ركعتين فيه عمرةً واحدة، فيما ستكون بالتأكيد محطتك المقبلة عند «شهداء أُحد» وعلى رأسهم الحمزة عم الرسول (ص). وإذا ما كنت شاهد عيانٍ، ستجد أن الحجاج البحرينيين يبدون تلهفاً واضحاُ لزيارة هذه المزارات خصوصاً، التي لا تزيد مدة المكوث في كلِ جهةٍ منها أكثر من نصف ساعةٍ على الأكثر، كما يقوم البعض بزيارة مواقع دينية أخرى كمسجد القبلتين وهو المسجد الذي أمر الله رسوله الكريم بالاتجاه فيه للمرة الأولى إلى الكعبة المشرفة أثناء صلاته، خلفاً للقبلة الأولى في بيت المقدس.

إلى ذلك، أنهى قرابة ألفي حاجٍ بحريني مكوثهم في حضرة الحرم المدني منذ يوم أمس (الخميس)، وتوجهوا إلى ميقات أهل المدينة المنورة «أبيار علي»، للإحرام والقيام بعمرة التمتع التي تعتبر الخطوة الأولى في الحج الأكبر للمسلمين.

وفي الصدد نفسه، لاتزال العديد من حملات الحج البحرينية تتوافد على مكة المكرمة مباشرة من البحرين، ومن المتوقع أن يكتمل نصاب الحملات جميعها، منتصف الأسبوع المقبل، لتتم 49 حملة وجودها هناك استعداداً لاقتراب وبدء ومناسك الحج.

وبحسب الإحصاءات الرسمية إلى بعثة الحج البحرينية، فإن أعداد حجاج البحرين يتراوح ما بين 10 و11 ألف حاج من المواطنين والمقيمين، فيما يقول بعض أصحاب الحملات إن العدد سيكون أكثر من ذلك مع قدوم المئات من البحرينيين للحج على نفقتهم الخاصة، متوقعين أن يرتفع العدد إلى ما بين 14 و 16 ألف حاج.

أما في الديار المقدسة، فقد أعلنت السلطات السعودية اكتمال التجهيزات النهائية للمرحلة الأولى لتشغيل قطار المشاعر المقدسة، حيث قامت الشركة المشغلة أمس الأول (الأربعاء) بإجراء تجربة تشغيل القطار بحضور أكثر من 100 من مسئولي مؤسسات حجاج الداخل ودول الخليج الذين سيستفيدون من القطار هذا العام لأول مرة، واستمعوا لخطة تشغيل القطار ومحطات الركوب وكيفية الوصول للمخيمات وجسر الجمرات بعد النزول من القطار.

وأكد السلطات السعودية أن القطار «سيساهم في تخفيض عدد المركبات في المشاعر المقدسة حيث يتم تقليص نحو 30 ألف سيارة من شبكة الطرق داخل المشاعر، وهي السيارات التي يستخدمها حجاج الداخل من مواطنين ومقيمين، بالإضافة إلى حجاج الخليج وحجاج البر من الخارج، ما يساعد في تخفيف الضغط بشكل كبير على شبكة الطرق وحل مشكلة النقل وازدحام السيارات»، مبينة أن «القطار يعد أحدث نظام مترو ويعمل بشكل أوتوماتيكي، وأن الطاقة الاستيعابية لنقل الحجاج بواسطة هذا القطار هي أكبر طاقة استيعابية للقطارات في العالم إذ تصل إلى 72 ألف مسافر في الساعة في الاتجاه الواحد، وأن كل عربة تشتمل على خمسة أبواب من كل جهة لتناسب الطاقة الاستيعابية للقطار».

من جانبه أعلن وزير الحج السعودي فؤاد بن عبدالسلام الفارسي، أن عدد الحجاج المتوقع وصولهم لتأدية مناسك الحج من مختلف الجنسيات من خارج المملكة بلغ مليوناً و900 ألف، وصل منهم حتى أمس مليون و90 ألفاً بمكة المكرمة والمدينة المنورة، أما حجاج الداخل فيصل عددهم إلى قرابة 250 ألف حاج نظامي، ليصل العدد الإجمالي المعلن رسمياً لحجاج هذا الموسم الى مليونين و150 ألف حاج.


قامت بإيصال أكثر من 5000 ذبيحة للفقراء

لجنة الإفادة من لحوم الهدي تدعو الحجاج للاستفادة من خدماتها

الوسط - محرر الشئون المحلية

دعا رئيس العلاقات العامة بلجنة الإفادة من لحوم الهدي حسن درويش، الحجاج للاستفادة من خدمات اللجنة في إيصال لحوم الهدي للفقراء في البحرين.

وقال درويش: «إن اللجنة وبالتنسيق مع البنك الإسلامي للتنمية بجدة وهو القائم على تشغيل مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي تقوم بذبح الأضاحي نيابة عن حجاج بيت الله الحرام والمساعدة في إيصال لحوم الأضاحي للفقراء والمساكين».

وأضاف أن «المشروع يهدف إلى إفادة المحتاجين في البحرين من لحوم الهدي التي يذبحها الحجاج يوم العيد، وإتمام نسك الحاج بإيصال هديه للفقراء إذ يعكس ذلك أحد جوانب التكافل الاجتماعي، وهي فرصة كبيرة لخدمة الحجاج يكسب فيه العاملون الثواب، والتخفيف من الهدر الكبير للحوم الهدي غير المستفاد منها، وتقديم الخدمة والمشورة إلى الحملات والحجاج لتسهيل أداء شعيرة النحر، بالإضافة لجعل هذا المشروع مصدر توفير مادة استهلاكية في تخفيف العبء على مصاريف الصناديق الخيرية، وتوسيع دائرة المستفيدين من لحوم الهدي لمزيد من التكافل الاجتماعي، وتأمين وصول اللحوم إلى المستفيدين في حالة جيدة».

وذكر درويش أن «اللجنة وضعت طريقتين للاشتراك؛ الأولى وهي طريقة الذبح بالتوكيل حيث تقوم اللجنة نيابة عن الحاج بعمل كل ما يلزم لإتمام ذبح الهدي نيابة عن الحاج من شراء «كوبونات» الهدي، واختيار الهدي بحسب المواصفات الشرعية، والذبح بعد الإشعار بإتمام الرمي، ومن ثم الإشعار بإتمام عملية الذبح إيذاناً بعملية التقصير». موضحاً أن «هذه الطريقة تكلف 500 ريال أي ما يعادل 50 ديناراً بحرينياً».

وأشار إلى الطريقة الثانية وهي عن طريق تحمل الحملة لعملية الذبح، إذ تقوم الحملة بكل أعمال الذبح نيابة عن الحاج، وتقوم اللجنة بمساعدة الحملة في شراء «كوبونات» الهدي وتسليمها وتسهيل عملية دخول مندوبي الحملة للمجازر وتقديم الدعم والإسناد وتكلف 440 ريالاً أي ما يعادل 44 ديناراً بحرينياً. وأضاف أن «اللجنة قامت بإيصال نحو 5 آلاف ذبيحة من لحوم الهدي للفقراء في الأعوام الماضية وذلك بالتعاون مع الصناديق الخيرية بالمملكة».

وتمنى درويش أن يتواصل الدعم للمشروع من الجهات المختصة في البحرين ومن الحجاج وحملات الحج لما في ذلك من نفع يعود على المحتاجين.


السعودية تتوقع مجيء رقم قياسي من الحجاج يبلغ 4 ملايين

انتشار 1950 ضابطاً وفرداً بالمسجد الحرام لخدمة الحجاج

الرياض، مكة المكرمة - د ب أ، رويترز

أعلن مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، اللواء عادل زمزمي أن 1950 ضابطاً وفرداً من الدفاع المدني السعودي ينتشرون في رحاب المسجد الحرام لخدمة الحجاج.

وأكد زمزمي، في تصريح أمس (الخميس)، استعداد الدفاع المدني للتعامل مع مخاطر السيول والأمطار التي يتزامن موسمها مع شعائر الحج. وأشار إلى «تكثيف وحدات وفرق الدفاع المدني في جميع الطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة وفي محيط الحرم»، مؤكداً أن الخطة تستوعب جميع المشروعات الضخمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

وأكد اكتمال جميع التجهيزات والاستعدادات لتنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني خلال موسم الحج وتوفير كل متطلبات أمن وسلامة الحجاج.

وفي 2009 تراجعت أعداد الحجاج إلى نحو 2.5 مليون بسبب مخاوف تفش انفلونزا الخنازير لكن من المتوقع هذا العام مجيء أربعة ملايين حاج وهو رقم قياسي.

وقال شيخ حبيب وهو حاج من الهند جاء ومعه أربعة من أفراد عائلته «كنا نريد المجيء العام الماضي لكن أصدقاء نصحونا بالتأجيل لذلك جئنا هذا العام».

وفي حين أن نسبة الإشغال في فنادق مكة ومدينة جدة القريبة كانت محدودة العام الماضي فإن الفنادق هذا العام محجوزة بالكامل تقريباً. وقال رئيس لجنة السياحة والفنادق بالغرفة بالتجارية والصناعية في مكة، وليد أبو سبعة إن الناس يحاولون تعويض ما فاتهم العام الماضي وأضاف أن الأوضاع ستكون أفضل هذا العام.

ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية أمس الأول عن أمير منطقة مكة، الأمير خالد الفيصل قوله أن 1.5 مليون حاج أجنبي وصلوا بالفعل.

العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:36 ص

      ماشي

      الله يتقبل من الجميع وييسر لهم العسير ويردهم سالمين الى سالمين بحق النبيى الامين وآله الطاهرين عليه وعليهم افضل صلاة المصلين وعلى الاصحاب المنتجبين أمييييييييييييييييييييييييييييييين

    • زائر 2 | 1:18 ص

      يا وسط

      هذي الصورة في مسجد قبا و ليس الحمزه ، ارجو التصحيح .

    • فجر الحرية | 1:09 ص

      لاتنسونا بالدعاء

      الحج هذا العام سيكون مميز من جوانب عديدة
      من حيث التوسعة ومن حيث الاستعدادات الصحية
      والامنية .. تمنياتنا للجميع بالسلامة والعودة للديار
      سالمين .. لاتنسونا من دعائكم .

    • زائر 1 | 12:35 ص

      كل من الامتحانات

      السنة بقعد في البيت وباصير بيبي ستر بسبب امتحانات الطلبة الابتدائية والثانوية بدل الماما .
      ونطلب براجاء من الوسط الحبيبة أن تفعل صفحة خاصة بالحجيج بالصورو اللقائأت كي نفرحنا وتطمئننا على أحبابنا بالديار المقدسة .
      مع الشكر الجزيل لصحيفتنا الحبيبة ولكل العاملين فيها... أبو مريم

اقرأ ايضاً