العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ

فواز بن محمد يدعو لتفعيل القوانين والنظم الرقابية على الوسائط الإعلامية

وزراء الإعلام بدول التعاون يوافقون على استراتيجية الإعلام المشترك

الشيخ فواز بن محمد آل خليفة
الشيخ فواز بن محمد آل خليفة

قال رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد بن خليفة آل خليفة، خلال مشاركته في الاجتماع الثامن عشر لوزراء الإعلام بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دولة الكويت الشقيقة أمس (الخميس) 4 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري: «لقد تعددت الوسائط الإعلامية من محطات إذاعية وتلفزيونية وفضائيات وصحف ومواقع إلكترونية، وأصبح من العسير مراقبة وضبط ما ينشر فيها وخاصة ما يتعارض مع مصالحنا الوطنية وأهدافنا المشتركة وهذا يتطلب تفعيل القوانين والنظم الرقابية التي تحول دون التأثيرات السلبية من إثارة الفتن وتهديد السلم الأهلي والتحريض على العنف والإرهاب».

وأضاف أن «ما تشهده المنطقة من أحداث، وما يطرأ على الساحة من مستجدات يدعو إلى مضاعفة الجهود وتنسيقها للوصول إلى مرحلة التكامل، وتوحيد وجهات النظر وخاصة في التعبير عن مواقفنا المشتركة، وتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب الناجحة، واستغلال الإمكانات والتقنيات الحديثة من خلال منظومة إعلامية شاملة، بما يتلاءم مع ثقافتنا وثوابتنا الحضارية مع الانفتاح على التجارب المعاصرة والاستفادة منها».

وقال: «أقدر ما حققه وزراء الإعلام من إنجازات من خلال هذه الاجتماعات الدورية التي عقدت على مدى الأعوام السابقة، لآمل أن نوفق لتحقيق المزيد من الطموحات التي نسعى إليها جميعاً». مشيداً بمواقف وزراء الإعلام بدول مجلس التعاون والأجهزة الإعلامية على المواقف المتمثلة بدعم مملكة البحرين في إجراءاتها الأمنية لضبط وتفكيك الشبكة الإرهابية والتنديد والاستنكار لكل أعمال التحريض والعنف التي تستهدف أمن المملكة.

على صعيد متصل، أشاد وزراء الإعلام بدول المجلس بدعوة خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، للشعب العراقي وكل الفعاليات السياسية داخل العراق، للاجتماع في الرياض تحت مظلة جامعة الدول العربية عقب موسم الحج من أجل التباحث لحل المعوقات التي تعترض توحيد الصف العراقي والتوصل إلى وفاق وطني يضمن استقرار العراق، معبرين عن امتنانهم للدور الكبير لخادم الحرمين الشريفين تجاه استقرار العراق وأمنه ووحدة صفه.

كما واتفق الوزراء على عدد من التوصيات من بينها: استراتيجية الإعلام المشترك (2010 – 2020)، واعتبارها إطاراً فكرياً متكاملاً يمكن لأجهزة الإعلام بدول المجلس الاستفادة منها نحو تعزيز أدائها وتعميق فرص التعاون مع دول العالم بما يحقق أهدافها في النمو والتطور. إضافة إلى مناقشة التأثير السلبي لوسائل الإعلام على النشء، والاتفاق على مشاركة دول المجلس في الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بالثقافة والإعلام في 12 نوفمبر 2010 في إطار التعاون مع رابطة دول الآسيان وبهدف استطلاع فرص ومجالات التعاون بين الجانبين.

واستعرض الوزراء مذكرة الأمانة العامة بشأن أيام مجلس التعاون في أوروبا وأحيطوا علماً بالتنسيق القائم لتنظيم فعاليات أيام مجلس التعاون في كوريا الجنوبية خلال شهر فبراير/ شباط 2011.

ووافق الوزراء في اجتماعهم على رفع توصية إلى المجلس الوزاري في دورته القادمة بالموافقة على انضمام الجمهورية اليمنية إلى مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربية وفق الآليات المتبعة في انضمام الجمهورية اليمنية للمنظمات المماثلة، أسوة بانضمامها إلى جهاز إذاعة وتلفزيون الخليج. إضافة إلى مناقشة التناول الإعلامي للقضايا الصحية والاتفاق على دعوة الأجهزة المعنية بالصحة بدول المجلس للاستفادة من مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لإعداد وإنتاج البرامج والرسائل التوعوية في المجال الصحي وتوفير الدعم والتمويل اللازم لهذه البرامج من قبل هذه الأجهزة.

كما واتفق الوزراء على تكليف الأمانة العامة بالتنسيق مع دولة الإمارات العربية المتحدة (دولة الرئاسة القادمة) لتحديد موعد ومكان عقد اجتماعهم التاسع عشر لوزراء الإعلام بدول المجلس خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2011.


... ويطلع على سير عمل قناة «الوطن» الكويتية

قام رئيس هيئة شئون الإعلام الشيخ فواز بن محمد بن خليفة آل خليفة بجولة في مبنى قناة الوطن الكويتية واطلع عل سير العمل والخطط المستقبلية والبرامج المختلفة والأنشطة المتنوعة التي تقدمها القناة للمشاهدين وبما توليه القناة من اهتمام ورعاية بالمورث الشعبي والحفاظ على الهوية الكويتية والتراث الخليجي الأصيل، فضلاً عن اهتمامها بالمستجدات والتطورات والأحداث المحلية والدولية، مؤكداً أن ما تشهده العلاقات بين مملكة البحرين ودولة الكويت الشقيقة هي خير مثال للتعاون والتنسيق بين البلدين في كل المجالات وخاصة في مجال الأعلام.

والتقى الشيخ فواز لدى وصوله مبنى قناة «الوطن» رئيس مجلس الإدارة الشيخ خليفة العلي الصباح الذي أبدى سعادته بهذه الزيارة وما تحمله من سمات نحو تعزيز التعاون بين هيئة شئون الإعلام وقناة «الوطن» الكويتية لما فيه مصلحة العمل الإعلامي والارتقاء به إلى أفضل المستويات، مشيداً بما وصل إليه الإعلام البحريني من تطور وازدهار في ظل العهد الزاهر لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وأعرب الشيخ فواز عن فخره واعتزازه بالمستوى المتطور الذي وصل إليه العمل الإعلامي في دولة الكويت الشقيقة عبر كل وسائله الإعلامية وقنواته التلفزيونية الرسمية والخاصة والتي بدورها أتاحت المجال أمام العديد من الكوادر والطاقات البشرية للإبداع والاحتراف في هذا المجال، مؤكداً تطلع مملكة البحرين نحو المزيد من التعاون الإعلامي المشترك وتبادل الخبرات بين دولة الكويت.

وقال رئيس هيئة شئون الإعلام إن زيارته لدولة الكويت الشقيقة تأتي استكمالاً لجهود قيادتي البلدين وحرصهما الشديد على تعزيز التعاون الأخوي كما ستحقق المزيد من النتائج الإيجابية على الصعيد الإعلامي حيث ستبدأ هيئة شئون الأعلام وقناة الوطن الكويتية بأعمال وبرامج تلفزيونية مشتركة فيما بينها وبالتالي إنتاج برامج إبداعية تخدم المشاهد الخليجي والعربي وتعكس واقع البلدين الشقيقين وتكون إضافة جديدة للعمل المشترك والاستفادة من الخبرات الإعلامية المتبادلة.

العدد 2982 - الخميس 04 نوفمبر 2010م الموافق 27 ذي القعدة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:14 م

      مواطن

      نتمنى شئ من الرقابه على صحيفة معروفه بمواقفها العنصريه والكذب والتلفيق والتهجم على الشيعة ورموزها

اقرأ ايضاً