العدد 1122 - السبت 01 أكتوبر 2005م الموافق 27 شعبان 1426هـ

سفينة البرلمان تبحر من "خليج توبلي" وترسو في "المعامير" مرورا بـ "الفلوجة"

وقفات مع حوادث دور الانعقاد الثالث

شهد دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب الكثير من الحوادث سجلت في ملفات المجلس ورصدتها عدسات الإعلام وسجلها رجال الصحافة، وتسرد "الوسط" أبرز الحوادث التي شهدتها جلسات دور الانعقاد الثالث:

إسقاط مقترح لجنة تحقيق في "الكهرباء"

لم يوافق مجلس النواب بجلسته في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي على الاقتراح برغبة بصفة مستعجلة لتشكيل لجنة تحقيق في أوضاع الكهرباء المتردية نتيجة الانقطاعات المستمرة وما حدث يوم الاثنين الأسود والفساد الإداري والتخبط الواضح في أداء مسئولي الوزارة وذلك لعدم وضوحه.

بيان "الفلوجة" يتسبب في شجار عنيف

اختتمت جلسة مجلس النواب في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بشجار عنيف كاد أن يصل إلى حد العراك بين النائبين محمد خالد والشيخ عبدالله العالي فجره البيان الذي قرر المجلس إصداره لإدانة المذابح في مدينة الفلوجة العراقية.

"المنبر" تطلب من رئاسة المجلس طرد صحافية

استجابت رئاسة مجلس النواب إلى طلب تقدمت به كتلة المنبر الإسلامي بعدم رغبتها في وجود مندوبة الصحيفة بتول السيد لتغطية جلسات المجلس، وعلى إثر المشادات بين عدد من الأعضاء رفعت الجلسة.

الموافقة على "بونس" موظفي القطاع العام

وافق مجلس النواب في جلسته الاستثنائية الأولى في 13 يناير/ كانون الثاني الماضي على مكافأة الأداء الاستثنائي الوظيفي "البونس" بصرف مبلغ 200 دينار لجميع موظفي الحكومة.

"النواب" يلوح بمخاطبة الملك بشأن "عدم تعاون الحكومة"

شن النائب عبدالنبي سلمان في جلسة المجلس في 16 فبراير/ شباط الماضي هجوما عنيفا على الحكومة نتيجة تعطيلها الكثير من القوانين بحجة الدراسة واتباعها أسلوب اللف والدوران وتلكئها في التعاطي مع المجلس، ونبه إلى سرعة اتخاذ إجراءات تحد من ذلك عبر مخاطبة جلالة الملك بشأن عدم القدرة على التعاون مع الحكومة. تشكيل لجنة تحقيق في مخالفات "توبلي" أقر مجلس النواب في جلسته بتاريخ 23 فبراير الماضي اقتراح تشكيل لجنة تحقيق في التجاوزات والمخالفات المرتكبة في خليج توبلي وضمت ستة نواب، هم: عبدالنبي سلمان، يوسف الهرمي، فريد غازي، حسن بوخماس، حمد المهندي، وعيسى بن رجب.

تشكيل لجنة تحقيق في غاز المعامير

شكل مجلس النواب في جلسته بتاريخ 4 مايو/ أيار الماضي لجنة تحقيق برلمانية في مشكلة الغاز المنتشر في قرية المعامير، إذ مر طلب تشكيل اللجنة على رغم حشد الحكومة ثلاثة من وزرائها، هم: وزير النفط، وزير الصناعة، وزيرة الصحة، بالإضافة إلى رئيس شركة نفط البحرين، لتبرئة ساحة الحكومة من التلوث، فإن ذلك لم يغير في نتيجة التصويت على اللجنة الذي جاء بالإجماع.

مرسوم "56" يفجر أزمة نيابية

فجرت مداخلة النائب جاسم السعيدي أزمة في جلسة مجلس النواب في 11 مايو الماضي، بعد أن دعا فيها إلى رفض الطعن في دستورية المرسوم بقانون رقم "56" للعام 2002 لتفسير بعض أحكام المرسوم بقانون رقم "10" للعام 2001 بالعفو الشامل عن الجرائم الماسة بالأمن الوطني. واستمرت مداخلته مدة 20 دقيقة ما أدى إلى اعتراض عدد من نواب الكتلتين الإسلامية والديمقراطيين. ورفعت الجلسة لاحقا خشية من حدوث فتنة.

إقرار الموازنة العامة للدولة للعامين 2005 و2006

أقر مجلس النواب في جلسته بتاريخ 6 يوليو/ تموز الماضي مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للعامين 2005 و2006 وذلك بعد مناقشات طويلة، وتابعت أوساط اجتماعية مناقشات الموازنة من أجل معرفة مصير "البونس" وزيادة الرواتب.

إقرار قانون الجمعيات السياسية

أقر مجلس النواب في جلسته بتاريخ 13 يونيو/ حزيران الماضي قانون الجمعيات السياسية بعد إلغاء المواد المتعلقة بالسجن المؤبد مكتفيا بالمواد المشابهة في قانون العقوبات.

سعدي يعتدي بالضرب على عبدالعال

أقدم النائب سعدي محمد بدفع النائب جاسم عبدالعال دفعة قوية وكاد المجلس أن يتحول إلى حلبة للمصارعة لولا تدخل النواب وفض الاشتباك، وحدث ذلك بسبب اعتراض سعدي على كلام عبدالعال بشأن "صندوق الزكاة". ورفع عبدالعال شكوى إلى المجلس على سعدي.

تأجيل قانون "التجمعات" إلى الدور المقبل

أجل مجلس النواب في آخر جلساته مناقشة قانون التجمعات إلى دور الانعقاد الرابع، وذلك بعد اقتراح مفاجئ تقدم به رئيس كتلة المنبر الإسلامي النائب صلاح علي ووافق عليه غالبية النواب.

الظهراني يغادر مع الإسعاف في آخر جلسة

غادر رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني الجلسة الأخيرة لمجلس النواب التي قضى فيها عدة دقائق مصحوبا بسيارة إسعاف التي كانت تسير خلف سيارته خوفا من تدهور صحته التي لم تكن على مايرام عندما أدار الجلسة في بدايتها

العدد 1122 - السبت 01 أكتوبر 2005م الموافق 27 شعبان 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً