العدد 2430 - الجمعة 01 مايو 2009م الموافق 06 جمادى الأولى 1430هـ

25 مسلسل سيرة ذاتية يشهدها رمضان 2009

صراع شديد جدا يدور حاليا بين الفنانين المصريين على الفوز ببطولة مسلسلات السيرة الذاتية للمشاهير، وخصوصا بعد نجاح مسلسل «أسمهان» و «ناصر» اللذين تم عرضهما خلال شهر رمضان الماضي ولقيا نجاحا كبيرا وإقبالا من القنوات التلفزيونية الأرضية والفضائية على شرائهما. فقد يشهد رمضان 2009 عرض أكثر من 25 مسلسلا عن السيرة الذاتية للمشاهير وكأن المجتمع أصبح خاليا من القضايا والمشكلات التي يمكن استلهامها في أعمال فنية درامية، كما يشهد رمضان 2009 أيضا أكثر من 5 مسلسلات كجزء ثان لأعمال رمضان الماضي، وبسببها يعيش أبطالها حالة من القلق والترقب، لأنه ربما يلجأ منتجوها إلى أبطال غيرهم.

ومن مسلسلات السيرة الذاتية للمشاهير، مسلسل «مداح القمر» ويحكي قصة حياة الموسيقار بليغ حمدي، وكان قد تأجل أكثر من مرة بسبب اختيار الممثل الذي يجسد دور بليغ، حيث تم ترشيح محمد نجاتي وتم استبداله بالفنان هاني سلامة، ثم إيهاب فهمي ثم استقر المخرج مجدي أحمد علي وأصر على محمد نجاتي، والمسلسل إنتاج مدينة الإنتاج الإعلامي التي تتخوف من تجسيد نجاتي للشخصية بسبب أنه لم يتمتع بنجومية هاني سلامة الذي ترغب المدينة في ذهاب الدور إليه لضمان تسويق العمل، لكن هاني طلب مبلغا كبيرا رفضته المدينة.


دلال عبدالعزيز... مي زيادة

وقد شرع قطاع الإنتاج بالتلفزيون المصري في إنتاج مسلسل عن حياة الأديبة الراحلة مي زيادة منذ خمس سنوات تقريبا، وكانت المرشحة لتجسيد شخصيتها الفنانة دلال عبدالعزيز، وقد ظهرت الفنانة السورية سولاف فواخرجي التي تم ترشيحها للدور أخيرا، وخصوصا بعد انتقال المسلسل إلى مدينة الإنتاج الإعلامي.


«الربيع» لفريد الأطرش

الموقف نفسه ينطبق على مسلسل «الربيع» الذي يحكي حياة فريد الأطرش، وكان المطرب مجد القاسم قد اتفق على بطولته مع إحدى الشركات السورية لإنتاجه منذ فترة، وتحول الأمر إلى الفنان أحمد شاكر عبداللطيف بعد نجاحه في تجسيد شخصية فريد الأطرش داخل مسلسل «أسمهان» وحصل على جائزة عنه في مهرجان الإعلام العربي الأخير، ويقوم بإخراج المسلسل شوقي الماجري.

وفي مسلسل «روز اليوسف» الصراع لم يتوقف على الفنانين فقط، بل امتد إلى الجهات الإنتاجية، حيث قررت أكثر من جهة إنتاج المسلسل وتم ترشيح أكثر من فنانة لتجسيد دورها منهن الفنانة يسرا التي قدمت هذا الدور للإذاعة، كما تم ترشيح السورية سولاف فواخرجي والفنانة مي عزالدين، لكن بعد هذه الترشيحات ذهب الدور إلى الفنانة أمل رزق التي تحضر له حاليا وينتجه إسماعيل كتكت الذي قرر إنتاج مسلسل آخر عن حياة الفنانة ليلي مراد ورشح الفنانة منى زكي لتجسيد شخصيتها مقابل 4 ملايين جنيه ولم يتم الاتفاق بينهما حتى الآن.


سولاف فواخرجي... الراقصة بديعة

ومن ضمن سلسلة هذه الأعمال مسلسل عن حياة سميرة موسى الذي تم تأجيله أكثر من مرة بسبب اعتراضات الرقابة وترشيحات البطلة، وقد ذهب الدور إلى الفنانة ندى بسيوني. ويبدو أن السورية سولاف فواخرجي هي أكثر الفنانات ترشيحا لتجسيد شخصيات المشاهير، حيث تم ترشيحها أيضا لتجسيد دور الراقصة بديعة مصابني، لكنها لم تبدِ رأيها حتى الآن.

أما حياة البطل الشعبي أدهم الشرقاوي الذي يتم تصويره حاليا، فقد حجز مكانه على شاشة رمضان ويلعب بطولته محمد رجب مع اللبنانية دوللي شاهين وإخراج باسل الخطيب.


مصطفى قمر... محمد فوزي

الفنان سمير صبري هو الآخر قرر إنتاج مسلسل من النوعية نفسها وهو عن حياة الفنان محمد فوزي بمشاركة «صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات» وتم ترشيح المطرب مصطفى قمر لتجسيد دوره، وخصوصا أنه قريب الشبه منه، بالإضافة إلى أنه مطرب.

بالإضافة إلى أنه تحققت أخيرا رغبة الفنان أشرف عبدالباقي في تجسيد شخصية فنان الكوميديا الراحل إسماعيل ياسين، من خلال مسلسل يحكي قصة حياته بعنوان «أبو ضحكة جنان»، وكان من المقرر أن يخرجه سامي محمد علي، لكنه اعتذر ليقوم بإخراجه محمد عبدالعزيز.


«أبو ضحكة جنان» و «شارلي شابلن العرب»

ومن نجوم الكوميديا أيضا الفنان نجيب الريحاني الذي يتم التجهيز لتحويل حياته إلى مسلسل بعنوان «شارلي شابلن العرب» كتبها المؤلف محمد حلمي هلال.

الفنان حسن يوسف الذي اعتاد على تقديم شخصيات دينية كل عام، اختلفت اختياراته بعض الشيء هذا العام حيث وافق على تجسيد شخصية رجل الاقتصاد المصري طلعت حرب، من تأليف محمد البيه، وإخراج أحمد صقر، وسيبدأ التصوير قريبا، وهو من إنتاج قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون.


غادة عادل في المخابرات المصرية

أما سامية فهمي التي كانت تعمل لدى المخابرات المصرية فسيتم تحويل حياتها إلى مسلسل من تأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال، ويجسد شخصيتها الفنانة غادة عادل وإنتاج هشام شعبان، وكانت منة شلبي هي المرشحة لهذا الدور، إلا أنها اعتذرت.

«ناصر 65»

السيرة الذاتية للرئيس الراحل جمال عبدالناصر التي أنتجتها السينما والتلفزيون وعرضت بعنوان «ناصر»، قررت مدينة الإنتاج الإعلامي إنتاج مسلسل آخر عن حياته في فترة حرب الاستنزاف بعنوان «ناصر 65». الموقف نفسه ينطبق أيضا على الرئيس أنور السادات فقد قررت شركة «الجابري» إنتاج عمل درامي جديد عن حياته بعنوان «بطل الحرب والسلام» وتم ترشيح الفنان محمود عبدالمغني لتجسيد دور الرئيس الراحل وهو يتدرب على الشخصية حاليا.

العدد 2430 - الجمعة 01 مايو 2009م الموافق 06 جمادى الأولى 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً