العدد 1194 - الإثنين 12 ديسمبر 2005م الموافق 11 ذي القعدة 1426هـ

عقول الردة... وضعف السياسة... وضيق التطلع...

جمعياتنا السياسية «فتيات الغنج»... قدرات تخنقها:

عادل مرزوق Adel.Marzooq [at] alwasatnews.com

-

عجزت فتياتنا عن «إنتاج أي ملف إصلاحي متكامل لأي ملف وطني»، ونستثني جمعية «وعد» في ملف يتيم قدمته قبل أيام قلائل عن «ضحايا التعذيب». عجزت فتياتنا المدللات عن «تحقيق أية قراءة اقتصادية متكاملة للوطن على رغم وجود كوادر اقتصادية لا يستهان بها داخل هذه المؤسسات»، وعجزت جمعياتنا عن «تحقيق أي منجز وطني»، وعن «انتاج موقع إلكتروني واحد باللغة الانجليزية ينقل ما تؤمن به للعالم». تفاجأت فتاتنا «الوفاق الإسلامية» بكثرة الانشقاقات التي أرهقت كواهل مجلس إدارتها، تفاجأت فتياتنا جميعاً من «لجنة العاطلين من العمل» كيف استطاعت البروز والحضور السياسي بمستوى مقلق، فأتت جمعياتنا الكبيرة بين عشية وضحاها لتحتضن «الصغار»، رعاية منها لمصلحة الأمة،، ودعاية لانتخابات مقبلة يرهقها الاعتراف بأنها تستعجلها على أحر من الجمر، وحين كانت فتياتنا في هذا القلق عاجزة عن التفكير والتصرف ­ كعادتها ­ كانت الصحافة «كبش الفداء»، هي ببساطة، «الصحافة العاجزة»، التي لا تنشر ما يقول «فلاسفة الجمعيات السياسية العظام»، ونقول «أسد علي وفي الحروب... نعامة،»، ولا شماتة.

«صحافتنا مسيسة» ما الجديد أو الغريب؟

الصحافة، جهاز سياسي، فهمت هذا فتياتنا الأربع أم تجاهلت، فما الذي يتغير، وما الغريب في ذلك.لابد أن نقر بأن الصحافة ­أية صحافة في أي بلد ما ­ هي بالأساس جسم سياسي، ليست الصحافة جسماً سياسياً حكومياً، وطبعاً ليست الصحافة مؤسسة من مؤسسات المعارضة التقليدية، نعم، تخضع الصحيفة لمئات السلط الفعلية والرمزية، ثمة «رأس مالها»، «رئاسة تحريرها»، «القراء على اختلاف انتماءاتهم»، «قوانين الصحافة والنشر»، «قوانين منع النشر». إلا أن أياً من هذه السلط مثلاً، لم «تمنع» الوفاق من أن تصدر بياناً نارياً يؤيد العاطلين عن العمل في حوادثهم الأخيرة،، حينما بدأت الحوادث، وليس حين «انتهت» وبدأت لغة الحوار في الظهور بين شتى الأطراف، وهذا الأمر له دلالاته المهمة، والتسريب الإعلامي عن «توبيخ» الوفاق من قبل أحد رموزها الدينية الكبرى عن «إهمالها» لقضية العاطلين عن العمل فيه ما يؤكد هذه الرؤية ويدعمها.

فتياتنا المدللات...

لم تستطع جمعياتنا السياسية المقاطعة الأربع، التي تمثل الثقل السياسي المعارض في الجسم السياسي البحريني أن تتخلص من التدليل السياسي، كانت المعارضة قبل فترة الإصلاح السياسي في البحرين تتكل وتعتمد على خطاب سياسي «عام»، فالمعارضة كانت تتبنى خطاباً يطالب بالديمقراطية والعدالة والحرية، ويستطيع أي طفل بحريني صغير أن يخط المئات من هذه الخطابات العامة، بل وأن يبدع فيها. ولقد كانت الضريبة آنذاك هي «القمع» و«الكبت» لكل الأصوات من دون استثناء. إلا أننا اليوم في مرحلة مختلفة التأسيس سياسياً، نحن في حاجة لمعارضة تمتلك خطاباً خاصاً، خطاباً محترفاً، وعلمياً بالدرجة الأولى، جمعياتنا السياسية لن تنتج حتى اليوم شيئاً من هذا الخطاب الخاص. وطبعاً لا ضريبة اليوم، فثمة مساحات جيدة من الحرية وإبداء الاعتراض على الصوت الحكومي. وعليه، فإن فتياتنا المدللات لم يستطعن اللعب في هذه المنطقة السياسية الجديدة، فلهذه البيئة طابعها المختلف وأجواؤها الخاصة. وجمعياتنا لا تمتلك خطاباً سياسياً يناسب المرحلة الجديدة «المعقدة». الإسلاميون مرهونون بخطبة صلوات الجمعة وما تكرسه لهم من واجبات ومطالب، والبعض الآخر مازال ينتظر في كل مرة ما يمليه عليه «الرفقاء الأعزاء»، وعلى رغم أن جداريات الجمعيات تزدان باجتماع «اللجان المناطقية الشعبية»، و«اجتماعات الأمانة العامة للأمانات المناطقية»، فإن هذه «البهرجة» لا تزيد في حقيقتها عن «هوس» الماضي وأحلامه الستينية.

أربعة أعوام... من «الملل»،

«المشاركة / المقاطعة» كان ذلك شأن جمعياتنا السياسية وحدها، لكن، فلنسبر أهم نتائج هذا الخيار بوصفه عملاً سياسياً لا بوصفه فعلاً سياسياً. بقيت فتياتنا السياسية تخوض خطاب التشكيك والتأكيد لخيار سياسي انتهى توقيته السياسي ومضى، وعوض أن تستعد للمرحلة السياسية المقبلة بشتى الطرق والبرمجيات السياسية والاقتصادية والثقافية دار حوارها الداخلي في تحديد ماهية فعلها السياسي (المقاطعة)، والتأكيد ­ المتصف بالقلق والمشلول بلغة التبرير­ بأنه كان خياراً صحيحاً وأنه لم يجانب الصواب، حسنا. كان هذا القرار صائبا أم خاطئا... ما الفائدة الآن من معرفة ذلك، أربعة أعوام من الملل، إذ لم تنج فتياتنا في تجهيز ملفاتها السياسية للمرحلة المقبلة حتى اليوم، ولم تؤسس «حكومات الظل»، التي من المفترض أنها ستلعب بأبحاثها وأوراقها ونتائجها في المرحلة القادمة «المشاركة» الدور الاهم في تصحيح ما يتم الآن من «سفسطة» في هذه الدورة البرلمانية، ولم أي من جمعياتنا لأن تخوض مفاوضات التنازل والمبادلات الاقتصادية والخدمية وصفقات التمرير للقوانين الحكومية الضرورية. كان الملف الدستوري «اليتيم» هوساً يخنق فتياتنا الصغيرات، ويمترسها فتصبح عديمة الحراك والإفادة، وعلى رغم أهمية هذا الملف، فإنه صير من خطاب الجمعيات المقاطعة خطاباً سياسياً مملاً بامتياز، سواء بالنسبة إلى الشارع الاجتماعي، أو بالنسبة إلى السياسي الوطني.

الوجوه التي لا تتغير...

أربعة اعوام «ميتة»، إذ لم تنتج جمعياتنا السياسية كوادر سياسية تناسب مرحلتها السياسية الراهنة، أو أية كوادر جديدة تماثلها في توجهاتها السياسية وتفرض قراءة سياسية حديثة ومتطورة قادرة على المراوغة والمماطلة والمبادلة السياسية مع الحكومة، بقيت الوجوه ذاتها، وليس ثمة من جديد حتى اليوم سوى أن الحسم تأجل. في «الوفاق» مثلاً، عادت الحمائم الوفاقية اليوم وهاجرت الصقور، ودعتها الصقور إلى «حركة حق» التي هي جسم سياسي متمرد على المعارضة أكثر مما هو جسم سياسي متمرد على الحكومة، وبعد أن ودعها من أحس بـ «الملل» إلى لجنة العاطلين عن العمل، وكأن الأجواء تشير إلى أن «الوفاق» تبحث اليوم عن هزيمة جديدة، وهي «تناحر الحمائم على الترشيح،». لقد كانت مقار جمعياتنا السياسية تشهد فعاليات شكلية لا تختلف عن صور التسويق الاجتماعي لاستقبالات الوزراء في الجانب الحكومي، ليست النشاطات المدنية أن نعد ورش عمل وندوات بقدر ما هي آليات إنتاج «إنسانية» حديثة، ولقد كان الإنسان البحريني هو آخر ما اهتمت به أجندة جمعياتنا السياسية، هذا إن افترضنا ­ جدلاً ­ وجود أجندة.

الفتيات اللامدنيات،

لم تنجح الجمعيات في صوغ حال مدنية لنشاطاتها، فهي لم تسعَ لتشكيل مراكز البحوث أو إدارات البحث، ومراكز إعداد الموازنات للوزارات والدولة ككل، عجزت أن تشكل لهياكلها وعملها السياسي حضوراً مدنياً تضغط بها على الحكومة. إن برامج الرباعي «المقاطع» تمثلت سياسياً كأعمدة الثلج التي لا تذوب، وعلى رغم أن اليوم غير الأمس، وما استجد علينا مغاير لما مضى، فإن الرموز السياسية البحرينية داخل هذا التجمع مازالت عاجزة أن تمارس ولو قليلاً من السلوك السياسي المدني، وهذه المدنية السياسية المفقودة ضحاياها هم الناس، منهم «العاطلون عن العمل»، و«ضحايا الإسكان»، و«ضحايا التعليم البليد المهترئ»، وأخيراً «ضحايا الطائفية». لا يمكن أن تغفر أوراق السياسة الوطنية للجمعيات السياسية الأربع أنها وطوال 4 سنوات من مقاطعتها للعمل السياسي لم تسعَ لإنتاج ما يبرهن على مدنيتها وقدرتها على مزاحمة البرنامج السياسي الحكومي على شتى الأصعدة. وعوضاً عن هذا نجد بعض رموز الجمعيات السياسية في ندوة الوفاق التي عقدت في السادس من الشهر الجاري قد وجهت أصبع الاتهام إلى «الصحافة» في تكميم حقوق العاطلين عن العمل،، وكأن «الصحافة» من طالبت لجنة العاطلين عن العمل بالهدوء، إذ إنها ­ الصحافة ­ من ستتبنى قضيتهم الوطنية، خرج العاطلون عن العمل للتظاهر من جديد أمام الديوان الملكي لأن من وعدوهم بتبني مطالبهم وقضيتهم لم يستجيبوا لهم، ولربما كانت الوفاق ­ لا سمح الله ­ مشغولة بإعداد «موازنة ظل» تضرب بها الحكومة في المجلس الجديد، ولقد كان إداريوها مشغولين بالإعداد للإنتخابات المقبلة، والله العالم.

فتياتنا والشعارات الكبيرة...

إن شعارات مثل «تداول السلطة»، «وحدة البرنامج السياسي»، «قوة التحالفات الاستراتيجية بالقوة الوطنية الأخرى»، «الخيار الاقتصادي الاستراتيجي»، لم تستطع أي من جمعياتنا السياسية أن تتمثلها داخليا، فضلا عن تصديرها للخارج. وإن كانت الوفاق مثلا تعرضت للسرقة العلنية، حين سرق منها الآخرون شعار «البحرين أولا» وهو أبسط ما أنتجته غرفتها السياسية، فإنها سارعت إلى سرقة «قضية العاطلين عن العمل» بعد أن «طارت الطيور بارزاقها». ولهم، ولنا، في ذلك حكمة.

إقرأ أيضا لـ "عادل مرزوق"

العدد 1194 - الإثنين 12 ديسمبر 2005م الموافق 11 ذي القعدة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً