العدد 2991 - السبت 13 نوفمبر 2010م الموافق 07 ذي الحجة 1431هـ

«فيزيا كون» يفوز بجائزة «مهرجان اد آ للإذاعة والتلفزيون»

فاز برنامج «فيزيا كَوْن» أو Discover Science، وهو أول إنتاج مشترك بين قناة «الجزيرة للأطفال» والهيئة العامة اليابانية للإذاعة والتلفزيون (NHK/NED) بالجائزة الأولى في «مهرجان اد آ وا ادئ للإذاعة والتلفزيون» (ABU Prizes) عن فئة «برامج الشباب» وذلك في طوكيو في 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2010.

وقد أنتجت «الجزيرة للأطفال» و»NHK» هذا البرنامج في 26 حلقة مدة كل منها ربع ساعة، يتم خلالها إجراء تجربة علمية على نطاق واسع وبأسلوب يعتمد الإثارة والتشويق مع المحافظة على الدقة والأمانة العلمية.

وشاركت في هذا المهرجان الآسيوي للإذاعة والتلفزيون مؤسسات إعلامية عالمية قدمت مختلف أصناف البرامج التلفزيونية من مسلسلات ومجلات علمية وثقافية ورياضية وغيرها.

وكانت المنافسة شديدة على الجائزة العلمية لبرامج الشباب بين برنامج «فيزيا كَوْن» أو Discover Science وأربعة برامج تلفزيونية من هونج كونغ وألمانيا واليابان وهولندا، ومنحت لجنة التحكيم الجائزة الأولى لبرنامج «فيزيا كَوْن»، إذ اعتبرت أنه انفرد بالتميّز في تنفيذه، واستخدم تقنيات مبتكرة وفريدة في عرض التجارب العلمية لشرح الظواهر الطبيعية للأطفال والكبار.

ويُمثل «اتحاد آسيا والمحيط الهادئ للإذا والتلفزيون» (ABU) ثالث أكبر المؤسسات الإقليمية للإذاعة والتلفزيون، ولاسيما أنه الاتحاد الذي يغطي المساحة الجغرافية الأكبر في العالم. وهو منظمة دولية غير حكومية، مقرها العاصمة الماليزية كوالامبور، وتضم العديد من المؤسسات الإعلامية العمومية والخاصة.

وتقوم «الجزيرة للأطفال» والمؤسسة اليابانية للإذاعة والتلفزيون بحملة ترويج عالمية لهذا البرنامج لتسويقه على أوسع نطاق. وقد تمّ اقتناء «فيزيا كَوْن» حتى الآن من طرف الشبكة الألمانية (SWR)، والتلفزيون السويدي (UR)، والتلفزيون الكوري (EBS)، وقنوات أسترو (Astro) في ماليزيا، على أن يبدأ تسويق هذا البرنامج في العالم العربي خلال العام المقبل. وقد بلغت عائدات هذا البرنامج زهاء 300 ألف دولار في ظرف زمنيّ وجيز منذ الإعلان عن بداية توزيع هذا العمل التلفزيوني قبل حوالي ثلاثة أشهر، وتتقاسم «الجزيرة للأطفال» والهيئة العامة اليابانية للإذاعة والتلفزيون (NHK/NED) العائدات المالية لهذا العمل.

حضر حفل توزيع الجوائز، المدير العام التنفيذي لـ «الجزيرة للأطفال» محمود بوناب، ومدير إدارة البرامج مليكة علوان، الموجودان في اليابان لإجراء مباحثات مع الهيئة العامة اليابانية للإذاعة والتفزيون حول إنتاج موسم ثان من برنامج «فيزيا كَوْن» والتباحث بشأن اتفاقية لإنتاج برامج تتناول العلوم والتكنولوجيا والبيئة، إذ ينوي الطرفان إبرام اتفاقية مدّتها خمس سنوات لإنتاج هذه البرامج بأعلى المواصفات الفنية والتصويرية، بالتعاون مع مؤسسات علمية دولية مرموقة

العدد 2991 - السبت 13 نوفمبر 2010م الموافق 07 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً