العدد 3002 - الأربعاء 24 نوفمبر 2010م الموافق 18 ذي الحجة 1431هـ

أمران ملكيان بتعيين أعضاء «الشورى»... والصالح رئيساً

علي صالح الصالح
علي صالح الصالح

صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر ملكي رقم 42 لسنة 2010 بتعيين أعضاء مجلس الشورى. كما صدر عن جلالته أمر ملكي رقم 43 لسنة 2010 بتعيين رئيس مجلس الشورى ونص الأمر الملكي على أنه يُعيَّن علي صالح عبدالله الصالح رئيساً لمجلس الشورى.

وحافظت التشكيلة الجديدة للشوريين على التركيبة الأساسية للمجلس. وكان من أبرز الأعضاء الجدد: عزيز أبل، صلاح علي، خليل الذوادي، لولوة العوضي، محمد حسن الستري، نانسي خضوري (تمثل الأقلية اليهودية) وهالة رمزي فايز (تمثل الأقلية المسيحية). أما أبرز الغائبين فكانوا: أليس سمعان، فيصل فولاذ، وداد الفاضل، عصام جناحي، أحمد البحر، فوزية الصالح.


أمران ملكيان بتعيين رئيس وأعضاء مجلس الشورى

المنامة - بنا

صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر ملكي رقم 42 لسنة 2010 بتعيين أعضاء مجلس الشورى.

وجاء في الأمر الملكي أنه يعين عضوا بمجلس الشورى كل من: علي صالح عبدالله الصالح، إبراهيم محمد بشمي، أحمد إبراهيم محمود بهزاد، بهية محمد الجشي، جمال محمد عبدالرحمن فخرو، جمعة محمد جمعة الكعبي، جميلة علي سلمان أحمد نصيف، جهاد حسن إبراهيم بوكمال، حمد مبارك حمد النعيمي، خالد حسين مهدي المسقطي، الشيخ خالد بن خليفة بن دعيج آل خليفة، خالد عبدالرحمن خليل المؤيد، خالد عبدالرسول محمد طاهر الشريف، خليل إبراهيم محمد الذوادي، دلال جاسم عبدالله الزايد، رباب عبدالنبي سالم العريض، سعود عبدالعزيز قاسم كانو، سميرة إبراهيم عبدالرسول رجب، سيد حبيب مكي هاشم، سيد ضياء يحيى علي الموسوي، صادق عبدالكريم الشهابي، صلاح علي محمد عبدالرحمن، عائشة سالم مبارك، عبدالرحمن إبراهيم عبدالسلام، عبدالرحمن عبدالحسين ميرزا جواهري، عبدالرحمن محمد جمشير، عبدالعزيز حسن علي أبل، عبدالغفار عبدالحسين عبدالله، علي عبدالرضا الشيخ سلمان العصفور، فؤاد أحمد جاسم الحاجي، لولوة صالح عبدالله العوضي، محمد حسن الشيخ منصور الستري، محمد حسن باقر جاسم رضي، محمد سيف جبر المسلم، محمد هادي أحمد منصور الحلواجي، منيرة عيسى صالح بن هندي، ناصر حميد الشيخ إبراهيم المبارك، نانسي دينا ايلي خضوري، ندى عباس حفاظ، هالة رمزي فايز قريصه.

كما صدر عن جلالة الملك أمر ملكي رقم 43 لسنة 2010 بتعيين رئيس مجلس الشورى ونص الأمر الملكي على أنه يُعين علي صالح عبدالله الصالح رئيساً لمجلس الشورى.


العاهل يتلقى شكر الصالح لتعيينه رئيساً لمجلس الشورى

تلقى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة رسالة شكر من رئيس مجلس الشورى علي الصالح بمناسبة تعيينه رئيساً لمجلس الشورى لولاية ثانية. وقال الصالح في الرسالة: «تلقيت أمركم الملكي بتعييني رئيساً لمجلس الشورى لولاية ثانية، ويشرفني كثيراً أن أكون من جديد محلاً للثقة الملكية, راجياً من الله عز وجل أن أوفق بالنهوض بأعباء مسئولية هذا المنصب الكبير على الوجه الذي تأملون ويأمله شعبكم بالتعاون مع أعضاء مجلس الشورى الذين تفضلتم جلالتكم باختيارهم وشرفتموهم معي بالثقة الملكية السامية».

وأضاف «إننا في هذه الأيام إذ نقف على أعتاب البدء بالفصل التشريعي الثالث الذي سيحظى بتشريف جلالتكم لافتتاحه في الأيام القريبة القادمة بإذن الله ليحدونا الأمل والرجاء والتفاؤل بأن نواصل بقيادتكم وتوجيهاتكم مسيرتنا الوطنية مسيرة الخير والعطاء التي وضعتم جلالتكم أسسها ولاتزالون ترفدونها بفيض فكركم الثاقب ورؤاكم الصائبة فباتت تؤتي ثمارها اليانعة منجزات تلو منجزات لخير الوطن والمواطن في مختلف مجالات الحياة في وطننا».

وتابع «ونعاهدكم من جديد عهد صدق وولاء بأن نكون عند حسن ظنكم في بذل أقصى ما نستطيع من جهد ومثابرة وبحس وطني مخلص وأصيل في مباشرة اختصاصاتنا الدستورية بالمشاركة مع مجلس النواب والحكومة لتحقيق المزيد من الإنجازات الحضارية والتنموية لرفعة بلدنا نحو المزيد من مراقي التقدم والازدهار بقيادتكم».


أبل وصلاح علي والذوادي والعوضي أبرز الملتحقين بعضوية «شورى 2010»

الوسط - حيدر محمد

دخلت عشرة وجوه جديدة في التشكيلة الجديدة لمجلس الشورى (2014-2010) التي عينت بأمر ملكي من جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يوم أمس (الأربعاء)، ولكنها لم تتضمن الكثير من التغيير، فقد حافظ غالبية الأعضاء على مقاعدهم في المجلس. وتقدم التشكيلة رئيس مجلس الشورى الحالي علي صالح الصالح، وزير سابق في وزارتي التجارة والبلديات، عضو في المجلس الوطني 73 (أول برلمان في تاريخ البحرين الحديث). وكان من أبرز وجوه التشكيلة الجديدة النائب المستقل والمعارض السابق عبدالعزيز أبل فضلاً عن النائب الثاني لرئيس مجلس النواب وأحد القيادات الرئيسية لجمعية المنبر الوطني الإسلامي صلاح علي إلى المجلس الجديد، بجانب سفير البحرين في القاهرة ومندوبها الدائم في جامعة الدول العربية خليل إبراهيم الذوادي الذي كان لسنوات طويلة رئيساً تنفيذياً لهيئة الإذاعة والتلفزيون والأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة لولوة العوضي.

كما دخلت التشكيلة الجديدة رئيسة جمعية المحامين جميلة علي سلمان وهي قرينة الوكيل المساعد للشئون القانونية في وزارة الداخلية العميد محمد راشد بوحمود، وستعزز سلمان نصيب المحامين في المجلس ومنهم المحاميات البارزات: لولوة العوضي، رباب العريض ودلال الزايد.

وطال التغيير عدداً من الأعضاء أبرزهم: النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى اليس سمعان التي تمثل الأقلية المسيحية وحلت محلها هالة رمزي وهي ابنة طبيب بارز، كما خرجت من التشكيلة الأكاديميتين فوزية الصالح ووداد الفاضل، فيما حافظت العضوات الأخريات على مواقعهن في المجلس.

ومن أبرز الخارجين من التشكيلة أيضاً الناشط المقرب من الحكومة فيصل فولاذ والوجهان الاقتصاديان جميل المتروك وعصام العالي والشاعر ورجل الأعمال عبدالله العالي والعضو السابق عبدالرحمن الغتم ورئيس ديوان الخدمة المدنية السابق أحمد البحر.

وعلى صعيد الأقليات الدينية، حلت هالة رمزي محل اليس سمعان، وجاءت الكاتبة نانسي خضوري وهي يهودية الديانية لتشغل مقعد زميلتها السابقة سفيرة البحرين في الولايات المتحدة الأميركية هدى نونو.

وتضم التشكيلة وزيرين سابقين هما: وزيرة الصحة السابقة ندى حفاظ، ووزير الإعلام السابق جهاد بوكمال، ولوحظ وجود رئيسي تحرير سابقين ضمن التشكيلة، العضو الحالي إبراهيم بشمي الذي كان رئيس تحرير صحيفة «الوقت» والعضو الجديد في المجلس محمد حسن الستري الذي كان رئيس تحرير صحيفة «الميثاق»، وهو محسوب على تيار جمعية الرابطة الإسلامية وشقيق مستشار جلالة الملك لشئون السلطة التشريعية محمد علي الستري.

وضم المجلس الجديد رئيس جمعية سياسية واحد، هو رئيس جمعية الشورى الإسلامية عبدالرحمن عبدالسلام، ورئيس جمعية سياسية سابق، هو عبدالرحمن جمشير، فيما حرمت جمعيات التحالف الرباعي والسداسي من أي تمثيل لها. كما تم تمثيل تيار المرحوم الشيخ سليمان المدني بعضو جمعية الرابطة الإسلامية أستاذ اللغة العربية في جامعة البحرين ناصر حميد المبارك والعضو الجديد محمد حسن الستري.


عزيز أبل من قيادة المعارضة إلى عضوية «الشورى»

لم يكن دخول النائب المستقل عبدالعزيز أبل ضمن التشكيلة الجديدة لمجلس الشورى المعين مفاجأة لكون الخط الذي انتهجه أبل في المجلس النيابي مغايراً لما عرفه عنه سابقاً، فيما اعتبر الكثيرون ذلك تحولاً جذرياً في تاريخ أبل السياسي.

يعد عبدالعزيز أبل من أبرز النشطاء السياسيين منذ توقعيه على العريضة النخبوية في عقد التسعينيات من القرن الماضي، وهي العريضة التي رفعت لأمير البلاد الراحل سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وكان من أبرز مطالبها الإصلاح السياسي وإعادة الحياة البرلمانية بعد حل المجلس الوطني في العام 1973 وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين وفتح الأبواب أمام الحوار. وخلال فترة التسعينيات أيضاً كان أبل عضواً فاعلاً في مجلس إدارة نادي العروبة، وكاتباً صحافياً وناشطاً في الاتحاد العام لعمال البحرين.

وبعد فترة الإصلاح الذي دشنه جلالة الملك في العام 2001 عيّن أبل عضواً في اللجنة العليا لإعداد ميثاق العمل الوطني (المكلفة بإعداد الميثاق الذي أنهى الاحتقان السياسي في البحرين)، غير أن أبل انسحب من اللجنة احتجاجاً على ما وصفه حينها بعدم اتساق اللجنة مع المطالب الشعبية.

ومنذ انسحابه من لجنة الميثاق اعتبر أبل من صقور المعارضة، ورفض المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2002 احتجاحاً على آلية إصدار الدستور. وكان داعماً لتوجه جمعيات التحالف الرباعي (الوفاق، وعد، التجمع القومي وأمل) في مقاطعة البرلمان الجديد.

وانتخب أبل أميناً عاماً للمؤتمر الدستوري ( هيئة تنسيقية عليا بين جمعيات المعارضة) للمطالبة بالإصلاح الدستوري، وتزعم المسيرة الجماهيرية للمطالبة بإجراء تغييرات في الدستور رغم معارضة السلطة لها. وتعرض أبل لحملات إعلامية مضاده بسبب مواقفه المؤيدة للحراك الجماهيري.

وكان أبل رئيساً لمركز البحرين لحقوق الإنسان المنحل، لكنه استقال من المركز بعد الخلاف بشأن تصريحات أعضاء المركز البارزين.

ولاقى ترشيح عبدالعزيز أبل في الانتخابات البرلمانية 2006 استحسان القوى السياسية والجماهير أيضاً، وفاز بالتحالف مع جمعية الوفاق في الدائرة السابعة من محافظة العاصمة (الماحوز والعدلية)، وتعهد في ندوة جماهيرية كبيرة أنه سيكون « الخيزرانة التي تلين ولا تنكسر». ولكن المواقف السياسية للنائب أبل أدهشت المراقبين، فبعد دخوله المجلس النيابي بالتحالف مع «الوفاق» أصبح ميّالاً للمواقف الرسمية في أحيان مختلفة، ووقف على مسافة من كتلة الوفاق المعارضة، وبنى علاقة وثيقة مع الكتل البرلمانية الأخرى في المجلس، ولم يطرح الملف الدستوري في المجلس النيابي. وسبب ذلك جفاء بين أبل وحلفائه السابقين.

أخيراً، جاء الأمر الملكي بتعيين أبل عضواً في مجلس الشورى الجديد ليشكل منعطفاً جديداً في تاريخ أبل السياسي قد لا يكون الأخير!

العدد 3002 - الأربعاء 24 نوفمبر 2010م الموافق 18 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 56 | 10:55 ص

      ألى أبني بهلول زائر(38)

      الأبن بهلول صح انا من ناخبى الوفاق ومؤيد لها لكون انا واخي علي أبن عمي: ولأكن هذا لأيعني ان انكر جهد ومقدرة الاخرين بل أفظليتهم خاصتأ واني من معاصري أحداث 1965والسبعين والثمانين وماتراهم اليوم في الساحةهم ابناءلناوامامن أنقرظ أوختفي من الساحة فهم كثيرون كانت تشوه سمعت المناظل بالشيوعية حتى بين أهله فعلاسبيل المثال لوأنك تعرفة علي اليوم واشرةلي بأني مشارك معك لضحك عليك اهل القرية :فما بقا لي من الشعر الابيض مايستر صلعتى فانايابنى اعرف أن لم يكن كلهم فمعظمهم وهوا يعرفنى اتم المعرفة وفقق الله بني.

    • زائر 54 | 8:58 ص

      بهلول

      إلى زائر 36 كلامك صح و لكن يبدوا أنك لا تعرف عن مواقف ابل في البرلمان السابق

    • زائر 53 | 8:45 ص

      إلى الزائر 22

      كلامك سليم لكن، تدري ليش مجلس الشورى أسس و مهم جداً للدولة؟ عشان يكون فيلتر لتشريعات النواب إن كانت هناك تشريعات ثقيلة على كاهل الحكومة فلا تصل لمن يهمه الأمر,,,,عرفت ليش ألحين إن الميزانية للشورى تسوى بالنسبة للميزانية العامة.

    • زائر 51 | 6:46 ص

      الى من لأيعرف الدكتو عزيز أبل

      أعزاى هل تعرفون هذا الرجل حق المعرفة ؟ انه عضو المؤتمر الدستوري وهو رجل محنق سياسيأ ذوخبرة طويله شارك في عدة موتمرات حول الوضع في البحرين على المستوا الدولي وهو ناشط في المعارضة قبل ان يرشح للأنتخابات فلما دخل في 2006: هل من كان من الوفاق في مستواه السياسي حتى يتناغم معه رغم وجود بعض التوافقات الظئيلة بينهم فماذا تريد هل ينزل الرجل المخظرم الى من لأخبرة عنده ام تعترف الاكثرية الدينية بفرد يحسب على اليسار وتوليه المشورة؟ام انكم تحمولنه فشل الوفاك ؟انه لمن الحكمة أن يحتظن ويعين هذا الرجل بالشور

    • زائر 49 | 6:07 ص

      العضو السابق ج

      ذو الوجه الاقتصادي اللهم لا شماته يمهل ولايهمل الله مايضرب بعصا وان شاء الله تعتبر

    • زائر 48 | 6:01 ص

      نجحت الوفاق وسقط ابل

      الوفاق وضعت احد رموز الليبرالية تحت الأختبار فسقط ،فكان ضربة مؤلمة للتيار الليبرالي ما كنا نتمنى ان يتلقاها، هكذا فعل ابل حينما انقلب على الأصوات التي اوصلته للبرلمان فأتخذه جسرا للوصول الى مائدة الحكومة الشهية التي لا ينجوا منها الا من آمن ايمان صادق بمبادئه . ونجحت الوفاق.فرغم الإغراءات والعروض بقت على خطها ثابته، فثبتت معها جماهيرها ومرجعيتها، فحققت انجازها وقطفت ثمارا غير ملوثه بالشبهات والغدر والخيانة.

    • زائر 47 | 5:53 ص

      مبروك للاستاذة جميلة سلمان

      المحامين يباركون للاستاذة جميلة سلمان رئيسة جمعية المحامين البحرينية هذا التشريف و التكليف و نتمنى ان تكون خير تمثيل للمحامين و القانونيين في البحرين و ان تدعم قضايا المواطنين كافة لما هو معروف عنها من حيادية و بعد نظر و مواقف مشرفة و العمل على مساعدة ابناء الوطن

    • زائر 42 | 4:02 ص

      أبـــــــوضـــرغــــامــ

      آه ياقلبي
      كم من آه تتحمل ياقلبي

    • زائر 39 | 2:42 ص

      متصفح

      الى بوريه وزائر رقم 18 ابي اعرف شنهو حارق حمصتكم ، اللى قاله بيراوي كلام واقعي احنا نسمع الشعار (ديرتنا نحميها) ولكن هي فلسوكم نبيها والكل يبحث عن مصلحته الخاصه. اللى اختشو ماتو والباقي منهم قليل خارج البرلمان.

    • زائر 38 | 2:28 ص

      فيهم ناس ما تستاهل

      بصراحه التعيينات مخيبه للآمال فيهم ناس ما تستاهل كلش

    • زائر 36 | 2:15 ص

      ولا خرطي قبطية في برلمان خليجي

      انا كويتي واول مرة اسمع بعد قبطية بحرينية اللي نعرفه ان مسيحين البحرين قلة وهم عوائل معروفة في البحرين والكويت والعراق.... الله ضحكوتوني

    • زائر 35 | 1:21 ص

      مواطن

      المواطن مو محصل غير الهم والغم ..

    • زائر 34 | 1:16 ص

      تكلفة مجلسي الشورى و النواب

      بعد تعين رئيس و اعضاء مجلس الشورى، وبعد التلويح عن رفع الدعم عن مشتقات النفط. لو قمنا بحسبه التكلفة الاجماليه التقريبيه السنوية للمجلسين لتبين لنا حجم الانفاق الذي يمكن ان ويوجه لتحسن اوضاع المتقاعدين و زيادة الدعم للمواطنيين فالتكلفه هي( رواتب رئيس و عضاء مجلس النواب 300000 ْ* 12 =3600000
      عدد 40 سيارة فاخره 2500000 * 40 = 300000
      سفرات و زيارات ...... الخ 500000
      بالاضافه الى تكلفة مجلس الشورى.
      اذا أين دور اللجنه الماليه
      ديرتنا نحميها
      نرى في الصميم
      كلها شعارات تحتاج تفعيل.

    • زائر 32 | 1:11 ص

      إلى الزائر 4 (بهلول)

      عجبنى اسلوبك الساخر وإستعانتك للرياضيات المعاصرة
      صراحة فى الصميم

    • زائر 30 | 1:07 ص

      لا جديد

      لا جديد في الشورى.. تعيينات للتجار ورواتب مجزية والبزنس شغال والعوض على الله للمواطن البائس الذي اخشى ان تتوقف تطلعاته عند حاجز الشورى.. بعض النواب اعلنوا بتبرعهم برواتبهم للفقراء فهل يفعلها بعض الشوريين

    • زائر 29 | 1:01 ص

      من بورية الى بيراوي

      الله يساعدك على ما ابتلاك...
      واجد شاط عمرك صراحة.......
      الي يبغي يغلط في الوفاق او غيرها,, يراوينا ويش يقدر اهو وامثاله يسوي..
      ممكن تعبر عن رايك بس بطريقة افضل

    • زائر 28 | 12:53 ص

      قبض أربع مليون ، ادعى التطوع بلباس العباءة ، نافح عن وجه السلطة ، ورشح لكرسي الشوربي ويظن ان الله بغافل ، لا والله انما هي حياتكم الدنيا وغدا تساءلون ، فاعد العدة للمسألة .
      مازن البحراني

    • زائر 27 | 12:48 ص

      خسارة

      خسارة و هدر لميزانية الدولة على لا شيء. ارجاع هذه الميزانية للدولة افضل من رفع الدعم عن الضروريات.

    • زائر 26 | 12:45 ص

      ياالخيزرانه

      طويله ومعظمة يالخيزرانة
      لاتلين ولاتنكسر يالخيزرانة
      صرت في الشورى يالخيزرانة
      تدرون الله يستر ماتقوم الخيزرانة وتضرب الموجودين في الشورى. سيطري على نفسك يالخيزرانة.

    • زائر 25 | 12:41 ص

      سؤال للمسؤلين والحكومة

      بصراحة سؤال نوجه للحكومة والمسؤلين لماذا لا يتم تغير كل الاعضاء واعطاء الفرصة للوجوه الجديدة للدخول في مجلس الشورى يعنى ما في هالبلد الا هالولد ياجماعة يجب ان تكون الديمقراطية تواكب الوجوه وللاسف نفس الوجوه القديمة لا وينقل سواء رجل او امراة من هالمنصب الى المنصب

    • زائر 24 | 12:36 ص

      للتصحيح...!

      الى بيراوي هذا كان مرشح مدعوم من الوفاق وليس مرشح الوفاق يوم ماكان هناك احد كفؤ في الدائرة ويوم طلع الكفؤ هو اللي مارشح نفسه.... فرَق ياأكاديمي . استمَر على هذا الغَل للوفاق يمكن ينسمع صوتك وتحصَل منصب ..!

    • زائر 22 | 12:29 ص

      ديرتنا نحميها

      (( صلاح علي )) هذا شي طبيعى ان يكون معهم في التشكيل

    • زائر 21 | 12:28 ص

      sim sim

      من المتوقع في الاوساط السياسية ان يعين ابل لهذا المنصب ..

    • زائر 20 | 12:28 ص

      مبروك للوفاق بدخول ابل مجلس الشورى

      فهو انتصار للوفاق مثل ما كان انتصار في 2006 عندما وصل الى البرلمان باصوات الوفاقيين وهللو وزمرو له واعتبروه مثال على صدق الوفاق وترفعها عن الطائفية ودليل لا يقبل الشك في وطنيتها وكيف لا يكون ذلك وهي الكتلة التي لا تخطأ ، المالكة للعقل الذي يعتمد عليه في اتخاد القرار الصائب والممثل الذي لا تشوبه شائبة يتصف بالصدق والامانة وقلبه المفعم بحب هذا الشعب ، فمبروك الى ابل بأعادة الثقة وتأكيدها من جديد ومبروك للوفاق على هذا الانجاز وتأكيد حسن قرارها الذي اتخدته عام 2006

    • زائر 17 | 11:48 م

      يا طـُخة يا طلع مُـخـة

      د. عزيز أبل نقلة غريبة من معارض حاد الى حكومي حاد , فهو بذلك يخرق قاعدة الحل الوسط هي الانسب وينطبق عليه المثل الفلسطيني الشهير ( يا طـُخة يا طلع مُـخـة)

    • زائر 16 | 11:48 م

      السباع - الزنج (ويش عن الخمر والدعارة)

      هل مجلس الشورى سيمنع شرب الخمر والدعارة لحفظ البحرين وابناءها ام سيتركها

    • زائر 15 | 11:22 م

      أكثر من نصف الشعب من غير في الشورى

      من العجائب الكبيرة أن تكون الوفاق صاحبة الثقل الأكبر في البلد لا تمثيل لها في مجلس الشورى في الوقت الذي هناك ممثل لليهود وللمسيح ولا تمثيل لأكبر جمعية في البحرين !!! أي إهانة وتهميش أكبر من ذلك !!!

    • زائر 14 | 11:05 م

      سؤال للحكومة ؟؟

      سؤال للحكومة : ماهي المعايير في اختيار اعضاء مجلس الشورى وعلى اي اساس تم اختيار الاعضاء الجدد ؟؟
      نرجو من الحكومة الموقرة التوضيح !!

    • زائر 13 | 11:04 م

      مبروك لأبل

      أخيرا حققت حلمك وصرت في الشورى. صبغت الحكومة وحابيتها وفي الأخير كافئوك. هنيئا لك. ماكان من الأول ياأبل وبلاش التعب إللي تعبته.

    • زائر 12 | 11:01 م

      بيــــــراوي

      مبـــــروك للوفاق المنصب الجديد وهذه الدنيا المصلحه فوق كل اعتبار والرجال يوم اللى حصل له موقع افضل ضربكم بعرض الحائط لاسياسه ولامعارضه ولاعوار راس والمخفي اكثر ولو علمتم نوايا نوابكم الحاليين ولو عرض عليهم مثل ما عرض على غيرهم لارئيتهم ما فكرو فيكم ، فيجب عليكم الاختيار للاكفئ والافضل ليس للذين يتكلمون من اجل التقريب فقط.

    • زائر 10 | 10:56 م

      قائمة مخيبة للآمال

      اقترح ان تكون انتخابات في عضوية مجلس الشورى !!

    • زائر 9 | 10:34 م

      الدنيا امتحان والأخرة نتيجة الأمتحان فويلاً من باع دنياه بأخرته

    • زائر 8 | 10:30 م

      متقاعد

      مبروك تعين رئيس و اعضاء مجلس الشورى. ونحن كمواطنون ننتظر منكم الكثير في تعديل الانظمه و القوانيين التي تصب في مصلحة الوطن و المواطنيين ومنها تعديل نظام الجنسية و نظام استخدام الايدي العامله و قانون الايجارات.
      و كذلك الاهتمام بالمتقاعدين من حيث سن مزايا لتحسن مستوى المعيشه من خلال الزيادة العامه و منح تخفيض في الكهرباء و البترول و رسوم الجامعه و رسوم تذاكر الطيران.
      ديرتنا نحميها

    • زائر 7 | 10:20 م

      شى احسن من لاشي

      والله انا اتوقعت ان النائب ابل لا يحصل على اي منصب في الدولة لأن من يغدر بمن منحوه صوتهم وثقتهم لايمكن لاحد ان يثق به ابدا ولنا في التاريخ عبرة ان من غرر بزوجة الامام الحسن وقال له سأزوجك ابني بعد العملة الشنيعة جائت لتطلب الجائزة فماذا رد عليها , قال لها اذا كان ابن رسول الله (ص) لم ينجو منك اتريدين ان ازوجك ابني

    • زائر 6 | 10:10 م

      ع.أ

      نظراً لعدم ترشيح نفسه لأنه من وجهة نظر الوفاق لم يعمل شيء ولم يقف معها لأنها من وازرته فقد رشح للشورى عوضا عن النواب وبالتالي ضمن المركز والجاه فهنيئا له

    • زائر 4 | 9:53 م

      بهلول

      الآن إتضحت الصورة
      الخيزرانة التي لا تنكسر و تلين لتتشكل في أشكال و أوضاع شتى يمكن أن تأخذ شكل خط مستقيم ، متعرج أو قوس ملتو أو حتى دائرة !!! كانت الخيزرانة تسير في خط مستقيم في مقدمة المسيرات و تقف منتصبة في الإعتصامات المطالبة بالحقوق و الإصلاحات، فهل تأخذ الخيزرانة الآن شكل عقدة تلتف حول عنق تلك المطالب ؟؟ أما الآن فلا أستطيع إلا أن أراها في شكل علامة إستفهام كبير ؟
      ثمة شىء واحد يمكن أن تُحسَد عليه هي قامتك الرشيقة الخيزرانية الخالية من الدسم ! الله يديم الصحة

    • زائر 3 | 9:20 م

      مواطن اتعبه الزمن

      المعارض اصبح حليف والحليف اصبح معارض

    • زائر 2 | 8:15 م

      عزيز ابل

      كنا نتوقع يسوونك وزير بس الظاهر ما ضبطت , يالله شي احسن من ولا شي , وويش دراك يمكن اذا جديدت واجتهدت اكثر تحصل شيء احسن

    • زائر 1 | 8:12 م

      بعض الاسماء الجديدة متوقعة

      صلاح علي و عزيز ابل نظرا للخدمات ( الجليلة و العطيمة ) التي قدماها عندما كانا عضوين في مجلس النواب

اقرأ ايضاً