العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ

كوريا الشمالية تتهم سيئول وواشنطن بوضع شبه الجزيرة «على شفير الحرب»

سفينة حربية تجوب الشواطئ الكورية الشمالية     (رويترز)
سفينة حربية تجوب الشواطئ الكورية الشمالية (رويترز)

أجرت كوريا الشمالية أمس (الجمعة) تدريبات مدفعية على ما يبدو في البحر الأصفر بعدما رأت أن المناورات المشتركة الأميركية الكورية الجنوبية تضع شبه الجزيرة «على شفير الحرب»، فيما وجهت بكين تحذيراً قبل هذه المناورات. وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية «نفترض أن كوريا الشمالية قامت بتدريبات مدفعية». وأفاد مراسل قناة «أي تي إن» التلفزيونية أن السكان القلائل المتبقين في الجزيرة هرعوا إلى الملاجئ. وللمرة الأولى منذ الحرب الكورية (1950-1953)، قصفت كوريا الشمالية يوم الثلثاء منطقة سكنية في كوريا الجنوبية، وأسفر القصف المدفعي عن سقوط 4 قتلى وعشرين جريحاً في جزيرة يونبيونغ. ورد الجيش الكوري الجنوبي بقصف مدفعي.

من جانبها وجهت الصين تحذيراً من أي نشاط عسكري في منطقتها الاقتصادية الحصرية قبل المناورات العسكرية الأميركية الكورية الجنوبية التي تبدأ غداً (الأحد). وكانت الولايات المتحدة قررت مع كوريا الجنوبية القيام بمناورات جوية وبحرية من الأحد إلى الأربعاء في البحر الأصفر بمشاركة حاملة طائرات.

وأعلنت بيونغ يانغ أن تلك المناورات العسكرية التي يجريها «الامبرياليون الأميركيون ودميتهم الكورية الجنوبية العدائية» موجهة ضد كوريا الشمالية. وأضاف أن «الوضع في شبه الجزيرة الكورية يكاد يقع على شفير الحرب بسبب هذه الخطط المتهورة والعدائية».

من جانبها وعدت سيئول بالرد بأكثر صرامة في حال وقوع اعتداء مسلح جديد من كوريا الشمالية بفضل «مراجعة كاملة» في سياسة ردها العسكري التي كانت حتى الآن «متسامحة».

وأعلن ناطق رئاسي كوري جنوبي أمس أن الرئيس كيم كوان جين (61 عاماً) عين وزيراً للدفاع خلفاً لكيم تاي يونغ الذي استقال يوم الخميس الماضي «ليتحمل مسئولية سلسلة من الحوادث الأخيرة». وأوضح مستشار الرئيس الكوري الجنوبي، هونغ سانف بيو أن مهمة كيم ستكون خصوصاً «التصدي بسرعة وحزم للأزمة الجارية» و «إعادة ثقة السكان في الجيش».

العدد 3004 - الجمعة 26 نوفمبر 2010م الموافق 20 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً