العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ

نائبة محافظ برازيليا تستعرض تجربتها في تجميل المدن

في محاضرة ألقتها في المتحف الوطني بحضور وزير الخارجية

ألقت نائبة محافظ برازيليا إيفيليز لونغي مساء أمس (السبت) في متحف البحرين الوطني محاضرة بعنوان: «تجربة تجميل المدن... برازيليا نموذجاً» استعرضت فيها تجربتها الرائدة في تجميل المدن من خلال مدينة برازيليا (عاصمة البرازيل)، والتجربة الحضرية المميزة التي اتسمت بأربع سمات مهمة، هي: البساطة، الحداثة، الحفاظ على الهوية الوطنية، الحفاظ على اللحمة الاجتماعية وحماية البيئة.

وأوضحت لونغي، في المحاضرة التي حضرها وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ووزيرة الثقافة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة والوزير المسئول عن هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر، ووزير البلديات جمعة الكعبي، ولفيف من المهتمين ورجال السلك الدبلوماسي في البحرين، أن الاهتمام كان بارزاً من حيث تصميم المباني السكنية على ارتفاع لا يزيد على ستة طوابق وبسعة إسكانية مدروسة تحافظ على جو الجيرة التقليدية، وذلك وسط مساحات خضراء شاسعة تسمح للطفولة بممارسة حياتها الطبيعية، علاوة على قرب المنطقة التجارية للتسوق وكذلك المنطقة التعليمية والمدارس، بحيث لا تتجاوز المساحة الجامعة لكل ذلك خمسمئة متر مربع، مع التشجيع على استخدام المواصلات العامة التي تم توفيرها على أحدث النظم وأكثرها تطوراً والمتمثلة في القطارات الداخلية.

وأشارت إلى أن اختيار مدينة برازيليا كعاصمة للبرازيل لم يكن إلا بعد اجتياز مسابقة خاضتها كل المدن البرازيلية في العام 1957، وكان التصميم الفائز للمعماري العالمي لوتشي كوستا.

يذكر أن إيفيليز لونغي لديها خبرة طويلة في مجال تجميل المدن تمتد إلى 30 عاماً بدأت من خلال دراستها في جامعة برازيليا دعمتها بالعمل الفعلي والتخصص في التصميم والتخطيط التجميلي للمدن من خلال المركز الإقليمي للتطوير العمراني في نوغويا باليابان، وتقلدت العديد من المناصب، كما ساهمت بفكرها المتطور في مجال التخطيط العمراني بالبرازيل فكانت لها تجربة رائدة تستحق التعرف عليها، حيث قدمت العديد من المحاضرات في دول العالم لشرح رؤيتها وتجربتها في هذا المجال.


ايفيليز لونغي... نائبة محافظ برازيليا

- خبيرة من البرازيل.

- حاصلة على شهادة في اختصاص الهندسة الحضرية وتجميل المدن والتصميم الحضري من جامعة برازيليا.

- لديها خبرة في مجال التخطيط العمراني من خلال عملها مع مركز الأمم المتحدة الإقليمي للتنمية بنوغويا في اليابان.

- عملت كخبيرة على مدى 30 عاماً في خدمة تخطيط المدن وتجميلها لدى حكومة المقاطعة الفيدرالية في البرازيل.

- تقلدت لونغي العديد من المناصب المهمة، منها: نائب الوكيل العام للأشغال في المقاطعة الفيدرالية في الفترة بين 1991- 1994.

- قامت ببلورة وتنفيذ سياسات المقاطعة الفيدرالية خلال فترة عملها وكيلاً للتنمية العمرانية والإسكان، وهو البرنامج الذي نال إعجاب منظمة الأمم المتحدة للإسكان التي أشادت به كنموذج للسياسات الإسكانية الناجحة لما له من تأثير على ذوي الدخل المحدود من شعوب البلدان النامية.

- قدمت الخبيرة والمستشارة في التخطيط العمراني وتجميل المدن العديد من المحاضرات في عدد من البلدان، نذكر منها، مصر (1990) حول سياسات الإسكان في الدول النامية، واليابان حول التطوير العمراني (1993) واستراليا خلال اجتماع الاتحاد العالمي للمدن (1994) وفرنسا وكندا وواشنطن (2003) والصين والإكوادور وبرازيليا (2010)

العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً