العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ

مورينهو قادر على التخطيط لمباراة برشلونة بكل سهولة

على رغم فشله في كل مبارياته بـ «كامب نو»

لو أن هناك من يفترض انه يملك القدرة على وضع حد لأربعة انتصارات متتالية لبرشلونة في مباريات القمة ضد غريمه الأكبر ريال مدريد في دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم فانه جوزيه مورينهو.

ويعرف مورينهو الكثير جدا عن برشلونة بعدما عمل المدرب البرتغالي كمساعد للمدربين البريطاني بوبي روبسون والهولندي لويس فان غال في النادي الكاتالوني في أواخر التسعينات لكن سجله ضد هذا الفريق متباين.

وأطاح مورينهو ببرشلونة من دوري أبطال أوروبا مرتين واحدة مع تشلسي والأخرى في الموسم الماضي في الدور قبل النهائي مع إنتر ميلان لكن السجل الإجمالي لمواجهاته ضد برشلونة تقول إنه انتصر 3 مرات وتعادل في مثلها وخسر 4 مرات كمدرب لتشلسي وإنتر ميلان.

وفوق كل هذا فإن مورينهو لم يذق طعم الانتصار أبدا في استاد «كامب نو» معقل برشلونة. لكن المدرب الذي يصف نفسه بأنه «الشخص المميز» يشعر بثقة هائلة بأنه يملك من خطط اللعب ما يكفي للنيل من ناديه السابق.

وقال مورينهو في مقابلة أجريت معه في سبتمبر/ أيلول الماضي: «أعرف كيف ألعب ضد برشلونة. من الذاكرة. يمكنك تعطيلهم من خلال فرض أسلوبك. لو أردت اللعب بالطريقة التي يريدونها فستخسر. لأن برشلونة هو الأفضل على المستوى الفردي والجماعي».

ويشير فوز إنتر ميلان 3/2 في مجموع مباراتيه ضد برشلونة في الدور قبل النهائي لدوري الأبطال إلى أن المفتاح هو الانضباط الخططي واللياقة البدنية والقوة المعنوية.

وقال مورينهو: «لا يجب أن تسمح لهم بمباغتتك في المراحل الأولى. يجب أن تنتقل مباشرة من المنطقة الدفاعية إلى المرحلة الثانية والثالثة من خلال التمريرات الطويلة لمفاجأتهم. لدى برشلونة مشاكل كثيرة حين يضطر لبناء الهجمات بطريقة تقليدية».

وستتعزز التشكيلة التقليدية التي يلعب بها ريال هذا الموسم والتي تقوم على وجود تشابي ألونسو وسامي خضيرة في وسط الملعب الدفاعي بسرعة انخيل دي ماريا ومسعود اوزيل وكريستيانو رونالدو وغونزالو هيغواين في مباراة القمة يوم الاثنين المقبل.

وقال مورينهو إنه يفضل دفاع المنطقة على الرقابة المباشرة اللصيقة وهو ما يعني إلى أنه سيسعى لقطع خطوط الإمداد من زافي ورفاقه في وسط ملعب برشلونة إلى مكمن الخطورة الرئيسي في الفريق وهو الهداف الأرجنتيني ليونيل ميسي.

وحين يفقد برشلونة الاستحواذ سيحاول ريال شن هجمات مرتدة سريعة من خلال تمريرات طويلة وراء الدفاع الكاتالوني.

ويحتل برشلونة المركز الثاني في الترتيب بفارق نقطة واحدة وراء ريال هذا الموسم لأنه فقد 5 نقاط مقابل 4 نقاط فقط فقدها ريال في 12 مباراة لكل منهما حتى الآن. وكل هذه النقاط الخمس التي فقدها برشلونة كانت على يد فرق يدربها لاعبون سابقون من النادي الكاتالوني.

وتغلب هيركوليس بقيادة المدرب استيبان فيجو 2/صفر في استاد «كامب نو» واقتنص ريال مايوركا بقيادة المدرب الدنمركي مايكل لاودروب التعادل 1/1 هناك الشهر الماضي.

وسيحتاج برشلونة لسرعة كبيرة في التمرير لو أراد اختراق أفضل دفاع في الدوري الاسباني حتى الآن.

ويلعب برشلونة الذي يدربه بيب غوارديولا بالطريقة ذاتها لعدة سنوات، إذ يسيطر على الكرة ويمرر لاعبوه الكرة بصبر إلى أن ينجحوا في اختراق دفاع المنافس.

وحين يفقد برشلونة الكرة يركض لاعبوه لاستعادتها في نصف ملعب المنافس وسيبذلون جهدا كبيرا لمنع تحول المباراة إلى لعب مفتوح إذ سيصبح رونالدو في هذه الحالة أكبر خطر لو تركت له مساحة للركض فيها.

ولم يخسر ريال مع مورينهو أية مباراة رسمية أو ودية منذ تعيينه مدربا للفريق وهو يتقدم بفارق نقطة واحدة على غريمه في صدارة الترتيب وبالتالي سيكون الضغط على منافسه صاحب الأرض لمحاولة التفوق عليه

العدد 3005 - السبت 27 نوفمبر 2010م الموافق 21 ذي الحجة 1431هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 10:00 ص

      11-1

      كل التوفق للملكي صاحب 11-1 :)

    • زائر 11 | 9:59 ص

      الداهيه مورينهو

      قادر والدليل اقصاء برشلونه واستحواذهم على لقب اوروبا بفضل الداهيه مورينهو بعد نصف قرن ,, وايد عاطين برشلونه فوق حجمه هو كأي نادي اخر حاله حال بايرن ليفركوزن وبقيه الفرق في فرق لين تقول اسماء هالاندية : ريال مدريد ميلان ليفربول اليوفنتوس مانشستر ييونايتد بايرن ميونخ وباقي الانديه الكبيرة :)

    • زائر 10 | 7:10 ص

      راح يلعب كريستيانو دفاع

      وقال مورينهو: «لا يجب أن تسمح لهم بمباغتتك في المراحل الأولى. يجب أن تنتقل مباشرة من المنطقة الدفاعية إلى المرحلة الثانية والثالثة من خلال التمريرات الطويلة لمفاجأتهم. لدى برشلونة مشاكل كثيرة حين يضطر لبناء الهجمات بطريقة تقليدية».
      وقال مورينهو: «لا يجب أن تسمح لهم بمباغتتك في المراحل الأولى. يجب أن تنتقل مباشرة من المنطقة الدفاعية إلى المرحلة الثانية والثالثة من خلال التمريرات الطويلة لمفاجأتهم. لدى برشلونة مشاكل كثيرة حين يضطر لبناء الهجمات بطريقة تقليدية.أعترف من هو اقوى برشلون

    • زائر 9 | 6:39 ص

      مدريدي عد عيناك بيساعه الضيج والله لنخلي الرشه مايبلع الريج

      لاتخافون ياعشاق الريال مورينهو قادر على هزيمت برشلونه انشالله 4\\0 للريال

    • زائر 8 | 4:24 ص

      حياكم الى محرقة الكامب نو

      الحلو احلى مع 6 على ريال مدريد الذ

    • زائر 7 | 3:47 ص

      مـــدريـــدي الـــهـــوى

      والله يضحكون هالفشلونيين
      حجتهم مورينهو يلعب دفاع.!
      عاد يلعب دفاع او يلعبون كلهم في المرمى كله لعب انتو بس حرتكم فلوسهم ودفاعهم اللي مابتقدرون تفككونه يالحقودين.
      واتوقع النتيجه 3 \\ 1 لصالح الـــــــــريــــــــال.

    • زائر 6 | 3:09 ص

      المعذرة يا مشجعين الريال

      مورينو كل المبارياة الي يلعبها ضد برشلونه دفاع ومرتدات المعنى من الكلام الخوف من هجوم البارشا

    • زائر 5 | 2:28 ص

      Halla Madrid

      إن شاء الله موري و لاعبين الملكي قادرين على الفوز ..
      كل التوفيق لهم XD ..

    • زائر 4 | 1:11 ص

      برشلونة علق الجواتي

      علق الجواتي يابرشلونة لأنة رونالدو بياكلكم مثل مايكل محمود ولد عمي المظغوط من
      ملك المندي يعني ماراح تنامون ديك الليلة واحسن بعد حطو لكم موال عراقي ونصبو ألماتم
      هههههههههههه
      هههههههههههه ههههه
      كلي ثقة في فريقي

    • زائر 3 | 12:28 ص

      ولد المصلى

      مورينهو قادر على الفوز واكبر دليل سواها قبل مع الانتر مرينهو مدرب داهي ويخطط صح بس على الاعبين الانتزام وخصوصا كرستيانو لان لاعبين برشلونة يستفزونه علشان اعصب واتوقع فوز الريال واكبر خسارة للريال بصير تعادل

    • زائر 2 | 11:56 م

      برشلوني شيبة

      هل اضحك ام شنو مورينهو قادر هذه احلى عبارة الكلااام ببلاش والتحليل بلاش نريد افعال لا حركات مراهقه وتصريحات بلا معنى الى الان مورينهو ما اختبر ابدا والدليل الاول الدوري الاسباني انتظر مع من لعب كل مباريات الودية اللى لبعها خارج ارضه اكثر شي فيها متعادل ومع من مع فرق ضيعيفة وبعدين دوري اروبا شوف لعب مع من الامتحان والاختبار الى الان ما اختبر يقولون ما لها اللى ارجالها وقت الشدايد من مبارة الاثنين نتبدي العد العكسي للمنازلات الحقيقة والامتحانات اذا نتظر حتى نعرف مورينهو ومن هو برشلونه

    • زائر 1 | 11:45 م

      مورينهو وبس والباقي خس

      الداهية البرتغالي وبس , هذا من ارعبكم يا كاتلونيين ,

اقرأ ايضاً