العدد 3021 - الإثنين 13 ديسمبر 2010م الموافق 07 محرم 1432هـ

«الجنوبية» تطلق جائزة البحث العلمي في مجال المواطنة

تزامناً مع مهرجان احتفالها بالعيد الوطني وعيد الجلوس الذي يبدأ الثلثاء المقبل

المؤتمر الصحافي لمحافظ الجنوبية أمس
المؤتمر الصحافي لمحافظ الجنوبية أمس

أعلن محافظ الجنوبية الشيخ عبدالله بن راشد بن عبد الله آل خليفة، عن إطلاق جائزة المحافظة للبحث العلمي في مجال المواطنة، والتي تأتي تزامناً مع احتفالاتها بالعيد الوطني المجيد وعيد الجلوس لجلالة الملك.

وأوضح محافظة الجنوبية، خلال مؤتمر صحافي عقده ظهر أمس (الاثنين)، بمناسبة الإعلان عن مهرجان المحافظة للاحتفال بالعيد الوطني وعيد الجلوس، وسيقام على أرض حديقة الحنينية يوم الثلثاء المقبل، أوضح أن الجائزة في دورتها الأولى، سيكون محورها «المواطنة الصالحة وكيفية تعزيزها في نفوس الشباب»، مبيناً أنه «سيتم الإعلان عن كل تفاصيل الجائزة، والفئات العمرية التي يمكنها المشاركة في الجائزة، خلال توزيع جوائز مسابقات مهرجان المحافظة بالعيد الوطني، في ذكرى ميثاق العمل الوطني، في شهر فبراير/ شباط من العام المقبل (2011)».

ولفت إلى أن «فكرة الجائزة جاءت باجتهاد من موظفي المحافظة»، مبيناً أن «أصبحت المواطنة مادة تُدرس في المدارس، ولابد من إشراك الفئة التي تتعلم هذه المادة في الجائزة».

ورداً على سؤال لـ «الوسط»، أفاد الشيخ عبدالله بأن «الجائزة ستطرح سنوياً، وستتغير محاورها، وجائزتها نقدية، ستحدد خلال الإعلان عن تفاصيل الجائزة»، منوّها أن «المسابقة ستكون للبحرينيين فقط».

وعن تفاصيل مهرجان المحافظة الذي يحمل شعار «فدى ترابك يا وطن»، ذكر الشيخ عبدالله أن المهرجان سيتيح الفرصة أمام جميع المواطنين للمشاركة في مختلف المسابقات والأنشطة المطروحة في برنامج المهرجان، والتعبير عن مشاعر الحب والولاء للوطن والقيادة.

وأكد أن المهرجان يعزز مفهوم المواطنة والشراكة المجتمعية، والحب والولاء للبحرين وقيادتها، ويهدف إلى غرس وتنمية مشاعر الحب والولاء منذ الطفولة.

من جانبه، استعرض نائب محافظ الجنوبية فيصل النعيمي، التقسيمات الخمسة لمهرجان احتفال المحافظة بالعيد الوطني وعيد الجلوس لجلالة الملك، مشيراً إلى أنها تتضمن المهرجان العام، والذي سيكون في يوم الثلثاء المقبل، على أرض حديقة الحنينية، ويتضمن الفرق الشعبية، والفرقة الترفيهية للأطفال، والشخصيات الكارتونية، ومعرضاً للحرف اليدوية، إلى جانب ركن لألعاب الأطفال، والأسر المنتجة.

أما مديرة إدارة البرامج الاجتماعية في المحافظة فاطمة الغتم، فذكرت أن هناك مسابقات في التصوير، التصميم الجرافيكي، ومسابقة شاعر الجنوبية، والكتابة (وسام الأدب)، ومسابقة الألغاز الإلكترونية، ومسابقة الصقور.

وبدورها تحدثت رئيسة قسم البرامج الاجتماعية الشيخة منيرة بنت محمد آل خليفة، عن إطلاق شخصيتين كارتونيتين، الأول للصبي ويحمل اسم (سالم)، والثانية للبنت وتحمل اسم (دانة).

وبيّنت رئيسة قسم البرامج الاجتماعية، أن «الشخصيتين تعكسان القيم التي يمثلها أهل البحرين، قديماً وحديثاً، وتسعى إلى تجذير الشعور بشرف الانتماء للوطن، والعمل من أجل رقيه وتقدمه، إلى جانب حب العمل لرفع الوطن ودفع الضرر عنه، والحفاظ على مكتسباته، وتعزيز الأخلاق المجتمعية المستمدة من ديننا الإسلامي».

وأشارت إلى أن «الشخصيتين ستمثلان المحافظة الجنوبية في مختلف الفعاليات التي ستقيمها».

وذكرت الشيخة منيرة أن الهدف من إطلاق هاتين الشخصيتين، «خلف نموذج توعوي، يتم من خلاله القيام بالكثير من الأنشطة ذات الطابع الوطني والثقافي والاجتماعي والديني، الموجه للطفل ولكافة فئات المجتمع».

وأفادت بأن «ستتناول الشخصيتان قضايا ومشكلات المجتمع بطريقة بسيطة من حيث التشخيص والتحليل وطرق الحلول والبدائل، من خلال الأدوار التي ستلعبها الشخصيتان».


«الجنوبية» تطلق حملة «اجعل خيمتك مثالية»

الرفاع - بلدية الجنوبية

أقامت بلدية المنطقة الجنوبية يوم السبت الموافق 11 ديسمبر/ كانون الأول 2010 حملتها السنوية تحت شعار «اجعل خيمتك مثالية» لتوزيع المطبوعات وأكياس رمي المخلفات على المخيمين ومرتادي البر بحضور مديرها العام الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ومحافظ الجنوبية الشيخ عبد الله بن راشد آل خليفة ورئيس المجلس البلدي محسن البكري وعدد من المسئولين.

وتم توزيع قرابة ألف حقيبة خلال الحملة التي استمرت ثلاثة أيام بحضور الدورية المرورية التي ساهمت بشكل كبير في تنظيم حركة سير السيارات خلال عملية التوزيع.

وتم خلال الحملة توزيع المطبوعات المختلفة كالمطويات التوعوية ودفاتر التلوين للأطفال والملصقات التي تتضمن معلومات بأهمية المحافظة على النظافة العامة في منطقة التخييم التي هي متنفس للجميع، والدعوة لأهمية اتخاذ الاحتياطات اللازمة وتحري الأمن والسلامة داخل المخيم وغيرها من الإرشادات التي تهم المخيمين، وتوزيع الحقائب الرياضية والقمصان والقبعات والأكواب وأكياس رمي المخلفات للسيارات والمنازل، بالإضافة إلى توزيع صناديق الإسعافات الأولية على المخيمين التي تلزمهم وتضمن سلامتهم داخل المخيم بالتعاون مع شركة نفط البحرين «بابكو».

العدد 3021 - الإثنين 13 ديسمبر 2010م الموافق 07 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:28 ص

      المواطنة الى اين؟

      نعم اصبحت المواطنة مادة تدرس بالمدارس عجبي فحب الوطن والولاء له فطرة وليست فكرة او مادة تدرس فمن الطبيعي ان الانسان الذي يولد ويترعرع على ارض ما يواليها ويخلص لها اما اليوم وخصوصا بعد التجنيس الذي دمر معايير المواطنة نحتاج الى تدريس هذه المادة لعل وعسى ان يحب هؤلاء المجنسون هذه الارض او ...التي اعطتهم وفضلتهم على المواطن نفسه واتني لارى ان كل هذه الامور لا تغني فأفعالهم وجرأتهم علينا اصبحت واضحة للقاصي والداني لاسيما قضية رفع علم بلوشتان باحد مدارس المملكة ختاما حمى الله البحرين منهم

اقرأ ايضاً