العدد 3023 - الأربعاء 15 ديسمبر 2010م الموافق 09 محرم 1432هـ

لماذا أعمل على بناء فلسطين؟

سلام فياض comments [at] alwasatnews.com

عندما أطلقنا خطة بناء دولتنا فلسطين في أغسطس/ آب العام 2009، رفضها الكثيرون على أنها عملية ممارسة التعالي والتفاؤل المفرط وحلم بعيد التحقيق. ولكن ها نحن نشعر بالشرعية والتأييد، وبشكل كبير واستثنائي، بالنتائج حتى الآن، لقد أكملنا ما يزيد على 1500 مشروع، بما فيها إنشاء عشرات المدارس والعيادات الجديدة ومشاريع الإسكان وبناء طرق وشوارع جديدة في كافة أنحاء فلسطين.

لم يُقصَد ببناء الدولة الفلسطينية في يوم من الأيام أن يحل محل العملية السياسية، وإنما تعزيزها والاستفادة منها. كانت الفكرة إعطاء شعور بالاحتمالية حول ما يمكن أن يحدث، وما يمكن أن نرغب بأن نراه يحصل نهاية للاحتلال الإسرائيلي وفرصة لأن يتمكن الفلسطينيون من العيش كشعب حر في وطنه.

يعاني المضمون الذي نعيش فيه من مشاكل كثيرة. ولكن إذا استطعنا الحد من مشاكلنا إلى مجرد استمرارية للاحتلال فسوف نكون في موضع أفضل كثيراً لإنهائه. إنها سلطة الأفكار مترجمة إلى حقائق على الأرض - الانتقال بالدولة الفلسطينية من فكرة مجردة إلى واقع ملموس.

هذا أمر سياسي إلى حد بعيد. نعم، الموضوع يتعلق بالتكنوقراطية. الموضوع هو وضع المؤسسات معاً وجعلها تنسّق نشاطاتها، وجعلها أكثر قدرة على توفير خدمات مثل الرعاية الصحية والأمن. هذا ما تعنيه الدولة. ولكن إذا ما تمكّنا من إيجاد هذا النوع من الكتلة الحرجة من التغيير الإيجابي على الأرض، فأتصور أنه من الصعب جداً لأي إنسان ينظر إلينا بعدل أن يستمر في الجدل بأن الفلسطينيين غير قادرين على إدارة ما يشبه الدولة.

الوضع الموهم بالتناقض الذي يواجهنا هو أن غالبيات على طرفي النزاع يفضلّون حل الدولتين. ولكن لا توجد غالبية على أي من الجانبين تؤمن بأن حل الدولتين سوف يحصل. وهذه هي النتيجة الطبيعية لسبعة عشر سنة طويلة من مقاطعة العملية السلمية منذ معاهدات أوسلو.

ليس غريباً أن يشعر الناس بالإحباط الساخر. أستطيع النقاش بأن قوة برنامجنا تنبع، جزئياً على الأقل، من الاحتمالات التحوّلية التي يملكها، من حيث أنه يبدأ حقاً بالسماح للناس برؤية دولة تتأسس ويجري إنشاؤها، بأسلوب يعتادون عليه تدريجياً، لا يحصل لهم وإنما يحصل لأجلهم.

يصل الناس أحياناً إلى نتيجة أن لا أمل هناك. أستطيع فهم ذلك. ولكنهم يفكّرون بالأمور بشكل ساكن. يذهب برنامج بناء الدولة إلى أبعد بكثير من العالم كما هو الآن. تبدأ بالتحرك، بالتصرف وبإيجاد واقع جديد، وهذا بحد ذاته يوفر دينامية أفضل بكثير. أعتقد أن هذا جميعه يصب في شعور من الحتمية يفشل الشعور المهيمن باليأس.

سوف يجري إنشاء هذه الدولة على أساس القيم المشتركة عالمياً: الانفتاح والتسامح والتعايش والمساواة وعدم التمييز والحس الكامل بالحقوق والاحتياجات والمتطلبات ومصادر القلق لدى الغير.

نريد أن ننعم بسلام دائم مع إسرائيل. ولكنك لا تستطيع الوصول إلى تلك النقطة إذا كان كل شيء تفعله سلبياً دون اتجاه أو توجّه، يتوجب علينا إيجاد حقائق إيجابية على الأرض، وشعور بالاحترام الحقيقي المتبادل. كتب شاعرنا الراحل محمود درويش مرة: عندما يصنع السلام فهو يصنع بين من يتساوون في المنزلة. هذا هو ما يلهمني.

إقرأ أيضا لـ "سلام فياض"

العدد 3023 - الأربعاء 15 ديسمبر 2010م الموافق 09 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً