العدد 3029 - الثلثاء 21 ديسمبر 2010م الموافق 15 محرم 1432هـ

بين الرضا والطموح في الوظائف (2)

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

بعد طرحنا لموضوع الرضا والطموح في يوم الأحد الماضي، اتّصل بنا العديد من الأشخاص يشتكون من التّعسف وحالات الظلم في دوائرهم الحكومية، كما تلقّينا بعض التعليقات المثيرة حول الموضوع ذاته، وإليكم جزءاً من هذه التعليقات كما وردتنا:

1- كلامك حقيقي وواقعي 100 في المئة، أنا موظّف في إحدى وزارات الدولة، وأطمح للحصول على الدرجة التي استحقّها نتيجة عملي الواضح أمام الناس، ولكن إلى الآن لم يرفع مديري أمر الدرجة إلى الجهات المعنية،... وهو لا يريد إعطائي حقّي الذي أنا أهلٌ له!

2- نظام الترقية يعتمد على نظام اللوبيات, إذا كنتَ من ضمن مجموعة المدير أو من يحسب عليه, فهنيئاً لك الترقيات والإعفاءات حتى لو تغيب محّد يحاسبك، أما إن كنت خارج الدائرة فعلى الدنيا السلام, حتى لو تجي الشغل بدري أو تتأخر في العمل لإنجاز بعض الأعمال يحسب عليك, وتُساءل «وش قاعد تسوي خارج وقت الدوام»؟!

3- عندنا في دائرة (...)، كان هناك موظف على الدرجة الخامسة ترقى إلى الدرجة التاسعة، مع العلم هو لا يملك أي مؤهلات، والمسئولون لم يراعوا أي اعتبار لأصحاب المؤهلات أو أصحاب الخبرة.

4- أنا وصلت لمرحلة من عدم الرضا في وظيفتي، ولدي طموح بالدراسات العليا، ولكن التمويل المادي هو العائق، وهناك جهات لديها محسوبيات، تعطي من لا يستحق الدراسات العليا، وتترك من لديه هذا الطموح!

5- هناك نعمة الموهبة وهناك أيضاً «موهبة المحسوبية»، نعم فهي الأساس في كل شي، لا أحد يكترث في هذا الموظف موهوب يقدر ينتج أو لا! هناك في كل وزارة أو مؤسسة، هذه النوعية من الناس مَن تسكت وتنجز عملها إرضاء لله، ومنهم يظل «يتحلطم» ويندب حظه طول حياته ويتكاسل في العمل، هذا النموذج لامسته في حياتي العملية وما أزال!

هناك الكثير من الرسائل والتعليقات التي لا أستطيع كتابتها، ولكن أتمنى أن تصل إلى يد المسئولين في الدولة، أما عن طريق نفس الأشخاص الذين خاطبونا في هذا الموضوع، أو عن طريق إيصال شكواهم بدون أسماء منعاً للإحراج، وحرصاً على حصول الجميع نفس القدر من الاهتمام.

لسنا نطرح الهموم هنا ليتم الضغط على الموظّف، بل إنّنا نطرح الهموم لزيادة وعي المسئولين بموضوع طموح الموظّف ورضاه الوظيفي، اللذين يشكلان رأس الحربة في أي عمل وفي كل مجال، وبدونهما لا ينتج الموظّف في مؤسّسته ومن خلال وظيفته.

وليعلم الجميع بأنّ «كلّكم راع ٍوكلّكم مسئول عن رعيّته»، فالوزير راع ٍومسئول عن رعيّته (الموظفون)، وهو ما وُضِع خلف تلك الطاولة الكبيرة ولم يحصل على ذلك المكتب الجميل أو الامتيازات غير المتناهية، إلاّ من أجل تحقيق نجاح متميّز داخل وزارته، فإن كان يريد النجاح فليلتفت للأفراد!

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3029 - الثلثاء 21 ديسمبر 2010م الموافق 15 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:57 ص

      زمن المحسوبيات

      تصديقن انني اقوم بتجهيز نفسي للذهاب الى العمل وعندما اصل الى السيارة ينتابتي شعور انني لااريد الذهاب الى العمل وبعض الاحيان اقول لزوجتي لا اريد الذهاب الى العمل . اختي من يعمل ومن لايعمل هم سوى وسياسة اصبغ اصبغ هي الحل الانجع مع اللوبيات تكدست الشهادات والخبرات دون فائدة وعندما تسال عن حقك قالو لك ويحك ياهذا هذا مالدينا وان كان لايعجبك اذهب ولاتعود مع اني اعلم ان الله لايخيب احد و احمد الله دوم فهناك من يبحث عن العمل ولايحصل عليه

    • زائر 3 | 12:46 ص

      يجب تحليل شخصية المسؤول

      أختي مريم أتصور أن المسؤول إما أن يكون متسلطافيقف في وجه الطموح ورضا الموظف وهذاناتج احيانامن كونه عانى نفس الدورفي السابق (أحيانا)أو يكون المسؤول عن الموظف لاحول له ولاقوة فيضيع حق الموظف أو يكون المسؤول لايدري بحال الموظف أساساأوأنه لايعيره أي أهمية تذكرفيجب تحليل شخصية المسؤول قبل كل شيء وعلى الموظف بذل كل مالديه وعدم الاكتفاء أو التذمرفالبعض هذاديدنه أيضا- اقترح موضوع كيف نحقق الرضاالوظيفي للأفرادونؤثرفي طموحاتهم سيكون موضوعاجميلا ولك كل الشكر والتقدير

    • زائر 2 | 12:26 ص

      شكرا اختي الكريمة

      الموضوع مهم جدا ولكن ما هو مطروح يشير الى القطاع العام فقط ؟ ماذا عن هموم موظف القطاع الخاص الذي يعاني ما يعاني اتوقع بل اجزم عند اثارت موضوع القطاع الخاص سيكون هنال تفاعل غريب ؟؟ان لم يكن حالات اغماء بهذا الشأن؟؟

    • زائر 1 | 12:02 ص

      شاب طموح

      أتفق معك أختى الكريمة على أصل هذا الموضوع ولكن لا تنسي بأن هناك أيضا من الموظفين من يحقد على الآخرين فقط لأنهم طموحين ويحبون عملهم ويحاولون قدر الإمكان الإنجاز بأسرع طريقة وهؤلاء يقومون بالتربص للأشخاص الطموحين ويعرقلون مسيرتهم من خلال تشويه السمعة والتحريض المستمر ضد هذا الشخص أو ذاك بسبب إنه متميز !! فليس الوزير أو المسؤول وحده من يمارس هذا الدور بسبب ما عنده من صلاحيات حتى الفراش ممكن أن يعرقل مسيرة المتميز بسبب قدرته على التنقل وإفشاء إشاعة يستهدف من خلالها هذا المتميز

اقرأ ايضاً