العدد 3032 - الجمعة 24 ديسمبر 2010م الموافق 18 محرم 1432هـ

«أبل» تنضم إلى مقاطعي «ويكيليكس» و«غوغل» تدعمه

انضمت شركة «أبل» الى عدد متزايد من الشركات الاميركية التي قطعت صلتها بموقع ويكيليكس وألغت برنامجاً من على موقعها الالكتروني كان يتيح للمستخدمين الوصول إلى محتوى الموقع المثير للجدل.

لكن شركة «غوغل» التي تدير ثاني أكبر موقع في العالم لتطبيقات الاجهزة المحمولة أتاحت أكثر من ستة تطبيقات على موقع أندرويد ماركتبليس تسهل الوصول الى الوثائق الاميركية السرية التي نشرها موقع ويكيليكس. وتقدم بعض برامج أندرويد امكانية وصول مباشر إلى برقيات ويكيليكس بل ينبه احداها المستخدمين عندما تتاح وثيقة جديدة مسربة من موقع ويكيليكس للجمهور.

وسحبت مجموعة من الشركات الاميركية من بينها أمازون دوت كوم وبنك أوف أميركا في الاسابيع الماضية خدمات لموقع ويكيليكس الذي أثار غضب السلطات الاميركية بنشر آلاف البرقيات السرية لوزارة الخارجية الاميركية. ورداً على المنظمات التي قطعت صلاتها بموقع ويكيليكس استهدف نشطاء الانترنت شركات مثل فيزا اعتبرت من خصوم الموقع.

وقال كبير مسئولي التكنولوجيا لدى شركة سايبر كونسيكوانسيز الاميركية والخبير في مثل هذه الهجمات جون بومجارنر «هل من المرجح أن تصبح شركة ابل هدفاً... نعم بالطبع».

واضاف «كل من ينأى بنفسه عن ويكيليكس من المحتمل أن يصبح هدفاً لهجوم الكتروني».

وكان برنامج ويكيليكس الذي طوره المبرمج ايجور بارينوف متاحاً فقط على موقع تطبيقات ابل مقابل 1.99 دولار لايام قليلة قبل حذفه. وقالت شركة «أبل» في بيان «حذفنا التطبيق الخاص بويكيليكس من على موقع «أبل» لانه ينتهك القواعد الارشادية لواضعي البرامج».

وتابعت «يجب أن تلتزم التطبيقات بجميع القوانين المحلية وألا تعرض الفرد أو الجماعة المستهدفة للاذى». ولم يتضح بعد ما اذا كان مؤيدو ويكيليكس سيستهدفون شركة «أبل» رغم أنه من الواضح أن الخطوة التي أقدمت عليها أغضبت بعضهم.

وأرسل أحد مؤيدي جوليان أسانج مؤسس ويكيليكس رسالة عن طريق موقع تويتر تقول «ابل تفرض مزيداً من الرقابة». وأرسل آخر رسالة تقول «لهذا السبب لن اشتري أبدا جهاز اي أو اس» في اشارة الى نظام تشغيل الآي فون ولوحات آي باد.

العدد 3032 - الجمعة 24 ديسمبر 2010م الموافق 18 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً