العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ

البحرين حصلت على موافقة «الأونروا» لبناء مدرسة ومكتبة في غزة

مصطفى السيد: المرأة البحرينية رائدة في العمل التطوعي

كشف الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية مصطفى السيد عن حصول البحرين هذا الأسبوع على الموافقة الرسمية لبناء مدرسة ومكتبة في غزة، وأشار إلى أن المؤسسة ستحصل قريبا على موافقة لبناء مستشفى الملك حمد في غزة أيضا، لافتا إلى أن الخبر وردهم عن طريق وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأضاف السيد «جمعنا لغزة سبعة ملايين دولار، والمرأة البحرينية شاركت في جمع التبرعات باهتمام وحماس بالغين، كما ساهمت بشكل مؤثر في دعم مسيرة العمل التطوعي».

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين (بابكو) فيصل المحروس، إن لجنة نساء عوالي مستمرة في العمل التطوعي منذ أربعين عاما.

وأشار إلى نجاح تجربة العمل التطوعي النسائي للمرأة البحرينية في القطاع الصناعي بشكل عام و «بابكو»بشكل خاص، داعيا إلى تمكين المرأة في مختلف القطاعات وخاصة في المجال الصناعي.

وأوضح المحروس «تتكون اللجنة من زوجات الموظفين وموظفات شركة بابكو وتقوم بأنشطة مختلفة من ضمنها معرض الحرف السنوي الذي يُجمع فيه المال للعمل الخيري ويتم تحصيل من 10 آلاف دينار إلى 12 آلاف دينار سنويا يوزع المبلغ على المؤسسات الأهلية المختلفة مثل مركز الأمل والرحمة وجمعية السنابل وجمعية مكافحة السرطان وتشجيع العمل التطوعي الاجتماعي ونشر الوعي التطوعي».

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها جمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية برعاية المجلس الأعلى للمرأة بعنوان «واقع العمل التطوعي للمرأة البحرينية في المجال الصناعي والاجتماعي» مساء أمس الأول في قاعة المؤتمرات في معهد البحرين للدراسات المصرفية بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة البحرينية، وتم في ختام الفعالية تكريم عضوات الجمعية وراعي الاحتفال والمتحدثين.

وقال المحروس: «يبلغ إجمالي الموظفين في الشركة 3200 موظف تُشكل النساء 10 في المئة من قوة العمل».

ولفت إلى أن من الطبيعي أن تظل الوظائف العليا في الشركة شاغرة بالرجال في ظل النسبة الحالية لقوة العمل النسائية. وأكد أن سياسة الشركة تتمثل في إعطاء فرص متكافئة للجنسين للعمل، لافتا إلى أنه «لا تمييز في التوظيف بين النساء والرجال إلا أن هناك مهنا تلقى قبولا أكبر للنساء ومهنا أخرى تلقى قبولا أكبر من الرجال».

وأضاف «كما لا يوجد تمييز في المزايا الوظيفية التي يتمتع بها الموظفون مثل البرنامج الإسكاني وبرنامجي الادخار والقروض».

ونبه خلال عرضه نموذج شركة بابكو في العمل النسائي التطوعي إلى الحاجة إلى تمكين المرأة وخاصة في القطاع الصناعي، لافتا إلى أن العمل التطوعي وسيلة لتطوير مهارات المرأة القيادية ويُسهل العمل التطوعي للنساء نشر رسالة الشركة إلى قطاعات عريضة في المجتمع.

وواصل المحروس «نقلت بابكو مفاهيم البيئة في وقت مبكر في البحرين ولها دور ريادي في التعليم والصحة والتربية، وتقوم الشركة كما تعلمون بالنشاط النفطي المتكامل، وتتوزع المرأة على وظائف مختلفة في الشركة، إذ إن 30 موظفة يشغلن المهن الهندسية و40 موظفة يشغلن المهن الطبية، ولدينا 150 موظفة في الخدمات الإدارية وثلاث موظفات مبيعات و34 موظفة في قسم المحاسبة، وسياسة الشركة إعطاء الفرص المتكافئة للجنسين ورعاية الموظفات خلال فترات الحمل والولادة في مستشفى عوالي وعيادة المصفاة».

وقال «نخصص أياما معينة في مخيم بابكو للنساء وعوائلهن، وكانت أول موظفة في الشركة قد عينت في العام 1966 وهي أمينة المفتاح ووظفت مساعدة ممرض، وكانت أمينة كازروني أول مبتعثة لدراسة الهندسة الكهربائية، لا تمييز في التوظيف والفرص متكافئة ولكن هناك مهن تُقبل عليها النساء أكثر والعكس، ولدينا 420 مبتعثة أكثر من نصفهن من الطالبات بسبب قدرة الطالبات على المنافسة».

وقال المحروس: «لدينا شعار الآيزو للمسئولية الاجتماعية ونريد أن نكون من الشركات التي لها دور في الجانب الاجتماعي والعمل التطوعي، وهناك مبادئ أساسية للرمز الاجتماعي والتعاون مع المجتمعات مثل المحاسبة والشفافية والسلوك الأخلاقي والتعاون مع المجتمعات واحترام القانون والعادات والتقاليد وحقوق الإنسان في مناطق العمل».

من جهته، قال رئيس جمعية البحرين للتدريب وتنمية الموارد البشرية محمد محمود «تأتي هذه الندوة ضمن احتفالات البحرين بيوم المرأة البحرينية، ونشكر المجلس الأعلى للمرأة على رعاية الندوة وهو ما يعكس اهتمامه بتعزيز دور المرأة في نهضة الوطن، وهذا التعاون يعتبر من أهم الخطوات التي ترسخ الهدف السامي الذي يقوم به المجلس في رعاية وتشجيع الجمعيات البحرينية».

إلى ذلك، قالت معاون الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة بهيجة الديلمي في كلمتها «أنقل لكم شكر وتقدير المجلس الأعلى للمرأة لمبادرتكم الكريمة وتفاعلكم مع يوم المرأة البحرينية، ما يدل على تفاعل الجمعية مع قضايا المجتمع، وأثبتت المرأة على مدى عقود قدرتها على مشاركة المجتمع».

وواصلت الديلمي «جاء تأسيس المجلس الأعلى للمرأة كأحد ثمار المشروع الإصلاحي لجلالة الملك ليعمل على النهوض بأوضاعها وفق خطة عمل وطنية تتظافر فيها الجهود الوطنية والأهلية في إطار الشراكة المجتمعية، كما يحرص المجلس على مد جسور التعاون مع المجتمع (...)».

على سياق متصل، تحدث الأمين العام للمؤسسة الخيرية الملكية مصطفى السيد عن عطاء المرأة البحرينية بشكل عام في مختلف القطاعات، وقال عن دور المؤسسة الخيرية الملكية في دعم المرأة «أسس عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في يوليو/ تموز 2001 المؤسسة الخيرية الملكية لتقوم بكفالة الأيتام البحرينيين من الأسر المستحقة وأصدر أمرا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2001 بتكليف المؤسسة بكفالة الأرامل اللاتي لا عائل لهن».

وعن بداية العمل التطوعي للمرأة في البحرين، ذكر السيد «برزت المرأة خلال مسيرتها التنموية في مجال العمل التطوعي من خلال تأسيس أول جمعية نسائية في البحرين في العام 1955 وهي جمعية نهضة فتاة البحرين وتم تأسيس مركز معلومات المرأة والطفل التابع لجمعية رعاية الطفل والأمومة، وتأسست أول جمعية خيرية نسائية بإدارة نسائية متكاملة في العام 1995 وهي جمعية النور للبر».

وأضاف «من أشهر رائدات العمل التطوعي في البحرين الشيخة لولوة بنت محمد آل خليفة والمرحومة عائشة يتيم والرائدة فائقة المؤيد والمرحومة عائشة الزياني والمرحومة فاطمة الفايز وغيرهن».

العدد 3037 - الأربعاء 29 ديسمبر 2010م الموافق 23 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 4:01 م

      ابو جعفر

      شكرا للشعور الطيب تجاه الاخوة فى فلسطين المحتلة، وهذا هو المطلوب دائما ان يقف الاخ مع اخيه فى محنته ، وعليه نرجوا من الدولة الفلسطينية ان تقف مع طلاب مدرسة عراد الابتدائية للبنين الكائنة فى دولة البحرين وان تساعدنا فى إعادة بنائها حيث ان المدرسة متهالكة الى حد الخوف من سقوطها على اولادنا واخواتنا المدرسات شكرا للحكومة الفلسطينية على هذه الالتفاته مقدما

    • زائر 13 | 7:42 ص

      حق لفشار

      مو كأنه في عجز في الميزانية؟!!!

    • منتظرة الفرج | 5:00 ص

      أحبب لأخيك المؤمن ماتحبه لنفسك

      عاد محسودين هالفقراء والمشردين والمحتاجين واللي على خطى قريبة من الموت من هالميستشفيات لو المدارس اللي تنبنى
      نسينا ماكلينا ههههه الله يخلي لكويت اللي بنت لينا مدرسة والله يخلي الامارات اللي بنت لينا مدينة
      خخخخخ والله يخلي دول ودول سوت لينا اشياء واشياء..

      هو احنا وضعنا يكسر الخاطر.. بس هم وضعهم يقطع القلب والفؤاد ...
      ارحموهم اشوي عاد

      اني اشوفها خطوة انسانية كبيرة ... ولو ان الأقربون اولى بالمعروف لكن بعد حرام اهل فلسطين حالتهم حالة الله يفرج عنهم

    • زائر 12 | 3:53 ص

      ملايين يلعب بها

      والمواطن جائع لا مسكن ولا ماوى ولا وظيفة 0اذ كان من الاجدر ان هذا المشروع يسخر لبناءكم وحدة سكنية للفقار0مدريدى

    • زائر 11 | 12:57 ص

      عندكم حق غيرنه ماعندكم انه

      هاذا ويش نحن نريد 100 دينار غلاء واسقاط القروض بس ليس بكثير , و سواو الي في بالكم مايهم , يحفظ الله ملكنا الحبيب .

    • زائر 10 | 12:56 ص

      صدق المثل يوم قالو

      عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب افشار بس

    • زائر 9 | 12:42 ص

      البحرين تبني مدارس في غزة ولاكن ما تقدر تبني بيوت الى البحرين شوفو المهزلة

    • زائر 8 | 12:39 ص

      مواطن حافي

      المواطن اولى بهذه الأموال - بدل صرفها في الخارج
      يقولون عجز في الميزان
      ومافي علاوة غلاء المعيشة هذا العام هل هذا صحيح يانواب انشا الله الخبر مو صح -

    • زائر 7 | 12:32 ص

      أين الرحمه

      مافى رحمه فى قلوبكم ناس محاصرين فى كل شى.من عاش لنفسه لا يستحق الحياه

    • زائر 6 | 12:26 ص

      وش هالحاله

      وش هالامه، الحين اللي منكم وفيكم مصايبهم وراهم وقدامهم وانتون رايحين تساعدون فلسطين بارزاقهم؟؟؟ ساعدوهم ما نقول لا ، بس احنا اولى، هالمستشفى اللي بتبنونه ، البحرين اولى فيه، السلمانيه قصبتنا وهالعماله محاربتنا ، الحين جه دور الفلسطينيين بعد يدخولن في القضية حتى وهم بديرتهم ؟؟!!!! طيب ساعدوهم انتون بهالملايين اللي تحت روسكم ، عطوهم راتب يوم اسبوع ان شاء الله شهر شنو بينقصكم !1، ما بيأثر فيكم شي.

    • زائر 5 | 11:55 م

      مناميه

      صباح الخير
      شنو هذا التناقض التى نعيش مرات يقولون عجز ومرات يطلبون مساعدت للايتام والارامل الموجودين فى البحرين ويطرون من كل المؤسسات لمساعدة بس الايتام وبعد تروح 7 مليون حق غز ويشيدون المدارس والمكتبات والمستشفيات فى غز
      والمستشفي الحكوميه تستغيث ولا تغاث والمرض طابو ينتظرون العلاج والكثير الكثير بسب ان ما في فلوس
      بس حقالغير فى
      صدق لين قالو غدارى تسقى البعيد ةتخلي القريب

    • زائر 4 | 11:55 م

      الاقربون اولى بالمعروف

      عدلوا رواتبنا اول بعدين فوشروا ولا موحرااام مواطن راتبه 186 او اقل وين العدل والانصاااااف
      ولا بعد المصيبة يقولون ما عندهم ميزانية لعلاوة الغلاء
      وااااامصيبتاااااه وااااافقراااااه وااااابحرينياااااه

    • زائر 3 | 11:28 م

      مقابية في بني جمرة

      عرفنه عجز الميزانية للعاميين المقبلين واللي حرم الكثير من علاوة الغلاء وغيرها واللي الناس كانوا بانيين امال عليها اتاريها راحت فلسطين واحنا ياغافلين لكم الله لكن صج عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب واحنا لنا الله مايضيع عبيدة

    • زائر 2 | 10:56 م

      ويش هالفشار

      عدلوا معاشات المدرسين البحرينيين وبعدين فوشرا الشعب بموت من الجوع وانتوا خيركم حق برا

    • زائر 1 | 10:56 م

      واحنا نحتاج لمكتب اغاثة لقرانا المتدهورة بفعل حكومتنا التي تدري ما يحصل في الخارج ولا تدري ما يحصل عندنا

    • محب البحرين | 10:46 م

      حسافه يالبحرين

      يقولون "عجزان عن نخل ابوه را يأكر في لحضار"...

اقرأ ايضاً