العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ

ومرت سنة...

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

قالها فنان العرب الأوّل محمّد عبده وغنّاها معه بلبل الخليج عبدالمجيد عبدالله «مرّت سنة»، ولكنّهما تكلّما عن الحب، ونحن آثرنا تغيير الأغنية لتتكلّم عن الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البحرين.

مرّت سنة، والحالة السياسية في البحرين تشوبها بعض الأحداث غير المريحة، ومرّت سنة والحالة الاقتصادية تتدهوّر، ومرّت سنة والحالة الاجتماعية تتأثّر بالحالتين السابقتين.

مرّت سنة ونحن مازلنا نعاني من تزعزع الأمن وتراجع الحرّيات، في ظل الاتفاقيات التي وقّعناها من أجل الحرية والديمقراطية، ومازلنا نحاول تغيير وتعديل قانون «47» من سنة 2002م.

مرّت سنة والظروف هي نفسها لم تتغير، والمواطن يسمع «طراطيش» كلام حول تعديل سن التقاعد الى 65 عاما، ويضحك ويبكي من هذه «الطراطيش»، فهو لن يستطيع التقاعد في ظل وجود مثل هذا القانون!

مرّت سنة ونحن نجد ديوان الرقابة المالية يملأ الأفق بالورق، ولكننا لم نجده يحاول تعديل بعض أوجه الفساد الموجودة على الورق، فها هي بعض القضايا التي نعلمها ولا نعلمها تلوح في كل مكان ولم تتعدّل إلى الآن.

مرّت سنة والانتخابات كانت حامية الوطيس بين الجمعيات السياسية المتأسلمة، وبين الليبراليين الذين حاولوا جهدهم مع الشارع البحريني لتعديل الأوضاع، ولا ندري ان كانت كتلة المستقلّين ستتبع المذهب الليبرالي أم مذهب الجمعيات السياسية المتأسلمة في ارجاع الحقوق الى نصابها.

مرّت سنة ولم نجد الاّ الوعود من وزارة الاسكان بدوائرها، ولم نجد اسكان المنطقة الشمالية أو أرض اسكان الحد الشرقية، وقد أكلت الأسماك الكبيرة أرض الحد الغربية وغيرها من الأراضي!

مرت سنة والشارع البحريني يسمع عن اشاعة رفع الدعم، وهي اشاعة «قويّة»، فالشارع الى الآن يحاول ترقيع الديون التي عليه، حتى سمع بهذه الاشاعة التي لن تجعله يتخلّص من ديونه بل ستزيدها.

مرّت سنة والجميع يترقّب قانون أحكام الأسرة، التي ناشدت به والدتنا الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، ولم نجده فعلا واضحا أمام مرأى الجميع.

وبعد هذا كلّه هل ستمر سنة أخرى على الشعب البحريني ليجاهد ويشقى؟

أم ستتغيّر الظروف، وما سمعناه من اشاعات و»طراطيش» كلام سيبقى على ما هو عليه؟

نشك في ذلك في ظل الظروف التي تعيشها البحرين هذه الأيام، ولا نقول الاّ مرّت سنة والحال تعبان، وستمر سنة نتمنى من خلالها تعديل هذا الحال

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 3040 - السبت 01 يناير 2011م الموافق 26 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 1:45 م

      الحذر واجب... الأمل يسكن النفوس و يهدىء القلوب

      لولا الأمل لهلك الكثير فالأمل يدفع للصبر والصبر يدفع الإنسان للإنتظار والإنتظار مر ولكن يستطيع الإنسان أن يعتاد عليه مادام لم يعلم بالغيب . نتمنى هذه السنة أن يجتهد النائبون أكثر ممن سبقهم فهم الجسر الموصل لكلمة المواطنين وعسى أن يلقى ذلك الجسر الترحاب بكلماته فالوضع في البحرين أصبح مأساة يرثى له .كثافة سكانية مهولة . بطالة . فقر . خوف . زحمة شوارع وكثرة حوادث . وضع مهزوز . خيّل لي ان البحرين عصافير كثيرة في قفص صغير تتزاحم على الشعير محرومة من الكثير محبوسة ولا تطير .

    • مواطن مستضعف | 6:16 ص

      ثلاثة أعمدة "وسطية" تحاكي العام الجديد ... مع أنّ:

      السياسة ... تمضي و لا معنىً "لرقم التاريخ" لديها.

    • زائر 3 | 2:28 ص

      ومرت سنه

      واستقبلنا الاخرى بالالام والاحزان دخلنا

    • زائر 2 | 12:14 ص

      عجيب أمرك يابحرين

      الازمات الموجودة في البحرين ليست كالازمات الموجودة في بلاد العالم
      1) أزمة البطالة مختلقة لاتوجد أزمة وأنما تعدي على فئة من الشعب حلها واضح الغاء ديوان الخدمة المدنية والاكتفاء بوزير العمل للجهتين مع أعطائه كامل الصلاحيات في التخلص من العمالة الوافدة التي ترهق ميزانية البلد وتخلق الازمات.
      2)أزمة الاسكان مختلقة لاتوجد أزمة بل يوجد تعدي على الاملاك وهدر للميزانية في غير محلها ويوم ارادو بيوت للعسكيين الوافديين لم تعقهم ارض ولا ميزانية
      سؤال لمادا أصدار تقرير ديوان الرقابة المالية

    • زائر 1 | 10:43 م

      غريب الرياض

      لا تعليق, رغم ان التفاؤل شئ ممدوح الا انه في البحرين يسبب الذبحة الصدرية و السكتة الدماغية لان الواقع مررررررة غير

اقرأ ايضاً