العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ

«تشوليما» يسعى ليكون الحصان الأسود في مشاركته الثالثة

تشارك كوريا الشمالية في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للمرة الثالثة عندما تخوض غمار النسخة الخامسة عشرة في الدوحة.

وسبق لكوريا الشمالية أن بلغت ربع النهائي في الكويت العام 1980 قبل أن تحل رابعة، ثم خرجت من الدور الأول في اليابان العام 1992.

و»تشوليما» هو لقب المنتخب الكوري الشمالي نسبة إلى حصان خرافي مجنح يرمز إلى القوة والسرعة في كوريا الشمالية.

تضم التشكيلة الحالية مزيجاً من لاعبين ولدوا في كوريا الشمالية وآخرين ولدوا في اليابان كآن يونغ/هاك لاعب أوميا أردييا الياباني.

ولفت منتخب كوريا الشمالية الأنظار في العامين الماضيين فحجز بطاقته إلى نهائيات كأس العالم في جنوب إفريقيا العام 2010 بعد أن حل ثانياً خلف جارته الجنوبية، وبفارق الأهداف أمام السعودية مانعاً الأخيرة من التأهل للمرة الخامسة على التوالي إلى المونديال.

تأهل كوريا الشمالية إلى كأس العالم جاء بعد مشاركة أولى في العرس العالمي تعود إلى العام 1966 حين فاجأت إيطاليا بهدف لباك دو/ايك، وفي دور الثمانية التقت مع البرتغال فتقدمت عليها 3/صفر قبل أن يقدم اوزيبيو ورفاقه أفضل ما عندهم ويحولوا النتيجة إلى 5/3.

وفي مونديال 2010، كادت كوريا الشمالية تحقق مفاجأة من العيار الثقيل أمام البرازيل بطلة العالم 5 مرات (رقم قياسي) حين خرجت متعادلة في الشوط الأول قبل أن تهتز شباكها مرتين في الدقيقتين 52 و72 وتسجل هدفاً متأخراً في الدقيقة قبل الأخيرة.

نتائج كوريا الشمالية في المباريات الإعدادية لكأس آسيا لم تكن مشجعة كثيراً إذ خسرت أمام الكويت صفر/2 قبل أن تتعادل معها 2/2 في معسكر القاهرة، وتخطت قطر بهدف نظيف، والتقت مع البحرين وفازت عليها 1/صفر.

ووقعت كوريا الشمالية في نهائيات الدوحة ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات العراق بطل النسخة الماضية والإمارات وإيران.

العدد 3044 - الأربعاء 05 يناير 2011م الموافق 30 محرم 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً