العدد 3052 - الخميس 13 يناير 2011م الموافق 08 صفر 1432هـ

الفصائل الفلسطينية تؤكد التزامها بالتهدئة لتجنب هجوم إسرائيلي

قيادي في «حماس»: الوسيط الألماني بحث مع الحركة تحريك ملف تبادل الأسرى

مسلحون في قطاع غزة يتلقون تدريباً (رويترز)
مسلحون في قطاع غزة يتلقون تدريباً (رويترز)

أكدت الفصائل الفلسطينية مساء أمس الأول (الأربعاء) بعد اجتماع خاص في غزة بدعوة من حركة «حماس» التزامها بالتهدئة الميدانية غير المعلنة مع إسرائيل حرصاً على تجنب هجوم إسرائيلي محتمل على قطاع غزة حذرت منه مصر وأطراف عربية أخرى.

وجاء في بيان تلاه إثر الاجتماع الذي استمر أكثر من ثلاث ساعات القيادي في «حماس» أيمن طه أمام الصحافيين «تؤكد الفصائل الوطنية والإسلامية إن شعبنا ضحية الاحتلال على مدار أكثر من قرن ومن حقه مقاومة الاحتلال وفق الأشكال والوسائل المناسبة وفي إطار من التوافق الوطني» في إشارة ضمنية إلى التهدئة الميدانية غير المعلنة مع إسرائيل.

وتابع أن الفصائل «أكدت حرصها على امن وسلامة شعبها وحمايته من العدوان». وشدد طه في البيان على اتفاق الفصائل على «التوجه للمجتمع الدولي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي... ومطالبتها بتحمل مسئوليتها والضغط على الاحتلال ومنعه من ارتكاب مجزرة دموية ضد شعبنا الأعزل».

كما دعا المجتمعون حركتي حماس وفتح إلى «عقد جلسة حوار وطني شامل لإزالة كافة العقبات التي تؤكد على إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية».

من ناحيته، أوضح مسئول في فصيل شارك في اللقاء وطلب عدم ذكر اسمه أن حماس «أكدت على ضرورة تفويت الفرصة على الاحتلال الإسرائيلي ونزع الذرائع التي يتذرع بها للقيام بعدوان وحرب على غزة» في إشارة لإطلاق صواريخ من غزة على إسرائيل.

وأضاف «الفصائل توافقت للالتزام بوقف إطلاق الصواريخ لتجنيب شعبنا حرباً جديدة ولكن من حقنا الرد على العدوان».

على صعيد آخر، كشف قيادي رفيع في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الوسيط الألماني في صفقة تبادل الأسرى غيرهارد كونراد، قام بزيارة لقطاع غزة في الآونة الأخيرة وأنه غادرها أمس الأول حيث أجرى محادثات مكثفة لمدة يومين مع قيادات الحركة هناك. وذكر المصدر، في تصريحات لصحيفة «الحياة» اللندنية نشرتها في عددها الصادر أمس (الخميس)، أن كونراد حمل معه أفكاراً جديدة لتحريك هذا الملف، لكنه رفض الكشف عن ماهية هذه الأفكار، أو الخوض في تفاصيل المحادثات التي أجراها مع قيادات الحركة في غزة. وشدد على أن الحركة تتمسك بموقفها، وهو ضرورة تلبية مطالبها وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المدرجة أسماؤهم في قائمتها، وذلك مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعات مسلحة في غزة.

العدد 3052 - الخميس 13 يناير 2011م الموافق 08 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • العبدالفقير | 12:11 ص

      الصورة تكفي لليهود و اعوانهم

      ابناء فلسطين وافغانستان رفعوا راية الحق في وجه الباطل الذي يملك كل شيئ الا النصر على هؤلاء الابطال فهؤلاء باعوا انفسهم ربهم فطوبى للغرباء

    • العبدالفقير | 11:56 م

      صبرا صبرا يا مسرى خير البشر

      اللهم انصر اخواننا في فلسطين على اليهود واجمعنا واياهم مع رسولنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

اقرأ ايضاً