العدد 3052 - الخميس 13 يناير 2011م الموافق 08 صفر 1432هـ

بايدن يزور بغداد للإشادة بـ «التقدم» الحاصل

بايدن يلتقي بالطالباني إثر زياته لبغداد        (رويترز)
بايدن يلتقي بالطالباني إثر زياته لبغداد (رويترز)

التقى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال زيارته بغداد التي وصلها فجر أمس (الخميس) مشيداً بـ «التقدم» الذي أنجزه العراقيون، في إشارة إلى تشكيل حكومة بعد أزمة سياسية استمرت تسعة أشهر.

ولدى دخول بايدن والمالكي إلى قاعة الاجتماع، دبت الفوضى عندما قام حراس عراقيون بمنع الصحافيين من التقاط الصور وأغلقا باب القاعة. وتدخل موظفو البيت الأبيض طالبين دخول الصحافيين المرافقين لبايدن إلى القاعة، وبعد مفاوضات وتدافع تمكن مصور إحدى شبكات التلفزيون الأميركية من الدخول فيما لم يحالف الحظ الآخرين.

وجلس بايدن والمالكي في آخر القاعة يراقبون المشهد، فقال نائب الرئيس «من الجيد جداً أن أعود وأرى صحافتكم ماتزال سليمة وجيدة وتزداد يومياً». وقال المالكي «لا نعرف أعداد محطات التلفزيون التي سننتهي بها أو عدد الصحف والمجلات».

ووصل بايدن إلى بغداد قادماً من باكستان، فجر أمس في زيارة هي السابعة إلى العراق منذ يناير/ كانون الثاني 2009، بعد أن كلفه الرئيس الأميركي باراك أوباما ملف هذا البلد.

وضم الوفد الأميركي السفير لدى بغداد جيفري جيمس، وقائد القوات الأميركية الجنرال لويد اوستن، والدبلوماسي طوني بلينكين، ونائب وزيرة الخارجية وليام بيرنز، وثلاثة من مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض. وقال مصور لوكالة فرانس برس إن بايدن انتقل فور انتهاء اللقاء مع المالكي إلى مقر رئيس الجمهورية جلال طالباني.

واستهل بايدن زيارته من السفارة الأميركية حيث التقى نحو التاسعة صباحاً جيفري واوستن. وقال للصحافيين بشأن الهدف من الزيارة «أنا هنا للاحتفال مع العراقيين بالتقدم الذي حققوه، لقد شكلوا حكومة وهذا شيء جيد». لكنه استدرك قائلاً «مايزال هناك عمل كثير».

وبينما كان يتحدث مع الصحافيين المرافقين، سمع دوي ثلاثة انفجارات في بغداد. وأكد مصدر في وزارة الداخلية مقتل شخصين وإصابة 13 آخرين بجروح بانفجار ثلاث عبوات ناسفة عند مساجد سنية وشيعية في بغداد.

العدد 3052 - الخميس 13 يناير 2011م الموافق 08 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:51 م

      جلال الطالباني

      هو شديد جدا على اهل الاسلام وهو صاحب المقولة المشهورة ( ان محمد اتى بالقرءان الينا على ظهور الجمال ونحن اليوم لا نملك جمال ولكننا سنرجع المصاحف لهم على ظهور الحمير ) مع تحيات العبد الفقير

اقرأ ايضاً