العدد 3054 - السبت 15 يناير 2011م الموافق 10 صفر 1432هـ

«الصحة»: أكثر من 300 طالب مصاب بآلام الظهر

في منتدى «الوسط» حول الحقيبة المدرسية...

المشاركون في ندوة «الوسط» أكدوا ضرورة إيجاد الحلول وتكاتف الجميع لحل مشكلة الوزن الكبير للحقيبة المدرسية وهم من اليمين، محمد البقالي، إبراهيم شمطوط، م
المشاركون في ندوة «الوسط» أكدوا ضرورة إيجاد الحلول وتكاتف الجميع لحل مشكلة الوزن الكبير للحقيبة المدرسية وهم من اليمين، محمد البقالي، إبراهيم شمطوط، م

كشفت اختصاصية العلاج الطبيعي في وزارة الصحة زهرة ضاحي أن الإحصائية الأخيرة التي أجريت حول حالات آلام وانحناء الظهر التي يصاب بها الطلبة، كشفت عن رصد أكثر من 300 حالة موزعة بين درجة أولى وثانية وثالثة. وأشارت خلال منتدى «الوسط» الذي أقيم يوم الأربعاء الماضي إلى أن أسباب تلك الحالات مختلفة ومتنوعة، وتعتبر الحقيبة المدرسية وطريقة الجلوس إحدى أسباب الإصابة بها، إلى جانب أسباب أخرى مهمة وراثية وأخرى مرتبطة بمشاكل منذ الولادة أو الإصابة بأمراض خطيرة.

ودعت أولياء الأمور لضرورة مراقبة العلامات التي قد تشير إلى وجود أية مشكلة في العمود الفقري للطلبة كالميل في المشي، ارتفاع أحد الكتفين والإصابة بالآلام.

وأبدى أولياء الأمور استياءهم من علاج حالات انحناء الظهر في مجمع السلمانية الطبي ووصفوه بغير المواكب للتطور الطبي، في حين تتجاوز قيمة العلاج في الخارج الـ 20 ألف دينار .

من جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم أنها وجهت إدارات المدارس إلى ضرورة تفعيل الخزائن في الصفوف، وتهيئة البيئة المدرسية الصحية، وتوزيع الجدول الدراسي وتقليص الكتب وترتيبها واختيار الحقيبة المدرسية المناسبة .


في منتدى «الوسط» عن مخاطر الحقيبة المدرسية...

«الصحة»: أكثر من 300 طالب مصابون بآلام وانحناء الظهر

الوسط - زينب التاجر

كشفت اختصاصية العلاج الطبيعي في وزارة الصحة زهرة ضاحي أن الإحصائية الأخيرة التي أجريت على حالات آلام وانحناء الظهر التي يصاب بها الطلبة عن رصد أكثر من 300 حالة موزعة بين درجة أولى وثانية وثالثة.

ولفتت خلال منتدى «الوسط» الذي نظم يوم(الأربعاء) الماضي في مبنى «الوسط»، إلى أن أسباب تلك الحالات مختلفة ومتنوعة معتبرة الحقيبة المدرسية وطريقة الجلوس من أسباب الإصابة بها، إلى جانب أسباب أخرى مهمة وراثية وأخرى مرتبطة بمشاكل منذ الولادة أو الإصابة بأمراض خطيرة.

وشددت على ضرورة مراقبة أولياء الأمور العلامات التي قد تشير إلى وجود أية مشكلة في العمود الفقري للطلبة كَمَيلٍ في المشي، وارتفاع أحد الكتفين والإصابة بالآلام.

وذكرت أنه نتيجة الحالات المتزايدة لآلام وانحناء الظهر عمدنا منذ خمس سنوات إلى زيارة المدارس، وغطينا أكثر من 20 مدرسة والتقينا 125 مدير مدرسة فضلاً عن 52 معلم تربية رياضية، وتم طرح ندوات توعوية فيها إلى جانب ندوات في النوادي والصالات والمآتم والمحافل، مستدركة أن تلك المحاضرات لم يتم التعامل معها بشكل إيجابي، فكان قرارنا وقفها العام الماضي.

وتابعت أن ثمار عملهم أنتج كتيباً من المفترض تعميمه على جميع المدارس، فيما علقت اختصاصية صحة مدرسية في وزارة التربية والتعليم رضية الموسوي بأن الوزارة عمدت إلى توزيعه كنسخة إلكترونية، ووجهت مديري المدارس إلى طباعته وتوزيعه مع الشهادات، أو نشره كنشرات في المدرسة.

وأكدت أن للوزارة برنامجاً توعويّاً تثقيفيّاً يشمل جميع جوانب البيئة المدرسية بما فيها الحقيبة المدرسية، وموجهاً للمعلمين ولاسيما معلمي التربية الرياضية ومديري المدارس، فضلاً عن أولياء الأمور، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وفي ذلك، أشارت الموسوي إلى أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة تعمد إلى حصر إعداد الطلبة المصابين بأمراض وراثية وأمراض مزمنة وتتابع الحالات المرضية، وتهتم بالبيئة المدرسية، فضلاً عن اهتمامها بالتطعيمات المدرسية، ووجود ملف صحي لكل طالب.

وذكرت أن وزارة التربية والتعليم أصدرت نهاية العام الدراسي كتيّباً بخصوص الحقيبة المدرسية، وتم شرح الموضوع بالتفصيل لطلبة المرحلة الابتدائية لأنها مرحلة نمو جسماني، وتمت تغطية جميع المدارس الحكومية.

وقالت: «في وزارة التربية والتعليم لجنة للصحة المدرسية تتكون من مرشدين ومعلمي تربية رياضية واختصاصيين، وبها لجان فرعية تناط بها مهمة متابعة الصحة المدرسية في المدارس الحكومية»، موضحة أن انحناء الظهر لدى بعض الطلبة والطالبات لا تكون الحقيبة المدرسية السبب الرئيسي والوحيد فيه، مستدركة أن نوعية الحقيبة والجلسة الصحيحة والأمراض الوراثية وتطورات مراحل النمو والتغذية كلها جزء لا يتجزأ من أسباب إصابة بعض الطلبة بانحناء الظهر.

وتابعت أن المشكلة مشتركة وعلى أولياء الأمور التعاون في حلها، ويتمثل ذلك في تجنب الحقائب ذات العجلات، والتي تضم حديداً وإسفنجاً إلى جانب تجنب زيادة القرطاسية وانتقاء الكراسات بعناية.

الحلول المطروحة

وفيما يتعلق بالحلول المطروحة للمشكلة، أشارت إلى أن الوزارة وجهت إلى تنوع الجدول اليومي للحصص بين المواد العملية والنظرية، فضلاً عن تأكيدها زيادة المطويات والنشرات التوعوية وألا يزيد وزن الحقيبة المدرسية على 10 إلى 15 في المئة من وزن الطالب، وتوعية أولياء الأمور بكيفية ترتيب الحقيبة ولاسيما أنه لا توجد حقيبة مدرسية صحية بشكل كامل.

وأضافت أن مشروع جلالة الملك لمدارس المستقبل والتعلم الإلكتروني من شأنه أن يحل جزءاً كبيراً من مشكلة الحقيبة المدرسية، مشيرة إلى أن طلبة الحلقة الأولى توجد لديهم خزائن في الفصول الدراسية وجدولهم موزع، فضلاً عن أن مشروع المدارس المعززة صحيّاً هو الآخر يعد طرفاً لحل المشكلة.

وأكدت أن وزير التربية والتعليم وجه شخصيّاً إلى التعاطي بإيجابية مع هذه المشكلة، مشيرة إلى أن نظام الخزائن موجود في الحلقة الأولى للمرحلة الابتدائية في الوقت الذي نوهت فيه إلى أن المعلم ليس بطبيب، وأن على أولياء الأمور ملاحظة مراحل نمو أبنائهم.

تجربة مدرسة المجد

وللتربويين كلمة في المنتدى، فقد قالت مديرة مدرسة المجد الخاصة نعيمة الماضي إن المشكلة جماعية وحلولها تتطلب مشاركة ومد جسور التواصل، مشيرة إلى أن المدارس الخاصة في بعض الأحيان لا تصلها تعميمات الوزارة التي تعمم على المدارس الحكومية.

ودعت إلى إشراك المدارس الخاصة في مشاريع الوزارة وتوجهاتها لحل المشاكل التي تتعلق بالطلاب، فضلاً عن التنسيق مع وزارة الصحة في هذا الصدد أيضاً، لافتة إلى وجود حلقة مفقودة بين جميع الأطراف.

وتابعت أن المدرسة عمدت أخيراً إلى تدشين استبانة لتقصي تفاعل أولياء الأمور بشأن مشكلة الحقيبة المدرسية، وجاءت النتائج مفاجئة بأن الكثير من أولياء الأمور متضررون من المشكلة، الأمر الذي دفع بالمدرسة إلى إرسال فاكس إلى الوزارة وطرح بعض الحلول للمشكلة، والتي منها تفعيل فكرة وجود الخزائن في الصفوف وتخفيف الواجبات المدرسية وتقليص عدد الكتب وتوزيع المواد على اليوم الدراسي، فضلاً عن تفعيل الجانب الإعلامي لتوعية أولياء الأمور في اختيار الحقيبة المدرسية المناسبة.

البقالي: الوازارة هي المسئولة

وبدوره رأى رئيس جمعية دعم الطالب محمد البقالي أن وزارة التربية والتعليم هي المسئولة رسميّاً عن النظام التعليمي في البحرين ولديها توجيه من القيادة بضرورة التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، مستدركاً أن الوزارة لم تشرك الجمعية حتى الآن في حل مشكلة الحقيبة المدرسية على رغم العلاقة الجيدة التي تربط الطرفين، على حد قوله.

وذكر أن الجمعية قدمت مقترحات لحل المشكلة إلى الوزارة، لافتا إلى أن لإدارات المدارس في المدارس الحكومية صلاحيات تفوق صلاحيات المدارس الخاصة ويستطيع مدير المدرسة أن يكيف مدرسته في حدودها ويفعِّل توصيات الوزارة بالكيفية التي يراها مناسبة.

وتابع أن مشكلة الحقيبة المدرسية طرحت كثيراً ورفعت توصياتها بيدَ أنها لم تفعل، داعياً الوزارة إلى الانفتاح على المجتمع المحلي ومؤسساته، وسد أية ثغرة بين جميع المؤسسات ذات الصلة.

وخلال المنتدى تم التطرق إلى بعض حالات انحناء الظهر بين الطلبة كمثال للمشكلة، إذ أشاروا إلى أن علاج الحالات في مجمع السلمانية الطبي لا يواكب التطور الطبي ولا يسهم في حل المشكلة، وإنما يعد مسكناً للألم فقط، فيما لا تتطور الحالة إيجاباً، في الوقت الذي يصل سعر علاج ومتابعة حالات انحناء الظهر في الخارج إلى 20 ألف دينار بحريني.

وناشدوا وزير التربية والتعليم تبني الحالات الحرجة منهم واستكمال علاجهم في الخارج على نفقة الدولة.

ودعا أولياء الأمور وإدارات المدارس إلى تهيئة البيئة المدرسية المناسبة لمثل هذه الحالات بتوفير خزائن لهم، والسماح لهم استخدام المصاعد الكهربائية أو إنزال صفوفهم في الطابق الأرضي من المدرسة على أقل تقدير، ومراعاة الطلبة في الفصل الدراسي من المصابين بآلام الظهر من خلال السماح لهم بالمشي أو الوقوف.

وأوضحوا أن عدداً من المدارس تقوم بجهود فردية في المحافظة على الصحة المدرسية لا بإلزام من الوزارة، وتساءلوا عن مدى مراقبة وزارة التربية والتعليم لتفعيل توجيهات الوزارة ورفع تقارير لها عن سلامة البيئة المدرسية، لافتين إلى أن المسئولية مشتركة، لكنها تقع في بادئ الأمر على وزارة التربية والتعليم، موجهين إلى فحص الطلبة بشكل دوري للكشف عن حالات آلام الظهر بشكل مبكر كما يحدث في أوروبا.

وأعلنوا التوجه للسعي في إجراءات إطلاق جمعية لانحناء الظهر قريباً، فيما ختم المنتدى بتأكيد ضرورة تكاتف جميع الجهات ذات العلاقة (التربية، الصحة، الإعلام، مؤسسات المجتمع المدني، وأولياء الأمور).


«نحو حقيبة مدرسية أقل وزناً» في المجد الخاصة

انتهجت مدرسة المجد الخاصة، التي اطلقت مشروعها لتخفيف الحقيبة المدرسية تحت شعار«نحو حقيبة مدرسية أقل وزناً»، وبالتعاون مع وزارة الصحة لتفعيل هذا المشروع، قامت اختصاصية العلاج الطبيعي في وزارة الصحة زهرة ضاحي بتقديم شرح عن مساوئ مستقبلية لمشكلة حمل الحقيبة على صحة الطلبة في جميع المراحل العمرية.

وقد تناولت ضاحي، شرحا مفصلا عن الضرر الذي يحصل من تأثير الحقيبة المدرسية الثقيلة للعمود الفقري وماتسببه من انحناءات بسبب ثقل الوزن وحملها أو جرها بطريقة خاطئة. واستعرضت الأخصائية الطرق السليمة لحمل الحقيبة المدرسية والشروط الواجب توفرها وكيف تناسبها مع حجم الطالب ووزنه.

وقد أكدت الأخصائية ضاحي للطلبة وللمدرسين أنه لاينبغي أن يزيد وزن الحقيبة عن 15 بالمائة من وزن الطالب.

كما أوضحت بالصور بعض التمارين الرياضية التي تجب ممارستها يوميا لتقوية عضلات الظهر والعمود الفقري ولتجنب الشعور بالألم الناتج عن ثقل الحقيبة المدرسية

العدد 3054 - السبت 15 يناير 2011م الموافق 10 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 57 | 3:59 ص

      منكم

      من الاساليب الحضاريه اللي تتبعونها مافي وزارة بالبلد عدله ..

      بلدان وفرت لطلابها اجهزة ابل للدراسه وانتون توكم تفتكرون في عوار الظهر ..

      ناموا ناموا ..

    • زائر 56 | 1:21 ص

      اتمنى يا وزارة التربية تقرأون التعليقات!!!

      يجب ترك الكتب في البيت و وتدريس الطلبة في المدرسة بواسطة الأقراص المدمجة(سي دي). كما ان تقليص حجم الدفاتر أو الإستفادة من النوعيات الخفيفة تؤدي إلى تخفيف الشنطة جذريا. ثانيا ليش 8 حصص لطلبة في الصف الخامس!! يجب تقليص إلى 5 أو 6. أتمنى يا وزير التربيه تقرأ تعليقي و تفكر في تنفيذه و هذا لابد أن يطبق في كل المدارس إلزاميا (الخاصة و الحكومية).. إحنا أولياء الأمور بح صوتنا و إذا أولادنا مرضوا أعتقد محد راح يصرف علينا لأن مافي تأمين على صحتنا... هل من مناشد!!!

    • زائر 55 | 4:30 م

      ارحموا صغيركم

      ما نبي هرار واجد احنا نبي حلول ندري من زمان المخاطر اللي تصيب التلاميذ مو بس التلاميذ حتى اولياء الامور وين الوزير يرضيك طفل يحمل اليه ها الاثقال ارحموا صغيركم ووقروا كبيركم ما ادري شنو بيخترعون بها الاثقال اللي مخترعين العالم ما حموا ربعها

    • زائر 54 | 3:45 م

      ام الزهرات

      تصوري ابنتي عمرها 12 سنه وتشتكي من الم في الظهر وتقوس في العمود الفقري واحتكاك في الفقرات

    • زائر 53 | 2:22 م

      والله مسخره

      أغلب الطلاب اصابوا بالام من الشنط ولا تقولون الاام وراثية
      تبون الام تروح عطونا لابتوبات

    • زائر 52 | 1:04 م

      الحقيبة المدرسية :(

      آآه يا حقيبة المدرسة إلي شايلين وحاطين فيها وكاسرين ظهورنا من وزنها الثقيل
      شوف لنا حل يا وزير التربية بلييييييييز
      { طالبة في الاعدادية }

    • زائر 51 | 12:58 م

      شوفوا اليابن و الل الاوروبية

      بدل ما يسوون كتب ويكلفهم ازيد من هالمبالغ الضخمة كل واحد ( آباد)) وانتهى الموضوع لمتى احنى من تطور يا عرب

    • زائر 50 | 12:56 م

      هذي مو حالة بشر

      اهما خله يسووون كتب عدله بعدين يقولون وزن ما وزن كأنه احنا من عباقرة و دكاترة مو طلاب ابتدائي و اعدادي يه!

    • زائر 49 | 10:01 ص

      ...

      الشنطة تكسر الظهر ..
      والكرسييي الكرسيي 7 ساعات قاعدين عليه نتكككسر واحنا قاعدين .. ظهرنا تعب
      حســو شوي

    • زائر 48 | 9:28 ص

      بنتي في الصف الاول وزنها وزن الريشة ومن تحمل الشنطة على ظهرها تدوفعت منها

      تكسر خاطري مسكينة من ثقل شنطتها واحس ظهرها منحني اذا حملتها والمشكلة صفها الطابق الثاني يعني لازم تحمل الشنطة على ظهرها على الدرج صاعدة ونازلة مو حرام؟؟؟

    • بنت المافيا | 8:03 ص

      ملجاوية

      انه بعد اتلم من ظهري
      ليش ما خلوونه ندس على الابتوب هي احسن طريه واريح طريقه

    • زائر 47 | 7:51 ص

      غريم الشوق

      انا اقول حق الوزير حرررررررررررررررررررررام عليك كل الطلاب في ذمتك رواح وشوف الامارات اش سوت حق الطلاب مو البحرين كل يوم اخس من اللى قبل

    • زائر 46 | 7:01 ص

      المـــجد

      مدرسة المجد الي مسويه روحها كلش و عن احساب فاتحه موضوع حساس و مهم خلها تخفف شنطات طلبتها اول
      كل طالب شنطته اثقل من الثانيه و كل مدرسة تعطي اقل شي كتابين و دفتر في اليوم حتى خزان او لوكر ماعندهم الطلبه و قبل لا يفتحون اي موضوع خلهم اشوفون روحهم واحلون مشكلتهم مايعرفون الا ياخدون بيزات بيزات حراميه من قلب ولا عاد مديرتهم الي تصبغ في الواحد صباغ حجي على خرطي هدا الي فلحتين فيه الكلام

    • زائر 45 | 7:00 ص

      كل شئ عفسة في هالمدارس !!!!!!

      اهي جت على الشنطة بس شنطة طابوقة وفايلات وشمطة الاكل وادوات نصميم والتقانة واذا يعد وسيلة يعد والله حالة يبي لها الجهال حمالي وتعال للمتاهج الفاشلة حدث ولا حرج منهج العلوم للصف الخامس واثاني اعدادي معلومات صعية ومحشوة لا يسنطيع العقل ادراكها من كثوها اضافة الى ان الكتاب يدرس بكامله والله يعينهم وزارة فاشلة فاشلة ولله المشتكى ,

    • زائر 44 | 6:56 ص

      كراسي فل اوبشن!

      الكراسي هاللي نقعد عليهم 10 ساعات تكسر الظهر تكسير وتسبب انحراف العمود الفقري
      انه صراحة كنت آخذ لي مخدة(تكية) احطها ورا ظهري
      اتمنى ان يطورون شوي ويطورن هالكراسيالعقار
      والكتب اللي يجوفهم اقول كتب دكتوراه مو مال مدرسة كل واحد امتن من الثاني وحشو ع الفاضي ولا بعد كل مادة لها اكثر من كتاب ..من زود الثقافة ماشاء الله!!

    • زائر 43 | 6:45 ص

      بنت الرفاع

      لدى الحل لوزير التربيه والتعليم وهو مايلى كل كتاب ماده يتم طبعه الى قسمين القسم الاول يسلم للطالب أول السنه والقسم الثانى يسلم للطالب نصف السنه كى يخفف من ثقل الكتب عليهم وبعدين تنسيق الجدول للطلبه والتنسيق بين رؤساء الدوائر لتخفيف الواجبات اليوميه مثلا اول يوم واجب او أختبار فى اللغه العربيه اليوم الثانى واجب العلو وهكذا كى الطالب يترك كتبه التى لن يستفيد منها فى درجه المدرسى ماهى صعبه بس شوى تكتيك وتنحل

    • مولاتي فاطمة | 6:35 ص

      مساكين الطلبة

      الحين جوفوا شنطة صف اول ابتدائي والله ثقيييييييييييييييلة الطفل ما يقدر يشبلها بروحه ,,

    • زائر 42 | 6:06 ص

      سترآوية والأجر على الله

      إي والله قولوآ الطلبة كلهم مو أكثر من 300 .. وأني وحدهـ منهم مآ يرحمووون ..
      صدق صدق يعني الآلآم مو بس من الكتب .. أكثر شي من القعدهـ على الكمبيوتر ..
      وش نقوول الله كريم !

    • زائر 41 | 4:53 ص

      ريحانه

      جي بس الطلبه حتى ربات البيوت ...أمه آنه عن حالتي آحس من شده الم ظهري براغي بتتفجج من قوة الالم

    • زائر 40 | 4:08 ص

      زينب . ع

      الوزارة تريد أن تروج لمشروع جلالة الملك ( التعلم الالكتروني ) بطريقة غير مباشرة
      يريدون أن يلغوا الحقيبة
      ليضطر المعلم إلى التعليم باستخدام الالكترونيات السبورة الذكية والحاسوب
      هذا تحليلي للموضوع
      لأن ليش توهم موتعين لثقل الحقيبة

    • زائر 39 | 3:59 ص

      الحقيبة المدرسية

      يجب اشراك جميع المدارس الخاصة كما فعلت مدرسة المجد الخاصة الموضوع يخص جميع الطلبة وتفعيل الموضوع من الناحية العملية يهم جميع اولياء الامور وعدم ترك الموضوع للمدرسة بل الوزارة تستطيع الزامهم بحد اقصى لوزن الشنطة مقارنة بوزن الطالب - يجب اخذ قرار الزامي وجدي اذن مافائدة الاحصاءات والمناقشات ؟؟

    • زائر 38 | 3:47 ص

      تعال أحمل شنطة اخوي

      طابوقة هذي مو شنطة !!

    • زائر 37 | 3:46 ص

      ازيدون وزن الحقيبه اعناد

      ذهبت الى مدرسة بنتى اقول ليهما قيمون الدفاتر والفايلات ويوضعون الدرجات ويخلون الطالبات مايجبونهم المدرسه على نهايه الكورس مارضت الادارة والله الشنطة وزنها ممبالغ فيها ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بسبب الفايلات وكل مدرسة تبيه كنه كتاب وكل ماده اكثر من دفتر وين اصير خفيفه

    • زائر 36 | 3:42 ص

      ارحم ابنائنا يا وزير,,

      يا وزير يبغي ليك زياره تفقديه للمدارس لوزن الشنط وانته راح تتأكد سبب اعوجاج ظهور ابنائنا والالم الذي يلم بهم من وقت لاخر ,,, ولا تنسى تجيك الكراسي هم السبب الثاني لانهم غير صحيين للجلوس عليهم مده طويله ,,, ولا تنسى تنبه المدرسين والمدرسات الي طالعين لينه بموضة العقول القديمه المتسلطه وهي معاقبة اللاب بالوقوف حصتين متتاليتين على سبب تافه ,,,

    • زائر 34 | 3:29 ص

      الحقيبة هي السبب

      والله تكسر خاطري بنتي وهي تسحب الحقيبة وهي في صف الرابع ..... حرام ياوزارة التربية شوفو حل غير عن حمل الاثقااااااال خففو من المواد الدراسية اليومية حطو لوكرات للطلبة حطو طالولات تشيل هالكتب الثقيلة مثل ثقالت اللي سواها.....

    • زائر 33 | 3:29 ص

      ام جهاد

      حرام عليهم من اشوف بنتي شايلة الشنطة قلبي اعورني ودي احمل الشنطة لداخل الصف بس ممنوع يا ناس الشنطة والله ثقيلة كتاب اللغة العربية القراء- القواعد - التدريبات - والدفتر - ودفتر الملاحظات انجي حق العلوم + الكراسة + الدفتر والاجتماعيات وطالعين احين كل مادة ليه فايل حتى الرياضة ليه فايل !
      خاطري بس وزير التربية تحمل الشنطة

    • زائر 32 | 3:27 ص

      من حقهم آلام في الظهر؟

      أنا كبير وما أقدر أحمل الحقيبة عن بنتي الله يساعد الطلبة الي كل يوم يحملونها نطالب بتخفيف عدد الكتب المدرسية يا وزير التربية اهم شىء صحة أولادنا

    • زائر 31 | 3:22 ص

      تـــوبــــلانــــيــــة

      كل من هالكتب اللي كل واحد اثقل من الثاني
      وهذا غير الدفاتر اللي يطلبونها كل وحدة تبي دفتر ابو 200 وفايل ووووو
      اني بصراحة اخر سنة كان عندنا 11 مادة وتعرفون بعد كتب العلمي كل واحد اثقل من غيره
      ما اوصل الصف الا منكسر ظهري
      اخر شي قمت الكتاب الثقيل يوم رفيقتي تجيبه ويوم اني
      خففو عنااا عاد
      ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 30 | 3:13 ص

      ولية أمر .............

      تفتحت الابواب للقضية وتتفرع لها مشاكل وأضراار(أني بنتي في ثا ني بتدائي والحقيبة ثقلها يسبب الام عندها وكل مرة تعال وحقيبة جديدة يعني مصاريف ثقيلة فووق ثقل الحقيبة (ياوزارة التربية ألا يوجد حل لقضية الكتب )اطفالنا يعانون أرحموهم ...السنة الجاية مانبغي كتب ثقيلة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 29 | 3:09 ص

      محبة الوسط

      من اشناط لسميت اقصد الكتب الي يشيلونها علي ظهرهم مساكين الله وياهم من ثقلها انبدلها اكثر من مرة في السنة عقب ماتتشقق يعني الم ظهر للعيال وزيادت مصاريف لاولياء الامور

    • زائر 28 | 3:02 ص

      راس رمانيه

      الصراحه ما قصرت الاستاذه والدكتوره زهره ضاحي بنت الفريج لطرح هالموضوع لان صج صج شنط اليهااال الواحد ما يقدر يتحمل يحملهم شنو هاي المجرسات ويش هالجدول اللي كله غلط في غلط اني ما اعتب على اللي تسوي الجدول بس على الللي توافق وتطلب انه يسوونه من الحين اليهال يحملون اثقال عى ظهرهم او ياريت بعد مستفيدين من هالثقل

    • زائر 27 | 2:24 ص

      والله شي غرييب ..

      انا اتذكر ايام ابتداائي كنا نحط اغراضنا في الصف ..
      وشنطتنا كلش خفيفه .. ليش احين يعني من بدل
      ما يصير تطور صار تخلف اكثر ..
      المفروض للحين نفس الشي
      لان الجهال الصراحه ما يقدرون يحملون كل
      هالاغراض كل يووم...؟؟

    • زائر 26 | 2:15 ص

      وادا قلت ليكم

      ان زوجي حالف ان انشقت الشنطه الثالثه مال بنتي انها بتودي في جيس؟؟؟

    • زائر 25 | 1:56 ص

      معادلة بسيطة

      أبنتي في الصف الثاني الابتدائي
      وزن ابنتي 20 كجم
      وزن حقيبتها المدرسية 5 كجم
      أي أن ابنتي تحمل ربع وزنها فوق ظهرها ذهابا وايابا من والى المدرسة كل يوم.
      فلو فعلنا ذلك بمعادلة بسيطة للشخص البالغ
      انا وزني 100 كجم
      مستحيل أن احمل 25 كجم فوق ظهري اذهب به وآتي به كل يوم..!!
      فأينت أنت يا وزير التربية؟؟؟!؟!؟!

    • زائر 24 | 1:55 ص

      ستراوية

      اني طالبة
      و عندي الاام فالظهر
      و تزيد في المدرسة
      و الشنطة يوم ثقيلة و يوم اوك
      و الكرااسي بعد تلعب دور
      تكسر الظهر

    • زائر 23 | 1:34 ص

      وزارة ظالمه بكل معنى الكلمه

      البتدائي: معذبينهم بالشنط
      الاعدادي: منهاج جديده تضمن معلومات كثيره من كتب الثنوي
      اما الثنوي : المعدل وجدول لامتحانات الفاشل
      خلهم يجوفون المدارس الي في الدول الثانيه

    • زائر 22 | 1:31 ص

      ولي امر

      اقترح علي وزارة التربية.بصرف كتابان لكل مادة كتاب يضع في خزانة الصف وكتاب في المنزل لكل المواد وهذا اوفر من علاج المتضررين من الحقيبة المدرسية

    • زائر 21 | 12:53 ص

      طالب علمي

      في احد الايام الاسبوع علينا جميع الحصص دراسة يعني سبعة كتب بدفاترهااا وكتب علمي وما ادراك ما كتب علمي؟؟؟؟؟؟؟ غصبا على الظهر ينحني

    • زائر 20 | 12:36 ص

      اول ابتدائي بدون جدول حصص اسبوعي

      بنتي في اول ابتدائي عجزت واني اطلب جدول الحصص، شنطتها اثقل منها ، من تحملها طبت فيها
      ليش مافي جدول حصص لأول ابتدائي؟؟!!!

    • زائر 19 | 12:30 ص

      وزن الحقيبة ليست هي السبب فقط

      إن لم أكن مخطأ فإن الفضل يعود أوï»» لوزير التربية والتعليم الذي أبدى أهتمامه بهذا الموضوع لحرصه على سلامة الطلبه وإن جاء متأخرا نوعا ما بسبب ما عرفه قبل غيره بهذه الحاï»»ت التي ï»» تقتصر على وزن الحقيبة فقط وإنما كذلك الكراسي الخشبية الغير مريحة التي يجلسون عليها التي ورثوها من أجدادهم وإن تجددت,وقد تكون هناك عوامل أخرى الطلبه أعرف بها من غيرهم فحبذا لو أعطيا أستبيان للطلبه يكتبون فيه ما يجدونه سببا لهذة اï»·ï»»م.

    • زائر 18 | 12:26 ص

      مو بس الكتب

      الحقيبة المدرسية أصبحت تحوي إضافة إلى الكتب، دفاتر كل مادة وملفاتها هذا بالإضافة إلى معجم اللغة العربية ومعجم تفسير كلمات القرآن وملف يحوي الأوراق الملونة والقرطاسية المنوعة وأدوات الأشغال اليدوية والألوان بأنواعها..ي
      رجى الأحذ بعين الاعتبار هذا الموضوع وبشكل جاد...

    • زائر 17 | 12:08 ص

      و لنا كلمة يا وزارة التربية

      الكتب تطورة و أصبحت كتب جامعية فوق المستوي بالنسبة( لطالب بالمرحلة الأبتدائية ) و قلنا الله يساعدهم و ساكتين ..أنحنت ظهور أولادنا فلذات أكبادنا زادت أعداد الكتب ... و أصبحت الحقيبة ثقل بالنسبة للطالب يفضل التغيب من المدرسة و لا حمل تلك الأثقال و هذا يعود الى عدم التنسيق بجدول الحصص الدراسية وكل مادة تحمل كتابان أو أكثر و غير الدفاتر ..فأرجو النظر في ذلك

    • زائر 15 | 11:53 م

      يعني صدقني يعني

      من كثر الكتب والدفاتر اليومية وهذا يدل على أن الموجهين والمختصين بإدارة المناهج لا يهمهم مصلحة الطالب الصحية لأنهم يجهلون أو بالأحرى لا يهتمون ولايدرسون المناهج التي يضعونها للأطفال بأن كل كتاب كأنه كتاب مقدمة إبن خلون وإحسب كم مادة في اليوم
      كلشي تأثرنا بالغرب وصرنا إنقلدهم في كلشي بس شي واحد ما صرنا نقلهم فيه إلا وهو طريقة التعليم والمناهج

    • زائر 14 | 11:46 م

      222

      كل مرة وتناقشونهالموضوع!!!
      لكن وين الحل؟؟؟؟

    • زائر 13 | 11:44 م

      ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      ليش بس عيالنا شنطهم ثقيلة وعيال المعلمات لا
      على راسهم ريشة مثلاً !!!!!

    • زائر 12 | 11:42 م

      العدد اكبر بكثير

      اني كتفي ما اقدر منه لان احمل شنطة بنتي من البيت الى السيارة ، الله يساعدها اذا حملتها الى داخل المدرسة وركبت الدرج
      والمصيبة بنات المعلمات شنطاتهم مجفسة على قولت بنتي يعني ما فيها كتب واجد اشمعنى؟؟؟؟

    • زائر 11 | 11:41 م

      مواطن

      من عرفنا المدرسين المصريين ودلخوا في اختصاص المناهج اصبحت الشنطة ثقيلة مثلهم .
      اليابان سيدي فقط ولاب توب في المدرسة موجود.
      اهني خيشة مو حقيبة يحملها الطالب .

    • زائر 10 | 11:39 م

      ولي امر

      اليوم صدفه وزنت شنطة بنتي واهي في المرحلة الابتدائية وانصدمت من الوزن حتى دخلنى الشك في الميرزان .
      وزنها 21 كيلوا فاليتصور الوزير وهل يقبل ان يضعها على ظهره وينزل بها الوزارة ويركب السلم بها ؟؟؟

    • زائر 8 | 11:32 م

      مناميه

      وهل تسموون هالشي علم بعد
      ينكسر ظهر الطفل ولو زين مستفيد شي
      اطلبون عليه دفاتر ابو

    • زائر 7 | 10:54 م

      بنتي صايره تمشي على صوب

      من ثقل الشنطه اللي تشيلها كل يوم حتى الجداول ما تنفع

    • زائر 6 | 10:44 م

      الصبر نعمه من الخالق

      وزارة فاشلة بكل معنى الكلمة والله هذا كتاب ثاني عدادي علوم صعب وكانه بصير دكتورة بعد ما أدرسة بنتي و معلومات مكثفه وصعب ارحمو أولادنا ياوزير التربية حكم ضميرك وارحمو من في
      الارض يرحمكم من في السماء

    • زائر 5 | 10:39 م

      الشكر لوزارة الصحه العامله المجتهده

      احب اشكر وزارة الصحه على تفاعلها مع الطالب المدرسي المظلوم بحقيبته المدرسيه
      وانا احد المصابين بالام الظهر والرقبه من االحقيبه
      وهناك شيئ ثاني ايضا يسبب الام الظهر هو الكرسي المدرسي المكون من حطب وحدبد الذي يطول جلوسنا عليه مدة سبع ساعات تقريباً وهذا احد الاسباب القاتله لنا والله يعينا ويعين الجيل القادم.
      الناس وصلو القمر واحنا على كرسي حطب

    • زائر 4 | 10:33 م

      الموسوي

      من القعده لنصوص الليالي على الكمبيوتر وله على التلفزيون

    • زائر 3 | 10:25 م

      روح شوفوا حقيبة الاطفال

      اتمنى تكون حمله للصحة مثل حملات الدم والكشف الصحي على حقائب الاطفال لا بعد البنات الصغيرات أكثر يحملون اكثر من حقيبة دون الوسائل والمتطلبات

    • زائر 2 | 10:17 م

      المشكلة انه !!!!!!!!

      انه اوزان الكتب اللي في المدارس الخاصة اكثر من وزن الطالب .
      لين نرتب او ما نرتب الشنطه نفس السي اطالب بعمل ملا كتاب الانج يتلخلص كل درس في ورقتين والطفل يتدرب على قراءته في المنزل ويوضع في فايل
      لان كتب الانج ولعلوم بالانجل كتب وايد ثقيلة انا بصراحة بنتي تعور قلبي بس شوفها حاملة الشنطة ولازن كل اكتب
      الله يعينهم ويعينا
      لو سمحتو تكتبولنا التمارين للظهر

    • زائر 1 | 8:53 م

      ماشاء الله

      الله يهديهم شباب هالأيام

اقرأ ايضاً