العدد 3070 - الإثنين 31 يناير 2011م الموافق 26 صفر 1432هـ

96 قصيدة تتنافس على لقب «شاعر الحسين» الجمعة المقبل

قال رئيس اللجنة التحضيرية للمسابقة الشعرية «شاعر الحسين» عبدالجليل الصفار إن عدد القصائد المشاركة في النسخة الرابعة من المسابقة التي تنظمها «الحسينية المهدية» في البلاد القديم وصل إلى 96 قصيدة، لشعراء ينتمون إلى خمس دول، هي البحرين، والسعودية، وسلطنة عمان، والعراق، ولبنان.

وأوضح الصفار أن النصوص المشاركة تتوزع على أربعة قوالب شعرية فصيحة هي: (الشعر العمودي، شعر التفعيلة، قصيدة النثر، الموشح)، ومن ضمنها 24 مشاركة نسائية، و18 شاعراً من خارج البحرين.

وأشار إلى أن «المهرجان الختامي الذي سيقام في الساعة الثامنة من مساء الجمعة المقبل بمنطقة البلاد القديم سيشهد إلقاء القصائد الحائزة المراكز الستة الأولى التي ستحصل على جوائز مالية يبلغ مجموعها 1650 ديناراً، وتكريم الشعراء الحائزين المراكز من 7 إلى 12 التي ستنال جوائز عينية قيّمة، إلى جانب تكريم أصغر شاعر مشارك في المسابقة، وعمره 11 عاماً، وأخيراً سيتوّج المهرجان بقصيدة شرفية للشاعر الكبير غازي الحدّاد».

ولفت الصفار إلى أن الجمهور الذي سيكون حاضراً المهرجان الختاميّ سيستمتع بالإلقاء المميّز للقصائد الفائزة تتبعها مداخلات نقديّة عليها، ثمّ إعلان النتائج والتكريم، كما سيشارك في التصويت لاختيار «شاعر الجمهور»، منوّها إلى أنّ الحاضرين من بداية المهرجان سيحقّ لهم التصويت فقط، كما سيتم السحب على جوائز خاصة بالجمهور من الرجال والنساء، إضافة إلى إقامة معرض للوحات الفنية الذي يقام لأول مرة على هامش المهرجان بالتعاون مع جمعية المرسم الحسيني للفنون.

وذكر أن «اللجنة التحضيرية وجّهت دعوات لعدد من الشخصيات المعروفة والوجهاء وعدد من النوّاب والبلديّين، معلنا أنه بالإمكان متابعة البثّ المباشر لفعاليات المهرجان على موقع (www.beladonline.org)، كما يمكن الاطلاع على التغطية الإعلامية للحفل والنتائج النهائية والنصوص الشعرية الفائزة على موقع مجلة «حسينيون» (www.hussainioon.net)، كما يمكن الاطلاع على النتائج على صفحة «الفيسبوك» الخاصة بالمسابقة».

وأوضح الصفار أن «لجنة تحكيم المسابقة تتألف هذا العام من ثلاثة نقاد أكاديميين هم: علي عمران، وعلي عبدالنبي فرحان، وحسين السندي، وقامت اللجنة التحضيرية بتلقي القصائد المشاركة ومنحها أرقاماً سرية، بعد التأكد من استيفائها للشروط الشكلية، ثم حوّلت إلى لجنة الفرز الأولي التي تتكون من ثلاثة مختصين قاموا بتقييم النصوص بشكل مبدئيّ وفرزها إلى مستويات تقديرية، ثم تأتي المرحلة الأخيرة المتمثلة في إحالتها إلى لجنة التحكيم». وأكمل «يجري حالياً استكمال فحص النصوص واختيار النصوص المتأهلة في المراكز (1-12)، وتتم عمليّتا التقييم المبدئي والنهائي من دون معرفة أسماء الشعراء، إذ يتم تسليم أرقام القصائد الفائزة إلى اللجنة التحضيرية للتنسيق مع الشعراء المتأهلين». يشار إلى أنّ مسابقة شاعر الحسين شقّت طريقها في الساحة الأدبية المحلية والإقليمية كإحدى أبرز الفعاليات الشعرية والنقدية التي تتمحور في القضية الحسينية، وفي السنوات الماضية شارك فيها شعراء كبار من المملكة العربية السعودية وسلطة عمان والكويت والعراق وسورية والأردن، إضافة إلى شعراء بحرينيّين، وفاز بلقب المسابقة في العام الماضي (2010) الشاعر البحريني مجتبى التتان.

العدد 3070 - الإثنين 31 يناير 2011م الموافق 26 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:06 ص

      كل التوفيق للشاعر المبدع ناصر زين

      كل التوفيق للشاعر المبدع ناصر زين
      و الشكر الجزيل للقائمين على هذه المسابقه المباركه
      استفسار: اين مقر اقامة المسابقة

    • زائر 4 | 7:00 ص

      درب الزلق

      نتمنى التفيق لشعرائنا من القى شعراً في الحسين كانت له الجنة فهنيئاً لكم

    • زائر 1 | 11:48 م

      مجتبى التتان= شاعر الحسين

      كل التوفيق .. نتمناه للقائمين على هذه المسابقه
      ومبروك للشاعر مجتبى التتان مقدما

اقرأ ايضاً