العدد 3070 - الإثنين 31 يناير 2011م الموافق 26 صفر 1432هـ

مطار القاهرة يكتظ بالمسافرين مع استمرار الاحتجاجات

مطار القاهرة يكتظ بالمسافرين مع استمرار الاحتجاجات
مطار القاهرة يكتظ بالمسافرين مع استمرار الاحتجاجات

كثفت دول أجنبية جهودها لإجلاء رعاياها من مصر اليوم (الثلثاء) في الوقت الذي يأمل فيه محتجون تنظيم مسيرة مليونية من أجل الديمقراطية.
وقتل 140 شخصا على الأقل منذ بدأت يوم الثلثاء الماضي الاحتجاجات المطالبة بانهاء حكم الرئيس المصري حسني مبارك الممتد منذ 30 عاما. ودفعت الاحتجاجات حكومات وشركات الى إجلاء رعاياها من البلاد. وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن طائرتين تابعتين لشركة (اير تشاينا) و(هاينان) غادرتا القاهرة اليوم وعلى متنهما 480 مواطنا صينيا تقطعت بهم السبل في مصر.
وتوجهت طائرتان كبيرتان أخريان تابعتان لشركة (اير تشاينا) الى القاهرة لنقل المزيد من المواطنين الصينيين في حين تتوجه طائرة تابعة لشركة خطوط جنوب الصين الجوية الى الأقصر لنقل نحو 220 من سكان هونج كونج. وأمرت بكين شركات السياحة بالفعل بتعليق الرحلات الى مصر.
وقالت وزارة الخارجية في بيان "الحكومة الصينية تأخذ بجدية شديدة سلامة الرعايا الصينيين في مصر." وذكرت وزارة الخارجية التايوانية أن تايوان ستعيد نحو 500 من رعاياها باستخدام طائرات مستأجرة وتجارية.
واستأجرت تايوان طائرة من الخطوط الجوية الأردنية لتطير من الأردن الى القاهرة ثم الى الأردن للعدد اللازم من المرات لإجلاء المسافرين التايوانيين وفقا لما ذكرته الوزارة. ثم تنقل الحكومة فيما بعد رعاياها الى فرانكفورت على طائرة مستأجرة لاعادتهم بعد ذلك إلى تايوان على طائرات تجارية.
وغادرت الرحلة الأولى عمان الى القاهرة في الساعة 2000 بتوقيت تايوان (0000 بتوقيت جرينتش) امس الاثنين.
وهبطت الطائرات الثلاث التي استأجرتها الحكومة اليابانية لتقل المسافرين اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل في مطار القاهرة في روما في الساعة 0230 بالتوقيت المحلي (0130 بتوقيت جرينتش) اليوم الثلاثاء حاملة 436 شخصا وفقا لما ذكره مسؤول بوزارة الخارجية.
وأضاف أن هذه الطائرات نقلت معظم إن لم يكن كل اليابانيين الذين تقطعت بهم السبل في المطار. وحثت الحكومة اليابانية ما يقدر بنحو 600 ياباني ما زالوا في مصر على مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن مستخدمين رحلات تجارية.
وبدأت الحكومات اتخاذ خطوات لسحب رعاياها من مصر يوم الأحد وتكثفت هذه الجهود امس. وقالت الخارجية الأمريكية إنه تم إجلاء اكثر من 1200 امريكي على تسع رحلات امس الى تركيا وقبرص واليونان. وقال بي.جيه كراولي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إن من المتوقع إقلاع ست رحلات اليوم.
وتابع أن نحو 2600 أمريكي اتصلوا بالسفارة وطلبوا المساعدة لمغادرة البلاد. وهناك 52 الف امريكي مسجلون في السفارة بالقاهرة. وقالت شركات طيران اوروبية من بينها لوفتهانزا والخطوط الجوية النمساوية واير برلين إنها سترسل طائرات اكبر من المعتاد الى مصر لتلبية الطلب واتفقت على إرسال رحلات إضافية مع وزارات الخارجية.
والسياحة أحد المصادر الرئيسية للدخل بالعملة الأجنبية في مصر وتمثل أكثر من 11 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي كما توفر فرص عمل في البلاد التي تعاني من معدل بطالة مرتفع. في عام 2009 زار نحو 12.5 مليون سائح مصر وأدر هذا القطاع عائدات بلغت 10.8 مليار دولار.
وحثت روسيا رعاياها على عدم السفر الى مصر ونصحت الموجودين هناك بالعودة إلى بلادهم.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:31 م

      دعو لهم برجوع

      يا جماعة ترى في مريض في مستشفيات مصر مرسل من قبل وزارة الصحة من ضمن العالقين دعو هم برجوع ترى المريض مسوي عملية خطيره

اقرأ ايضاً