العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ

صفقة «توريس - تشلسي» تصدم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم

ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا» راقب باندهاش صفقة انتقال مهاجم ليفربول السابق الإسباني فيرناندو توريس إلى تشلسي والتي كلفت الأخير 58.5 مليون يورو في اليوم الأخير من السوق الشتوية.

وكان النادي اللندني أعلن سابقاً عن خسائر مالية بلغت 83 مليون يورو عن موسم 2009-2010، ولكن قرار النادي الاثنين بإنفاق ما يقارب الـ60 مليون يورو للتعاقد مع توريس يعكس أن الوضع المالي للنادي يزداد سوءاً وقد يؤثر على أحد أكبر الأندية في أوروبا. وفي خطوة مفاجئة وصف «اليويفا» دفع مبلغ 58.5 مليون يورو في توريس أنها علامة «تبعث على القلق»، إذ قال أن المفروض على ابراموفيتش أن يكون مفتاح النادي للتحكم في القوانين المالية الجديدة في أوروبا.

ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى التقليل من خسائر الأندية بما يسميه «مشروع اللعب النظيف»، وهو أن لا تتعدى الخسائر المالية للأندية مبلغ الـ45 مليون يورو على مدى ثلاثة سنوات بداية من هذا الموسم.

وحذر رئيس «اليويفا» ميشيل بلاتيني أن الأندية التي لا تلتزم بهذه اللوائح (اللعب النظيف) معرضة للاستبعاد من قائمة الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن بلاتيني قوله: «ستكون لديهم أيام معدودة للعمل بهذه القوانين إن كان هنالك نادي لم يفهم نظام اللوائح المتبع».

وتلقت الأندية التي تنفق الكثير من الأموال تحذيرا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أمس (الثلثاء) من أن النشاط المحموم في سوق انتقالات اللاعبين خلال يناير/ كانون الثاني قد يؤثر على قدرتها على الوفاء بمعايير مالية جديدة تهدف لجعل إنفاقها يتماشى مع مواردها.وقال الاتحاد الأوروبي: «لا شك في أن الانتقالات التي حدثت الآن ستؤثر على توازن الإيرادات والنفقات في نتائج العامين الماليين 2012 و2013 وهما أول عامين سيتم تقييمهما وفقا للائحة توازن النتائج الجديدة».

وأضاف في بيان نشر بموقعه على الانترنت «تعرف الأندية اللوائح وتعرف أيضا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ملتزم تماما بتنفيذها بحزم».

وبسبب شعوره بالقلق بشأن الحالة المالية للأندية طرح الاتحاد الأوروبي خطة اللعب المالي النظيف العام الماضي في محاولة لمنع الأندية من إنفاق ما يزيد على إيراداتها.

وقد يتم منع الأندية التي لا تلتزم بهذه الخطة من المشاركة في المسابقات الأوروبية.

وعلى رغم اللوائح الجديدة إلا أن ناديي ليفربول وتشلسي الانجليزيين انفقا فيما بينهما نحو 130 مليون جنيه إسترليني (209 ملايين دولار) للتعاقد مع أربعة لاعبين في نهاية فترة الانتقالات.

العدد 3072 - الأربعاء 02 فبراير 2011م الموافق 28 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً