العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ

الإعصار «ياسي» يضرب أستراليا في أسوأ عاصفة استوائية في تاريخها

أسترالي يتفقد الأضرار التي لحقت بمنزله جراء الإعصار  (رويترز)
أسترالي يتفقد الأضرار التي لحقت بمنزله جراء الإعصار (رويترز)

ضرب الإعصار «ياسي» المصنف من الدرجة الأعلى الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا أمس الخميس (3 فبراير/ شباط 2011) بينما تخشى السلطات أن تكون البلاد أمام «أسوأ» عاصفة استوائية في تاريخها.

ودخل الإعصار البر الأسترالي من سواحل ولاية كوينزلاند ترافقه رياح تصل سرعتها إلى 290 كلم في الساعة، ما أسفر عن اقتلاع أسقف منازل وأشجار وقطع أسلاك كهربائية نجم عنه انقطاع في التيار الكهربائي.

وقال مكتب الأرصاد الجوية في بيان إن «الجزء المركزي المدمر من الإعصار «ياسي» بدأ باجتياح الساحل بين اينيسفايل وكاردويل ما أدى إلى أمواج ضخمة». ودخل الإعصار البر قرب شاطئ يقع في قلب منطقة سياحية وزراعية تبعد 180 كلم إلى الجنوب من كيرنز قرب الحاجز المرجاني العظيم.

وبحسب دائرة الأرصاد فإن الإعصار «ياسي» سيحافظ على قوته القصوى خلال الساعات الأربع الأولى على الأقل لدخوله البر. ولزم السكان والسياح منازلهم وفنادقهم تجنباً لما وصفته دائرة الأرصاد الجوية بـ«أسوأ عاصفة في المنطقة خلال الأجيال الأخيرة». وكانت دائرة الأرصاد تتوقع أن تبلغ قوة «ياسي» الدرجة الرابعة على سلم تصاعدي من خمس درجات، إلا أنها ما لبثت أن رفعت تقديرها، قبيل وصول الإعصار، درجة واحدة ليصبح من الدرجة الأقوى، محذرة من «أسوأ إعصار على الإطلاق منذ أجيال».

وكانت السلطات أجلت أكثر من 10 آلاف نسمة قبل وصول الإعصار. وتلقى السكان الذين يعيشون في الأجزاء الأكثر تعرضاً للأخطار في المنطقة الساحلية، أمراً بإخلاء منازلهم. وكان جنوب كوينزلاند المنطقة الأكثر تضرراً بالفيضانات أواخر 2010 وبداية 2011.

العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً