العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ

%47 من القوى العاملة في البحرين هندية و%18 بحرينية

سيطرت العمالة الأجنبية الهندية على حجم القوى العاملة في البحرين - القطاع الخاص - بعد أن بلغت مع نهاية العام الماضي (2010) 208 آلاف و807 هنود أي بنسبة 47 في المئة من إجمالي القوى العامة، لتحتل بذلك المرتبة الأولى في ترتيب الجنسيات العاملة، وسبقت حتى القوى العاملة البحرينية التي لم تتجاوز نسبتها 18 في المئة فقط.

وأشارت الأرقام التي حصلت عليها «الوسط» إلى أن القوى العاملة البحرينية بلغت 80 ألفاً و319 بحرينياً، فيما جاءت العمالة البنغلاديشية في المرتبة الثالثة بواقع 65 ألفاً و636 وبنسبة قدرها 14 في المئة، تلتهم العمالة الفلبينية بواقع 19 ألفاً و985 فلبينياً وبنسبة قدرها 4 في المئة.

وسيطرت العمالة الآسيوية (44 جنسية من بينها البحرينية) على حجم العمالة في البحرين، إذ بلغت نسبتها 97 في المئة بواقع 435 ألفاً و95 آسيوياً من بين 133 جنسية تعمل في البحرين موزعة على مختلف قارات العالم.

وتوزع باقي العمال والبالغ عددهم 13 ألفاً و92 عاملاً على بقية القارات، بحيث جاءت القارة الافريقية في المرتبة الثانية (37 جنسية) بواقع 6875 عاملاً افريقياً، والقارة الأوروبية (34 جنسية) بـ4368 عاملاً أوروبياً من بينهم 2499 بريطانياً، فيما كان نصيب الأميركتين (21 جنسية) 1167 عاملاً، من بينهم 685 أميركياً.


133 جنسية عاملة والسيطرة آسيوية بـ %97

%47 من القوى العاملة في البحرين هندية و%18 بحرينية

الوسط - هاني الفردان

سيطرت العمالة الأجنبية الهندية على حجم القوى العاملة في البحرين (القطاع الخاص)، إذ بلغت مع نهاية العام الماضي (2010) 208 آلاف و807 هنود، وبنسبة بلغت 47 في المئة من إجمالي القوى العامة، لتحتل بذلك المرتبة الأولى، وبلا منازع في ترتيب الجنسيات العاملة، وسبقت بذلك حتى القوى العاملة البحرينية التي لم تتجاوز نسبتها 18 في المئة فقط.

وأشارت الأرقام التي حصلت عليها «الوسط» إلى أن القوى العاملة البحرينية بلغت 80 ألفاً و319 بحرينياً، فيما جاءت العمالة البنغلاديشية في المرتبة الثالثة بواقع 65 ألفاً و636، وبنسبة قدرها 14 في المئة، تلتهم العمالة الفلبينية بواقع 19 ألفاً و985 فلبينياً وبنسبة قدرها 4 في المئة.

وسيطرت العمالة الآسيوية (44 جنسية من بينهم البحرينية) على حجم العمالة في البحرين، إذ بلغت نسبتها 97 في المئة بواقع 435 ألفاً و95 آسيوياً من بين 133 جنسية تعمل في البحرين موزعة على مختلف قارات العالم.

فيما توزع باقي العمال والبالغ عددهم 13 ألفاً و92 عاملاً على بقية القارات، بحيث جاءت القارة الإفريقية في المرتبة الثانية (37 جنسية) بواقع 6875 عاملاً إفريقياً، والقارة الأوروبية (34 جنسية) بـ 4368 عاملاً أوروبياً من بينهم 2499 بريطانياً، فيما كان نصيب الأميركيتين (21 جنسية) 1167 عاملاً، من بينهم 685 أميركياً.

وجاءت مصر على رأس القائمة العربية من حيث تصديرها للعمالة إلى البحرين، وذلك بواقع 3854 عاملاً مصرياً، وأعقبتها لبنان بـ 1342، ثم الأردن بـ 1263، سورية بـ 1062، اليمن بـ 695 ومن ثم المغرب بـ 616 عاملاً.

وعلى صعيد دول مجلس التعاون، بينت الأرقام أن 297 سعودياً يعملون حالياً في البحرين، و270 عمانياً، و41 كويتياً، و15 قطرياً، وأخيراً تسعة إماراتيين.

وأبدى وزير العمل مجيد العلوي قلقه الكبير منذ سنوات من تزايد العمالة الأجنبية في دول مجلس التعاون، مشيراً إلى أن هذا التزايد سيهدد «الوضع السياسي» فيما لو حصلت هذه العمالة على حقوق سياسية. وقال وزير العمل في مقال له يوم أمس الأول (الأربعاء 2 فبراير/ شباط 2011): «إنني شبه متأكد من أن زملائي الوزراء في دول مجلس التعاون يتفقون بشأن المخاطر المحدقة بمستقبل المنطقة من تواجد أعداد هائلة من العمالة الأجنبية التي لا تتحدث لغتنا، ولا تنوي تحدثها، ولا تشاركنا الموروث الثقافي ولا الهموم الوطنية والقومية (وليسوا ملامين على ذلك)، فإن بعضهم - أي الزملاء - قد يعتبرون هذا المقال نوعاً من التكرار لآرائي التي سمعوها على مدى السنوات الثماني الماضية، إما في اجتماعاتنا السنوية المتعدّدة، أو من خلال مقابلة تلفزيونية، أو مقالة صحافية»، مؤكداً أن كل زعماء دول الخليج وفي أعلى الهرم يستشعرون الخطر من التزايد غير الطبيعي لأعداد العمالة الوافدة. وشدد العلوي على أن العمالة الأجنبية ينظر لها على أنها عمالة «مؤقتة»، إلا أنها من وجهة نظره «غير مؤقتة إلا على الورق»، مؤكداً أنها في الواقع المعاش عمالة «دائمة»، قائلاً: «كلما جاء جيل آخر ترسخ الموجود والوجود وتميزت الإقامة بالاستمرارية والاستدامة وتكوّن مجتمع موازٍ لمواطني دول المجلس، غارساً جذوره في تربتها، ويكاد يهيمن على الكثير من جوانب الحياة».

وأكد العلوي أنه في دول الخليج، جنسيات تتراوح بين 70 و120 جنسية، بحسب الدولة وحجم العمالة الوافدة فيها، وهي جنسيات تتكلم 50 لغة مختلفة، ولديها 600 مدرسة خاصة بجالياتها (200 منها هندية)، ولها كنائسها وصوامعها ومعابدها واحتفالاتها وأعيادها وهمومها ومشاكلها و... إلخ.

وقال العلوي: «لو أعطيت الجاليات الوافدة حقوقاً سياسية وحدثت انتخابات تشريعية، فلنا أن نتصور مقدار ما يتبقى من القرار السياسي للمواطنين الأصليين! والحقوق السياسية قادمة لا محالة، والحقوق المدنية (من سكن وعمل وتعليم وصحة وغيرها) قادمة أيضاً إذا لم يتم تحصيلها بعد، وفي الاتفاقيات الدولية، وفي الواقع المعاش من العناصر ما يكفي لأن تنال حقوقها، ولم لا؟ إذا ساهمت جالية في بناء البلد وإدارة الخدمات في قطاعات صناعية وإنشائية وسجلات تجارية، فلماذا لا تنال حقوقها المدنية والسياسية؟».

ورأى العلوي أن «حماية العمالة الوافدة وضمان حقوقها الإنسانية والتعاقدية شيء، وفقدان الهويّة الوطنية والقومية شيء آخر تماماً. كان إجمالي العمالة الأجنبية في دول مجلس التعاون الست في العام 2005 اثني عشر مليون نسمة وبعد أربع سنوات قفز إلى 16 مليوناً بفعل الطفرة النفطية الثانية».

العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 37 | 5:44 ص

      الله على الظالم

      حسبوها عدل يا عالم. 18% بحرينيين يعني 82% اجانب. و ال 18% من البحرينين معاهم المجنسين. يعني البحريني الاصلي يمكن 12%.

    • زائر 36 | 6:14 م

      طبيعي

      مساكين الهنود
      انزين يعني جان يعني علمتون البحرينين شلون يبنون مو تعلمونهم على البيبي والدلاعة لأخر حد
      بعدين مابيضرون المقاولين يجيبون هنود عفر

    • زائر 33 | 3:01 م

      ستراوية

      ديرتنا صارت نفس عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب "حسبي الله ونعم الوكيل"

    • زائر 30 | 11:10 ص

      الهنود ماخذين كل الاشغال

      الهنود ماخذين كل الاشغال السنعة والي مو سنعة وحنا قاعدين نطالع
      المدير الهندي بالبنك مايوظف غير هندي
      وبعد المدير الاجنبي مايوظف غير هندي
      الهندي يتمسكن لحد ما يتمكن ويفرض شروطه

    • زائر 29 | 9:02 ص

      هذاك أول

      هذاك أول اللي الهنود يشتغلون في الشغلات اللي مثل البناية والبلدية وغيرها
      الحين شوفوفهم كله مدراءومسؤولين وللأسف على راس البحرينيين
      انتو شوفوهم في المجمعات وشوفو مظهرهم ولبس شلون تغير ويدل على عز ونغنغة وما يشترون إلا من أغلى الماركات
      يعني هذول ال 47% مو من الشغلات الضعيفة مثل ما يحاول البعض يصور

    • زائر 27 | 6:35 ص

      لاحول لله

      الكل قاعد يتكلم ويتحندى ليش ماتسألون الوزير الي الغى نظام الكفيل وليش ماتسالون هيئه تنظيم سوق العمل

    • زائر 26 | 5:50 ص

      وين؟؟

      وين احصاءات الامريكيين و البريطانيين و الفرنسيين و غيرهم ولا في ناس مرفوع عنهم القلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 25 | 5:38 ص

      الحين يشتغلووون بناي و حلاق و صباغ و خباز

      لاكن بعدين بتشوفهم محامين و مهندسين وحتى قاضي ويمكن حتى يكون وزراء

    • زائر 24 | 5:13 ص

      حرام

      الصراحة حرام ان الهندي يكون مدير البحريني في اي شغلة، في وايد شركات خاصة تشغل مهندسين ومحاسبين هنود ويتركون البحرينيين الله يهديهم، نطالب وزارة العمل تراقب الشركات وكل الموسسات في التوظيف ويسوون بحرنة الوظايف في كل الشركات!!!

    • زائر 23 | 4:59 ص

      123

      اعتقد بان اغلب اصحاب الردود ماقروء الكلام كامل
      تفكيركم منصب في اتجاه واحد ومعارض ايضاً
      كل بلدان العالم فيها وافدين وبالنسبه لهذه الاحصائيه تشمل التجار والمستثمرين من الاجانب وليس العمال.
      الكل يتكلم بانهم اخذو مهن البحرينين!
      اوكي من البحريني الي بينظف الشارع وبيشتغل بالصرف الصحي اكرمكم الله ومن الي بيشتغل حلاق ومن الي يقطع شجر ومن الي بيصف طابوق بالبنايات ومن بالمطاعم وغيرها.
      انا معاكم بالنسبه للوظائف الادارية والماليه وتقليص نسبة الاجانب بس خلنا واقعياً بالنسبه للمهن الثانيه وقولو الحق

    • زائر 22 | 4:55 ص

      وزير العمل ..

      الوزير هو الي سمح لهم بالسيطرة على سوق العمل عندما ألغى نظام الكفيل وجعلهم ينتقلون من شركة الى أخرى براحتهم ... ونحن عاطلين .. الشركات تقول لنا يجب أن نكون هنود او لا توجد وظائف لنا ... عااااااااااااااااااااااااطل

    • زائر 21 | 3:17 ص

      ؟؟؟؟؟

      ويش عن الامريكان و الانجليز و الدنماركيين و الروسيين الاستراليين و غيرهم الشقران مو حاطين ليهم عدد

    • زائر 20 | 2:50 ص

      للآسسسف

      ظلمتينـا وكمـ كنتي ظلومه !

    • زائر 19 | 2:49 ص

      تابع موضوع خطف الاقتصاد والناس نايمة

      (يتبع) ومن خلال بحثي عن عمل وانأ احمل شهادة البكالوريوس في المحاسبة قمت بزيارة معظم الشركات والتي يتربع على رأسها محاسبين هنود ويستلمون رواتب 1500دينار و2000دينار ومن مقاربتي لهم والعمل مع بعضهم لا أرى من الضروري لوجودهم لتمكني من انجاز جميع إعمالهم وفي معظم الأحيان تقاريري تكون أفضل منهم. ومن هذا الباب ومن كثرة الأجانب من المتربعين على الوظائف الكبرى نرى أهمية وقف نزيف تهريب هذه المعاشات الكبيرة إلى خارج البلد مع وفرة أهلها وتمكنهم من استلامها واستثمارها داخل بلدهم.

    • زائر 18 | 2:47 ص

      خطف الاقتصاد الوطني للخارج والناس نائمة

      من العيب مناقشة هذا الموضوع لما له من هموم ومخاوف على جميع المستويات. كما تطرق لها الدكتور العلوي. ومن وجهة نظرنا المحدودة نرى الخطورة جلية وظاهرة للعيان من خلال زياراتنا المتكررة للشركات والوزارات الحكومية وتغلغل العمالة الأجنبية بشكل مخيف حيث ترى نفسك خارج اللعبة بشكل تام ومكانك المنزل فقط دون نقاش. والخوف من تمكين الأجانب من التسلق للاستحواذ على الاقتصاد من خلال تأجير السجلات على الأجانب في مجمل الأعمال في مختلف القطاعات للأجانب لما لهم من نفوذ في مختلف مفاصل الدولة لاستلام المناقصات (يتبع)

    • مواطن عتيج | 2:41 ص

      تدرون ليش؟

      اسف بأخدكم الي فئة الموظفين وليس العمال .....
      .
      معظم المؤسسات في القطاع الخاص مدراء التوظيف اجانب. وحتي لو مدراء التوظيف بحرينيون لكن اليد الاقوي للاجانب . احد البنوك الكبيرة الاجنبية احالت ما يزيد عن 25 بحرينيا علي التقاعد المبكر و لم تمس الاجانب مع ان اعمارهم اكبر من البحرينيون و انهت عقود البحرينيون الموءقتون ( موظف بجريني جامعي يعمل بعقد مؤقت ) و و ظفت اجانب ( جدد) برواتب اكثر من البحرينون ....
      عيني عليك يا ديرتي اتعورين القلب

    • زائر 16 | 2:32 ص

      تعليقي

      هناك عدة أسباب:
      1- الحكومة إستغنت عن المواطنين بحكم أن الأسيوي يأخذ ربع راتب المواطن البحريني.
      2- وبما أنه تم الإستغناء عن المواطنين بالآسيوي أعتبرت عند المواطن هذه الوضائف متدنية و والمواطن أصبح يحتقر هذه الأعمال.
      3- مثلا شغلة رجال البلدية في اليابان يحترمون هذه الوضيفة يسمونه مهندس الصحة وراتبه يساوي أضعاف راتب المدير في البحرين , وكذلك البنّاي وغيرها.
      4- لا يوجد تشجيع من الحكومة للمواطنين في هذه الأعمال وإعطاء رواتب مناسبة لمثل هذه الوضائف.

    • زائر 14 | 2:02 ص

      الدعم صعب

      كيف يمكن أن تسيطر على الدعم مع اضافة سكان ثانى

    • زائر 13 | 1:45 ص

      وين وين

      وين البحرنة!!!
      ما فيه إلا بهرنة

    • زائر 12 | 1:27 ص

      ...

      ههه نحنا قاعدين بالهند مب في البحرين!!
      الغريب يشتغل و نحنا مقعدين بالبيت
      لا صارت و ستوت !!!

    • زائر 10 | 12:53 ص

      خيرها للغريب

      احان محنه محصلين ناكل و نشرب ونعيش وغيرنا يعيش و في احسن بيوت ويركب احسن السيارات و الاشغال اليهم ليش يعيني احنا ناقصنا شي صرنا مانروح مكان الا فيه هنود كل مكان وصارت الديرة ديرتهم والمكان مكانهم الله يلعن الي كان السبب و المشتكى الله و حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 9 | 12:43 ص

      هذا نتيجة الفساد وعدم التخطيط

      لأن الدولة والحكومة ليس لديها تخطيط وسياسات واضحة والنتيجة هو أن الأجانب تدير البلد.
      مع الأسف

    • زائر 8 | 12:01 ص

      ما الحل؟ وهل يوجد حل؟ 2/2

      نتابع...أحد الأخوة قال لي مؤخراً بأن إحدى الشركات الرائدة في مجال الاتصالات وبعد قرابة 30 سنة الآن فقط عينت لها رئيس تنفيذي بحريني. ليس من باب "حمامة الحي لا تطرب" وليس لأن المسئولين لا يعون ما أقصد ولكن يوجد هناك جشع لدي المتنفذين في هذا البلد يفكر في نفسه فقط ولا يهمه بأن تتبدل الديموغرافية في هذا البلد. أنا أعتقد أن ما طرحه وزير العمل واضح واضح وضوح الشمس، كما قال هو . الوزير موظف أيضاً وهناك صلاحيات محددة له، ولكن متى سيفكر المسئولون في إيجاد حل إذا كان هناك حل؟؟؟

    • زائر 7 | 11:49 م

      ما الحل؟ وهل يوجد حل؟ 1/2

      من الطبيعي أن تزيد العمالة الأجنبية أو المهاجرة أو الوافدة أو سمها ما شئت عن العمالة البحرينية؟! لا يكون صدقتون القوانين اللي تقول "لكي يكون البحريني الخيار الأول" كل ذلك لعب على الذقون. أعتقد الذي أشار إليه وزير العمل في الوسط تحت عنوان "تسونامي العمالة الوافدة" واضح وضوح الشمس. لكن ماذا عن الوظائف ذات الدخول المتوسطة والعالية لماذا لا تشغرها عمالة بحرينية؟ هل الحكومة أو من يقومون بوضع استراتيجيات الاحلال لديهم خطط واضحة تصب في مصلحة البحرينيين؟

    • زائر 6 | 11:40 م

      النـــور

      شي مو غريب علينا
      الله كريم

    • زائر 4 | 11:06 م

      لا تزعلون يالبحرينيين

      الشغلات المكتسحة من الهنود بلا منافس بحريني
      - البناي ... هندي
      - الحلاق ... هندي
      - الخباز ... هندي
      - راعي السمبوسة ... هندي
      - راعي البلدية .... هندي
      - الكافيتريا ... هندي
      - الزراع ... هندي
      الشغلات اللي فيها هنود بمنافسين بحربنيين
      - مدير في الشركات الخاصة .. حدث ولا حرج
      - البنوك بعد

    • زائر 2 | 9:56 م

      وين قاعدين

      يعني خير بلدنا قاعد يضيع على العمالة الاجنبية و المجنسين، اما المواطن الاصيل و الطيب و المغلوب على امره يعيش الفقر و الجوع و هو يشاهد خير بلده يضيع امام عينيه و لا يستطيع التكلم.
      صباحكم خير و يبقى الامل ان تتغير الامور ان شاء الله..
      ابو احمد

    • زائر 1 | 8:53 م

      ديرة خيرها للاجانب

      ديرة خيرها للاجانب والى المجنسين الغرباء

اقرأ ايضاً