العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ

حميدان: 35 برنامجاً تدريبياً موجهة للمسجلين في مشروع «توظيف الجامعيين»

كشف وكيل وزارة العمل جميل حميدان أن هناك 35 برنامجاً تدريبياً موجهة للمسجلين بمشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين، وهي متاحة كذلك أمام من يرغب في تطوير نفسه مهنياً وتحسين وضعه الوظيفي.

وبيّن حميدان أن «الوزارة في إطار معالجتها لسد الفجوة بين احتياجات أصحاب الأعمال ورغبات الباحثين عن عمل، تلزم المنشآت بنسب البحرنة المقررة على القطاعات ونظام التعهدات لتوظيف البحرينيين، كما أنها توفر برامج تدريب لتأهيل الكوادر الوطنية لشغل الوظائف التي يقبل عليها البحريني، فهناك برامج تدريب متنوعة تناسب فئات العاطلين».

وتحدث خلال زيارته المجلس الأسبوعي لمكتب الدائرتين السابعة والثامنة بالمحافظة الشمالية في مدينة حمد، بحضور النائبين جواد فيروز ومحمد العمادي مساء يوم الاثنين الماضي عن جهود وزارة العمل الموجهة في مجالي التوظيف والتدريب والمشروعات المنفذة، وفرص إدماج المواطنين في شركات ومؤسسات القطاع الخاص، وسبل تطوير القوى العاملة الوطنية مهنياً وتوفير أجواء عمل مناسبة وأجور لائقة لهم، فضلاً عن تحسين بيئة عملهم بما يسمح لهم بالترقي والتطور الوظيفي.

وأشار حميدان إلى أن «وزارة العمل دأبت على التواصل بشكل مباشر مع المستفيدين من خدماتها من المواطنين، وبالتالي فإن مثل هذه الملتقيات تعزز العلاقة بين الجميع».

وأوضح أن الوزارة بادرت منذ أكثر من ثلاث سنوات بإطلاق فعاليات مختلفة للتواصل مع الجمهور، ومن بين ذلك تنظيم معارض توظيف جماعية في مختلف محافظات البحرين، بهدف الوصول إلى الباحثين عن عمل في مناطق سكناهم وتقديم أفضل الخدمات لهم في يسر وسهولة.

وأكد أن «الوزارة تولي أهمية لهذا التواصل والتعاون والتنسيق مع مختلف الفئات ومؤسسات المجتمع المدني، وخصوصاً أن توظيف أبناء البلاد هي مهمة وطنية مشتركة، وأن نجاح المبادرات والمشروعات الموجهة لهم تعتمد على تفاعل الجميع، ومن هنا تأتي أهمية الشراكة المجتمعية في إنجاح برامجنا الموجهة تحديداً للباحثين عن عمل، سواء في مجال توظيفهم أو تحسين أجورهم ورفع مستويات أدائهم وبالتي رفع إنتاجية الشركات التي يعملون فيها». وخلال اللقاء عرض الحضور ملاحظاتهم واستفساراتهم، وشرحوا أنواع المشاكل التي يواجهونها أثناء إجراءات تقديم وتسجيل طلبات توظيفهم وخلال مراجعتهم مكاتب وفروع التوظيف والتدريب التابعة للوزارة، وتقدموا بمقترحاتهم وآرائهم بشأن مشروعات الوزارة الأخرى، وعلى رأسها نظام التأمين ضد التعطل.

وفي هذا الصدد، أفاد حميدان بأن الوزارة استحدثت نظاماً متطوراً لتحديث الشواغر لتلبية طلبات التوظيف، كما قامت بتنفيذ العديد من الآليات وتطوير أنظمة العمل والإجراءات لديها، وإطلاق مشروعات تنموية لإدماج المواطنين من مختلف الفئات في وظائف لائقة وبأجور مناسبة، داعياً الباحث عن عمل إلى الإقبال بجرأة على العمل واستثمار الفرص التي يوفرها القطاع الخاص وبدء حياته المهنية حتى يتدرج نحو مستقبل مهني أمثل، بدلاً من البقاء في طابور البطالة وتداعياتها السلبية.

وأشار إلى أن هناك توصيات لتطوير قانون التأمين ضد التعطل، ومن ذلك مثلاً تمديد فترة الإعانة القصوى للمستفيدين من الباحثين عن عمل والمقررة حالياً بستة أشهر، وكذلك زيادة نسبة التعويض للمستحقين خلال فترة تعطلهم.

العدد 3073 - الخميس 03 فبراير 2011م الموافق 29 صفر 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 5:12 ص

      تدريبية او اكاديمية

      برنامج تدريبي يطلب منا ان ندرس في المعهد دراسة اكاديمية، نحن نريد تدريب عملي دون الدراسة في المعهد او انكم تطعنون في شهادة وزارة التربية وتقومون بدور وزارة التربية مجددا؟
      ارجوا الاجابة يا حميدان

    • زائر 11 | 8:24 م

      بسكم كذب!

      الله ياخد حقنا منكم وبسكم كذب على الاوادم!
      برامجكم كلها بعيدة عن تخصصاتنا الجامعية.. ولا برنامج يتناسب مع تخصصي كلش!

    • زائر 10 | 9:25 ص

      خافوا ربكم احنا جامعيين

      ما نبغي تدريب نبغي وظائف تليق بنا كجامعيين كلنا الي في المشروع جامعيون مؤهلون وكفاية إضاعة وقت في هالبرامج.

    • زائر 8 | 6:32 ص

      شهادة جامعية

      ليش هذه الخسارة على هذه البرامج الفاشلة
      المشكلة بسيطة جدا : وظف الجامعي على حسب تخصصه أو قريب لتخصصه بعد شهرين ثلاث بيكون عارف كل شئ
      هذا هو المشروع الحقيقي
      اما برامج وهرار ماتفيد العاطل
      الكلام واجد

    • زائر 7 | 6:27 ص

      البرامج الى متى؟ يمكن برامج تعرض في تلفزيون العائلة في ليالي رمضان..!!

      كشف وكيل وزارة العمل جميل حميدان أن هناك 35 برنامجاً ...

    • زائر 6 | 5:08 ص

      بسكم تصريحات

      وش استفدنا من التاهيل اكو للحين عاطلين وصار لينه 4 سنوات لو بس مشاريع وصرف وبوق في الميزانيات

    • زائر 5 | 3:14 ص

      وزارة العمل والتخطيط النائم

      تعبنا من الاعلام الموجه لتلميع وضع بالي قائم على المحسوبية تبذير الاموال بدون دراسة جدوى سليمة. إن توظيف البحرين في الشركات الخاصة لهو من اللهو والعبث لان الشركات الخاصة معظمها يديرها اجانب ويملكها بحرينيون بالاسم.لذا من الصعب الضغط على البحريني للبقاء في شركة يتم ادائ اعمالها بواسطة اجانب المدير فيها يعمل عماملا لمصلحته لانه صاحب الفائدة فما بالك بالبحرينى يتم استهلاكه اكثر من الهندي ولذلك لا يستقيم فيها ويتم ترحيله لشركة اخىي ودوالك على هذا المنوال.......

    • زائر 3 | 2:15 ص

      اتمني

      اتمني ان تقوم بتدريب انفسكم قبل ان تدربوننا لاننا رشد وبالغين ومتخصصين ولكن التوءكم من حول اختصاصاتنا كي تصرفوا لنا فتات ما تأكلون فهذا غير مقبول انسانيا فكيف تدربونني وانا فى الاساس أدرب الاخرين والا المسجات للدورات الانجليزية بالله عليكم ان اتمني ل ص د ان تعلموه اللغة لانه لا يجيدها على الاطلاق اما انا فاننى مدرسا باللغة الانجليزية ولغة اخري اجنبية من الصعب ان تجيدوها فكيف تعلموننى اللغة انه هراء وكلام فاضي فتعلموا من الامم كيفية التعامل مع البشر

    • زائر 1 | 11:05 م

      بس كلام

      اين وزارة العمل من الشركات والمؤسسات عن عدم التزامها عند تسريح او استقالة الموظف بأنهاء الاجراءات لدى التأمينات الاجتماعية حتى يكون في استطاعته التقدم لعمل آخر ويكون غير مسجل لدى وزارتكم الموقرة (الملفات كلها غلط في غلط)

اقرأ ايضاً