العدد 3076 - الأحد 06 فبراير 2011م الموافق 03 ربيع الاول 1432هـ

السلطة الفلسطينية: موقف اللجنة الرباعية «لم يرق إلى توقعاتنا»

اعتبرت السلطة الفلسطينية أن البيان الذي صدر يوم السبت الماضي عن اللجنة الرباعية الدولية بشأن وجوب استئناف مفاوضات السلام «لم يرق إلى توقعاتنا»، مؤكدة أن «الاحتلال الإسرائيلي هو الخطر الوحيد على أمن المنطقة».

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات إن «بيان الرباعية أقل مما توقعنا ولم يرق إلى مستوى ما توقعنا منه وإلى مستوى الأحداث التي تشهدها المنطقة وتتطلب اتخاذ قرارات». وأضاف «كنا نأمل نتيجة للأحداث التي تشهدها المنطقة أن تتخذ الرباعية قراراً تاريخياً بإلزام إسرائيل وحكومة بنيامين نتنياهو بوقف الاستيطان والإعلان عن الالتزام بحدود الدولة الفلسطينية العتيدة وعاصمتها القدس الشرقية». وشدد على أن «الخطر الحقيقي والوحيد على أمن منطقة الشرق الأوسط وسلامتها واستقرارها هو الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية وعدم إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية والإنسانية والسياسية».

بدوره طالب الناطق باسم الرئاسة نبيل أبوردينة «بموقف حازم تجاه الاستيطان حتى نتمكن من العودة إلى المفاوضات». وقال في تصريح صحافي أمس «إن استمرار الأزمة في الشرق الأوسط مرتبط باستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية والعربية».

ولكن ابوردينة رحب «بأية لقاءات مع اللجنة الرباعية الدولية». وتتوقع اللجنة الرباعية خلال الفترة التي تفصلها عن اجتماعها المقبل على المستوى نفسه في منتصف مارس/ آذار المقبل، أن «يلتقي ممثلوها في بروكسل على انفراد مع المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين إضافة إلى مندوبي لجنة متابعة مبادرة السلام» المنبثقة من الجامعة العربية.

وفي عمّان، بحث العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني أمس الأحد مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس عملية السلام وسبل التحرك على الساحتين العربية والدولية من أجل تحقيق التقدم المطلوب، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

من جهتها، وافقت الحكومة الإسرائيلية على تعيين الجنرال، بيني غانتز أمس رئيساً لأركان الجيش الإسرائيلي، حسب ما أفادت مصادر رسمية. وبرر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو الاختيار في اجتماع الحكومة الأسبوعي-الذي اتخذ بتوصية من وزير الدفاع إيهود باراك- بالحاجة إلى إنهاء حالة عدم اليقين بشأن التعيينات في القيادة العليا.

كما أدانت المحكمة الجزائية في تل أبيب أمس شابة إسرائيلية بتهمة تسريب وثائق عسكرية سرية إلى صحافي أثناء خدمتها العسكرية في الجيش الإسرائيلي.

واستخدمت بعض هذه الوثائق في إعداد مقالات نشرتها صحيفة «هارتس» وبينها مقال كشف أن القوات العسكرية تلقت أوأمر باغتيال عناصر في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في حين كان يمكن توقيفهم، وذلك في خرق لقرار من المحكمة الإسرائيلية العليا

العدد 3076 - الأحد 06 فبراير 2011م الموافق 03 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً