العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ

بلاتر ينهي جدل مونديال قطر الشتوي الخليجي

أكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر أمس (الاثنين) ان نهائيات كأس العالم 2022 المقررة في قطر ستقام في الصيف وليس في الشتاء.

وكان بلاتر نفسه توقع أن يقام مونديال قطر في يناير/ كانون الثاني بسبب الظروف المناخية خلال فصل الصيف في منطقة الخليج.

وفي تكرار لما أعلنه الفيفا منذ أسبوعين قال بلاتر إنه لا توجد أي خطط لإقامة كأس العالم في الشتاء وأي طلب بشأن ذلك يجب أن يخرج من قطر التي سبق لها الإعلان عن جاهزيتها لاستضافة البطولة في الصيف.

وقال بلاتر في تصريح لإذاعة «بي بي سي» البريطانية: «اعتقد ان الأمور ليست مدار نقاش في الوقت الحالي، فالاتفاق يقضي بإقامة النهائيات في الصيف».

وتساءل «من كان أول من اقترح إقامة النهائيات في الشتاء؟ انه فرانتس بكنباور، ثم ميشال بلاتيني، وأخيرا جمعية اللاعبين المحترفين».

وأوضح «أنا لست مع هذا أو ذاك. كل ما قلته بان الشتاء لا يعني بالضرورة يناير أو فبراير/ شباط. اعتقد بان الأمر حاليا ليس على طاولة البحث».

وشرح بان وفدا قطريا زار مقر الاتحاد الدولي في زيوريخ واعلمه بان كأس العالم ستقام في الصيف.

وأوضح في هذا الصدد «الاتفاق هو على إقامة المباريات خلال فصل الصيف، وجميع المباريات الـ 64 ستقام في دولة قطر».

وأضاف «كان الأمر واضحا في ملفات الترشيح بان اللجنة التنفيذية تملك الحق في التغيير، لكن في هذه الحال، التغيير يجب أن يأتي من قطر».

وتابع «قطر لم تتحرك في الوقت الحالي. اعتقد إن الحديث متجمد الآن في هذا الأمر لأننا وقعنا مؤخرا فقط منذ عدة أيام على الوثائق النهائية (لمنح قطر حق التنظيم) «.

وكانت قطر تفوقت على استراليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة لنيل شرف تنظيم كأس العالم للمرة الأولى في بلد عربي وفي دولة شرق أوسطية.

وأبدت قطر رغبتها في استضافة البطولة بشكلها المعتاد في الصيف وستتغلب على درجات الحرارة العالية المتوقعة عن طريق استخدام تكنولوجيا تبريد الهواء في الاستادات المختلفة ومناطق الجماهير.

وعلى رغم ذلك كان هناك تأييد لإقامة البطولة في الشتاء وأيد عدد كبير من الشخصيات البارزة من عينة الألماني فرانز بكنباور ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشيل بلاتيني إقامة البطولة في يناير أو فبراير.

واقترح بلاتيني أيضا إقامة «كأس العالم في الخليج» على أن تتقاسم قطر تنظيم البطولة مع جاراتها في المنطقة.

ونفى بلاتر تأييده إقامة البطولة في الشتاء وقال إنه على الحياد على رغم انه يخشى تضارب موعد البطولة في حال إقامتها في الشتاء مع دورة الألعاب الاولمبية الشتوية.

وقال بلاتر: «لا أفضل اقتراحا على آخر على رغم إن إقامة كأس العالم في يناير أو فبراير سيتضارب مع اللجنة الاولمبية الدولية التي انتمي إليها كعضو».

وكان رئيس اتحاد الكرة الآسيوي القطري محمد بن همام قد رفض في الشهر الماضي فكرة إقامة مونديال قطر 2022 في الشتاء أو اشتراك عدد آخر من دول الخليج في استضافة مباريات البطولة.

العدد 3077 - الإثنين 07 فبراير 2011م الموافق 04 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً