العدد 3078 - الثلثاء 08 فبراير 2011م الموافق 05 ربيع الاول 1432هـ

ابو الغيط:الولايات المتحدة "تفرض" ارادتها على مصر

قال وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط في مقابلة مع تلفزيون "بي بي اس" الاربعاء ان الولايات المتحدة "تفرض" ارادتها على مصر بطلبها تطبيق اصلاحات فورية.
واضاف :إن الجيش قد يتدخل لحماية الامن القومي اذا ما حاول "المغامرون" انتزاع السلطة في إشارة واضحة إلى المحتجين الذين يطالبون بتغييرات شاملة في النظام الحاكم.
وكان الجيش قد انتشر بالشوارع في 28 يناير كانون الثاني عندما فقدت الشرطة السيطرة عليها لصالح المحتجين المطالبين بتنحي الرئيس حسني مبارك. وقد يكون دور الجيش حاسما لمستقبل مصر مع دخول الاحتجاجات اسبوعها الثالث.
وقال وزير الخارجية احمد ابو الغيط "يجب أن نحافظ على الدستور حتى لو تم تعديله لأنه عندما نسير في عملية دستورية نحمي البلد من محاولة بعض المغامرين الأخذ بالسلطة والإشراف على العملية الانتقالية."
وأضاف "وبالتالي سنجد القوات المسلحة مضطرة للدفاع عن الدستور والامن القومي المصري ... ونجد انفسنا في وضع غاية (في) الخطورة."
وادلى ابو الغيط بهذه التصريحات خلال مقابلة مع تلفزيون العربية ونشرتها وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية في مصر.
وفي مواجهة احتجاجات ضخمة منذ 25 يناير قال مبارك انه لن يسعى لاعادة ترشحه في سبتمبر ايلول بعد 30 عاما في السلطة وفوض نائبه عمر سليمان لبدء محادثات مع جماعات المعارضة بشأن الاصلاح السياسي.
وتشمل الاصلاحات تعديل الدستور لتسهيل قواعد الترشح لمنصب الرئيس وتحديد عدد فترات الرئاسة وتغييرات دستورية اخرى.
واحتل المتظاهرون ميدان التحرير في وسط القاهرة قائلين ان التنازلات غير كافية وانه يجب ان يتنحى مبارك فورا. ويقول سليمان ان مبارك لن يتنحى قبل سبتمبر وإن وجوده ضروري للاشراف على انتقال السلطة.
وقال الجيش الذي تبنى دورا محايدا على نحو كبير على عكس الشرطة التي اشتبكت بعنف مع المحتجين انه سيحمي المتظاهرين لكنه طلب منهم التراجع عن موقفهم "لانقاذ مصر".
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 6:05 م

      طالع فيها

      أنت يا خائن يالي بعت مصر بالتراب مالك الا الاعدام يالهيس اشوف تصريحك واطي قدام اسيادك بالامس أيران اتكلمت عن الشعب الحر المصري قلت حاقدة يالله راونا شطارتك قدام عمامك يالنعجة

    • زائر 4 | 3:33 م

      الرصاصي

      كلمة حق يراد بها باطل صحيح امريكا وغيرها من الدول الاجنبية وحتى العربية يجب الا تتدخل في شئون مصر الخاصة منها والعامة ولكن انتم تستخدمون كل الوسائل الشرعية منها وغير الشرعية وتحاولون بأن توضحوا بأنكم ضد امريكا لمعرفتكم بأنها مكروهه من المصريين ولكن مع هذا لن تتغير المطالب المعروفة للعالم اجمع

    • زائر 3 | 3:30 م

      موجديد

      دام انت وشاكلتك سلمتوها الخيط والمخيط

    • زائر 2 | 3:23 م

      لا تفكر و لا تحتار

      لا تفكر و لا تحتار حسني مبارك طار

    • زائر 1 | 3:18 م

      أنتم استجبت لإملاءات اسرائيل

      فما الضير من الاستجابة لمطالب أمريكا! أمك! انتم وقعت اتفاقية كامب ديفد من دون اشكال و استجابة مطلقة من دون اشكال! فما هو الاشكال الآن؟ لكن نعم لو الشعب طلب منك بضع جنيهات لشراء خبز، يقتل، يمثّل به، يهتك عرضه و ستره، لا اشكال.. نعم دوس المتظاهرين بالسيارات لا اشكال. نعم دوس السيارات الدبلوماسية للمواطنين لا اشكال.. هذا الخبيث المدعو أبو الغيط، يجب محاكمته .. و الله عليك شهيد.. و عليك ما عليك ..

اقرأ ايضاً