العدد 3081 - الجمعة 11 فبراير 2011م الموافق 08 ربيع الاول 1432هـ

رئيس صندوق النقد يدعو لدور أكبر لليوان الصيني ضمن سلة عملات

دومينيك ستراوس كان
دومينيك ستراوس كان

دعا رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان الليلة الماضية (10 فبراير/ شباط 2011) إلى دور أكبر لليوان الصيني في إطار إصلاح واسع للنظام النقدي العالمي.

وفي كلمة ألقاها في مقر الصندوق قال ستروس كان إن إضافة عملات الاقتصادات الناشئة مثل اليوان لسلة عملات يديرها الصندوق قد تزيد استقرار النظام العالمي.

وتوقع دورا أكبر لحقوق السحب الخاصة للصندوق التي تتكون حاليا من الدولار والجنيه الاسترليني واليورو والين مع مرور الوقت لكنه قال إن الأمر يتطلب قدراً كبيراً من التعاون الدولي.

ووفقا لنسخة معدة من التصريحات أضاف ستروس كان أن «زيادة دور حقوق السحب الخاصة ستتطلب بكل تأكيد طفرة كبيرة في تنسيق السياسات الدولية.

«لهذا السبب أتوقع أن يتطور نظام أصول الاحتياطي العالمي تدريجياً إلى جانب إدخال تغييرات في الاقتصاد العالمي».

وقال رئيس الصندوق انه بدون إدخال تغيرات على النظام العالمي فان العالم ربما يكون يغرس بذور الأزمة الاقتصادية المقبلة.

من جهة أخرى، سجل الدولار أعلى مستوياته في شهر أمام الين أمس (11 فبراير/ شباط 2011) بعد أن أكدت بيانات انتعاش سوق العمل الأميركية في حين هبط اليورو وسط تنامي المخاوف بشأن الإيقاع البطيء للتقدم فيما يتعلق بحل أزمة الديون المستمرة منذ عام. وأظهرت بيانات تراجع المتقدمين بطلبات للحصول على إعانات بطالة لأول مرة إلى أدنى مستوى في عامين ونصف العام الأسبوع الماضي ما جاء متمشياً مع مؤشرات أخرى على تحسن سوق العمل.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قيمته أمام ست عملات رئيسية 0.3 في المئة إلى 78.467. وارتفع الدولار أمام الين 0.3 في المئة إلى 83.56 يناً مسجلاً أعلى مستوياته في شهر.

وارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في شهر أمام الفرنك السويسري بسبب طلب من جانب بنك سويسري وظل الفرنك يعاني من ضغوط بسبب بيانات التضخم الصادرة أمس الخميس والتي جاءت أضعف من المتوقع. وارتفع سعر الدولار إلى 0.9715 فرنك وهو أعلى مستوياته منذ 13 يناير/ كانون الثاني مرتفعا بدرجة أكبر عن متوسطه في مئة يوم البالغ 0.9684 فرنك.

واستفاد الدولار من تدفقات عليه كملاذ آمن بعد أن خيب الرئيس المصري توقعات بأنه سيتنحى ما أبقى مخاطر مواجهة بين المتظاهرين والجيش.

وسجل اليورو 1.3550 دولار وظل متعرضا لضغوط أمام الدولار بعد تراجعه أمس بسبب تجدد المخاوف من أزمة الديون في أوروبا.

العدد 3081 - الجمعة 11 فبراير 2011م الموافق 08 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً