العدد 3082 - السبت 12 فبراير 2011م الموافق 09 ربيع الاول 1432هـ

3159 جامعياً استفادوا من برامج مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين

قال وكيل وزارة العمل جميل حميدان: «إن 3159 جامعياً استفادوا من البرامج التدريبية المختلفة في مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين، منهم 1422 استفادوا من برنامج دعم المهارات الأساسية وذلك بعد مرور سنة وثلاثة شهور على انطلاق المشروع».

وأشار إلى أن «763 جامعياً أكملوا متطلبات التخرج من هذا البرنامج في معهد البحرين للتدريب، في حين أن هناك 275 مستمراً في التدريب بمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية».

وأكد لدى لقائه مسئولي وحدة التدريب في مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين أمس السبت (12 فبراير/ شباط 2011) أن «المشروع استطاع توجيه الموارد والطاقات لخدمة الخريجين الجامعيين الباحثين عن عمل وتعزيز قدراتهم المهارية والاحترافية من خلال مبادرات تدريبية متعددة تلامس الحاجة الفعلية لسوق العمل وتهيئ طاقاتهم لبناء المستقبل المهني»، مشيراً إلى أن «المشروع حقق إنجازاً نوعياً في مجال التدريب منذ انطلاقته في أكتوبر/ تشرين الأول 2009 وحتى الآن».

وقال: «بالنسبة للتدريب الاحترافي فقد تبنت الوزارة أفكاراً عديدة وترجمتها على الواقع لكي يحصل الجامعي على الشهادات الاحترافية التخصصية والتي تتميز بجودة مخرجاتها وثراء مضامينها من مواد فنية وعلمية نوعية ترقى بالجامعيين لمستويات من شأنها أن تعد الجامعيين لبدء العمل في العديد من المهن والمجالات المنتجة والمطلوبة والإسهام في رفع مستوى الإنتاج والخدمات في المنشآت التي يعملون فيها بصورة فاعلة وفورية».

وذكر أن «1062 جامعياً استفادوا من تلك البرامج في معاهد مختلفة، منها معهد البحرين للتدريب ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية ومعهد جولدن ترست». وقال: «إن التوظيف والاندماج في سوق العمل للجامعيين من ذوي الفئات الصعبة وهم أصحاب تخصصات العلوم الإنسانية والاجتماعية لا يتحقق إلا من خلال إعادة التأهيل والتدريب واكتساب المهارات الأساسية والاحترافية العملية منها والنظرية والتي تتطلبها سوق العمل مع الاستعانة بأحدث الأساليب في الإرشاد والتوجيه من خلال المرشدين المحترفين في التوظيف لكي يستطيعوا تخطي العقبات التي تقف عقبة دون توظيفهم وشق طريقهم المستقبلي بما يتناسب وقدراتهم ورغباتهم واستعداداتهم الفردية». وأفاد بأن «التدريب الميداني يحظى برعاية واهتمام إذ يتدرب على رأس العمل حالياً 675 جامعياً تخرج منهم 56 جامعياً إذ يمكن للجامعيين اكتساب المهارات وتعزيز القدرات من خلال الممارسة الفعلية للمهمات الوظيفية اليومية بشكل مباشر وفي واقع العمل بما يضمن لهم التأقلم مع محيط العمل بصورة مباشرة وبالتالي كسب الخبرة العملية التي يحتاجونها».

وأضاف «بحسب متطلبات المرحلة الحالية فإن إدارة المشروع تستعد لإطلاق عدد من البرامج التدريبية الجديدة تساهم في رفع وتيرة نجاح المشروع، أهمها برنامج التوجيه والإرشاد النفسي وبرنامج الإداري المحترف وبرنامج شهادة محاسب محترف معتمد (CPA) وبرنامج السكرتارية والإدارة الطبية وبرنامجان خاصان بالتعليم والتدريب، وأهم الأساليب الحديثة للتعلم والجودة في مجالات التعليم والتدريب، والتي من شأنها أن تعزز توظيف الجامعيين في وظائف جيدة تفتح لهم أبواباً إضافية تعزز مستقبلهم وتكفل لهم التدرج والاستقرار الوظيفي وتعطيهم المساحة الكافية لتنمية وتطوير قدراتهم، ومن المتوقع أن تستوعب تلك البرامج الاحترافية 1000 جامعي خلال المرحلة المقبلة»

العدد 3082 - السبت 12 فبراير 2011م الموافق 09 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 8:50 م

      علم النفس العام

      ويش هل حالة مالينا رب و لا في أي وزارة
      الله كريم

    • زائر 16 | 12:26 م

      يا جماعة شوفو لنا مكتب يدور لنا شغل في دول أخرى

      يا جماعة شوفو لنا مكتب يدور لنا شغل في دول أخرى لأن أصحاب الشأن يبون خير أولادها لغيرها ، هم أعجبتهم إنجازات الأميون ( المجنسون) فما من فائدة منا ............... تحياتي جامعي عاطل

    • زائر 15 | 7:48 ص

      مقهورة

      من يقول مستفيدين
      اني وحدة عطوني دورة المهارات الاساسية بالصيف ظلمونه ظلم ما عطونه الا شهرين بس و شهر رمضان و حر ويش يقول الواحد بعد في ظلم أكثر من جديه

    • زائر 13 | 5:56 ص

      بسكم اهدار الوقت و الاموال

      ارجاء من وزارة العمل عمل برنامج تدريب في الشركات لمدة سنة او سنتين مع الدعم الى حملة الشهادات العليا لحصول على خبرة بدل دورات دراسية المدعومة بدل الدراسة.
      لان الشركات تطلب خبرة مو شهادة بس

    • زائر 12 | 4:35 ص

      مشكلة البطالة في هذا البلد تمييز طائفي

      خمس سنوات دراسية في الجامعة...كلها سهر وتعب من اجل الشهادة
      وفي النهاية وزارة العمل تقول انك غير مؤهل لدخول سوق العمل
      وحتى بعد دخولي دوراتهم التدريبية واجتيازها بنجاح
      لا تجد اي وظيفة مقنعة
      مشكلة البطالة في هذا البلد تمييز طائفي واضح.. ومن ينكر هذه الحقيقة.. فهو أعمى

    • زائر 10 | 4:01 ص

      لا تخشى الصراحة

      نحن طلاب درسنا وتخرجنا مهندسين معنا طلاب من الفئة المميز تم معادلة شهاداتهم ونحن لم يتم معادلة شهاداتنا مما سبب لنا الخسارة وحرماننا من الترقية.

    • زائر 8 | 2:19 ص

      الفقر في الوطن غربة والغنى فى الغربة وطن :(

      أرجو من وكيل وزارة العمل القيام بتوفير دورات تدريبية للمسئولين تعلمهم عدم تمييز المواطنين على أساس طائفي كما ونرجو منكم التوقف عن هذه الخزعبلات التي لا تغني ولا تسمن عن جوع والبحث لنا عن بلد اخر نذهب اليه على أساس تبادل المواطنين اذا كنا غير مرغوب بنا في بلادنا.

    • زائر 7 | 2:02 ص

      وزارة العمل تدربنا ولا تستفيد منا!!!!!!!!

      تخرجت وحصلت على دورة في الموارد البشرية بعد مقابلة وامتحان وتعبت حتى حصلت شهادة معتمدة من معهد بريطاني CIBD بالأضافة الى شهادة البكالوريوس من جامعة البحرين والدورة كانت في معهد البحرين للتدريب وبعد تدربت شهرين في شركة كبرى وتوظفت فيها لمدة ثلاث سنوات وحالياً أعمل بوزارة الصحة بعقد مؤقت من تمكين نشتغل في هذا الوزارة كأن شغالات مالهم أحد يسأل عنهم وتمكين تسلمن الوزرات على أساس متدربات ولكن في الواقع نشتغل أكثر من الموظفين لكن مو مشكلة المشكلة المعاملة وعدم وجود قوانين من تمكين تردع المتغطرسين

    • زائر 6 | 1:33 ص

      عيب

      عيب عيب يا وزارة العمل، وحتى الذين استفادوا فهم الآن في أعمال بعقدٍ مؤقت فقط وغير ذلك تُدربون الخريجين الذين تدربوا أفضل من هكذا تدريبات! إنها بحق مهزلة.. وهذا الرقم ما هو إلا ضحك على عقول الناس.. الغريب أن وزير العمل بالأمس في لقاء مع قناة البحرين كان يتحدث بإسلوب مخجل تماماً وجاء بإضحوكات من المعيب ذكرها!!

    • زائر 5 | 1:18 ص

      يعطونا دورات ونرجع عاطلين عن العمل

      المفروض الدورات التأهيلية لمن هم غير الجامعيين
      الجامعيين ما يحتاجون دورات يحتاجون توظيف مباشرة
      انا عاطلة جامعية أخذت دورة عندهم ورجعت مرة ثانية عاطلة عن العمل

    • زائر 4 | 12:59 ص

      ليش الكذب ؟؟؟

      مثلا : زوجتي أستفادت من مبلغ التعطل فقط وفقط لمدة ستة أشهر لاغير لاغير ،، كل مرة تروح تراجع (( لاتتوفر شواغر )) دورات تدريبة مسجلة من فترة وإلى الآن لم يتصلوا
      السؤال الي يطرح نفسه : ماهي فائدة دراستهم في الجامعة ؟
      المفروض مباشرة توظيف وتدريب ،، بعد التوظيق يكتسب الخريج خبرة
      أما الكذب والهرار ماراح يفيد العاطلين بشئ
      شركا للوسط

    • زائر 3 | 12:06 ص

      عاطل جامعي متهضم

      والله عناوين ضخمة ياوزارة العمل
      لكن وظائف مهزلة حتى الأجانب يترافعون عنها !!
      عيب عليكم وحرام اللي قاعد تسونه للمواطنين
      5سنوات دراسة في الجامعة وبعدها نعمل في شركات لاتتناسب وتخصصاتنا بينما الأجانب ينعمون بوظائف في بلدنا ولايحملون أكثر من التخصص الذي نحمله نحن !!!!

    • زائر 1 | 11:16 م

      كفانا ضحكا على الذقون ؟

      أرجو من الوكيل إستعراض قائمة بالمستفيدين من مشروع تأهيل وتوظيف الخريجين الجامعيين !!؟؟
      أين تصريحك من أرض الواقع ، أبنائي عاطلين وحفت أرجلهم على الوزارة ومل من أذن سمعت أو عين رأت ... ونحن في العذاب مخلدون

اقرأ ايضاً