العدد 3083 - الأحد 13 فبراير 2011م الموافق 10 ربيع الاول 1432هـ

بكل احترافية وخبرة فاز «النسر» وتصدر رغم خشونة جيش قطر

حلق في صدارة المجموعة الثانية بانتظار إما الريان القطري أو الشباب

أمن النادي الأهلي صدارة الترتيب العام للمجموعة الثانية في بطولة الأندية الخليجية أبطال الكؤوس لكرة اليد المقامة حاليا في العاصمة القطرية الدوحة، بفوزه المستحق على الجيش القطري بنتيجة 25/24، وانتهى الشوط الأول لصالح النادي الأهلي بنتيجة 15/12، وبذلك يكون ثالث الفرق وصولا للدور الثاني بعد الريان القطري والشباب. وقدم النادي الأهلي مباراة رائعة المستوى من الناحية الفنية، وتدخلت خبرة سعيد جوهر وماهر عاشور في الدقائق الحاسمة لتحول الخسارة بفارق هدفين إلى فوز مثير بفارق هدف، وسط تألق ملفت للحارس محمد عبدالحسين في الدقائق الأخيرة، بالإضافة إلى محمد ميرزا الذي قام بدور هجومي جبار على مدار شوطي المباراة.

ونجح الأهلي في التغلب على اللعب العنيف الذي اعتمده الجيش القطري المحصن بـ 14 لاعبا محترفا من مختلف الأقطار بفضل الخبرة والتماسك والتعامل الإيجابي مع الضعف الواضح في شخصية طاقم المباراة العماني الذي لم يتعامل كما يجب مع العنف الواضح للعيان، فاضطر الفريق للانسحاب لأكثر من 3 دقائق من أجل أخذ موقف من الطاقم الذي تغير بشكل واضح وكان قريبا من درجة الحياد بعد العودة.

وفي الوقت الذي غاب فيه عباس مال الله ولم يكن في مستواه الحقيقي، فإن اللاعب الصاعد حسن السماهيجي قدم مباراة كبيرة وكان موفقا في الجانب الهجومي ويكفي تسجيله هدف التعادل في الوقت الحاسم إلى جانب أدواره الدفاعية الذي أداها بكفاءة قياسا بصغر سنه.

وبالعودة لأحداث المباراة، فقد بدأ الأهلي في الدفاع بطريقة 3/2/1 في حدود التسعة أمتار، فيما فريق الجيش القطري بطريقة 6/صفر، وحملت البداية في طياتها أفضلية للأهلي الذي تقدم بالنتيجة 3/1 خلال الدقائق الخمس الأولى، بفضل التماسك الدفاعي وقيادة ماهر عاشور المثالية للهجوم.

ومع تواصل التفوق الدفاعي الأهلاوي بالإضافة إلى تألق محمد ميرزا على الدائرة نجح الفريق في مواصلة التفوق 5/2 ثم 6/3 مع الدقيقة 9، إلا أن الأخطاء الهجومية (التمرير الخاطئ) أعطت المجال للفريق القطري لتقليص الفارق في النتيجة إلى هدف 6/5 مع وصول وقت الشوط لـ 11 دقيقة ثم التعادل 6/6.

وعاب على الأهلي في الدقائق الماضية سوء التمركز الدفاعي وعدم المراقبة للاعب الدائرة أو لاعب الجناح الأيسر الذي يسقط كلاعب ثان في العادة، كما أن الجيش القطري امتاز في الدقائق الماضية باللعب السريع في الانطلاق من الحالة الدفاعية للهجومية أو حتى بعد تلقيه الهدف، وصارت النتيجة إلى 9/9 مع الدقيقة 15.

وترجم الفريق القطري أفضليته بالتقدم بالنتيجة 10/9 لأول مباراة في المباراة عند الدقيقة 17 التي شهدت حصول حسن شهاب على عقوبة الإيقاف لمدة دقيقتين، وانتقلت النتيجة لـ 11/10 لصالح الفريق القطري، إذ سجل ماهر عاشور هدفا رائعا أبقى فيه فارق الهدف خلال دقيقتي النقص.

وأعاد ماهر عاشور التعادل في النتيجة 11/11 عند الدقيقة 19 وتلقى حسن شهاب العقوبة الشخصية الثانية، إلا أن الفريق أستعاد المقدمة رغم ذلك 13/11 مستفيدا من الأخطاء الهجومية القطرية بترجمتها في الهجوم الخاطف بقيادة سعيد جوهر وترجمة أحمد طرادة، الأمر الذي أجبر مدرب الجيش القطري على طلب الوقت المستقطع.

واستعاد الأهلي خلال دقيقتي النقص فارق الـ 3 أهداف 14/11 أيضا، مع عودة التماسك الدفاعي مع دخول مهدي مدن، ووسط إضاعة الفرص من جانب الأهلي قلص الجيش القطري الفارق لهدفين مسجلا الهدف رقم 12 بعد 5 دقائق من التوقف عن التسجيل، وأمام توقف الفريق الأهلاوي عن التسجيل لأكثر من 4 دقائق طلب المدرب الكراوتي ماجيك الوقت الفني المستقطع عند الدقيقة 27، ثم انتهى الشوط أهلاويا 15/12.

وجاءت بداية الشوط الثاني سلبية من جانب الفريقين وحتى الدقيقة 5 لم تتغير النتيجة سوى لـ 15/13، وشهدت الدقيقتين 6 و7 حصول حسن السماهيجي وسعيد جوهر على عقوبة الإيقاف لمدة دقيقتين، الأمر الذي أعطى المجال وسط تألق حارس الجيش القطري يوسف الفضلي للفريق القطري لإدراك التعادل 15/15 ثم التقدم في النتيجة أيضا 16/15.

واستفاد الأهلي من نقص الجيش القطري ومع تألق محمد ميرزا على الدائرة وأدرك التعادل 18/18 وكان بإمكانه التفوق بالنتيجة لولا إضاعة سعيد جوهر رمية 7 أمتار أيضا، ولم يستفد الأهلي بعد ذلك من نقص جديد في صفوف الفريق القطري، ففي الوقت الذي كان يسجل كان يستقبل الأهداف بكل سهلة لتفككه الدفاعي في العمق تحديداً.

ودخلت المباراة دقائقها الثماني الأخيرة وكانت النتيجة 22/22، ونجح الفريق القطري في التقدم بالنتيجة 24/22 مستفيدا من الأخطاء الهجومية للأهلي، وطلب المدرب الكرواتي على الفور الوقت المستقطع الفني عند الدقيقة 26، واستغل الأهلي خروج أحد لاعبي الجيش القطري مع الدقيقة 27 للإيقاف لمدة دقيقتين وسجل سعيد جوهر ثم حسن السماهيجي هدف التعادل بعد تفوق دفاعي بقيادة الحارس محمد عبدالحسين، ونجح الأهلي خلال النصف الأول من الدقيقة الأولى من إحباط هجمة قطرية، قبل أن يسجل ماهر عاشور هدف التفوق قبل 15 ثانية من نهاية المباراة التي انتهت بعد ذلك أهلاوية بنتيجة 25/24.


«الإمبراطور» يكسب نجومية مباراة الجيش القطري

اختارت اللجنة المشرفة على اختيار أفضل لاعب في المباراة من اللجنة المنظمة العليا للبطولة لاعب النادي الأهلي الدولي سعيد جوهر كأفضل لاعب في مباراة الجيش القطري، بعد أن لم توفق في عملية اختيار أفضل لاعب في المباراة الأولى للفريق أمام الشباب الإماراتي باختيار لاعب الأخير عيد محمد عوضا عن صادق علي الوجه الأبرز في تلك المباراة.

وقدم سعيد جوهر مباراة رائعة المستوى في الشقين الدفاعي والهجومي وقدم مجهودا عاليا على مدار شوطي المباراة لم يقدمه منذ وقت طويل سواء مع الأهلي أو مع المنتخب الوطني، وظهرت عليه ملامح الإصرار والعزيمة على الفوز وعدم الاستسلام لقوة الجيش القطري، وكان له دور بارز في عملية التحول بعد محاولة الانسحاب أيضا.


حبيب مقطوف: لعبنا ليس عنيفاً بل هذه كرة اليد

دافع كابتن الجيش القطري حبيب مقطوف في المؤتمر الصحافي عن فريقه نافيا تهمة العنف والضرب المتعمد تجاه لاعبي الأهلي في المباراة، قائلا «ذلك ليس عنفا بل هذه كرة اليد الحقيقية ومن لا يستطيع تحمل الأمر فعليه لعب لعبة غير كرة اليد».

وقال أيضا «كنا نستحق الفوز، إلا أن (الحظ) لم يقف إلى جانبنا، والتحكيم لعب دورا في خسارتنا، باعتقادي أن التحكيم ساهم في فوز الأهلي، فبعد الانسحاب تغيروا كثيرا وكما قال مدربنا فإن أكبر الأخطاء الإيقاف الذي تحصل عليه زميلي قبل 3 دقائق من نهاية المباراة ليس مبررا وأثر كثيرا علينا».

وأكد حبيب مقطوف بأنه يرى بأن فريقه سيتأهل للدور نصف النهائي بالفوز على الشباب الإماراتي مشددا على أن فريقه أفضل فريق من الناحية الفنية في البطولة وكان بإمكانه الفوز بسهولة على الأهلي في الدقائق الأخيرة وتصدر المجموعة


حسن شهاب: الخبرة لعبت دورها في الوقت الحاسم

قال لاعب الأهلي الدولي حسن شهاب ان الشكل الذي ظهر عليه الجيش القطري كان مفاجئا بالنسبة له ولزملائه اللاعبين، مضيفا «نعرف أن الجيش فريق قوي ويمتلك لاعبين محترفين في كل مراكزه ولكنني لم أتصور بأن الفريق بهذه القوة والإمكانات الجسمانية».

وتابع حسن شهاب «نجحنا في الدقائق الأخيرة في ترتيب أوراقنا الدفاعية، فحولنا تأخرنا بفارق هدفين إلى تفوقنا بفارق هدف في نهاية المباراة»، وأضاف «أعتقد بأن غياب علي حسين بالإضافة إلى إصابة حسين فخر منذ البداية أثر علينا بشكل كبير، فكان الفارق البدني واضحا بيننا نظرا لوجود بدلاء في كل المراكز لديه على العكس بالنسبة لنا».

وأشاد حسن شهاب بالدور الدفاعي الذي لعبه أحمد طرادة، وشدد على أن الجيش القطري من أفضل الفريق الموجودة في البطولة حاليا، متوقعا أن يكون طرفا في نهائي البطولة يوم السبت المقبل.


ماهر عاشور: هزمنا 14 محترفاً بخبرتنا رغم الظروف الصعبة

قال لاعب الأهلي الدولي ماهر عاشور ان فريقه نجح في التغلب على 14 لاعبا محترفا على رغم الظروف الصعبة التي يعاني منها المتمثلة في غياب علي حسين والإصابة التي تعرض لها حسين فخر خلال الدقائق الأولى من المباراة إلى جانب الإرهاق البدني الذي يعاني منها لاعبو المنتخب والمعروف مسبقا.

وقال أيضا: «قد تلاحظون أننا طاقم المباراة احتسب علينا اللعب السلبي كثيرا، في الواقع أننا تعمدنا استنفاد الوقت والتفكير في إنهاء الهجمة مع نهاية وقت الهجمة، من أجل امتصاص حماس الفريق القطري الواضح في الشوط الثاني، وأعتقد أننا نجحنا في ذلك».


أكرم يؤكد أن انسحاب الأهلي قلب المباراة تحكيمياً

إبراهيم عباس: لعبنا بـ 9 لاعبين أمام 14 لاعبا... تجاوزنا الظروف وفزنا

الدوحة - محمد أمان

أشاد مساعد مدرب الفريق الأهلاوي إبراهيم عباس بالمستوى الفني الذي ظهر عليه الفريق أمام الجيش القطري، مؤكدا على أن الفوز جاء بجدارة واستحقاق، مشددا على أن اللاعبين بخبرتهم الميدانية الكبيرة نجحوا في التعامل المثالي مع اللحظات الحاسمة.

وقال أيضا: «الفريق يعاني من الإرهاق، ولعب من دون علي حسين، وتأثر كثيرا في الجانب الدفاعي بخرج حسين فخر مصابا، كانت هناك فوارق بدنية واضحة، فعمدنا إلى اللعب بطرق دفاعية متقدمة، فلاعبينا يجيدون الحركة على الرجلين وهذا ما قلص الفوارق كما شاهد الجميع».

وفيما إذا كان الأهلي يفضل مقابلة الشباب في الدور نصف النهائي بدلا من الريان القطري، قال إبراهيم عباس: «كبحريني أتمنى أن يلعب الأهلي مع الشباب في المباراة النهائية، الأمور ستتحدد اليوم بعد لقاء الريان القطري مع الشباب، فريقنا جاهز لكل الظروف والاحتمالات وسيلعب مع أي فريق بالشكل المناسب سواء الريان أو الشباب».

وتابع قائلا: «أود أن أشيد بالجيش القطري، فهو فريق متمكن، وفريق محترف، ومن حسن حظنا كفريق أن نواجه في مباريات المجموعة خلال الدور التمهيدي عن مواجهته في الدور نصف النهائي».

أكرم: الضغوط النفسية أثرت علينا

أما مدرب الجيش القطري البوسني أكرم جاردتش فقد أكد بأن الفريق عانى من الضغوط النفسية كونه يلعب مباراته الأولى في البطولة، وقال أيضا «لم نقدم مستوانا في الشوط الأول بسبب الضغوط فظهر اللاعبون في قمة النرفزة الأمر الذي استغله لاعبو الأهلي في الهجوم الخاطف. وفي الشوط الثاني لعبنا بشكل أفضل وكنا قريبين من حسم الأمور لمصلحتنا وبفارق لا يقل عن 3 أهداف إلا أنني لا أفهم عقوبة الإيقاف لمدة دقيقتين الأخيرة والتي ساهمت بشكل مباشر في خسارتنا».

وعلق المدرب البوسني على مستوى التحكيم العماني، قائلا: «لا أدري ما أقول، فهذا الطاقم لم يكن قادرا على إدارة مباراة بهذه القوة، كان الأجدر إسناد إدارة المباراة إلى أحد الطاقمين الأوروبيين، فهم أكثر خبرة في التعامل مع مثل هذه المباريات، فالعقوبة الأخيرة كما ذكرت مسبقا أثرت على نتيجة المباراة»، وقال أيضا «محاولة الانسحاب التي قام بها الأهلي غيرت من طريقة إدارتهم للمباراة، أنا أعرف البحرينيين أذكياء لما قاموا بهذا التصرف، وفعلا نجحوا هم في تغيير طبيعة الحكام».


بعد إصابته في مباراة الشباب الإماراتي

سلامة أنف ماهر عاشور من الكسر البسيط

أكد طبيب في أحد المستشفيات القطرية سلامة أنف لاعب النادي الأهلي الدولي ماهر عاشور من الكسر البسيط بعد أن شخص طبيب آخر وفق الأشعة التي أخذت للاعب أول أمس تعرضه لكسر بسيط في الأنف إثر احتكاكه بلاعب الشباب الإماراتي عيد محمد.

ولا يزال ماهر عاشور يعاني من النفخ في منطقة الأنف حتى الآن، وحاولت إدارة البعثة إيجاد واق للعب به في مباراة الأمس أمام الجيش القطري إلا أن المحاولات لم تنجح، إذ إنه يعاني الآن من (رض) ومن الأفضل عدم تعرضه لضربة جديدة في موقع الإصابة حتى لا يؤدي ذلك إلى كسر.

ومن المؤمل أن يرتدي اللاعب الواقي بعد وصوله من البحرين خلال المباراة المقبلة في الدور نصف النهائي.


حسن السماهيجي: مساندة اللاعبين والمدرب أزالا الخوف والرهبة

أكد لاعب الأهلي حسن السماهيجي بأنه لم يشعر بالخوف والرهبة منذ دخوله منتصف الشوط الأول بديلا لحسن شهاب في مركز الجناح الأيسر، مؤكدا أن تعليمات الجهاز الفني وتوجيهات اللاعبين له أثناء المباراة جعلته يلعب بكل أريحية ولا يتردد في الاختراق لتسجيل هدف التعادل قبل دقيقة من نهاية المباراة.

وقال حسن السماهيجي بأن تغيير أسلوب الدفاع إلى 3/3 في الدقائق الأخيرة كان السبب الرئيسي وراء قلب النتيجة من الخسارة إلى الخروج بالفوز، وقال أيضا «الجيش القطري فريق قوي وقدم مباراة قوية ويمتلك عناصر مؤثرة جدا، ويمتلك خط خلفيا قويا ولذلك كان من الأفضل اللعب بهذه الطريقة من أجل إيقافه».

وأشار حسن السماهي إلى أن غياب علي حسين وخروج حسين فخر منذ البداية متأثرا بالإصابة أثرت على قدرة الفريق الدفاعية بالتحديد، متوقعا أن يكون الفريق في وضع فني أفضل لمباراة الدور نصف النهائي بعد راحة الـ 3 أيام التي سيتحصل عليها الفريق.


مخاوف أهلاوية بشأن فخر ومحاولات لاستعادة علي حسين

ظهرت مخاوف في المعسكر الأهلاوي بشأن الإصابة التي تعرض لها لاعب الفريق حسين فخر خلال الدقائق الأولى من مباراة الجيش القطري بالأمس، إذ تقرر عرضه على أحد الأطباء المختصين في إصابات الملاعب اليوم (الاثنين) من أجل الوقوف على طبيعة الإصابة التي تعرض لها في ركبته اليمنى.

وفي الوقت ذاته، يسعى الأهلاويون لتأمين مشاركة لاعب الفريق علي حسين الذي عاد للبحرين يوم السبت الماضي لإتمام إجراءات التحاقه بإحدى الشركات الخاصة، إذ ان الفريق سيلعب مباراة الدور النصف النهائي في السابعة من مساء يوم الخميس، على أن يشارك بشكل مباشر في المباراة من دون التدريبات التي ستسبقها.

ويعتبر حسين فخر ثاني لاعب يصاب في الفريق الأهلاوي، بعد أن تعرض ماهر عاشور لـ «رض» في أنفه خلال مباراة الشباب الإماراتي الأولى.

العدد 3083 - الأحد 13 فبراير 2011م الموافق 10 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • the fox | 5:44 ص

      مبروك الاهلي

      مبروك الاهلي

    • زائر 17 | 4:38 ص

      نجماوووى

      مبروك للأهلى.
      النجمه هالسنه غير

    • زائر 16 | 3:50 ص

      من قلب منامي

      عساكم على القوة يالاهلاوية

    • زائر 15 | 3:50 ص

      بحريني غيور

      مجنسين + وافدين = لاعب قطري بدون نتيجه

    • rolex | 3:30 ص

      اهلاوي

      مبروك اهلاوي انت شاء الله الكاس ...
      اما بخصوص الاعب الجيش القطري الذي اعتدى على اللاعب الاهلي يجب عدم السكوت عنه

    • زائر 13 | 2:39 ص

      ليش؟؟

      ما ينقلون المباريات ليش متجاهلين الدوره

    • زائر 12 | 1:57 ص

      أهـلاوي ..

      مبروك فوز ملوك اليد على الفريق العالمي القطري ..
      و إن شاء الله الكأس أصفر أهلاوي .

    • زائر 11 | 1:43 ص

      افيال وليس فريق يد

      ما شا اللة ما تم واحد ما جابوة من كل بلد واخيرا النسر كشر وغرز مخالبة بفريق المصارعة الحرة لانى شفت بعض اللقطات فعلا مصارعة من بعض لاعبى فريق الجيش خاصة اللقطة الى واحد منهم صاك بدراعة التى تزن 100 ك برقبة محمد ميرزا قلت هذا بقتلة حشى مو لعب كرة يد عموما نبارك للاهلاوية هذا الانتصار الكبير وانشا اللة اللرجوع بالكاس 0الغصن

    • زائر 10 | 1:38 ص

      الوطنية

      افا البارباري صار قطري ويفتخر بس عشان يهاجم الاتحاد

    • زائر 9 | 1:21 ص

      الى الأخ القطري

      نكن لك كل الاحترام ومن حقك ان تفتخر كونك عربي والعرب اخوة انشاءالله ولكن لا تستطيع ان تنفي ان منتخب قطر في جميع الالعاب خليط من المجنسيين.
      اتمنى لك التوفيق يا اخي.
      عربي وافتخر

    • زائر 6 | 12:59 ص

      Ahlawi

      Mabrook Ahli.
      All the best

    • زائر 5 | 12:42 ص

      ألف مبروك للأهلاوية

      ألف مبروك للأهلاوية على هذا الفوز الكبير والعريض على الجيش القطري والذي يضم مجموعة من المحترفين .
      نتمنى أن نظفر بخليجية اليد

    • زائر 4 | 12:26 ص

      بلطجة اتحاد اليد

      احترم نفسك والبطجه موجوده في اتحاد اليد

      قطري وافتخر

    • زائر 3 | 11:11 م

      أهلآوية

      مبرررووك الفووز للفريق الأهلاوي

    • زائر 2 | 11:05 م

      مبروووووك

      مبرووك للأهلاوية الصدارة و عقبال الكاس باذن الله

    • زائر 1 | 10:42 م

      انقدوا الرياضة الخليجية من البلطجة القطرية

      يجب عدم السكوت على ما يفعله القطريون بخصوص التجنيس معقول الفريق بالكامل مجنس . اتمنى تصدي جميع الدول الخليجية لما يفعله القطريون بخصوص التجنيس كما ابارك للفريق الاهلاوي على الفوز

اقرأ ايضاً