العدد 3085 - الأربعاء 16 فبراير 2011م الموافق 13 ربيع الاول 1432هـ

قتيل ثان في الاحتجاجات و«الوفاق» تعلق نشاطها البرلماني... ومتظاهرون يحتشدون في دوار اللؤلؤة

حشود من المتظاهرين يتجمعون في دوار اللؤلؤة أمس... وفي الإطار أطفال يرفعون لافتة كتب عليها «أحبك يابحرين»
حشود من المتظاهرين يتجمعون في دوار اللؤلؤة أمس... وفي الإطار أطفال يرفعون لافتة كتب عليها «أحبك يابحرين»

استمرت الاحتجاجات التي تشهدها البحرين منذ يومين، وقد توفي شاب ثان اسمه فاضل سلمان متروك (31 عاماً) صباح أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011) جراء اصابته بطلقات الشوزن في مناطق مختلفة من جسمه أثناء مشاركته في تشييع جنازة الضحية الأول علي عبدالهادي مشيمع (21 عاماً).

كما أصيب 7 أشخاص آخرون بإصابات مختلفة إلا أن حالتهم كانت مستقرة. وفي تطور لافت احتشد الآلاف من المواطنين منذ ظهر أمس، في وسط دوار اللؤلؤة في العاصمة (المنامة)، رافعين الأعلام البحرينية، ولافتاتٍ تدعو إلى القيام بإصلاحاتٍ سياسية ومعيشية، في إطار الوحدة الوطنية. ولم يشاهد في المنطقة المذكورة أي تواجد أمني أو قوات تابعة إلى مكافحة الشغب، كما خلت المنطقة من أي مظاهر غير سلمية في الاحتجاج والتظاهر، ولم يعق المتظاهرون حركة المرور، بل قاموا بالمساعدة على تنظيمها وتسيير الطرق والتأكد من استمرار بقائها مفتوحة، كما شوهد شبان وشابات يقومون بتنظيف الساحات من علب المياه الفارغة والمخلفات الأخرى. وبثت الفضائية البحرينية مساء أمس تقريراً للمرة الأولى عن الأحداث التي تمر بها البلاد، وصاحب التقرير بث صور للحشود المجتمعة، وذلك في خطوة غير معتادة.

وفي تطور لافت، علقت كتلة «الوفاق» النيابية نشاطها البرلماني «احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين المطالبين بإصلاحات سياسية على رأسها تحقيق الملكية الدستورية التي تتوافر على التداول السلمي للسلطة والمطالب السياسية العادلة».

من جانب آخر، قال مواطنون من سترة إن نحو 15 سيارة «رينج روفر» دخلت إلى سترة من مدخل محطة البترول الرئيسية وقام أصحابها بحركات بهلوانية، وتشحيط الإطارات، ورفعو إشارة «النصر» بأيديهم، أطلقوا أبواق السيارات، وحاولوا استفزاز المواطنين بعد منتصف ليل أمس. وعلق أحد المواطنين «من الواضح ان هؤلاء لا ينتمون الى منطقة سترة، كانوا يحاولون استفزاز الشباب نحو العنف، ولكنهم غادروا المنطقة بعد نحو سبع دقائق من أعمالهم الحمقاء».

هذا، ولم تحل شركات الاتصال مشكلة بطء الإنترنت، ووعدت إحدى الشركات بمعالجة «الخلل» خلال 24 ساعة، ولكن يبدو للمراقبين ان الخلل ليس فنياً، وهناك شكوك في أن قراراً سياسياً ربما اتخذ لخفض سرعة الانترنت وعرقلة تصفح الفضاء الالكتروني.


«الوفاق» تعلق عضويتها بمجلس النواب ... وحشود تعتصم في دوار اللؤلؤة

 

 

قتيل آخر وارتفاع أعداد المصابيـــن لأكثر من 37 مواطناً في أحداث أمس

 

أسفرت احتجاجات صباح أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011) عن سقوط الضحية الثانية خلال اليومين الماضيين وهو شاب يدعى فاضل سلمان متروك (31 عاماً) وهو أب لطفلين (حسين ورقية) من سكنة مدينة عيسى وينتمي في الأصل إلى منطقة الماحوز.

وأصيب الفقيد بطلقات الشوزن في مناطق مختلفة من جسمه أثناء مشاركته في تشييع جنازة الضحية الأول علي عبدالهادي مشيمع (21 عاما) لتخترق ظهره وتصيب القلب وتنهي حياته بعد دقائق من نقله إلى قسم الطوارئ بمجمع السلمانية الطبي، وقبل وصوله إلى غرفة الإنعاش. كما أصيب 7 أشخاص آخرون بإصابات مختلفة إلا أن حالتهم كانت مستقرة. وأكدت عائلة مشيمع أن «مسيرة تشييع الجنازة تم الإخطار عنها». كما احتشد الآلاف من المواطنين منذ ظهر أمس، في وسط دوار اللؤلؤة، رافعين الأعلام البحرينية، ولافتاتٍ تدعو إلى القيام بإصلاحاتٍ سياسية ومعيشية، إذ تداعى المواطنون رجالاً ونساء وأطفالا في المنطقة المذكورة مشكلين تجمعاً حاشداً ورددوا شعاراتٍ تؤكد اللحمة الوطنية والمطالبة بإصلاحات جذرية، وإطلاق سراح الموقوفين على خلفية قضايا سياسية.

إلى ذلك، علمت «الوسط» من مصادر موثوقة أن «عدد الجرحى الذين أدخلوا قسم الطوارئ بمجمع السلمانية يوم أمس الأول بلغ 31 شخصاً بينهم فتاة تبلغ من العمر 25 سنة بعد أن اخترق الشوزن يدها ليصل إلى العظام لتجرى يوم أمس لها عملية»، وتابعت أن «من بين المصابين طفلاً، وكانت الإصابات بين الاختناق والشوزن»، وختمت «كما تم يوم أمس استئصال العين اليمنى لأحد مصابي يوم أمس الأول، والعين اليسرى لمصاب آخر في اليوم نفسه». يشار إلى أن عدداً من الجرحى تم نقلهم إلى مراكز أخرى، فضلاً عن آخرين لم ينقلوا إلى قسم مجمع السلمانية الطبي. ومع يوم أمس ارتفع عدد المصابين الى أكثر من 37 جريحاً.


«متروك» كان يحاول انتشال مصاب

 

وتشير تفاصيل الحادث كما يرويها المصاب شاكر محمد عبدالحسين (31 عاما) إلى أنه «أثناء خروج مسيرة تشييع مشيمع صباح اليوم (أمس) كانت هناك عدد من سيارات قوات الأمن تقف خارج مجمع السلمانية الطبي بالقرب من البوابة التي كانت المسيرة ستخرج من خلالها». وتابع «لذلك قمنا بعمل حائط بشري لمنع أي اصطدام بين الحشود المشاركة في التشييع وبين القوات، وكنت أنا بجوار الفقيد فاضل في الحائط».

وواصل «وفي هذه الأثناء كان هناك اثنان يتفاهمان مع قوات الأمن بأن الأمور تحتاج إلى ضبط نفس وأن الشباب سيعملون على عدم حدوث أي شيء وأن الأمور ستسير على ما يرام».

وأضاف عبدالحسين «كان هناك شخص يلبس لباساً أسود بالكامل من خارج مسيرة التشييع رمى في هذا الوقت حجرة على الأمن ليقوموا بإطلاق الشوزن والرصاص المطاطي، فضلاً عن القنابل الصوتية في كل اتجاه ومن دون مراعاة». ولفت إلى أنه «في هذه الأثناء أصيب شخص برصاص مطاطي في رجله وحاولت مع المرحوم فاضل الذي كان ظهره مقابل للأمن انتشال الشخص المصاب... وفي هذه الأثناء سقط الشوزن بالقرب مني ومنه».

وقال: «وأصابني في صدري وأجزاء مختلفة في جسمي بينما أصيب المرحوم في ظهره ليخترق الشوزن ظهره ونقل بعدها إلى الطوارئ ليفارق الحياة قبل إدخاله الإنعاش».


متروك أب لولد وبنت

 

وقال ياسر سلمان متروك وهو شقيق فاضل: «إن شقيقي لديه من الأبناء حسين وعمره خمس سنوات، كما أن لديه رقية وعرها سنتان ونصف السنة». وتابع «نحن 5 إخوان و3 أخوات وترتيبه بيننا الرابع وكان شخصاً محبوباً من العائلة ومن الناس وكان شخصاً مؤمناً». وبين أن «فاضل من مواليد نوفمبر/ تشرين الثاني 1979 يقطن في بيت الوالد في مدينة عيسى وتنتمي العائلة في الأصل إلى منطقة الماحوز».

مشيمع ينتمي لعائلة تعيش الفقر المدقع

ينتمي ضحية اليوم الأول للاحتجاجات علي عبدالهادي مشيمع والتي جرت يوم أمس الأول (14 فبراير/ شباط 2011) إلى عائلة تعيش الفقر المدقع بحسب عم الضحية محمد مشيمع.

وقال محمد مشيمع: «إن علي كان يعمل لدى مقاول بمهنة لحامٍ ووالده يعمل في عمل خاص بنقل البضائع»، وشدد على أن «حالة العائلة فقيرة إذ إن فقيدنا عندما كان يعمل كان يساعد عائلتهم من الناحية المادية بصورة كبيرة». وتابع أن «والده تعرض للمرض في العامين 2008 - 2009 ولم يستطع العمل ما عرض العائلة لظروف قاسية جداً»، وبين أن «علي هو الابن البكر لوالديه ولديه أخت تصغره ثم أخ»، وختم «هم يقطنون في بيت الجد منذ الثمانينيات، إذ يعود طلبهم الإسكاني للعام 1988 وبعد تغيير الطلب تم احتسابه من العام 1993 وهو للآن ينتظر ولم يحصل على وحدة سكنية».

وأضاف مشيمع «كان الفقيد في المنزل عندما سمع صوتاً في الخارج وذهب ليتأكد منه، ومنزلنا يقع في شارع ضيق جداً «زرنوق» وعند وصوله إلى منطقة انتهاء ذلك الطريق تعرض لطلق شوزن مباشر ومن قريب».


مصاب «النويدرات» يحتاج إلى عملية

 

وقال أخ المصاب في أحداث النويدرات التي جرت أمس الأول إن أخاه حسين علي دهيم مصاب حالياً بكسرين الأول في الأنف، والآخر تحت العين، نافياً ما ذكر سابقاً عن أن إصابته بسيطة.

وذكر أن «الجهات المعنية لم تسمح لهم بزيارة شقيقهم، أكثر من مرة، إلا بعد تدخل النائب عن دائرتهم عبدعلي محمد حسن».

وأضاف «للآن لم يخبرنا الأطباء بحالة حسين الصحية على وجه التحديد، واكتفوا بالقول إنه يحتاج إلى عملية تحتاج ثماني ساعات».

من جانبه قال النائب عن الدائرة الخامسة بالمحافظة الوسطى عبدعلي محمد حسن إنه تحدث أمس الأول عن حالة المصاب المذكور، إلا أن الحالة بحسب ما أخبره أشقاء المصاب تبدو غير بسيطة، وخاصة مع الحديث عن إصابات عميقة ووجود حاجة إلى عملية تستغرق عدة ساعات.


حشود تشارك في تشييع ضحية «الديه»

 

وبدأت حشود من المواطنين تتقاطر على مجمع السلمانية الطبي منذ الصباح الباكر للمشاركة في تشييع جنازة الشاب علي عبدالهادي مشيمع (21 عاماً)، الذي قتل بعد إصابته برصاصٍ انشطاري (شوزن)، أدى إلى خروقات في قلبه ورئته أمس الأول (14 فبراير/ شباط 2011).

ولف جثمان الشاب الفقيد بعلم البحرين خلال التشييع ورفعت صوره في أيدي المشيعين، وقال شهود عيان إنه «ومع انطلاق مسيرة التشييع التي خرجت من مشرحة «السلمانية» وكانت متوجة إلى مقبرة جدحفص، ومع وصولها إلى البوابة الخارجية للمستشفى، قامت قوات مكافحة الشغب بإطلاق مسيلات الدموع والقنابل الصوتية والمطاطية وطلقات «الشوزن» على الموكب».

وعلى رغم ذلك، فقد عاودت الحشود التئامها مجدداً، لتسير في موكبٍ موحد إلى مقبرة جدحفص حيث ووري الفقيد الثرى.


الآلاف يحتشدون في دوار اللؤلؤة

 

وابتداءَ من ظهر أمس بدأ المواطنون يحتشدون في وسط «دوار اللؤلؤة»، رافعين الأعلام البحرينية، ولافتاتٍ تدعو إلى القيام بإصلاحاتٍ سياسية ومعيشية، وتداعى المواطنون رجالاً ونساء وأطفالا في المنطقة المذكورة مشكلين تجمعاً حاشداً ورددوا شعاراتٍ تؤكد اللحمة الوطنية والمطالبة بإصلاحات جذرية، وإطلاق سراح الموقوفين على خلفية قضايا سياسية. وشدد المتظاهرون على أن تحركهم بدأ سلمياً وسيظل كذلك، وقالوا إنهم سيستمرون في البقاء حتى تحقيق مطالبهم الداعية إلى القيام بإصلاحات سياسية جذرية تضمن حرية التعبير وتوسع من المشاركة الشعبية في القرار السياسي في البلاد.

ولم يشاهد في المنطقة المذكورة أي تواجد أمني أو قوات تابعة إلى مكافحة الشغب، كما خلت المنطقة من أي مظاهر غير سلمية في الاحتجاج والتظاهر، ولم يعق المتظاهرون حركة المرور، بل قاموا بالمساعدة على تنظيمها وتسيير الطرق والتأكد من استمرار بقائها مفتوحة، كما شوهد شبان وشابات يقمن بتنظيف الساحات من علب المياه الفارغة والمخلفات الأخرى.

ولم ينقطع المتوافدون عن الحضور في المنطقة المذكورة، حتى ساعات متأخرة من الليل، بل استمر الأهالي في التجمع، وقام بعضهم بافتراش الأرض داخل الدوار حاملين معهم البطانيات والوسائد، كما تم إنشاء مناطق مؤقتة للجلوس داخل المناطق الخضراء المحيطة بالدوار.

وقال شبان تجمعوا في المنطقة المذكورة إنهم شكلوا لجاناً أهلية منهم لتنظيم اعتصامهم، ذاكرين أنهم شكلوا أربع لجان رئيسية لتنظيم حركة المرور في الشوارع المؤدية إلى دوار اللؤلؤة، وأخرى للنظافة، ولجنة إعلامية وأخيراً لجنة طبية.


الاتصالات تنقطع في محيط منطقة الدوار

 

وشكا المتواجدون في الدوار المذكور من عدم قدرتهم على إتمام أي اتصال وهم داخل المنطقة المذكورة من مختلف شركات الاتصال، كما قال آخرون ممن هم في المناطق الأخرى إنهم لم يستطيعوا بالاتصال بأقاربهم وذويهم المتواجدين هناك، وخاصة في المساء.


تلفزيون البحرين يبث صوراً للاعتصام

 

وبثت الفضائية البحرينية مساء أمس تقريراً للمرة الأولى عن الأحداث التي تمر بها البلاد، وصاحب التقرير بث صور للحشود المجتمعة، كما دعت عدداً من نواباً حاليين وسابقين للتعليق على الأحداث التي تشهدها البلاد، ووصف المعتصمون التغطية التي بثتها الفضائية البحرينية بأنها «أحادية الجانب، ولم تحوِ أي رأي الأطراف الأخرى، وخصوصاً المعتصمين في دوار اللؤلؤة،».

كما شوهد كذلك، تواجد مكثف لوسائل الإعلام الأجنبية في مختلف المواقع منذ أمس الأول، وبثها تقارير إلى وكالات الأنباء العالمية، وقدم بعضها بثاً حياً من موقع الحدث الرئيسي قرب دوار اللؤلؤة.


«الوفاق» تعلق عضويتها في البرلمان

 

وفي تطور آخر، فقد علقت كتلة الوفاق النيابية عضويتها في مجلس النواب «احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين المطالبين بإصلاحات سياسية على رأسها تحقيق الملكية الدستورية التي تتوافر على التداول السلمي للسلطة والمطالب السياسية العادلة».

وقالت كتلة الوفاق النيابية في بيان صادر عنها أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011م): «من أجل البحرين العزيزة وشعبها الوفي، واستنكاراً للسياسة الأمنية التي قابلت بها قوات الأمن المسيرات والاعتصامات السلمية للمواطنين التي شهدتها مختلف مناطق البحرين، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى من المواطنين، وفي مقدمتهم الشهيد علي عبدالهادي المشيمع والشهيد فاضل سلمان متروك، فقد قررت كتلة الوفاق النيابية تعليق أعمالها في مجلس النواب».

وأردفت في بيانها أنها «تؤكد لشعب البحرين بكل فئاته وانتماءاته أنها لن تنحاز يوماً إلى غير خيار الشعب ومطالبه المشروعة بإصلاح سياسي جذري وفي مقدمته الدستور العقدي وتحقيق التداول السلمي للسلطة، وسيبقى أعضاء الكتلة جزءاً من الوجود الشعبي دعماً للمطالب العادلة، مؤمنين بأن لا كرامة لها إلا من كرامة هذا الشعب العظيم».

وقررت الكتلة «تشكيل لجنة طوارئ من أعضائها، تكون في حالة انعقاد دائم وتوزيع المسئوليات للتواصل مع جميع الأطراف الشعبية والرسمية والإعلامية ومتابعة الموقف لحظة بلحظة ودراسة اتخاذ أي قرار آخر تقتضيه التطورات والمستجدات».


غياب التواجد الأمني

 

وفي تطورٍ لافت، سحبت السلطات تواجدها الأمني من أغلب المناطق، واكتفت بتخصيص عدد من سيارات المرور في بعض الأماكن الحيوية لتنظيم الشوارع وحركة السير.

ودعت وزارة الداخلية مساء أمس المواطنين إلى تجنب الذهاب إلى موقع دوار اللؤلؤة «للبعد عن الازدحام»، وتجنب استخدام كوبري الشيخ خليفة بن سلمان، وتقاطع شارع الشيخ عيسى بن سلمان «لأنه مغلق».

واختفت السيارات التابعة لقوات مكافحة الشغب من أماكنها المعهودة، التي ظلت مرابطة فيها خلال الفترة الماضية، وعلى رغم ذلك فلم تشهد المناطق أي حوادث أمنية تذكر، بل على العكس من ذلك ساد الهدوء في مختلف المناطق، حتى تلك التي شهدت حركات احتجاجية واسعة أمس الأول.

وعلى رغم ذلك، فقد شهدت البلاد منذ الصباح تحليق طائرات مروحية في جهاتٍ متعددة، وتواجدت إحداها بشكلٍ مستمر بالقرب من دوار اللؤلؤة، إذ كانت تحلق على مسافة بعيدةٍ عن الناس إلا أنها ظلت تحوم على المنطقة المذكورة من دون أن تبارح مكانها كثيراً.


المناطق والقرى تؤجل فعالياتها

 

وألغت عدة مناطق وقرى فعاليات كانت تنوي إجراءها اليوم والأيام المقبلة بسبب الأحداث والاحتجاجات التي تشهدها مختلف مناطق البحرين، وأرسلت الجهات المنظمة رسائل نصية إلى الأهالي تبلغهم بتأجيل تلك الفعاليات العادية والاحتفالات التي كانت ستنظمها بسبب الأحداث التي تمر بها البلاد، كما اتخذ عدد من الأشخاص قراراً بتأجيل زيجاتهم للأسباب نفسها.


متطوعون لتنظيم المرور والتموين والكـــثيرون قرروا «المبيت»

 

 

المعتصمون أجمعوا على سلمية الاحتجاج وطرح المطالب المشروعة

 

دوار اللؤلؤة - سعيد محمد

من على منصة أعدت للخطابات، وقفت الفتاة البحرينية الشابة لتحيي جموع المعتصمين الذين احتشدوا في دوار اللؤلؤة منذ عصر يوم أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011)، لتؤكد أن هذا التجمع الكبير ليس منسوباً إلى جهة معينة أو تيار معين، لكن الجميع هنا بحرينيون أجمعوا على سلمية الاحتجاج وطرح المطالب المشروعة للإصلاح السياسي في البلاد.

واستمر تدفق المواطنين على دوار اللؤلؤة ليلاً وأغلبهم من فئة الشباب من الجنسين، فيما تطوعت فرق منهم لتنظيم حركة المرور، ولفوا على أكتافهم علم مملكة البحرين، فيما تولت مجموعة أخرى نصب الخيام للمبيت في الدوار، وتتابع وصول الشاحنات الصغيرة التي تحمل التموين من مياه ووجبات غذائية خفيفة، فيما توافد عدد كبير من الشباب وهم يحملون البطانيات والمواقد الصغيرة، وعلى رغم المشاعر الغاضبة على سقوط اثنين من الشباب هما علي عبدالهادي المشيمع وفاضل سلمان متروك في مواجهات يوم الاثنين، إلا أن المنظمين وكذلك المعتصمين أكدوا سلمية التجمهر والاستمرار في طرح مطالب الإصلاحي السياسي والمعيشي، وكذلك استضافة عدد من الرموز السياسية والدينية لإلقاء الخطب والبيانات.


صورة واضحة للمطالب المشروعة

 

وكان حضور الشباب من العاطلين عن العمل، وخصوصاً الجامعيين منهم حضوراً كبيراً، فحسب الخريج علي الدرازي الذي تطوع للعمل في تنظيم حركة السير، فإنه يشير إلى أن هذا التجمر الكبير هو أصدق دليل على حق المواطن البحريني في المطالبة بالإصلاح السياسي في صورة حضارية تنسجم مع الحراك السياسي في البلد، والمنظمون وضعوا في اعتبارهم أن نقدم للحكومة وللعالم أجمع صورة واضحة لمطالبنا السياسية الدستورية السلمية، وإننا لسنا سوى مواطنين نطالب بحقوق كفلها الدستور، وأن الوقت قد حان لأن تنظر السلطة في الملفات التي تمثل حالة من الاحتقان المستمر والمزمن في البلد ويعرضها لأزمات متكررة.

ويشرف الشاب محمد الديهي على فريق عمل من الشباب المتطوعين الذين عكفوا على توفير التموين للمتجمهرين، ويبدأ حديثه بتوجيه التعزية إلى عائلتي الشابين المشيمع والمتروك، كما يوجه الشكر إلى كل من شارك في التشييع صباح أمس والذين كان الكثيرون منهم مصرين على الحضور إلى دوار اللؤلؤة بكل روح وطنية للمشاركة في التجمهر، ويقول: «ها أنت تنظر إلى هذه الألوف من المشاركين... أعلام البحرين ترفرف ونحن جميعاً نحمل علم البحرين لأننا أصحاب مطالب مشروعة وقلبنا على البلد ومن حقنا أن نحصل على حقوقنا المعيشية كاملة، ونحن نرفض العنف بكل أشكاله كما نرفض التنكيل بالمسيرات السلمية المشروعة للتعبير عن رأينا، ولن تجد هنا من بين هؤلاء الشباب من ينوي شراً بأحد... مطالبنا مشروعة وأهدافنا وطنية وندعو جميع الشرفاء في هذا البلد من أفراد وجمعيات سياسية ودينية بل وحتى المسئولين للمشاركة معنا إلى حين تحقيق المطالب».


لا نقبل بالقمع

 

أما الشاب يوسف ميرزا (خريج جامعي عاطل) فقد قرر المبيت في الدوار بعد أن أحضر ما يحتاجه من مستلزمات، وهذا المبيت من وجهة نظره لا يعني إلا أمراً واحداً فقط وهو أننا شعب يستحق أن يعيش في أفضل الظروف، وأننا أصحاب مطالب سلمية مشروعة، ولن نقبل أبداً بأن تقمع مطالبنا والحال أن الكثير من الفعاليات والاعتصامات والأنشطة السلمية على مدى سنوات طويلة لم تلقَ الأذن الصاغية من جانب الحكومة، ولا يمكن التكهن بما سيكون عليه الوضع خلال الأيام المقبلة في دوار اللؤلؤة الذي أطلق عليه بعض المتجمهرين اسم «دوار الشهيد» و «دوار الحرية»، لكن بدا واضحاً أن هناك إصراراً من جانب المتجمهرين للمكوث هناك حتى تحقيق المطالب المشروعة وفتح باب الحوار مع السلطة في الملفات الرئيسية تحت شعار: «بالروح بالدم نفديك يا بحرين».


فعاليات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين وإصلاح الوضع السياسي

 

الوسط - محرر الشئون المحلية

طالبت بعض فعاليات سياسية وحقوقية بإطلاق سراح جميع الموقوفين والمحكومين في القضايا الأمنية منذ مطلع العام 2007، واصلاح الوضع السياسي، مشيرة إلى أن «مناسبة الذكرى العاشرة لصدور الميثاق تشكل فرصة سانحة لبدء صفحة جديدة».


«الوطنية لحقوق الإنسان» تدين الاستخدام المفرط للقوة

 

دعت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الأطراف كافة إلى ضبط النفس والتحلي بالمسئولية الوطنية لما فيه الحفاظ على المكتسبات والثوابت الوطنية للبحرين، مدينة بشدة الاستخدام المفرط للقوة الذي نتج عنه وفاة شخصين وإصابة العديد من المواطنين، مطالبة بضرورة التحقيق العاجل والجدي والمستقل لمعرفة ملابسات وأسباب حصول ذلك. وأكدت المؤسسة الحق المشروع في التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي الذي كفله الدستور وميثاق العمل الوطني الذي نحتفل جميعاً بالذكرى العاشرة المجيدة له في هذه الأيام.

كما نوهت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان إلى:

أولاً- ضرورة التفاف جميع المواطنين حول القيادة الرشيدة لعاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وقائد الإنجازات والإصلاحات الحضارية من أجل الاستمرار في النهج الإصلاحي والأخذ بالبحرين إلى مستقبل واعد ومنشود في المجالات كافة.

وأكدت قدرة جلالته على احتواء تطورات الأوضاع الداخلية باعتباره رمز الوحدة الوطنية الحامي لأحكام الدستور.

ثانياً- تثني المؤسسة على مواقف الشعب البحريني المحب والوفي للقيادة البحرينية، وتثمن الجهود المبذولة من الشعب للحفاظ على المكتسبات الوطنية والمنجزات وتنمية الإمكانات لرفعة شأن مملكة البحرين؛ وتؤكد قدرة أبناء البحرين على احتواء تطورات الأوضاع الداخلية والحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد.

ثالثاً- تدعو المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان الجهات والمؤسسات والمواطنين إلى ضرورة احترام المواثيق والعهود الدولية التي تؤكد احترام حقوق الإنسان، وضرورة العمل على اصطفاف الشعب إلى جانب القائد والعمل على وحدة الصف الداخلي.

هذا ومن جانبها تعمل المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان على تأكيد احترام حقوق الإنسان والالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية، ومراقبة تطورات المشهد الداخلي بدقة ومن دون الإخلال بأي من مهماتها واختصاصاتها الوظيفية في هذا الإطار، والمنصوص عليها في الأمر الملكي السامي الخاص بإنشائها.

كما تقدمت بخالص التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيدين علي عبدالهادي مشميع وفاضل المتروك، وتتمنى للمصابين كافة من أبناء الوطن الشفاء العاجل.


«البحرينية لحقوق الإنسان» تدعو لإطلاق سراح الموقوفين والمحكومين بالقضايا الأمنية

 

دعت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان في بيان لها أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011) إلى الإطلاق الفوري لجميع الموقوفين والمحكومين في قضايا أمنية.

وأعربت الجمعية عن أسفها لما يجرى من أحداث التي تمر بها البلاد، وما تعرض له المتظاهرون من مواجهة عنيفة من قبل قوات الأمن، أسفرت عن سقوط عدد من الشهداء من المتظاهرين وإصابة العديد منهم بإصابات مختلفة. لافتة إلى مساندتها وتأييدها لحق التظاهر السلمي باعتباره حقاً مشروعاً كفلته جميع المواثيق والمعاهدات الدولية، فضلاً عن الدستور والقوانين الوطنية، ومعربة عن إدانتها لقيام قوات الأمن بالاستخدام المفرط للقوة الذي سقط بسببه ضحايا أبرياء عبّروا سلمياً عن مطالبهم المشروعة وتطلعاتهم الوطنية.

وأسفت الجمعية للممارسات الأمنية غير المقبولة التي تأتي في غمرة احتفال البلاد بالذكرى العاشرة لميثاق العمل الوطني الذي كفل للمواطنين حرية التجمع والتظاهر السلمي والتعبير عن آرائهم بكل حرية. مطالبة بمحاكمة كل من قام باستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين المسالمين، وداعية إلى تشكيل لجنة تحقيق وطنية محايدة ومستقلة، بما يضمن نشر نتائج هذا التحقيق ومعاقبة أولئك المتسببين وتعويض المتضررين منهم مادياً ومعنوياً بما يجبر الضرر الذي لحق بهم وبذويهم.

وقالت: «من الحري بالنسبة للسلطة أن تستمع إلى المطالب التي رفعها المتظاهرون بدلاً من مواجهتهم بالعنف غير المبرر». موضحة أن «الحلول الأمنية ليست هي الأسلوب المناسب لمعالجة القضايا الاجتماعية والسياسية، وأن أسلوب الحوار المنطلق من الاعتراف بأهمية المجتمع المدني يشكل مدخلاً مناسباً لحلول ناجحة لتلك القضايا».

واستنكرت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان أسلوب التعتيم الإعلامي وحجب المعلومات والحقائق عن الجمهور ووسائل الإعلام، مدينة أسلوب تحريف المعلومات والحقائق، داعية إلى الانفتاح الإعلامي على المطالب الشعبية والتعاطي الإيجابي مع هموم المواطنين.

جددت الجمعية دعوتها المتكررة إلى ضرورة إطلاق الحريات العامة تقيداً بالمواثيق الدولية التي صدّقت عليها حكومة مملكة البحرين، وإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات ومن بينها قانون التجمعات والمسيرات، وقانون مكافحة الإرهاب، وقانون الجمعيات، وقانون الصحافة، وغيرها من القوانين التي لا تتماشى مع روح العصر ومتطلباته.


المطالبة بإطلاق سراح الموقوفين والمحكومين

 

وتوجهت عدد من الجمعيات السياسية والأهلية إلى عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بإطلاق سراح جميع الموقوفين والمحكومين في القضايا الأمنية منذ مطلع العام 2007، من بينهم مجموعة الخمسة والعشرين والمئات من شباب الوطن، وإغلاق قضاياهم في النيابة العامة والمحاكم وإسقاطها من السجلات الرسمية نهائياً، وتعويضهم مادياً ومعنوياً مما لحق بهم وعائلاتهم من معاناة ووضع حد للمعالجات الأمنية لمعارضة السياسات الرسمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وممارسة حرية التعبير بكل أشكالها في إطار سلمي.

وقالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، جمعية العمل الوطني الديمقراطي، جمعية المنبر التقدمي الديمقراطي، جمعية العمل الإسلامي، جمعية الإخاء الوطني، جمعية التجمع الوطني الديمقراطي، الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، الجمعية البحرينية للشفافية، الاتحاد النسائي، جمعية نهضة فتاة البحرين، جمعية أوال النسائية، في بيان لها أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011): «إن قضية المعتقلين الأمنيين تطرح نفسها بقوة وبالمسئولية على الدولة أولاً وعلى منظمات المجتمع المدني البحرينية وأعضائها وجميع المواطنين البحرينيين الحريصين على مصلحة الوطن والشعب».

وأوضحت الجمعيات أن «مملكة البحرين تعيش إرهاصات في ظل تداعيات الحدث التونسي والمصري، والذي تفاعل على امتداد الوطن العربي، ونحن الآن نعيش إرهاصات هذا الحدث في وطننا البحرين.

إن هناك فرصة أمام الحكم في البحرين لننزع فتيل الأزمة وأحد عناصرها الرئيسية حملة الاعتقالات المستمرة والمحاكمات السياسية المتلاحقة مع ما يرافقها من تدمير للسلم الأهلي، وسواد أجواء الخوف والترهيب بحق المواطنين. تكمن هذه الفرصة في إيقاف الحملات الأمنية فوراً وإيقاف الاعتقالات المتلاحقة بحق شباب هذا الوطن، وإطلاق سراح جميع المعتقلين من موقوفين وسجناء محكومين في قضايا تعتبرها الدولة أمنية لكنها في الواقع معالجة أمنية رسمية لمشاكل سياسية واقتصادية واجتماعية».

تابعت «وفي الوقت الذي لا نسوغ فيه أي شكل من أشكال العنف والتخريب، فإن دوافعها ليست جنائية بل تعبير عن احتقان سياسي وغياب الحوار السياسي بين الدولة وكل مكونات المجتمع». مشيرة إلى أن «مناسبة الذكرى العاشرة لصدور الميثاق تشكل فرصة لإطلاق سراح المعتقلين الأمنيين كبادرة إيجابية من قبل جلالة الملك، ومساهمة في خلق أجواء إيجابية للحوار الوطني وإعادة الاعتبار للميثاق الوطني. ونحن بذلك نضم صوتنا إلى أصوات العديد من المنظمات والشخصيات المدنية والدينية والسياسية والأهلية التي تطرح هذا كمطلب عاجل، ونحن واثقون أن هذا المطلب سيحظى بالاهتمام المطلوب».


«الوفاق النيابية» تعلق عضويتها في «النواب» احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين

 

علقت كتلة الوفاق النيابية عضويتها في مجلس النواب احتجاجاً على استخدام العنف ضد المتظاهرين المطالبين بإصلاحات سياسية على رأسها تحقيق الملكية الدستورية التي تتوافر على التداول السلمي للسلطة والمطالب السياسية العادلة.

وقالت كتلة الوفاق النيابية في بيان صادر عنها أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011م) إنه: «من أجل البحرين العزيزة وشعبها الوفي، واستنكاراً لسياسة البلطجة الأمنية والهمجية التي قابلت بها قوات الأمن المسيرات والاعتصامات السلمية للمواطنين التي شهدتها مختلف مناطق البحرين، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى من المواطنين، وفي مقدمتهم الشهيد علي عبدالهادي المشيمع والشهيد فاضل سلمان متروك، فقد قررت كتلة الوفاق النيابية تعليق أعمالها في مجلس النواب».

وأردفت في بيانها أنها تؤكد لشعب البحرين بكل فئاته وانتماءاته أنها لن تنحاز يوماً إلى غير خيار الشعب ومطالبه المشروعة بإصلاح سياسي جذري وفي مقدمته الدستور العقدي وتحقيق التداول السلمي للسلطة، وسيبقى أعضاء الكتلة جزءًاً من الوجود الشعبي دعماً للمطالب العادلة، مؤمنين بأن لا كرامة لها إلا من كرامة هذا الشعب العظيم.

وقررت الكتلة تشكيل لجنة طوارئ من أعضائها، تكون في حالة انعقاد دائم وتوزيع المسئوليات للتواصل مع جميع الأطراف الشعبية والرسمية والإعلامية ومتابعة الموقف لحظة بلحظة ودراسة اتخاذ أي قرار آخر تقتضيه التطورات والمستجدات.


«اتحاد النقابات» يدعو لمبادرة حوار وطني وإطلاق سراح معتقلي الرأي

 

دعا الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين إلى إطلاق مبادرة حوار وطني لتهدئة الأمور في البحرين ومعالجة الاحتقانات التي تؤدي بالبلاد إلى طرق مسدودة، كما طالب بإطلاق سراح الموقوفين ومعتقلي الرأي كافة، وإنشاء مجلس للحوار الاجتماعي بمشاركة أطراف الإنتاج والمختصين من أجل إجراء معالجة جادة للبطالة واحتواء آلاف الخريجين العاطلين، ولاسيما الخريجين الجامعيين، ومعالجة الاختلال في ميزان الأجور والأسعار بما في ذلك وضع حد أدنى للأجور.

جاء ذلك في بيان للاتحاد أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011م)، عطفاً على الأحداث الأخيرة التي ألمت بالبلاد يومي الرابع عشر والخامس عشر من فبراير 2011م وأدت إلى إصابة وسقوط ضحايا، إذ أكد ضرورة احترام حرية الرأي والتعبير والتظاهر والاحتجاج السلمي الذي هو حق مكفول للجميع وفقاً لميثاق العمل الوطني والعهود والمواثيق الدولية التي صدقت عليها البحرين، وفتح الإعلام المحلي لمختلف وجهات النظر وعدم احتكاره من قبل وجهات نظر معينة فقط والقيام بتغطية إعلامية نزيهة وشفافة لما يحدث، داعياً إلى احترام حقوق الإنسان ورفض جميع أشكال العنف من أي طرف كان والالتزام باستخدام الوسائل السلمية.

وإذ استذكر الاتحاد العام في هذه الأيام ميثاق العمل الوطني والآمال العريضة التي أطلقها غداة تصديق الشعب عليه، فإنه أسف للتراجعات التي حدثت.

وفي ختام البيان تقدم الاتحاد العام بصادق التعازي والمواساة لذوي الضحايا، مؤملاً شفاء المصابين، داعياً الجهات المسئولة للتحقيق في الحوادث التي جرت ومحاسبة من تسبب في إصابة المحتجين.


«التجمع القومي» تطالب بفتح حوار وطني شامل للخروج من الأزمة

 

طالبت جمعية التجمع القومي الديمقراطي بفتح حوار وطني شامل ومسئول بين الحكم وقوى المجتمع السياسية والمدنية، بهدف الخروج من الأزمة والعودة إلى المسار السليم للإصلاح الدستوري والسياسي والاقتصادي، بما يحفظ للبحرين حاضرها ومستقبلها، وبما يحافظ على جدوى استمرار العمل السياسي السلمي، ويحول دون العودة إلى الوراء.

وأكدت الجمعية رفضها واستنكارها الشديدين للأساليب الوحشية والقمعية التي تواجه بها هذه المظاهرات من قبل قوات الأمن، والتي سقط ضحيتها شهيدان يوم أمس (أمس الأول الإثنين 14 فبراير/ شباط 2011م) وصباح اليوم (أمس الثلثاء 15 فبراير2011م) وعدد كبير من الجرحى في مواجهات دامية لا يوجد أي مبرر أو مسوغ للاستخدام المفرط للقوة والقمع فيها، ويحمل الحكومة المسئولية الكاملة عنها. جاء ذلك في بيان للجمعية على خلفية المظاهرات الشعبية السلمية التي تشهدها مملكة البحرين خلال هذه الأيام.

وذكرت جمعية التجمع القومي الديمقراطي أن هذه الاحتجاجات السلمية المشروعة رفعت شعارات طالب بها التجمع القومي والقوى السياسية في البحرين منذ سنين، مطالباً في الذكرى العاشرة لصدور ميثاق العمل الوطني بوجوب النظر فيها بكل جدية، والعمل على تلبيتها بكل سرعة، وفي المقدمة منها وضع دستور عقدي يجسد مبادئ الملكيات الدستورية العريقة التي وردت في الميثاق، علاوة على إطلاق الحريات السياسية والمدنية، ورفع المستوى المعيشي للمواطنين، ومحاربة الفساد، والتوزيع العادل للسلطة والثروة.

وختمت البيان بالدعاء لشهداء الوطن بالرحمة، معزياً أسر الشهداء والضحايا، وللبحرين وشعبها بالحفظ والأمان.


«المنبر التقدمي» تدعو لتشكيل هيئة وطنية على غرار هيئة الاتحاد الوطني

 

قالت جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي إن الظروف التي تعيشها بلادنا في هذه الفترة الدقيقة تتطلب تداعي القوى والفعاليات السياسية والاجتماعية في البلاد، ومن الطائفتين الكريمتين السنية والشيعية، لتشكيل هيئة وطنية على غرار هيئة الاتحاد الوطني في الخمسينيات الماضية، تتبنى حقوق الشعب ومطالبه بالإصلاح الدستوري والسياسي والاقتصادي، بما يحفظ نسيج الشعب ويحمي الوحدة الوطنية.

وشجبت الجمعية الإفراط في استخدام القوة من قبل قوات الأمن، داعية إلى احترام حقوق الشعب في التظاهر والاحتجاج للمطالبة بحقوقه، لأن طريق القمع طريق مسدود، ولن يؤدي إلا إلى تفاقم الأوضاع في البلاد، ولن يمنع المحتجين من المطالبة بأهدافهم.

وعبرت جمعية المنبر التقدمي عن تعازيها الحارة لجماهير الشعب البحريني، ولعائلة الشهيدين علي مشيمع وفاضل المتروك اللذين سقطا برصاص «الشوزن»، على أيدي قوات الأمن، التي تعاملت بوحشية مع الشباب الذين خرجوا في مسيرات سلمية للمطالبة بالحقوق الدستورية والسياسية والمعيشية.

وذكرت أن الشهيدين علي مشيمع وفاضل المتروك، اللذين استشهدا خلال أقل من أربع وعشرين ساعة، ينضمان إلى قافلة شهداء شعبنا في مسيرته الكفاحية الحافلة من أجل الديمقراطية والحقوق السياسية، ومن أجل حياة حرة كريمة، لن تتأمن إلا بمنع احتكار السلطة والثروة، وهذا ما ناضلت وتناضل في سبيله أجيال من البحرينيين من مختلف الطوائف والفئات، ويطالب به شباب اليوم.


«الرابطة» تعزي ذوي مشيمع والمتروك وتدين الإفراط في استخدام القوة

 

تقدمت جمعية الرابطة الإسلامية بالعزاء لأهل البحرين ولأهل فقيدي البحرين الغاليين وضحيتي الإفراط في استخدام القوة وبالوسائل غير المقبولة الشابين الفقيدين علي عبدالهادي مشيمع وفاضل سلمان المتروك، سائلة المولى الجليل أن يتغمدهما بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جنته، وأن يلهم أهل البحرين وخصوصاً ذويهما الصبر والسلوان.

وقالت الجمعية في بيان لها أمس الثلثاء ( فبراير/ شباط ): «في الوقت الذي نؤكد فيه رفضنا القاطع والصريح للاستخدام المفرط للقوة وتطويق المتظاهرين بالقبضة الأمنية، نشدد على أهمية الحفاظ على السلمية في المطالبات بالحقوق، ونناشد اللجنة التي تشكلت بتوجيه من جلالة الملك أن تقوم بالتحقيق المحايد والصريح والشفاف، كما نأمل منها الإسراع في إظهار النتائج للرأي العام ومحاسبة المتسببين والمسئولين عن هذه التجاوزات الأمنية، ما يساهم في رفع حالة الاحتقان في الشارع البحريني وتصحيح المسار المستقبلي للحراك السياسي في البلاد، سائلين الله العلي القدير أن يحفظ البحرين وأهلها من كل مكروه وسوء».


الصالح: السلطة التشريعية ستوظف صلاحياتها لترجمة توجيهات الملك

 

أكد رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح أن المجلس الوطني سيوظف صلاحياته التي كفلها له الدستور لترجمة التوجيهات الملكية السامية للسلطة التشريعية للنظر في الأسباب الظاهرة التي تمر بها مملكة البحرين، واقتراح ما يلزم من تشريعات وقوانين تجاهها.

وأشاد الصالح بما تضمنه خطاب عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة من دعوة لانتهاج سبل الحوار الحضاري عبر المؤسسات الدستورية وبما يكفل الحفاظ على ما تميز به النسيج المجتمعي البحريني من وحدة وطنية، وللمضي قدماً في مسيرة التطوير والإصلاح تجاه تحقيق المزيد من الإنجازات للوطن والمواطن.

وثمن رئيس مجلس الشورى التوجيهات الملكية بتشكل لجنة خاصة برئاسة نائب رئيس الوزراء جواد سالم العريض، وهو ما يؤكد أن نهج جلالة الملك ومشروعه الإصلاحي الذي انبثق منه ميثاق العمل الوطني يقوم على قيم العدالة والمساواة وحكم القانون، لافتاً إلى أن المواطن عليه أن يدرك أن المسيرة الديمقراطية في مملكة البحرين هي عملية مستمرة ومتواصلة تحمل في طياتها العديد من المكتسبات التي سيجنيها الشعب البحريني على مر السنين.


الظهراني يدعو للشراكة مع المؤسسة التشريعية للوحدة الوطنية

 

دعا رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني، جميع القوى السياسية والشخصيات الوطنية والدينية والمجتمعية ومؤسسات المجتمع المدني للشراكة والتواصل مع المؤسسة التشريعية من أجل تعزيز الوحدة الوطنية ومعالجة المواقف للخروج بالنتائج المثمرة من أجل الوطن وشعبه وتجاوز كل التحديات عبر الحوار المسئول والأساليب الحضارية والقانونية والمؤسسات الدستورية. وأعرب الظهراني عن تقديره لتوجيهات عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتشكيل لجنة خاصة لمعرفة الأسباب التي أدت للأحداث المؤسفة مؤخراً، والتأكيد على سلامة الوطن والمواطن، مؤكداً تلبية الواجب الوطني لدعوة جلالة الملك للسلطة التشريعية النظر في الظاهرة واقتراح التشريعات اللازمة لمعالجتها بما ينفع الوطن والمواطن. معرباً عن تعازيه ومواساته لذوي الشابين البحرينيين اللذين توفيا، وأن يلهمهم الصبر والسلوان. وأشار الظهراني أن مملكة البحرين تمضي قدماً نحو الإصلاح المستمر الذي أكدته القيادة دائما.


كتلة المستقلين تشيد بكلمة الملك وتعزي ذوي المتوفيين

 

أشادت كتلة المستقلين النيابية بكلمة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وما تضمنته من معانٍ إنسانية ودلالات ديمقراطية عكست حرص جلالته على مواصلة مسيرة الإصلاح السياسي والديمقراطي والمؤسسي، وصيانة أمن وسلامة الوطن والمواطنين في إطار مملكة دستورية وحضارية متطورة يسودها التسامح والتعايش السلمي والمودة والأخوة والتآلف الوطني بين جميع أبناء المجتمع البحريني.

وأكدت الكتلة في بيان لها أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011) أنها تشارك جلالة الملك والقيادة والشعب البحريني مشاعرهم الإنسانية في التقدم بخالص العزاء والمواساة إلى أسر وأهالي المتوفيين في الأحداث الأخيرة المؤسفة، داعية الله أن يتغمدهما بواسع رحمته ومغفرته، وأن يلهم أهاليهما وذويهما الصبر والسكينة والسلوان، وأن يديم على مملكة البحرين وشعبها الأمن والأمان والسلام والرخاء والاستقرار.

وأعربت الكتلة النيابية عن تأييدها للأوامر الملكية بتشكيل لجنة خاصة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء جواد سالم العريض لمعرفة أسباب وقوع تلك الأحداث المؤسفة، باعتبارها خطوة مهمة تعكس التدخل العاجل والمسئول من قبل القيادة وفي الوقت المناسب للحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطنين في إطار من الشفافية والمصداقية، داعية إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحيلولة دون تكرار أي أخطاء أو ممارسات من شأنها المساس بسلامة المواطنين أو تعكير الأمن العام أو التأثير سلباً على أجواء الانفتاح السياسي والديمقراطي في البلاد.


الرميحي: نقل أحداث البلدان العربية إلى البحرين أمر خاطئ

 

قال رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب خميس الرميحي إن ما يحاول البعض القيام به من محاكاة ونقل للأحداث الحاصلة في البلدان العربية القريبة، إلى البحرين تعتبر محاكاة خاطئة، مؤكداً أن الأمور السياسية وغيرها من الأمور الأخرى لا تتشابه ولا تنطبق بين البلدين (في إشارة إلى مصر). جاء ذلك في بيان له أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011) غداة تنظيم تظاهرات متفرقة في أنحاء البحرين وتصدى لها عدد من عناصر الشرطة، مؤكداً الرميحي أنه لا توجد مشاكل ليس لها حلول. وأهاب الرميحي بأبناء الوطن الشرفاء الوقوف صفاً واحداً خلف القيادة الحكيمة، وأن يضعوا مصلحة مملكة البحرين والحفاظ على أمنها وأمانها نصب أعينهم، مؤكداً أسفه مما حدث في البلاد خلال اليومين الماضيين من أحداث شغب وإتلاف للممتلكات وسقوط قتلى وجرحى من المواطنين، مهيباً بالمواطنين كافة التمسك بالثوابت الوطنية، وضبط النفس.

ودعا النائب الشباب البحريني إلى ضرورة عدم الانجرار وراء التحريضات المنادية بالإضرار بأمن وسلامة الوطن وإتلاف الممتلكات العامة، وتهديد أرواح الأبرياء، مؤكداً ضرورة الالتزام بميثاق العمل الوطني، ودستور مملكة البحرين.


مدير التلفزيون: نقل صور التجمعات يعكس أجواء الانفتاح

 

قال القائم بأعمال مدير عام الإذاعة والتلفزيون علي محمد الرميحي: «إن قرار نقل صور التجمعات التي حدثت أمس الثلثاء (15 فبراير/ شباط 2011) في دوار اللؤلؤة، وبثها بشكل مباشر على تلفزيون مملكة البحرين، كان بمثابة خطوة قطعت الطريق على الذين يحاولون نشر صورة غير حقيقية لما يحدث على أرض مملكة البحرين، وجاءت هذه الخطوة لتؤكد أجواء الانفتاح والحرية التي تعيشها مملكة البحرين في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك، وتنفيذاً لروح ونصوص ميثاق العمل الوطني». وشدد على أن هذه الخطوة تؤكد حرص القيادة السياسية على التمسك بنهج الانفتاح الإعلامي لنشر حقيقة كل ما يحدث على أرض البحرين في زمن لم يعد فيه ممكناً حجب الحقائق، وفي ظل إيماننا بأن إخفاء الحقيقة يعني السماح لمروجي الأكاذيب لأن ينفثوا ما في صدورهم تحقيقا لمآرب خاصة».

العدد 3085 - الأربعاء 16 فبراير 2011م الموافق 13 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 308 | 3:03 ص

      from USA

      GOOD FOR BAHRAIN PEOPLE

    • زائر 306 | 2:19 ص

      اقول لكل شيعي وسني اليوم يوم الكرامه لكل بحريني نريد ان نعيش احرار نحكم انفسنا بانفسنا لاذل بعد اليوم فلاتضيعو الفرصه التي انتظرناها طويلا واتقدم بتعازي لشعب البحرين لمقتل المواطنين علي يد الشرطه المجنسين المرتزقه واقول لبلطجية الحكومه انا برئ منكم كبرائة الذئب من يوسف وانتم تريدون والله يفعل مايريد

    • زائر 303 | 11:14 م

      المواطنة والتعايش--صلاح الدين الحديدي--العراق

      الدولة المدنية الدستورية الملكية او الجمهوريةفي-البحرين-و ضمان الحرية هي الحل الوحيد لمشاكل كل الدول العربية بضمنها البحرين العزيز وملكها المحترم لحد هذة اللحظة...ااتمنى على الملك قبول انتخابات شعبية دستورية جديدة

    • زائر 302 | 11:10 م

      جدى جدى بيتوقف البرلمان لو حققت مطالب المعتصمني

      مطالبة المعتصمين هو حل المجلسين النيابي والشوري فليش توقف عضويتها اساسا هذه احدى المطالب يعنى جدى جدى بيتوقف لو حققت المطالب لو ان الجمعية تنقذ نفسها قبل قرار الحل وتبين نفسها انها هي التى وقفت

    • rolex | 10:57 م

      حب الوطن

      ما عندنا خبز ولا وقود.
      ما عندنا ماء.. ولا سدود
      ما عندنا لحم.. ولا جلود
      ما عندنا نقود
      >
      كيف تعيشون إذن؟!
      نعيش في حب الوطن!
      الوطن الماضي الذي يحتله اليهود
      والوطن الباقي الذي
      يحتله اليهود!
      >
      أين تعيشون إذن؟
      نعيش خارج الزمن!
      الزمن الماضي الذي راح
      ولن يعود
      والزمن الآتي الذي
      ليس له وجود!
      >
      فيم بقاؤكم إذن؟
      بقاؤنا من أجل أن نعطي التصدي حقنة،
      وننعش الصمود لكي يظلا شوكة
      في مقلة الحسود

      أحمد مطر

    • زائر 298 | 10:00 م

      البحارنة العرب من بنو عبد القيس

      المفروض تلفزيون لجميع البحرينيين ليس لجهة ضد جهة

    • زائر 297 | 9:53 م

      مواليهــ

      ما يحس بالوجع ... إلا من ينصفع ...
      الى الامام ...........
      ستربحون ان شاء الله
      وكلمة اخيرة [بتوفيق ان شاء الله]
      تحياتيـــــــــ

    • زائر 296 | 9:24 م

      القلب المطمئن

      (واعتصموا بحبل الله جميعا ولاتفرقوا )
      ياشعب البحرين الشجاع لقد اسقطتم حاجز الخوف واتخذتم الخطوة الصحيحة في المطالبة بحقوقكم وستنالون هذه الحقوق باذن الله بتوحدكم وصبركم ... فاصبروا وصابروا ورابطوا والله معكم ولايغرنكم بعض المطبلين الذين يخرجون على شاشة تلفزيون البحرين .
      اذا الشعب يوما اراد الحياة .... فلابد ان يستجيب القدر

    • زائر 1 | 7:45 م

      انا سني من عائلة الدوسري

      احب البحرين واحب شعبها واحب السنة والشيعة كلهم ديرتي هم الاصل لكن انا مع المعتصمين لابد من التغير وارجاع حقوقنا وكفانا تجنيس وتفرقة انا ذاهب لدوار الؤلؤ معكم معكم

    • زائر 294 | 7:30 م

      ..

      نحن نريد الاصلاح لا اسقاط النظاام ..

    • زائر 292 | 7:08 م

      بحرانية وبكيفي !!

      إخوان سنة وشيعة وهذا الوطن ما نبيعه

    • زائر 291 | 6:28 م

      عن البحرين

      تر هذا البحرين ام وابوه ماحد يقدر يخربه احن سنيه ما نرضه ع يقوم فيه اي حد في قيام اي تخريب في البحرين احن لي بندفع عن البحرين

    • زائر 290 | 5:18 م

      الى زائر 30

      بلا اشاعات مغرضة و التجمع في ازدياد و كم حصلت حتى تنشر الاشاعة!! و على فكرة الحق ينتصر دائما!

    • زائر 289 | 5:04 م

      للزائر 34 ........ ضحكتني والله

      لما قلت حتى الصور تكذب ......... ضحكتني من قلب والله ... إذا مو مصدق روح الدوار بالليل وشوف بعينك ....... وانا متاكد انك راح اتكذب عينك بعد ..... هههههههههههههههه
      كلنا هناك كل الطوائف إلي اتحس بظلم...... والي مو حاس بالظلم عمره ماراح يطلع مظاهرات .... ولا بيهتم لأخوانه الثانيين من الشعب ....
      بتوفيق ياشباب البحرين.....

    • زائر 288 | 5:02 م

      تلفزيون البحرين

      فراغ
      نفاق
      تكبر
      كذب
      افتراء
      ان لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاذ فكونوا احرار في دنياكم

    • زائر 285 | 4:30 م

      بحرينية وافتخرة

      الى الامام ياشعبنا الوفي ،،،،،،،،،،،واقول
      لا سنة ولا شيعة كلنا اعيال وطن واحد
      احنه وكل مواطن بحرينة اصلي معاكم
      واللهعلى الظالم

    • زائر 284 | 4:29 م

      مواطنه

      الله واكبر
      يا رب تقويهم وتنصرهم وتزيدهم وتحفظهم ويا رب تتحقق جميع المطالب لهذا الشعب الطيب
      ان شاء الله راح يتحاسبون الي تسببو بقتل الشابين العزيزين وراح تنسحب الجنسيه من جمييييييييييييييييييييييييييع المجنسين ويا رب يترحلون لديارهم ونفتك منهم وبعدين بتنحل كل المشاكل حتى اسكان ما بنحتاج لان بيوت لمجنسين واااااااااااااااااااااااااجد بتفوض علينا
      الله ينصر الشعب سنة وشيعه

    • زائر 281 | 3:46 م

      لا للتجنيس ولا للمجنسين ومن الافضل تطلعون من الديرة قبل ما تنطردون

      مطالبنا واضحة لا لتجنيس لا للعنف ولا للقوة ولا للاستبداد وقمع الحريات ومن حق الشعب البحريني ( الاصيل ) أن يعتصم ويطالب بتغييرات جذرية في الدستور ويطلب بتغييرات في الحكم يرجع الى الشعب عبر انتخابات حرة ونزيهه

    • زائر 280 | 3:42 م

      وما أدراكم ما الميثاق؟

      الميثاق وما أدراكم ما الميثاق؟ كان الجميع مرعوب وخائف حيث أن الجميع تعرض للضغط الغير مباشر من الأهل والجيران والأصدقاء للتصويت، لأنهم في الأساس سمعوا أخباراً وأحاديث وأكاذيب تناقلوها بعقوبات ستقع على من لا يصوت! نعم هذا ما فعلوه نكلوا وخوفوا وزعزعوا البيوت الآمنة فكانت النسبة العالية 98 للترهيب لا للميثاق!!! فمن منكم ينسى أو ينكر ما حدث؟؟!!

    • زائر 280 | 3:39 م

      لا للتجنيسسسسسسسس ولا للمجنسين لو سمحتو طلعو بكرامتكم

      مطالنا واضحة لا لتجنيس لا للعنف ولا للقوة ولا للاستبداد وقمع الحريات ومن حق الشعب البحريني ( الاصيل ) أن يعتصم ويطالب بتغييرات جذرية في الدستور ويطلب بتغييرات

    • زائر 279 | 3:38 م

      لا نريد اية جمعية سياسية نتمثل مطالب الشعب

      لا نريد اية جمعية سياسية تمثل مطالب الشعب كفاية ثمان سنوات ما شفنا شء واكرر ماشفنا شئ

    • زائر 277 | 3:30 م

      كلنا ابناء الوطن

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلنا ابناء الوطن سنة وشيعه نحن نطالب بحقوقنا المشروعه وتفعيل الوعود من الملك الموقع عليها في الميثاق ( ملكية دستورية ) الشعب مصدر السلطات .. نحن ابناء الوطن وعشاقه هؤلاء من قمعوا وقتلوا الشباب المسالم الاعزل هؤلاء يجب ان يرجعوا إلى أوطانهم ويتركوا لنا وطننا الغالي . ويجب أن تتم محاسبة من وفر لهم السلاح و أعطاهم أوامر قمع الشعب .. ..

    • زائر 275 | 3:14 م

      التلفزيون

      يا شروقي
      ويا زياني
      هل ضميركم ما يألمكم وانتو تهزأون من المواطنين في اعتصامهم خصوصا بعد استشهاد شابين في ريعان الشباب
      اريد ان اسألكم هل عندكم ضمير
      هل تعرفون الالم الذي تعيشه كل الاسر الفقيرة وخصوصا اسرة علي مشيمع وفاضل المتروك
      ان لم يكن لكم دين وكنتم لا تخافون المعاذ فكونو احرار في دنياكم

    • زائر 274 | 3:07 م

      مطالب مشروعه من حق المواطن

      نطالب بإصلاح حقيقي في البحرين
      والافراج عن المعتقلين وتوظيف العاطلين ..واخراج المجنسين وعدم التجنيس

    • زائر 273 | 2:59 م

      مطالبنـــااا :-

      نحن نطالب بالاصلاح ,
      لا بأسقاط النظااام

      والله يحفظ البحرين و أهل البحرين ,,

    • زائر 272 | 2:56 م

      مطلبنا سحب الجنسية من المجنسين وابعادهم واحلال ابناء البلد مكانهم

      والتغيير الجذري في الحكومة مطلب اساسي للشعب

    • زائر 271 | 2:35 م

      مملكة الحب

      اولا بعد شكر الله اشكر الوسط علي التغطية الحيادية الرزينة و نقل و الصورة الحقيقة للاوضاع الحالية . والله يحمي الوطن و اهله

    • زائر 1 | 2:31 م

      راتبكم يالوفاق

      يجب عليكم يالوفاق اذكنتم اصحاب ذمة حقيقة. عدم استلام راتبكم النيابي فترة تعليقكم للمجلس النيابي ولا هذا يعتبر فساد كبير

    • زائر 270 | 2:26 م

      بحرينية

      خسىء من شبه البحرين وحكومتها بنظام مصر او تونس،، ليس هناك حاكم يفتح بابه او يذهب لمجالس شعبه ويسألهم عن مطالبهم،،هناك تقصير في بعض الامور لكن لا يكون علاجه بلويي الأيدي وتشووويه سمعة البحرين..

    • زائر 269 | 2:26 م

      هذه فرصتنا للتغيير

      تونس ومصر ..... البحرين لا تضيعو الفرصة ترى مرة وحده اتجينا الفرصة استغلوها يا شبابنا انتو الامل المشرق خلينا نعيش بكرامة دافعوا عن حقوقنا المسلوبة.

    • زائر 267 | 2:25 م

      حرام هذا الظلم

      يوفر هذا الوطن حقوق للمجنسين اكثر من حقوق المواطن المواطن مو محصل ع بيت ام المجنس جوفه بيته وعلى كل ده اجيبون هالمجنسين اذبحونا يالشوزن ليش هالحقد معززينكم ومحصلين الي مو محصلين احنه عليه وبعد اتقتلون فينه ليش احنه قاعدين في حديقه حيوان جايبين همج وعاطينهم الجنسيه

    • زائر 266 | 2:23 م

      رقم109

      ليش تحلف..؟؟؟ مو مصدق ان هناك سنه فعلاً يطالبون بالتغيير....أني وحده اصدق واعرف سنه واجد يبغون التغيير... بس ما يتجرأون يتكلمووووون

    • زائر 265 | 2:22 م

      لا سنية ولا شيعية

      ندائي لأخواننا السنة انتم تعلمون جيدا اننا مظلومون منذ سنيين وتعلمون كم جنسوا كم من المساحات سرقوا ومن الاراضي والبحار نهبوا وكم عذبوا وكم سجنوا وتعلمون انهم لا يوضفونا بالداخلي او الدفاع وتعلمون اننا حاورناهم بسلم والعنف من داخل المجلس وخارجة ولاكن هناك شيئ لم تعرفوة وهو اننا سنضحي بدمائنا حتى تنعمون غدا انتم ادعوكم للحظور بدوار الؤلؤة

    • زائر 264 | 2:18 م

      الحقيقة وليس الهرار الي ينحط في قتاة البحرين

      المظاهرات مشكله من الشيعه والسنه وهذه المظاهرات لتحقيق المطالب وهذا من حق الشعب والشعب البحريني عانا الكثير فهذه المظاهرات نتجت من انفجار المواطنين من كثرة الظلم الذي يسود هذا البلد (الساكت عن الحق شيطان اخرس)

    • زائر 262 | 2:15 م

      يد وحده ياوطن

      أول مطالنا ابعاااااااااااااااااد المجنسين من ديرتنا والله راح انطلعهم بالغصب يد وحده ياوطن لا تخلون الهندي يجي شهرين ويصير مدير علينا ويلعب في خلقتنا والله قهر اأووووووووووووف

    • زائر 260 | 2:10 م

      الى 97

      اوكي افرض طلعتو المتجنسين من البحرين شنو يضل غير عدد قليل من الاصلين 50 واحد

    • زائر 259 | 2:08 م

      SAYDOOO

      نطالب با لأفراج الفوري عن المعتقلين جميعاً
      وسحب الجنسية البحرينية من المجنسين

    • زائر 257 | 2:01 م

      لا حول ولا قوة الا بالله

      اي مطالب واي بطيخ عبالكم شجاعة تسوون جذي لا يبه لا تقلدون الدول الثانية احنه الحمدالله عايشين في نعمة احسن من غيرنه ومافي ظالم ولا مظلووم اقول كل الي طلعوا خل يرجعون بيوتهم احسن لهم هاذي البحرين مب مصر اظنكم فاهمين
      رجعوا بيوتكم احسن من ماتروح ضحية هالسخافة ابرياء كفاية اثنين راحوا

    • زائر 1 | 1:47 م

      طبعي بحرانية

      قلبنا معاكم يا شباب قواكم الله
      الله يحميكم وخليكم يا شعبنا الوفي

    • زائر 254 | 1:35 م

      حره

      في بعض الناس البعض يسالون هولاء ويش يطالبون ومع الاسف في بعضهم صحفين يسالون نفس السوال كانهم موعايشين في البحرين اما التلفزيون امسكت كان الناس نايمه في العسلوالله فشلتونه من كلامكم الفاضي

    • زائر 252 | 1:27 م

      كفانا ظلم

      اغيب وتغيب وعيون رب العباد لاتغيب ..
      الله عالظلاااااااااااام

    • زائر 251 | 1:25 م

      يا الله النصر النصر النصر

      كل اللي نبيه حقوقنا مو أكثر
      نعيش حياة كريمة بوظايف عدله ورواتب مجزية
      يا جماعة البحرين بلد نفطي وفلوسها وثرواتها مو أقل من باقي دول الخليج (نسبيا) من حيث المساحة وعدد السكان الأصلي..
      مواطنين بحرينيين يتسلفون قيمة حفاظات وحليب للطفل الرضيع لأنه لايملك عمل رغم الشهادة الجامعية. أيعقل؟
      أيعقل بأن المساحات الشاسعة تحوط بأسوار شاهقة الإرتفاع وتكون ملك شخص واحد في حين عشرات الأشخاص يقطنون في منزل أو شقة وحتى غرفة لا تزيد مساحتها عن 12 متر مربع!
      أين السواحل العامة ونحن نعيش في جزيرة؟

    • زائر 250 | 1:24 م

      بحارنة مظلومين

      نبارك لكم الانتفاضة
      ثورة المظلوم على الظالم
      وبهذه المناسبة سيقام اليوم العرس الجماهيري لتضليل الأحداث وسلتف الاعلام حول استاد البحرين الوطني لجمع المتجنسين للفرح للميثاق واهدار دم الشهداء.رحمكم الله يا شهدائنا الأبرار.
      انشري يا جريدة الوسط وأتحداش.

    • زائر 249 | 1:23 م

      امريكيةمن تكساس

      انا لا افهم مطالبكم تونس كانت واضحة المطالب
      مصر واضحة المطالب
      انتوا مظاهراتكم طلعت من البرلمان مع أن مطالبكم مجابة
      ارجوا تهدات النفوس مافي داعي للتقليد قلبا وقالبا
      من مصر وتونس مع ان معاهم حق 1000%

    • زائر 248 | 1:19 م

      قتيل ثاني

      الي متي في فئه تريد تاجيج الطائيفيه وانجرار ورء الايدي الخارجيه الله يحفظ البحرين من كل حاقد وحاسد يارب سني شيعي لا نريد هذه الكلمه نريد نقول بحريني ونحن نعتز بكونه بحريني ونحب هذه الوطن الغالي الله يدوم علينا الامن والامن ويبعد عنه كل حاقد وحاسد علي بلدنا العزيزه

    • زائر 247 | 1:14 م

      الى النائب الرميحي

      هل انت وامثالك ملتزم بالميثاق سؤال لماذا يوظف الاجنبي والمجنس في وزارات الدولة والمواطن الجامعي يبقى عاطل فقط لأنه من المذهب الشيعي اتقوا الله قبل غضب الله وامثالكم لا يفقه في السياسة الا المكابرة والسجود للطغيان

    • زائر 244 | 1:00 م

      رقم100

      احلفي بالله ان كنت فعلا سنية لانني وبصراحه اشك

    • زائر 242 | 12:44 م

      مظاهرات او ثورة كلام فاضي

      الله يحفظ مليكنا ممن يريد ان يكيد له .

    • زائر 240 | 12:36 م

      في الماضي

      في الماضي لم يكن هناك اي تجنيس او تجنيس الاجانب وتوطينهم في الماضي كان الشعب مطهد ومظلوم ام الان تجنيس توطين الاجانب الغرباء ظلم تقييد الحريات

    • زائر 239 | 12:35 م

      ............................

      اللهم احفظ السنة و البحرين لكو يا سنة

    • زائر 237 | 12:29 م

      لا سنية ولا شيعة

      لا سنية ولا شيعة
      كلنا وحدة وطنية

    • زائر 235 | 12:21 م

      صدق يا وسط

      حطي صورة اللي رمى علم البحرين و افضحيهم...خلهم يعرفون شنو هالغجر قاعدين يسوون من وارهم ...هذا مو بلدهم ولا يخدمونه....بس مقابل أكل و شرب و نوم ووظيفة و عليش في رفاهية..مو خايفين على أرواحنا لأن مافي أحد يصير ليهم ولا يعرفونه في هالمتظاهرين..فمافي خوف إذا متنا

    • زائر 233 | 12:18 م

      مظلوم

      اذا اراد الشعب الحياة فلابد للقدر ان يستجيب

    • زائر 232 | 12:15 م

      يا الله النصر النصر النصر

      كل اللي نبيه حقوقنا مو أكثر
      نعيش حياة كريمة بوظايف عدله ورواتب مجزية
      يا جماعة البحرين بلد نفطي وفلوسها وثرواتها مو أقل من باقي دول الخليج (نسبيا) من حيث المساحة وعدد السكان الأصلي..
      مواطنين بحرينيين يتسلفون قيمة حفاظات وحليب للطفل الرضيع لأنه لايملك عمل رغم الشهادة الجامعية. أيعقل؟
      أيعقل بأن المساحات الشاسعة تحوط بأسوار شاهقة الإرتفاع وتكون ملك شخص واحد في حين عشرات الأشخاص يقطنون في منزل أو شقة وحتى غرفة لا تزيد مساحتها عن 12 متر مربع!
      أين السواحل العامة ونحن نعيش في جزيرة؟

    • زائر 229 | 11:56 ص

      ولد البحرين

      النصر لكم ان شاء الله

    • زائر 228 | 11:56 ص

      .....................

      فرج عن المعتقلين الان

    • زائر 227 | 11:52 ص

      اهتف وقول

      سلميه سلميه مطالبنا شرعيه سلميه سلميه

    • زائر 226 | 11:52 ص

      احنا والشيعة واااحد

      معاكم معاكم
      منصورين

    • زائر 225 | 11:50 ص

      الى الهولية ظ¨ظ¦

      نواب الشيعة دائما ما يظهرون مظلومية الشعب البحريني ولكننا نريد نائب سني "منتخب" واحد فقط ليعبر عن مطالبكم والوقوف وقول "لا" في وجه الحكومة ولكن لا يوجد!!!
      هل هؤلاء نواب منتخبون? أم أن الحكومة هي التي اوصلتهم عامدة متعمدة! برلمان البحرين هو البرلمان الوحيد في العالم الذي يقف غالبية اعضاءه في صف الحكومة ضد الشعب فعلا مسخرة! اين نواب الرفاع والمحرق?!! فقط يملؤون بطونهم فقط هم ولا أحد غيرهم

    • زائر 223 | 11:49 ص

      يكفي كذب وإفتراء ياتلفزيون البحرين

      ترى الناس مو مدمغة ولانايمة على اودانه اصحوا احنه في زمن الإنفتاح ويكفي كذب لا يحصل ليكم مثل ماحصل للإعلام المصري

    • زائر 221 | 11:48 ص

      السنه والشيعي هم بحريني

      يا امة رسول الله صلى الله عليه وسلم
      وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور ,,, كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام
      اللهم الطف بنا يا رب

    • زائر 217 | 11:33 ص

      أنا سنية

      أنا سنية ومع الشيعة 100% لأنهم على حق وإحنا باطل ما زلنا ورا طال عمرك وحب لخشوم والتدليس والتلبيس بالباطل وحقوقنا مهضومة ومسلوبة حالنا حالكم

    • زائر 216 | 11:29 ص

      ديرتي :(

      كل البحرين سنة وشيعة متفقة على المطالب من تحسين الوضع المعيشي و خلق فرص عمل و اجور مناسبة للبحريني و لا للتجنيس وايجاد السكن الملائم وغيره لكن ان يرتبط حبنا لوطنا و ملكنا بتحقيق هذه المطالب فهذا مالا نرضاه. حبنا لهذه البلد غير مشروط. الملك لديه نية صادقة جدا في تطوير البلد وخدمة الشعب و رفع مستواه المعيشي. من بدل كل هل ذم فيه ادعو للحكومة بلهداية والله يسخرهم لخدمة شعبهم. ذكرو محاسنهم حق يشجعهم يسوون لكم اكثر واكثر. نأسف ونحزن لموت الشهيدين ونسأل الله ان يغفر لهما ويمسح على قلوب اهلهم.

    • زائر 215 | 11:26 ص

      الحقيقة المرة

      كيف لا يتعظ الانسان من هذه الدروس في الحياة وهذا امامكم كان الرئيس المصري من احسن الرجال حماية لشعبه ويصرف عليهم الغالي والنفيس وبعد سقوطه تبين الزيف والمسرحيات الهزيلة وبلغ امواله الخاصة فقط 70 مليار دولار . فخافوا ربكم يا عباد الشيطان.

    • زائر 212 | 11:18 ص

      رقم واحد

      ما أبي أشتغل ما أبي بيت ما أبي فلوس ,,,,,,,أبي أشوف المجنسين يتركون ديرتنه و يطلعون .

    • زائر 210 | 11:16 ص

      رغد

      اذا الشعب يوماً أراد الحيــاة
      فلا بد ان يستجيـب القدر
      الله ويـاكم ويحفظكم

    • زائر 209 | 11:15 ص

      مذيع تلفزيون البحرين

      بصراحة لم يعجبنى مذيع تلفزيون البحرين ليلة امس
      حيث اخذ يستهزء بالمتظاهرين فى دوار اللؤلؤ و يقول بأنهم قليلون جدا و لا يدرى ماهى مطالبهم بالظبط و يقول ان تلفزيون البحرين يعرض احداث الدوار مباشرة
      اقول له اذا كنت لا تعلم ماذا يريدون الامر بسيط جدا
      فقط ارسل مصور مع كاميرا محمولة على عمق الدوار و سوف تعرف مطالبهم المشروعة بسرعة؟؟

    • زائر 205 | 11:01 ص

      نور

      حتى الشغب جللللف
      اللي يمثلون الامن والحماية للوطن هم جلف مجنسين
      اصحوا واوعوا يا ناااااااااس
      كافي تجنييييس
      صارت الجنسية البحرينية رخيصة...
      كاااااااااااااااافي تجنيس
      كافي فساد
      كافي بطاااااالة
      كااااااااااااااااااافي وكاااافي
      هذا وطنا وما راح نفرط فيه ..كلنا صوت واحد وايد وحدة

    • زائر 204 | 11:00 ص

      مواطن بحريني

      أيصفو اليوم عيشي و يسود الأمن دربي .. و هل أمني إلا انكم كنتم برعبِ
      ألا يا شهدائي ما تنكرت لحبي .. فلو فلّ الثكالى شعرها بالفقد قربي
      و لو رشت ثراكم بدموعٍ و بنحب .. أيحلو لي مقامي و أراكم رهن تربي

    • زائر 203 | 10:57 ص

      اهتف وارفع الصوت وقول

      ثورو ثورو يا احرار .. في وجه الطاغي الغدار----2
      لا اسكان لا اعمال .. مالينا الا انقع الماي-----2
      ارفع راسي انا بحريني ارفع راسي
      ارفع راسي انا بحريني ارفع راسي
      لا تخلي صوتك الواطي.. والمجنس صوته عالي...2
      ارفع راسي انا بحريني ارفع راسي

    • زائر 202 | 10:54 ص

      يعطيكم العافية للعاملين على الصحيفة

      اشكر صحيفة الوسط على التغطية
      ولا بد للقيد ان ينكسر

    • زائر 201 | 10:52 ص

      اخاف فيصل

      اي انفتاح واي بطيخ تلفعيون البحرين شحذ طائفية ووبلطجة اعلامية ويقول لي انفتاح ، زمن التكتيم ولى بعد ثورة الاتصالات ، التسعينات باي باي ، اضرب واقتل ولاحد من شاف ولا من سمع ..

    • زائر 197 | 10:39 ص

      لكل قرية مطالب

      االعجيب لن لكل قرية مطالب لذا ، ، حددوا مطالبكم المعقولة دون المساس بالنظام والرموز التي لها جذور قبلية خليجية لاترضى بهذا الوضع نصيحة ، لا تتبعوا توجيهات بعض الحاقدين من الخارج لانها لاتغنى ولاتسمن من جوع ومن يتبعها فصفقته خسرانه

    • زائر 196 | 10:37 ص

      البحرين

      لا سنه ولا شيعه
      البحرين اولا
      وحدة الوطن مسئوليه الجميع

    • زائر 195 | 10:36 ص

      بحريني غيور

      توحيد لون الاعتصام المفروض يكون باللون الاحمر ....... و الشباب لابسين اسود !!!!

    • زائر 194 | 10:33 ص

      ههه

      بااال و قولون ما في الا 80 شخص بس تلفزيون البحررين

    • زائر 193 | 10:26 ص

      الله ينصر البحرين

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،
      الله يحفظ البحرين واهلها خصوصاً الغيورين الذين يضحون وضحوا بأنفسهم من اجل نيل المطالب ولم ينتظروا ان يصعدوا على اكتاف الغير
      وان شاء الله ننال مطالبنا نوعلن الافراج والنصر القريب

    • زائر 191 | 10:22 ص

      نتمنى يا وسط

      اذا كنتم من مؤيدي حرية التعبير
      فياريت تعرضون صور المرتزقة وهم يسقطون علم البحرين على الأرض ليعرفوا حقيقة هؤلاء

    • زائر 190 | 10:19 ص

      ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم

      نعم من أجل تعزيز الوحدة الوطنية ....يجب أن نرفع لافتة " هنا البحرين"
      "هنا دوار اللؤلؤة"*** بيئة بحرينية مائة بالمائة"
      لأننا ولأول مرة نجتمع في مكان واحد بدون دخلاء من أجل البحرين العزيزة وشعبها الوفي، نحن هنا بحرينيون سنة وشعة صامدون...بين النصر والشجاعة ثبات القلب ساعة"

    • زائر 189 | 10:18 ص

      الرمضاني

      أقترح على الاخوة الشباب
      1 توفير جهاز كمبيوتر محمول في دوار اللؤلؤة وخط إنترنت لقراءة الجرائد في مكبرات الصوت (مايخص الحدث) بحيث يقوم شخق بقراءة الموضوع بالكامل على المعتصمين بالاضافة الى التعليقات هذه التي يكتبها الناس على أون لاين
      2- الفصل التام بين الرجال والنساء
      3- إرشاد المعتصمين بالنظافة وهذه قمة الحضارة لشعبنا
      4- الله يعطيكم العافية والصبر على البلاء

    • زائر 188 | 10:17 ص

      الرمضاني

      أقترح على الاخوة الشباب
      1 توفير جهاز كمبيوتر محمول في دوار اللؤلؤة وخط إنترنت لقراءة الجرائد في مكبرات الصوت (مايخص الحدث) بحيث يقوم شخق بقراءة الموضوع بالكامل على المعتصمين بالاضافة الى التعليقات هذه التي يكتبها الناس على أون لاين
      2- الفصل التام بين الرجال والنساء
      3- إرشاد المعتصمين بالنظافة وهذه قمة الحضارة لشعبنا
      4- الله يعطيكم العافية والصبر على البلاء

    • زائر 186 | 10:10 ص

      بحرانية اصيلة

      بسم الله الرحمان الرحيم الى الشعب البحريني الوفي نحن نطالب باحقوقنا مث 1- اخراج المجنسين 2- اعطائنا وحدات اسكانية واخراج المجنسين فيها 3- الافراج عن المعتقلين حرام توهم اصغار لا زم كلككم يشعب البحرين لا شيعي ولا سني بس ونحصل على حقوقنا خلنا النحس احنا مثل الناس ولا زم تصمدون ياشعبنا لين مانحقق هدفنا بيدنا ونحصل على كل مطالبنا وشكرا لكم

    • زائر 185 | 10:10 ص

      لا شيعي ولا سني ... بحريني وبس

      اي تجنيس اللي تتحجون عنه التجنيس وقفو من زمان
      وبالنسبة للمطالب الحمدلله الديره بخير وقاعده تحقق مطالبنا شوي شوي بس عليكم بالصبر "والدنيا ماانخلقت بيوم",,,,لا تخلون الاوضاع اللي صارت في الدول الثانية تأثر عليكم ترا وضع البحرين غير والحمدلله,,,,مطالبكم هي نفس مطالبنا وكلنا نعيش نفس الظروف والملك وعدنا بالتغيير والمكارم وزيادة الرواتب وزيادة حصص الاسكان بس عليكم بصبر لا تعقدون الامور وخل كل شي يسير بسلاسه وخل عيالكم وعيالنا يعيشون حياتهم بشكل طبيعي من غير خوف

    • زائر 184 | 10:10 ص

      لولي

      الوفاق وينكم في ميدان التحرير ؟؟؟
      وينك ياشيخ علي سلمان
      المفروض تكون موجود في دوار اللؤلؤ

    • عـسـل | 10:09 ص

      احداث 95

      البحرين ماتغيرت وماوصلت للي اهي علية الا من المطالبين في احداث التسعينات
      والي يقول البحرين تغيرت
      اي تغيرت
      بعد الاحتجاجات الي صارت فالتسعينات والارواح الي راحت!!

    • زائر 182 | 10:08 ص

      يارميحي بسك نفاق

      يا رميحي ماكل وشارب وش وراك وبعدين بدل ما تنصحنا وتعطي كلام بلا معنا شرايك وحفاظاً على الوطن والأمن أدور لنا حلول عشان ندعي ليك مب عليك، مب احسن من حجيك الفاضي اللي لا يودي ولا يجيب، صدق اللي قال اللي أيدة في الماي البارد مو نفس اللي ايدة في الماي الحار وأعتقد ان اعتصامنا سلمي .. سلمي وهذا حق من حقوقنا واللي يدل على تحضرنا (( يـــا جاهل ))

    • زائر 180 | 10:04 ص

      طبعي بحراني

      الرجاء ممن يقدر التبرع للمتظاهرين بما يمكن من لحافات و اطعمه و مياه و اكياس و كل شيء ممكن ...معكم معكم و ندعو لكم بالنصر القريب
      الظلم اللي شفناه في هالديره مو قليل

    • زائر 179 | 10:03 ص

      زائر 35

      من تكون واى انتماء شيعى سنى رايك لا يهمنا والناس الى تتكلم عنهم وتنتقد اسلوبهم لعلمك 90 فى المائة خريجون جامعة ومطلبهم واضحة وضوح الشمس ولا تحتاج الى فلسفة وعبقرية فى اسلوب توصيل المعلومة 0غصن الورد

    • زائر 177 | 10:00 ص

      هولية

      لا للتجنيس.. نعم للتغيير لكن يا جماعه وين النواب؟ احنا نقدر نغير في الدستور من خلال مجلسنا مجلس النواب اللي فيه 45% من المعارضة!! الوفاق غلطت بتعليق عضويتها..علقوا صوت الشعب معاهم..نبي صوتنا يوصل ومطالبنا توصل بالحلول السلمية القانونية!
      لا لحشد الشارع ولا للطائفية

    • زائر 176 | 9:58 ص

      نائب النوائب

      (ودعا النائب الشباب البحريني إلى ضرورة عدم الانجرار وراء التحريضات المنادية بالإضرار بأمن وسلامة الوطن وإتلاف الممتلكات العامة، وتهديد أرواح الأبرياء، مؤكداً ضرورة الالتزام بميثاق العمل الوطني، ودستور مملكة البحرين) هذا غبي لو يستحمر ؟؟؟ المسيرات كانت سلمية يعني إنت
      ما تفهم عربي ؟؟؟

    • زائر 175 | 9:55 ص

      بعد ماطاح الفاس على الراس

      الحين بعد ماراحت فيها ارواح صارت لحميه وطنيه والحين اعتذارات، كم وكم مره قالت لكم الجمعيات والمنظمات لاتستخدمون الشوزن بس مايفيد لان ماخذين عهد على نفسكم ان تسببون عاهات في اجسام الناس وللاسف ان عاطين الشوزن الى باكستانيه وهنود ويمنيين ماعندهم رحمه

    • زائر 174 | 9:48 ص

      الوردة الزرقاء

      نحن قادمووووون ...

    • زائر 173 | 9:48 ص

      ------------

      احييكم يالوسط اليوم على التغطية بس مو
      من مصلحتكم تنجرون ضد المتظاهرين
      من خلال امس ووضعكم لصور لدوار اللؤلؤ
      اتصل احد الاشخاص بتلفزيون البحرين وادعى
      انه خبير كمبيوتر واستغرب قائلا في حديثه انا
      استغرب كيف تكون صحيفة بحرينية وتتلاعب
      بالصور (في اشارة واضحة لكم صحيفة الوسط)

      وهم يدعون حرية الاراء ولم يأخذوا غير الاراء
      المؤيدة للحكومة لا المعارضة لا وينتقدون
      القنوات الثانية لازم ياخذون الرأيين اول طبقوا
      حرية الرأي بعدين تكلموا على القنوات النزيهة

    • زائر 172 | 9:47 ص

      فكروا شوي

      من ناحية ان احنا شعب واحد اكيد ان احنا شعب واحد
      بس الحين انتون قاعدين تحاربين الحكومة
      ولو واحد طاح فيكم على طول بتودونه مستشفى الحكومة
      والمدارس
      مو مدارس الحكومة؟؟
      فكروا شوي بس
      مو في يوم وليلة بيسووون ليكم اللي تبغونه
      وش ليكم اساسا
      ما يدخلكم انتون
      فاضحينكم في كل قناة
      الله يهديكم بس

    • safina | 9:46 ص

      راية الوطن

      راية الوطن لاسنية ولا شيعية كلنا وحدة بحرينية وكلنا نطالب بحقوق شرعية و عيشة هنية

    • زائر 165 | 9:31 ص

      ولد المالكية

      انني متعجب من اخواننا واحبتنا الاعزاء السنه لماذا هذا التردد من المشاركه مع اخوانكم فالاصلاحات المطلبيه ستكون للجميع ..فهيا شاركونا ودعوا عنكم الخوف فالظلم والخير يقع على الجميع

    • زائر 164 | 9:31 ص

      تع ـال شف غ ـيبتك كيف اثرت فيني

      قناه البحرين قناه الجذب عجل عارضين صور قديم
      ويقولون الجذابين انها مباشر وي يفشلون والله
      واما هذا هشام الزياني لحظة بييب لك اكلينكس تمش دموعك شوي ويصيح ويقول الى القناه الجزيرة المفروضه ماتعرض مايحدث بالبحرين ويقعد يهدد اذا صار في قطر شي راح يسوون مثل ماسوو قناه الجزيزرة ههه لان الجزيرة اكثر مصداقيه ويبون يصفه لهم الجو يعرضون جذب في جذب
      اما المتصل جاسم محمد عزيزي ريح لي حالك مسوي نفسه فني كومبيوتر وقال الصور الي تعرض في بعض الصحف مفربكه ههههه.الله ينصركم ويثبت اقدامك يارب

    • زائر 163 | 9:30 ص


      صف واحد شيعة وسنة ضد التجنيس السياسي وغير السياسي
      البحرين ليست بحاجة لمرتزقة

    • زائر 161 | 9:27 ص

      الى تلفزيون البحرين

      كان من المفروض ان القناة تهدي الناس و خاصة بعد خطاب جلالة الملك .. لكن ما شهدناه يؤكد ان السياسة القديمة لازالت هي المسيطرة.. شنهو مصلحتكم في تكذيب الناس و تصويرهم على ان مطالبهم خرافية .. البارحة قبل ما انام كنت متوتر بشكل غير طبيعي بعد مشاهدة هذه القناة الي بدل ما تهدي و تؤكد على المطالب و طرح الحلول... اتمنى تغيير هذي السياسة!!

    • زائر 158 | 9:23 ص

      رافض الظلم

      تحيا الى الشهداء البحارنة وحيا اللة الشجعان

    • زائر 156 | 9:19 ص

      ارحلوا

      الشعب يريد اسقاط النظآآم !! من ضمن مطآلبي .. انهم يخلوا كرسي الحكم تيفاال عشان محد يلصق فييه !!

    • زائر 155 | 9:17 ص

      جدحفصي

      الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله اقول الى كل سني وشيعي انا نكون كلنا يد واحده وارجوكم انت
      نجتمع معا" في هاذي المسير سنه وشيعه ولا نكثر الفتنه يا اخواننا بين هذا سنس وهذا شيعي
      وانا نكون كلنا بحرينين ونطالب حقنا
      فنقول سنه وشيعه نرف يدنا نقول يابحرييييين ياوطني ... ارجو الاتفاقيه وشكرا" تحيات عبدالله الحداد

    • زائر 154 | 9:15 ص

      مواطن غيو ر

      غريبه رجال الامن من المفترض يكون حماة للمواطن والوطن ومانراه في البحرين الغالية مو رجال امن بل بلطجيه همج يضربون المواطن المسالم الاعزل .
      كل المسيرات سلمية لم تحرق الاطارات او قذف الحجاره او الملتوف .

    • زائر 151 | 9:09 ص

      ماعندكم سالفة

      هاددين بيوتكم وراقدين برة

    • زائر 149 | 9:08 ص

      يجذب الجذبه ويصدقها

      مدير التلفزيون الكذب هو طريقك فلا تحاول القول انك نشرت صوره حقيقيه عن وضع البحرين ترى الي يجذب الله يوديه النار ياماما

    • زائر 148 | 9:08 ص

      نبي إعلان براءة المعتقلين السباسيين...مو مكرمة

      هيهات منا الذلة...مانبي مكرمة..نبي براءة براءة براءة
      مسيرات سلمية ما طلعنا سالمين منها..شلون اللي في السجن؟خلاص راحت أجسامهم و أرواحهم دفاعاً عن حقوقنا ...ويش نمبي أكثر من هالتضحيات؟

    • زائر 147 | 9:06 ص

      دعوووووووووووووووووه!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      أنها دعوة آل البيت ..أضحكوا قليلآ وأبكوا كثيرآ....

    • زائر 146 | 9:05 ص

      قتل الشباب متعمد

      الاصابات في الراس يبين تعمد جريمة القتل والاصابات في الضهر يبين ان الشباب لم يكونوا في حالت مواجة بل سلمية

    • زائر 145 | 9:05 ص

      ثورة حتى النصر

      يا شعب.......تقدم فالارض جهنم
      و الارواح بثورة حبلا

      ثر من جرح حيدر .... أغرق من تجبر
      طوفان من المحراب صلى

    • زائر 144 | 9:00 ص

      لو ردو لعادو

      تأكدو لو يرجع الهدوء يرجع الظالم لظلمه , كما فعل معاويه ووضع كل شروط الصلح تحت قدميه وقال لأتآمر عليكم , أليست هذه سياسة بني أميه فلا تخشوهم و واصلو مسيرتكم المباركه وفقكم المولى

    • زائر 143 | 9:00 ص

      بحرين حرة حرة

      بحرين حره حره .. يا مجنس اطلع بره

    • زائر 142 | 8:58 ص

      باكستاني يضربي

      احنا بحرينيون يضربونا ويقتولنا اجانب وين صارت في اي بلد

    • زائر 141 | 8:58 ص

      صباح الخير

      سلام الى كل المواطنيين الشرفاء المتواجدين في ميدان الشهيد من شيعي وسني واتمنى ينتهي الدوام بسرعة وآروح معاهم . وسحقا الى ... وامثالها

    • زائر 140 | 8:57 ص

      الاصلاج قبل فوات الأوان

      ولي الامر بدون رعية لا يكون وليا, وعلى ولي الامر ان يرى الآصلح للادارة شئون البلاد وان يسمع لصوت العقل، فليس من المنطق ان تعادل كفة الميزان بين مطالب مجموعة كبيره من شعبه وبين أي كان من اقاربه. فان طالبت هذه المجموعة بتنحية مسئول فلا بد ان يتنازل ولي الامر ويحقق المطالب المشروعة - وذلك قبل فوات الأوان.

    • زائر 139 | 8:57 ص

      جايبين أجانب يحمون البلد؟

      البحرين أم الشعب البحريني الأصيل مو أم المجنسين و مستحيل نتخلى عنها ولو فيها ألف علة...لكن المجنسين هم اللي بيهربون إلى ديارهم إلى أمهم الحقيقية!!حزتها بيعرفون من شعب البحرين الطيب

    • زائر 138 | 8:56 ص

      فلنكن كقلب رجل واحد لا تفرقنا الطوائف

      لاشيعيه لا سنيه ..كلنا وحده وطنيه
      سمعت من فتره قصيره من احدى اخواتنا السنه انها تعمل في صالون خاص في الرفاع لكن زوها يتصل بها على مدار وقت تواجدها هناك خوفا عليها من المجنسين ونواياهم ..وانه يؤكد عليها دائما عدم التأخر الى 11 ليلا حيث لا امان للمجنسين ..واحسست عند اخبارها لنا بالأمر بمظلوميه الشعب البحريني .. وخلنا ايد وحده .. و لا للتجنيس السياسي .. ودعواتي لعوائل الشهداء بالصبر والسلوان ...
      عجل ياصاحب الزمان فقد طال الإنتظار والشوق لك ..

    • زائر 137 | 8:55 ص

      ادا كنتون تمبون حل ؟؟

      لحد يتباعد من ميدان التحرير (دوار اللولو)
      خل الكل يترك الاشغال
      ادا صار الاقتصاد مدهور بصير الحل

    • زائر 136 | 8:53 ص

      القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة

      هذا الشعب الاعزل سقط كثير من شهدائة وبعضهم في طروف ليست غامضة بل متستر عليها وفي مناطق حساسة وبالصاص الحي واثناء تأدية وظيفته وامام الكامرة التى اختفت معالمها بعد تنفيد الجريمة

    • زائر 135 | 8:51 ص

      شهيد يا وسط...وليس قتيل

      دماء الشهداء ما بتروح سدى...النصر هالمرة حليفنا...ضقنا المر من التمييز الطائفي و التهميش و أكل خيرات البلد و احنا ماشين بوزنا من كل شي

    • زائر 133 | 8:50 ص

      غريب الدار

      تمنيتك معنا يا ابانا يا اب الشعب سماحة المجاهد الشيخ عبدالأمير الجمري الفاتحه لروح شهدائنا الابرار

    • زائر 132 | 8:48 ص

      وكالات الانباء

      تدفق الآلاف من البحرينين على ميدان اللؤلؤة.
      الجزيرة تكذب !!
      البيبيسي تكذب !!
      السي أن أن تكذب !!
      رويترز تكذب !!
      الوكالة الألمانية تكذب !!
      قناة العالم!!
      والكثير من القنوات العلمية القديمة العريقة جداا تكذب
      الصــــــــــــــور تكــــــــــــــــذب !!!؟؟
      تلفزيون البحرين : لاتعليق كم انت صغيرة ياقناة البحرين

    • زائر 130 | 8:46 ص

      الحمدالله رب العالمين

      ياناس فكرو في في النعمة الي عايشين فيها الحمدلله ناكل ونشرب وننام بأمن وسلام, لانريد مزيد من القتلى لانريد مزيد من الجرحى لا نريد نشر الخوف والذعر في نفوس اطفالنا
      نحن شعب راقي ومفكر وعاقل لدينها نعم كثيرة يحسدنا عليها الآخرون انظرو الى التعليم والصحة ونسبة البطالة افضل بكثييييييير من دول خليجية اخرى
      يجب ان ترفعو هذه المطالب البسيطة بأسلوب متحضر يعكس رقي المواطن البحريني وحقيقة حبة لوطنه البحرين وليس بالتجمر عند الدوار اللولو
      للعلم انا شيعية وفاقية ولكن احب وطني البحرين

    • زائر 129 | 8:45 ص

      هيهات منا الذلة

      كما قالها الحسين (ع) يوم عاشوراء
      هيهات منا الذلة ويأبى الله ورسوله وحجورا طابت
      لبيك يا حسين
      ((مات الشهيد ونال العز والشرفا... ذكرانه باقيا طول المدى وكفى...))

    • زائر 128 | 8:45 ص

      الثقة مفقودة

      كثير من اهل السنة يتعاطفون مع المطالب التى يرفعها المحتجون, ولكن الثقة مفقودة لدي اهل الطائفة السنية، والاسباب معروفة وهي ان الولاء ليس للوطن بل لجهات اخري - رحم الله ايام زمان

    • زائر 127 | 8:44 ص

      بدأت تونس

      بدأت تونس ونحن سنكمل مسيرة مصر
      إلى أن تتحقق مطالبنا
      صبرنا، وصبرنا
      ولكن ما هي النتيجة، تشكيل لجان، وعود كاذبة، سرقة مستمرة، و و و
      واللي ما يعرف للسياسة خله يسكت أحسن
      اللي يده في الماي مو نفس اللي يده في النار
      قطانية وافتخر

    • زائر 124 | 8:41 ص

      الي تلفزيون البحرين

      برنامجكم البارحة عن الأحداث فاشل وعنصري ويحض على التفرقة واذا انتو مو قد الحدث وفاشلين او مسيرون فخلكم على افلام الكارتون والاغاني والرقص ------
      والاخ الى يقول انه فني كمبيوتر اقل له خل فنك لنفسك واتقي ربك ولاتكذب فان الله يرى

    • زائر 121 | 8:37 ص

      كلنا امه بحرينية

      ياجماعة لا تقولون انتوا واحنا قول كلنا امة بحرينيه وعلى الوزراء المترفهين ترك كراسيهم لان الفساد وصل عندهم الى اعلى المراتب ونطالب بتغير وزارى سريع وعاجل ، حتى تسير القافلة بامان

    • هشام حمزة | 8:37 ص

      شهيد ثالث من سترة

      شهيد ثالث من ستره هذا اليوم

    • زائر 119 | 8:36 ص

      ام بدر

      نحن معكم ياشباب لأخر يوم في حياتنا لا تتوقفوا عن مطالبكم سيروا ونحن خلفكم وإتشالله نراكم في ميدان التحرير ( اللؤلؤه )............

    • زائر 117 | 8:33 ص

      البحرين 1

      لا للتجنيس و 1000 لا للتجنيس...
      كلنا بحرينيون شرفاء سنه وشيعه بحرينيين اصليين

    • زائر 114 | 8:30 ص

      الله يحفظكم

      نطالب بتلبية مطالب الشعب الابي ولن نتنازل عن حقوقنا بعد ان وقعناها بدماء الشهداء

      وهيهات منا الذلة

    • زائر 113 | 8:29 ص

      الظلم حرام

      الى سوسن الشاعر الصورة تحكي كم عدد الأشخاص الموجودين فى دوار اللولؤة موالألف ولا مئات عشرات صح يمكن بس عشرة اشخاص

    • زائر 112 | 8:27 ص

      الشاعر وبي بي سي

      المطالبين بإصلاحات سياسية على رأسها تحقيق الملكية الدستورية التي تتوافر على التداول السلمي للسلطة والمطالب السياسية العادلة».
      افتحي عينيك وارفعي مايشوب اذنيك هل هذا المطلب تحقق حتى هذه اللحظه ماكنا نتوقع منك هذا الكلام حيث قلتي ان هذه فئه صغيره منشقه عن جمعية الوفاق وهذا افتراء فكل مواطن شريف يريد للبحرين ان تتحقق فيها الملكيه الدستوريه وهذا مطلب جلالة الملك وأما كلامك فسيشهد عليه التأريخ نعم لقد اخنتي مهنتك الصحفيه في مقابلتك مع بي بي سي

    • زائر 110 | 8:25 ص

      ..

      اول شي احنـآ كلنـآ ماشالله شيعه وسنة مو بس الشيعه متجمعين عند الدوار
      ثاني شي يا تلفزيون البحرين تقولون ان مطالبنا مو واضحه!!
      مطالبنا واضحه بس بطلوا عيونكم وسمعوا عدل بتعرفون شنو المطالب
      في النهـآية :: الله على كل ظـآلم ::
      والله ويـآنـآآ انشـآلـلـه

    • زائر 109 | 8:24 ص

      ياحسين بضمايرنا

      لمسنا بيك ابي الاحرار.... عرفنا الموت حرية

    • زائر 107 | 8:20 ص

      الوفاق

      نتمنن من الوفاق إذا كانوا جادين الخروج من البرلمان وترك السيارات الفاخرة والرواتب الكبيرة والهداية المجزية من تحت الطاولة والذهاب إلى دوار اللؤلؤة كما فعل غيرهم

    • زائر 105 | 8:19 ص

      البحرين أولاً

      لا أرى من هذه المظاهرات غير التخريب والفتنه وهدر لطاقات الشباب ومستقبلهم ، لو عاش هؤلاء الشباب البحرين قبل عشر سنوات لقدروا النعمة التي ينعمون بها ولعرفوا بأن البحرين قد تغيرت فالنتحظر في كيفية المطالبة بحقوقنا ولا ننجر خلف الحماس والثورة اللي ماتناسب ظروفنا في البحرين

    • زائر 104 | 8:18 ص

      العراب

      يا اخوان حذاري من اختلافات داخلية او مذهبية في الميدان لانة الحكومة تحاول خلق الفتنة
      احنا حركة شبابية لا نتمي الي اي تيار نبي
      احنا نضمنا واحنا تعبنا خلونا على مطالبنا اليي عنده كلمة حياة الله يقول كلمة ويشاركنا ما نبي احد يزعمنا على اساس المسيرة تستمر

    • زائر 103 | 8:18 ص

      فيه وايد مشاكل تعرقل

      الحين الألف دينار سدت حلوج ناس واجد
      وثاني شي الأعداد صح واجد في الدوار لكن متجمعين فمنطقة وحدة ولو نتفرق ما بكون لينا تأثير غير ان اخوانا السنة ما يشوفون الخروج على ولاة الأمر ماعليكم من ابراهيم شريف وربعه هدلين الا كم نفر ، اتمنى نستمر لكن اكون واقعي محنا بمصر ولا بتونس هناك الشعب كله متحد اهني للأسف مو موجود هالشي

    • زائر 102 | 8:18 ص

      التلفزبون البحريني لا يمثلنا

      ولا يحتاج الأمر الى تعليق فحين تنظر الى برامجه بأكملها تشعر بذلك

    • زائر 100 | 8:17 ص

      لا تراجع عن الحقوق

      يجب على الوفاق الإنسحاب وليس فقط تعليق العضوية بسنا

    • زائر 99 | 8:17 ص

      أيها الشيعة! أيها الشرفاء!

      أيها الشيعة! أيها الشرفاء! تحية اجلال لكل الشيعه الشرفاء الذي ابوا ان يبيعوا ضمائرهم

    • زائر 97 | 8:16 ص

      إلى كل سني شريف

      ندعوك للمشاركة في ميدان الحرية (دوار اللؤلؤه )للمطلبة بالحقوق كاملة والذي لايستطيع الحضور للميدان ندعوه بعدم الخروج مع الجنسين مسيرات تأييد للحكومه وذلك اضعف الايمان

    • زائر 95 | 8:16 ص

      ارتجي رحمة المعين

      يا امة رسول الله صلى الله عليه وسلم

      وما الحياة الدنيا الا متاع الغرور ,,, كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والأكرام

      اللهم الطف بنا يا رب

    • زائر 94 | 8:15 ص

      الى سيد رضا

      هل توجد قناة البحرين التلفزيونيه على الدش لحد الآن يا سيد، أنا خبري انها انقرضت ، أنا شخصيا مسحتها (delete ) من الرسيفر من زماااااان لأن البرامج قديمه ومعته حتى الرسوم المتحركة مالتهم قديمه

    • زائر 90 | 8:08 ص

      سلمية .. سلمية ... يا وزير الداخلية

      إخوان سنة وشيعة وهذا الوطن ما نبيعه

    • زائر 89 | 8:01 ص

      مقتل مشيمع

      لا حول ولا قوة الا بالله ورحم الله الفقيد ادعو الله ان يستتب المن والامان في يمملكتنا الحبيبة
      وان ينظر لمطالب المتضاهرين بعين الاعتبار

    • مدرس ثانوي 2 | 7:59 ص

      ما هذا يا وسط

      لفظ قتيل من أين أتيتم به ، يسمى شهيد و ليس قتيل ، الرجاء التدقيق في كتابة المصطلحات . الله يرحمهما برحمته الواسعة و يصبر قلوبنا جميعاً على فقدهما . مطالبنا معروفة و هي ليست جديده ، سحب الجنسية من المجنسين ، العدالة ، عدم التمييز ، نبذ الطائفية ، توزيع الثروة بشكل عادل ، إرجاع الأراضي و الأموال المسروقة ، الحرية ، المشاركة الفعلية لممثلي الشعب في حكم البلاد ، صون كرامة المواطنين . وهذه المطالب لا يختلف عليها اثنان .

    • زائر 87 | 7:58 ص

      العزه و الكرامه للشعب

      والخزي و العار للطباله و التوابع العوالق

    • زائر 85 | 7:56 ص

      شعب راقي

      اي والله وانت الصادق نحن شعب راقي ويجب استخدام العبارات والافتات الراقيه
      نحن لا نطالب باسقاط الحكومه والله راضين فيهم بس نبي حقوقنا ما نبي بوق من الشعب
      نبي بيت نبي اشغال عدله بمعاشات عدله شيعة وسنه
      لا شيعيه لا سنيه كلنا أمه اسلاميه

    • زائر 83 | 7:53 ص

      تنفيذ مطالب الشعب

      على الحكومة تنفيذ مطالب الشعب حتى ترجع الامور الى طبيعتها

    • زائر 82 | 7:50 ص

      نصر من الله وفتح قريب

      شهدائنا شموع دربنا فلهم التحيه و الرضوان من الله الجبار

    • زائر 81 | 7:48 ص

      يجب ان تكون لنا خصوصيتنا

      يجب ان نتفرد وتظهر شخصيتنا البحرانيه وعدم التقليد لشعوب اخري مع الاحترام

    • زائر 80 | 7:47 ص

      بيراوي

      الشعب يريد اصلاح والماطلب المشروعه وحياه كريمه هذا من نص الدستور الي الامام يا شعب الناطل والمسالم

    • زائر 79 | 7:47 ص

      نخن قوم لا ننسى شهدائنا

      اللهم الحقنا بهم في جنانك وانتقم لنا من اعدائك

    • زائر 1 | 7:47 ص

      alwasat

      God bless us bahraini people only bahrainies

    • زائر 78 | 7:45 ص

      الشعب البحراني من ارقي و سمى الشعوب

      فليكن دلك منعكس علي تحركاتنا وهالله هالله بالاعلام ونقل الحقائق

    • زائر 74 | 7:43 ص

      يا شباب

      التوحد و الرقي بالشعارات وعدم تقليد الدول الاخري مطلب ملح لاننا من ارقي الشعوب واقدمها في طلب الحريه

    • زائر 1 | 7:41 ص

      ليوم برد

      وايد برد

    • زائر 69 | 7:39 ص

      ابوبتول

      لاشيعية ولاسنية كلنا مع الحرية

    • زائر 67 | 7:39 ص

      123

      اخوان سنة وشيعة هذا البلد ما نبيعة

    • زائر 65 | 7:37 ص

      يجب سحب

      يجب سحب جميع الجنسيات المستحقة للمجنسين اليمنيين السوريين المصريين الباكستانيين والهنود وغيرهم الكثير لانهم يحاربوننا في ارزاقنا

    • زائر 61 | 7:31 ص

      طول الليل امام تلفزيون البحرين

      تمللت نفس الكلام بس الوجوه غير

    • زائر 55 | 7:17 ص

      زعلان من اوباما ( مصطفى البحريني - الشارقة )

      اللهم ارحم شهدائنا ( البحرينين ).. انا بصراحه زعلان من اوباما .. يعني الحبيب امس اشجب وستنكر وادان الحكومة الايرانية لانها ضربت المتظاهرين .. بس ما شفناه قال كلمة على الحومة البحرينية !! وين الانصاف والعداله .. لك يوم يا ظالم !!

    • زائر 54 | 7:14 ص

      بنت البحرين

      نصرا من الله وفتح قريب ....
      الشعب لا يطالب الا بحقوقه ...
      ولا يريد التجنيس ....
      ( كلنا شعب واحد ويد واحده )

    • زائر 51 | 7:11 ص

      ابو سيد رضا

      انا مستغرب من تلفزيون البحرين يسوون مقابلات مع انصار الحكومه لا و بعد يكدبون اخبار القنوات الاخباريه و بخصوص الصوره الرئيسيه للموضوع في مداخله لاحد الاشخاص و يدعي ان الصور مفبركه و العوين الله انا اقول لتلفزيون البحرين احسن شي اتواصلون علة برامج الاغاني و الرسوم المتحركه احسن ليكم ترا انتون مو قد السياسه لعدم وجود الشفافيه في مواضيعكم و كان الاحرى فيكم اتجيبون على الاقل احد نواب الوفاق علشان يعلق على الموضوع بس ندري مت تقدرون لانكم مو قدها

    • زائر 50 | 7:06 ص

      مصرى

      يا اخوانى فى البحرين الرجاء عدم العنف ان كان لكم مطالب مشروعة فحذارى من العنف وان شاء الله تنالوا مطلبكم عليكم بالسلم فى التظاهرات والله سقوط الضحايا شىء مؤلم ليس بالسهل اللهم اعطى اهل الشهداء الصبر ...والله الموفق..اللهم ولى من يصلح

    • زائر 46 | 7:01 ص

      الى سعادة الوزيز

      نناشد وزير الداخلية وعبر جريدة الوسط
      ان تكف الطائرة عن التحليق والله منذ امس وهي تحلق فوق بيوتنا حتى ساعة متأخرة من اليل وحتى كتابة هده السطور
      فأين راحة المواطن التي تنشدونها ؟
      ولماذا هذا التحليق بفسافة ليت كبيرة عن سطح المنازل ؟؟
      نتمى من الوسط ان توصل ندائنا نحن اهالي اسكان السنابس بهذا الشأن

    • زائر 45 | 7:01 ص

      لا تستوحش طريق الحق لقلة سالكية

      نحن لا نطلب الا حقوقنا الانسانية ملينا من الاضطهاد والاستبدادالى متى شنو الاستفادة من الظلم غير عدم الارتياح اتعضو قبل فوات الاوان

    • زائر 44 | 6:59 ص

      قناة البحرين

      تم نقل البث المباشر حين توجة الناس الى الصلاة
      لتضليل العالم بالكم

    • زائر 43 | 6:57 ص

      .... !!

      تبون الناس تأخذكم بجدية، أقل شئ ممكن تسونه استخدموا عبارات و كلامات تليق بمطالبكم و حركاتكم، مو كلمات توضح عليها مستوى الشارع اللي تنتمي له...

    • زائر 42 | 6:55 ص

      الجزيرة نت

      تدفق الآلاف من البحرينين على ميدان اللؤلؤة.
      الجزيرة تكذب !!
      البيبيسي تكذب !!
      السي أن أن تكذب !!
      رويترز تكذب !!
      الوكالة الألمانية تكذب !!
      الصــــــــــــــور تكــــــــــــــــذب !!!؟؟

    • زائر 40 | 6:54 ص

      قناة البحرين كاذبه مثل قناة مصر ونحن اقدم من مصر وتونس في طلب الاصلاح

      قناة البحرين تقول ان الذين خرجو لتشيع علي مشيمع في السلمانيه استخدمو المنتووف وهذا كذب لم يحدث وقالت هناك ثلاثه من الشرطه اصابوهم المتظاهرين والله كذب وحرام وين تروحون من رب العالمين وثاني شي واهم شي احنه نبي اصلاحات قبل مصر وتونس واحداثنه بدأت من السبعينات يعني ماهي جديده وشعارنا... لا سنيه لا شيعيه كلنه وحده بحرينيه.... الا صلاح لسني ولشيعي يشمل كل الشعب البحريني الاصيل

    • زائر 39 | 6:49 ص

      المجلسين = ؟

      مجلس النواب منتخب من الشعب
      وعندما يسن قرار
      >>> يناقشه مجلس الشورى اذا وافق علي يمرر وان لم يوافق لا يمرر
      ومجلس الشورى معين
      اذا المعارضه لا تستطيع ان تفعل شي >>> هذا هو واقع الحرية البرلمانيه

    • زائر 38 | 6:48 ص

      ....

      لا سنية ولا شيعة
      كلنا وحدة وطنية
      كلا كلا للتجنيس السياسي

    • زائر 37 | 6:46 ص

      مجلس الشورى

      معين من الحكومة ؟؟؟؟؟؟ وهو الذي يستطيع ان يسن القوانين !!!!!!!! والمعينون كلهم من الموالاة !!!! والقوانين التي تسن بالطبع ستكون في صالح الحكومه

    • زائر 35 | 6:44 ص

      مطالب مشروعه ولا تنازل

      الكل يعي الان لاي خدعه ممكن يعملها النظام

      سحب جنسيات لالتجنيس
      البطاله
      زيادى رواتب التقاعد
      جرية الراي
      القضاء علي الفساد

    • زائر 34 | 6:44 ص

      نشر الصور ومقاطع الفيديو ضروري

      لايصال صوتنا للعالم باسره يجب علينا نشر الصور ومقاطع الفيديو، كل من يملك هاتف مزود بكاميرا فاليصور ويذهب به للمركز الاعلامي اذا لا يعرف كيفية رفعه على الانترنت.

    • زائر 33 | 6:44 ص

      مواطن مستضعف

      نريد تحقيق مطالب الشعب والتي من أجلها دخل الأعزاء السجن ولاقوا ما لاقوا من التعذيب والتنكيل

    • زائر 30 | 6:41 ص

      انا توني جاي

      ويش صاير اكو الشباب بدءو يتركون دوار اللؤلؤة (التحرير)

    • زائر 29 | 6:39 ص

      مجلس النواب

      64 % من اصوات الشعب للوفاق(المعارضة) = 18 مقعد من اصل 40 ؟؟؟؟؟ يعني اقل من 50 % !!!!!!!! لا والمجلس ما يقدر يسن قانون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    • زائر 28 | 6:36 ص

      شكرا جلالة الملك مانريده هو رفع التمييز والتفرقة الطائفية الغير معلنة

      شكرا لك على كلمتك الطيبة التي كنت بلسم على قلوب الكثير ومطالب ابناءك لهي بسيطة ولاتتعدى رفع التمييز والتفرقة الطائفية الغير معلنة التي تحاربنا في ارزاقنا فلدينا الكثير من العاطلين ويتمتعون بالمستوى العالي في التعليم فتوظيفهم يتوقف عند مذهبهم؟؟نقول مايرغبه الشباب هو اتاحة الفرصة لهم مع جموع المواطنين في تقديم امتحانات التوظيف دون تدخل احد في النتائج وعن طريق لجان مستقلة يشهد لها بالنزاهة فليأخد حقه من يستحق وليس كما هو حاصل الان مع اصدار قانون يجرم التمييز ليكون رادع فهل هذه المطالب صعبة شكرا لك

    • زائر 27 | 6:35 ص

      سحب جميع الجنسيات

      يجب سحب جميع الجنسيات المستحقة للمجنسين اليمنيين السوريين المصريين الباكستانيين والهنود وغيرهم الكثير لانهم يحاربوننا في ارزاقنا ، ويسرقون ايضاً ، ويجب التحرك من كل الشعب البحريني المظلوم والمقهور

    • زائر 26 | 6:33 ص

      اول عمل لحسن النيه

      اطلاق جميع المعتقلين السياسين ورد اعتبارهم لما لقوا من تعذيب

    • زائر 25 | 6:32 ص

      اخوان سنه وشيعه هذا الوطن ما نبيعا

      اتمنى ماخواني واخواتي من الطائفتين الكريمتين وبالاخص من يعاني بعض الخوف وقول لا في وجه الحكومة وسياساتها الخاطئة بان يحضر الى دوار اللؤلؤ فالاعتصام سلمي جدا جدا جدا فقولوا لا ولو لمره واحده
      الله يكون في العون

    • زائر 24 | 6:32 ص

      تلفزيون البحرين

      مقدم البرنامج وبعض الضيوف ممن يحملون في قلوبهم الحقد والضغينة على الطائفة الأخرى في البحرين لم تمتلك اللسنتهم الصبر وأظهرت النفوس المريضة رغم أن جلالة الملك كانت في نبراته الحزن والاسى لما حدث ، وهم شماتة وعتاب و تخوين وتقليل من شأن المطالب البسيطة العادلة التي سوف هم يتمتعون من خيراتها أن تحققت

    • علي عبدالله علي | 6:30 ص

      لا سنية ولا شيعة

      لا سنية ولا شيعة
      كلنا وحدة وطنية

    • زائر 21 | 6:24 ص

      زمن الكذب ولى

      شعارنا لا سنية ولا شيعية بل شعب يطلب حرية
      شعب مسالم يحب السلام ويتوق العيش بامان
      لمذا هذا التعامل مع الشعب بهذه الوحشية وجلب امن مجنس ولا يحمل في قلبه ذرة حب الى الوطن وحعله يقتل ابناء البلد في اين نحن واي حكومة هذه

    • زائر 19 | 6:18 ص

      سيبقى الجميع معتصما حتى تحقيق المطالب

      كل النساء والأطفال والرجال والشباب سيبقون في دوار اللؤلؤ حتى تحقيق المطالب .. والنصر لنااا برحمته وتأييده

    • زائر 18 | 6:07 ص

      لوان تمت التعديلات والمبادرات والاصلاحات وبغض انظر عن التجاهلات الي حصلت و تفاقمت الامور بسببها شان بأفضل الاحوااااال الحيين ولكن ....( اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجييب القدر ولابد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر ) كلنا بحرينين ونحب الوطن..

    • زائر 17 | 6:06 ص

      نطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين

      و توظيف العاطلين خصوصاً الجامعيين يبون وظيفة تناسب تخصصاتهم و تعبهم...نبي بيوت مو شقق..رفع مستورى المعيشة...وقف التجنيس..و انسحاب قوات الأمن من البلد لأن بعد تحقيق مطالبنا البحرين ما تحتاج لأجنبي يحميها...

    • زائر 16 | 6:04 ص

      اليوم العصر سنكتشف صدقكم

      لا تتكلموا بأسم الشعب .فنحن نطالب بمحاكمة المعتقلين محاكمة عادلة وليس الافراج عنهم .والمشيمع مع الشهابي لا يمثلوننا ابدا .اتركوا الاجندة الخارجية عنكم

    • زائر 14 | 5:51 ص

      حتى تحقيق المطالب

      انتا يالمجنس لازم تنسحب جنسيتك وتروح الى ديرتك
      والبيت الي عاطينك اياة بينسحب غصبا عنك وبحصله مواطن بحريني اصلي

    • زائر 13 | 5:50 ص

      اللهم صلي على محمد وآل محمد

      ان الله مع الصابرين ادا صيرو * نعم للاصلاح لا للعنف اليوم وعلى مرئى العالم يثبت المواطن البحريتي حضارته وكبر ثقافته في مطالبه المشروعة والمكفوله دوليا حقه في التعبير الاحتجاجات قائمه حتى نيل كل المطالب

    • زائر 12 | 5:50 ص

      مدير التلفزيون: نقل صور التجمعات يعكس أجواء الانفتاح

      اذ كنتم تدعون الانفتاح .. كفاكم جلب للبلطجية النظام في التلفاز .. ويجب عليكم احضار المعارضة لكي يكون الانفتاح اكثر

    • زائر 11 | 5:48 ص

      الله اكبر

      لا بد للقيد ان ينكسر

    • زائر 10 | 5:42 ص

      أحداث ساخنة تشكرون على نقلها ياوسط

      كونوا بالجوار دوماً ..!
      ورداً على الرميحي .. إذا حصلت طريقة ثانية مُجدية خبّرنا لنسويها !

    • زائر 9 | 5:40 ص

      ارحلوا عند ديرتنا

      ان جميع المجنسين الذين
      تركتموهم بقرب من سيتي سنتر
      لم تهز اركاننا بل تزيدنا عزم على مطالبنا
      واليوم موعدنا في النفس المكان
      8:30 صباحا في الماحوز لتشييع الشهيد فاضل
      وبعدها الى ميدان الشهداء >دوار الؤلؤ

    • زائر 8 | 5:32 ص

      ابواق الحكومة

      الرميحي: نقل أحداث البلدان العربية إلى البحرين أمر خاطئ
      شبعان وغيرك من اتباع اهل البيت في هلاك لكن نسأل الله سبحانه وتعالى اما هدايتكم أو يجردكم من الترف ويشملكم بالفقر لنراكم على طلابين على ابواب المساجد

    • زائر 7 | 5:30 ص

      هيهات منا الذله

      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 6 | 5:28 ص

      نطالب بالافراج عن جميع المعتقلين وسحب الجنسية من المجنسين

      1 - 2 نطالب بالافراج عن جميع المعتقلين وسحب الجنسية من المجنسين
      3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

    • زائر 5 | 5:27 ص

      ندعو الشعب لمواصلة الاعتصام في دوار اللؤلؤة اليوم حتى تحقيق المطالب الشعبية

    • زائر 4 | 5:27 ص

      نصر من الله وفتح قريب

      لا سنية ولا شيعة
      كلنا وحدة وطنية
      كلا كلا للتجنيس السياسي

    • زائر 2 | 5:22 ص

      حماقات مصر تتكرر في البحرين

      يبدو ان البعض لا يستطيع الاستيعاب بسرعة كافية , الدرس المصري لا زال حديثا واعلامنا الرسمي وجهات رسمية اخرى لا زالت تفكر بالطريقة القديمة

    • زائر 1 | 5:08 ص

      بحريني 10

      إلى الأمام يا شعبنا الوفي ... واقول ...
      ما يحس بالوجع ... إلا من ينصفع ... ويشعر اللطمة
      و اللي يعيش بنعيم ... يخلي غيره بجيحم .... هو ويش يهمه

اقرأ ايضاً