العدد 3090 - الأحد 20 فبراير 2011م الموافق 17 ربيع الاول 1432هـ

بدء تظاهرات في الدار البيضاء والرباط للمطالبة بالإصلاحات

مغاربة يخرجون للمطالبة بالإصلاح    (أ. ف. ب)
مغاربة يخرجون للمطالبة بالإصلاح (أ. ف. ب)

بدأ مئات الأشخاص بالتجمع في الدار البيضاء والرباط للمشاركة في تظاهرات سلمية مقررة أمس الأحد (20 فبراير/ شباط 2011) في مدن عدة مغربية عدة للمطالبة بإصلاحات سياسية والحد من صلاحيات الملك.

وأفاد مراسل لوكالة «فرانس برس» إن مئات الأشخاص تجمعوا في وسط الدار البيضاء كبرى مدن البلاد قبيل انطلاق التظاهرة. وهتف متظاهرون «حرية، كرامة، عدالة»، فيما طالبت مجموعات يسارية بـ «تقليص صلاحيات الملكية». وكتب على لافتات «الشعب يريد دستوراً جديداً».

وفي الرباط بدأ أكثر من مئة شخص بالتجمع تحت رذاذ المطر. وفي سياق الأحداث التي شهدتها تونس ومصر أطلق شبان مغاربة على الـ «فيسبوك» حركة «20 فبراير» داعين إلى التظاهر سلمياً للمطالبة بدستور جديد يحد من صلاحيات الملك وبمزيد من العدالة الاجتماعية. وقد ضمت الدعوة بسرعة آلاف المناصرين.

لكن عشية التظاهرة أعلن أحد الشبان الذين بادروا إلى هذه الدعوة وموقعان آخران انسحابهم من التظاهرة متذرعين بخلافات «آيديولوجية» مع تشكيل إسلامي ومجموعات يسارية. وقد دعت منظمة الشبيبة في حركة العدل والإحسان الإسلامية بدورها إلى التظاهر «سلمياً» أمس. ويعتبر الأخصائيون في التيارات الإسلامية هذه الحركة المحظورة ولكن السلطات تغض الطرف عنها، «من أبرز الحركات في المغرب».

ومن جهته، دعا الأمير مولاي هشام العلاوي وهو ابن عم العاهل المغربي إلى نظام ديمقراطي وأعلن دعمه لآلاف المغربيين الذين تظاهروا للمطالبة بإصلاحات سياسية.

وقال الأمير في حديث إلى قناة «فرانس 24»: «أدعم شخصياً أي مبادرة لتحويل نظامنا السياسي إلى نظام ديمقراطي مع التشديد على ضرورة أن تتم هذه العملية بشكل سلمي. ويبدو أن هذا التحرك يلبي هذه الشروط وبالتالي أدعمه».

العدد 3090 - الأحد 20 فبراير 2011م الموافق 17 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً