العدد 3090 - الأحد 20 فبراير 2011م الموافق 17 ربيع الاول 1432هـ

أعجبتنا سلمية المعتصمين وسعداء بمشاركة البحرينيين صناعة تاريخهم

إعلاميون أجانب في دوار اللؤلؤ:

الصحافية الإسبانية أنا
الصحافية الإسبانية أنا

أبدى إعلاميون ومراسلون صحافيون تابعون لوكالات أنباء وصحف أجنبية إعجابهم بسلمية البحرينيين المعتصمين في دوار اللؤلؤة، مبدين سعادتهم بمشاركتهم في ما وصفوه بـ «صناعة تاريخ البحرين».

وفي هذا الصدد، أكد الإعلامي الياباني ساتو من تلفزيون «فوجي طوكيو» أنه شهد في عدة مرات المتظاهرين يسيرون بسلام في المسيرات، إلا أنهم يواجهون بالعنف في المقابل، مبدياً تخوفاً من أن تتم معاودة مواجهة المتظاهرين بأساليب العنف.

كما أكد أنه شهد تعرض المصور في قناة «ABC» الأميركية للضرب من قبل قوات الأمن، مشيراً إلى أن ذلك خلق لديه نوعاً من الخوف، وخصوصاًً أن رجال الجيش كانوا يمسكون بالمسدسات ويضعون أيديهم على الزناد طوال الوقت، وهو ما يوحي بأنهم قد يطلقون الرصاص في أية لحظة، على حد تعبيره.

وقال صحافي ياباني آخر إنه شاهد بأم عينيه أحد الأشخاص الذي كان يصور من داخل سيارته المسيرة التي توجهت إلى دوار اللؤلؤة يوم السبت الماضي (19 فبراير/ شباط 2011)، إلا أنه عوجل بضربات وركلات من قبل رجال الأمن الذين توجهوا إليه، قبل أن يأخذوا كاميرته.

أما بشأن توقعاته لما ستؤول إليه الأوضاع في البحرين في الفترة المقبلة، فقال: «كصحافي أتشوق لرؤية ما سيحدث في البحرين، وفي الوقت نفسه آمل أن تتم معرفة مصير المفقودين، وخصوصاً مع ما تردد من أن هناك جثثاً لأشخاص غير معروف مكانها بعد، فنريد أن نعرف ما مدى دقة هذا الحديث».

فيما تحدث المصور الصحافي الأميركي مايكل، الذي يعمل في إحدى وكالات الأخبار الإنجليزية، عن مصادرة أدوات التصوير الخاصة به من قبل جمارك مطار البحرين الدولي، وقال: «وصلت إلى البحرين يوم الجمعة الماضي، وقبل خروجي من المطار، تمت مصادرة أربع عدسات كاميرات مني، وحامل كاميرا، و «فلاش»، وبطاريات كاميرا، وشنطة كاميرا، وجهاز حفظ الذاكرة، وهو ما جعلني أستعير كاميرا من أحد الأشخاص لتصوير الأحداث هنا».

وتابع «تم إبلاغي من قبل الجمارك أني لن أتمكن من استعادة أدوات التصوير خاصتي إلا قبل مغادرتي البحرين». وأبدى مايكل - الذي تعتبر زيارته للبحرين هي أولى زياراته لمنطقة الشرق الأوسط - إعجابه بسلمية أهل البحرين، واصفاً الأجواء في دوار اللؤلؤة بـ «الجميلة والحميمية»، على رغم الإصرار على المطالبات بالتغيير، مضيفاً «أنا سعيد بوجودي هنا، وأعجبتني فكرة نصب الخيام بالقرب من الدوار، وبمختلف النشاطات التي تمارس فيه».

أما هيو كيفري، أحد الأميركيين المقيمين في البحرين، والذي كان يجوب الدوار بحثاً عن مواقف جديدة لتصويرها، فقال: «لست خائفاً من تواجدي هنا، وخصوصاً بعد مغادرة الجيش للمنطقة، وأنا سعيد أن أرى كيف يعبر البحرينيون عن مطالبهم بكل سلمية، وربما يكون ذلك بخلاف الأسلوب الذي تم اعتماده في فترة سابقة، وهو ما يترك انطباعاً جيداً عنهم لدى العالم الخارجي». وأبدى مراسل صحافي من السويد إعجابه بشعب البحرين الودود، مشيراً إلى أن البحرينيين كانوا يحبون رواية مشاهداتهم للأحداث الأخيرة للمراسلين الأجانب، وقال: «سمعنا من المتواجدين في الدوار قصصاً درامية، ومن الممتع أن أشهد حدث صناعة التاريخ في البحرين». وتابع «نأمل أن تتحول البحرين إلى نموذج للديمقراطية في دول المنطقة، لأن شعبها يستحق هذه الديمقراطية».

أما الصحافية الأسبانية أنا التي وصلت البحرين يوم السبت الماضي، فأشارت إلى أنها فوجئت بالأوضاع الهادئة في دوار اللؤلؤة، وقالت: «قبل أن آتي للبحرين كانت مشاهد الدم التي تبث عبر الإعلام تشير وكأن البحرين في حالة حرب، إلا أني فوجئت بسلمية المعتصمين».

وأضافت «لم أتوقع أن تحدث مثل هذه الأمور في بلد صغير مثل البحرين، لتتوجه إليها جميع وسائل الإعلام، مثلما يتم التركيز عليها أثناء استضافتها لفعاليات (فورمولا 1)».

العدد 3090 - الأحد 20 فبراير 2011م الموافق 17 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 6:54 ص

      شكرا للصحافة الاجنبية

      على اخواننا الصحفيون والمصورين نقل ألاحداث لبلدانهم وما جرى من استشهاد أبطالنا وهم مسالمين,والمسيرات السلمية في الشوارع والاعتصام بميدان الشهداء,فالعكس صحيح لصحافتنا المحلية وتلفزيون البحرين الحكومي.

    • زائر 20 | 5:31 ص

      شعارنا ثابت لا يتغير

      سلمية سلمية ..
      أخوان سنة وشيعة .. هذا الوطن ما نبيعه
      تحيتي من أعماق قلبي لكم يا كل شرفاء العالم ،، تعالو إلى عمق دوار اللؤلؤة لتروا سلمية هؤلاء الأفراد، كيف يطالبون بحقوقهم دون أن يمسوا أحد بسوء.. وكيف يهتفون باستعمال حناجرهم وأيديهم فقط .. دون أن يمتلكوا أي سلاح آخر إطلاقاً !!!!

    • زائر 19 | 5:10 ص

      جميل جميل ..

      وشهد الشهود .. فهل تنكرون ياقناة العين الواحدة .. نشكركم جميعاً على هذه الوقفات التضامنية .. شكراً لمراسلي اليابان شكراً لمراسلي أمريكا .. شكراً لمراسلي السويد .. شكراً لمراسلي أسبانيا .. thank you every body .. all bahraini are friendly and kind ... and we are protesting peacefully ! thanks ..

    • زائر 14 | 3:11 ص

      bh

      Of cors, we r peaceful not terrors
      pls proove it to the world.

    • زائر 12 | 2:42 ص

      تحية الى كل الشرفاء

      تحية من الشعب البحريني الى كل الشرفاء في العالم

    • زائر 7 | 12:42 ص

      بحرينيه

      يا ريت يشوفون ويسمعون هالحاقدين اللي مصرين ان الشعب كان يحمل سيوف وخناجر ههه شر البلية ما يضحك
      اخوان سنة وشيعة هذا الوطن ما نبيعه

    • زائر 4 | 11:55 م

      SAYDOOO

      الشعب سنة و شيعة هذا الوطن ما نبيعه

    • زائر 3 | 11:21 م

      في نقطه

      شي زين ان الاجانب واقفين معانا .. بس في نقطه ناقشتها مع اكثر من اجني من الساكنين في ابراج اللؤلؤ .. قالو المسيرة سلميه وانهم معانا بس ما عجبهم الكتابات اللي على مجسم اللؤلؤ لان يعتبر تخريب .. فاتمنا من المنظمين اللي اهناك يطيرون هالكتابات ويحطون بدالهم ملصقات منعا للتخريب .. والله يعطيكم الف عافية .. والله يرحم شهدائنا

    • زائر 2 | 10:39 م

      الشعب سنة و شيعة هذا الوطن ما نبيعه

      كل سني و شيعي اخوة

    • زائر 1 | 10:20 م

      تعيش مملكتنا الغالية

      its not that we dont know this
      but it feels good to hear others saying this about us
      im flattered
      peace

اقرأ ايضاً