العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ

«صافولا» تجمد خطة لتوسعة معمل لتكرير السكَّر

أبلغ نائب رئيس مجموعة صافولا السعودية للمشتريات المركزية «رويترز» أن المجموعة جمدت خطة لتوسعة معمل لتكرير السكَّر في جدة إلى حين انتعاش هوامش السكَّر الأبيض.

وكانت «صافولا» - التي تمتلك أكبر عمليات تكرير السكَّر في الشرق الأوسط وتنتج زيت الطعام - تعتزم رفع طاقة معمل السكَّر من 1.2 مليون طن سنوياً إلى 1.5 مليون لكن ضعف الطلب الناجم عن ارتفاع الأسعار أثر سلبياً على ربحية مصانع التكرير في أنحاء العالم.

وقال كمال شكري خلال مقابلة مع «رويترز» على هامش مؤتمر في دبي إن الشركة كانت تخطط إلى رفع طاقة الإنتاج إلى 1.5 مليون طن لكنها ستضطر للانتظار إلى حين انتعاش السوق.

ومازال معمل جدة يعمل بطاقته الكاملة على رغم الخسائر. ورفض شكري الإفصاح عن حجم الخسارة. وقال، إن الموقف الراهن يضر الشركة بلا شك لكنها تشعر بأن التزاماً اجتماعياً عليها تجاه المجتمع السعودي والحكومة بمواصلة الإنتاج على رغم أي خسائر. وتمتلك «صافولا» معملاً آخر لتكرير السكَّر في مصر تبلغ طاقته الإنتاجية 750 ألف طن وقد أغلق بضعة أيام بسبب الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في 25 يناير/كانون الثاني الماضي وأطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وقال شكري، إن الشركة اضطرت لإغلاق المعمل بضعة أيام لكنها استأنفت عملياتها ويبلغ الإنتاج 2100 طن يومياً.

وفي العام الماضي فرضت مصر سقفاً سعرياً للسكَّر الأبيض في محاولة لاحتواء تضخم أسعار الغذاء وهو ما أجبر «صافولا» على الحد من مبيعاتها للسوق المحلية. وقال شكري إن كل السكَّر الذي تنتجه الشركة في مصر تقريباً يجري تصديره في الوقت الراهن لأن الشركة لا يمكنها تحمل البيع بخسارة. وواصلت العقود الآجلة للسكَّر الخام تراجعها عن أعلى مستوى في 30 عاماًًًًًًً الذي سجلته في وقت سابق هذا الشهر متحركة في نطاق ضيق في ظل ضغط على الأسواق قبيل حصاد الشهر المقبل في البرازيل أحد أكبر المنتجين.

العدد 3091 - الإثنين 21 فبراير 2011م الموافق 18 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً