العدد 3093 - الأربعاء 23 فبراير 2011م الموافق 20 ربيع الاول 1432هـ

الإفراج عن 308 سجناء... ونحو 40 آخرين لايزالون في السجن

ذكرت وزارة الداخلية أمس الأربعاء (23 فبراير/ شباط 2011) أن العفو الملكي بإطلاق سراح عدد من المحكومين وإيقاف السير في دعاوى جنائية شمل 308 أشخاص، ومن ضمنهم المتهمون بقضية مايسمى بـ «المخطط الإرهابي».

هذا ولم تفرج السلطات عن متهمي قضايا المعامير، وكرزكان، والسهلة، وحريق السكراب، وبعض قضايا الأحداث، وأيضاً لم يفرج عن محمد البوفلاسة الذي اعتقل في 15 فبراير / شباط 2011 بعد إلقاء كلمة في دوار اللؤلؤة،وهذا يعني أن نحو 40 شخصاً لايزالون في السجون.

وأفاد المحامي محمد التاجر لـ «الوسط» «إنه لم يتم الإفراج عن متهمي قضية المعامير (7 متهمين)، ومتهمي قضية كرزكان (19 متهماً)، وقد يكون ذلك لارتباط قضاياهم بالحق الخاص، كونها قضايا تتعلق بتهم القتل، بالإضافة إلى متهمَي حريق السكراب، ومتهمي السهلة (5 متهمين)، ومتهمي عذاري (4 متهمين)، كما يوجد متهمون آخرون في قضايا مختلفة».


«العفو الملكي» حتماً سيساعد علــى تخفيف حدّة التوتر... التاجر:

الإفراج عن جميع الموقوفين عـدا متهمي «كرزكان» و«المعامير»

الوسط - عادل الشيخ

أفرجت السلطات الأمنية مساء أمس الأول الثلثاء (22 فبراير/ شباط 2011) عن الموقوفين في قضايا أمنية مختلفة ومن ضمنهم المتهمون بقضية مايسمى بـ «المخطط الإرهابي، وبلغ عدد المفرج 308، فيما لم يفرج عن متهمي قضايا: المعامير، وكرزكان، والسهلة، وحريق السكراب، وبعض قضايا الأحداث، وايضاً لم يفرج عن محمد البوفلاسة الذي اعتقل في 15 فبراير / شباط 2011 بعد القاء كلمة في دوار اللؤلؤة، ومعنى ذلك ان هناك نحو 40 شخصاً لازالوا في السجون.

وأفاد المحامي محمد التاجر لـ «الوسط»: «لقد بدأت إدارات وزارة الداخلية وأقسامها المختلفة مساء أمس الأول (الثلثاء) بالإفراج عن موقوفين في قضايا أمنية مختلفة، وذلك بناء على العفو الملكي السامي».

وأضاف «أنه لم يتم الإفراج عن متهمي قضية المعامير (7 متهمين)، ومتهمي قضية كرزكان (19 متهماً)، وقد يكون ذلك لارتباط قضاياهم بالحق الخاص، كونها قضايا تتعلق بتهم القتل، بالإضافة إلى متهمَي حريق السكراب، ومتهمي السهلة (5 متهمين)، ومتهمي عذاري (4 متهمين)، كما يوجد متهمون آخرون في قضايا مختلفة، وقد صدرت بحقهم أحكام بالإدانة والسجن خلال الأشهر الماضية، ولم يتم الإفراج عنهم لحد الآن».

وأكد التاجر على أن «السلطات الأمنية أفرجت عن المتهمين الرئيسيين في القضايا الأمنية وهم متهمو مجموعة الـ25 (ماسيمىبـ «المخطط الإرهابي»).

وقال: «كما تم الإفراج عن أربعة متهمين بتكوين جماعة إرهابية تقوم بالتفجير، وهم مواطنون من منطقة السنابس والديه، بالإضافة إلى إخلاء سبيل متهمين من منطقة بني جمرة تمت محاكمتهم قبل عشرة أيام، ومتهمين آخرين بالشغب والتجمهر غير المرخص ومن ضمنهم لاعب في المنتخب الوطني لكرة اليد«.

واستطرد التاجر: «إن أغلب المتهمين الموجودين في عهدة جهاز الأمن الوطني قد تم تسليمهم إلى إدارة التحقيقات الجنائية ومن ثم إلى أهاليهم، كما أن المتهمين المحكومين والمتواجدين في أكثر من عنبر من عنابر سجن جو قد تم تسليمهم لذويهم، بالإضافة إلى الإفراج عن غالبية المتهمين الجارية قضاياهم«.

وعن سبب صعوبة تحديد عدد من تم الإفراج عنهم من المتهمين، ردّ التاجر: «لا نستطيع تحديد الرقم، كون أن العدد كبير في فترة وجيزة، إذ إننا وثقنا أكثر من 500 حالة اعتقال، وحالياً لا نستطيع سوى تحديد النصف منهم، كما أن بعض الموقوفين لا نعلم عنهم بسبب أنه في حال الإفراج عنهم لا يقوم الأهالي بتبليغنا بالأمر، إضافة إلى أننا لا نعلم عن حال بعض المتهمين في عدد من القضايا التي سبق ذكرها، وأننا نجهل ما إذا كانوا مشمولين بالعفو الملكي السامي أم لا«.

وأردف: «إننا بحاجة إما إلى نشر أسماء المشمولين بالعفو الملكي السامي كاملة أو نشر أرقام وصيغ الدعاوى الجنائية المرفوعة بحقهم، كما أننا نحتاج إلى تحديد المرسوم الملكي السامي، فهل هو عفو عام أو عفو خاص في بعض الدعاوى أو تعليق للقضايا؟«.

ولم يغفل المحامي محمد التاجر الإشارة إلى الأحداث (الأطفال) المودعين في مراكز الرعايا، إذ أوضح أن «الأطفال المحكومين والموجودين في مركز رعاية الأحداث التي تشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية بالاشتراك مع وزارة الداخلية، هؤلاء الأحداث قضاياهم متعلقة بقضايا أخرى لأن الأحكام التي تصدر بحقهم تكون عبارة عن عقوبة واحدة لمجموعة تهم تم توجيهها لهم«.

وتابع: «إن القانون يفترض أن الأحداث ليسوا مسجونين وإنما مودعين في وحدات لرعاية الأحداث، ونعرف أن هذا هو التدبير السادس من مجموعة سبعة تدابير، ويفترض على السلطات إطلاق سراح الموقوفين الأحداث ورعايتهم وتسليمهم لأولياء أمورهم لأنهم أولى برعايتهم، وخصوصاً إذا علمنا أن مراكز رعاية الأحداث لم تنتقل نهائياً من وزارة الداخلية إلى وزارة التنمية الاجتماعية، إذ لاتزال وزارة الداخلية هي المسئولة عن تلك المراكز والآمرة والناهية فيما يخص الموقوفين«.

وطالب التاجر بـ «الإفراج عن الموقوفين الأحداث المودعين بمراكز الرعاية، ومتهمي كرزكان الذين أدينوا بالسجن مدة ثلاثة سنوات بعد أن برأتهم محكمة أول درجة، وغالبيتهم قضى قرابة السنتين أو أكثر من سنة ونصف، فنحن نطالب بشمولهم في العفو الملكي السامي وإطلاق سراحهم فوراً، ولو بتطبيق نصوص قانون الإجراءات الجنائية الذي يقتطع من الإجازات الرسمية والسنوية والأسبوعية من فترة العقوبة المقضي بها«.

وزاد: «كذلك موقوفي قضية المعامير الذين حكموا بالسجن المؤبد إثر إدانتهم حسب قانون الإرهاب، نطالب أيضاً بشمولهم بالعفو الملكي السامي وإطلاق سراحهم فوراً، وكذلك المتهمين في قضية السهلة وعذاري«.

وطالب بـ «ضرورة نشر العفو الملكي السامي في الجريدة الرسمية، على أن يكون ملغياً لجميع الدعاوي واعتبارها كأن لم تكن بحسب القانون«.

وأكد المحامي محمد التاجر على أن «العفو الملكي السامي بالإفراج عن الموقوفين جميعاً في القضايا الأمنية، حتماً سيساهم في تخفيف حدة الاحتقان الذي تعيشه البلاد، وخصوصاً أنه أحد أهم المطالب التي تمت الاستجابة لها، إلا أننا لحد الآن لا نعرف الشروط والشكل القانوني لهذا العفو الملكي، لذلك فإننا نطالب بمزيدٍ من التوضيح وإزالة الغموض«.

وأضاف «كما أننا نطالب بشيء مهم، وهو أن غالبية هؤلاء المتهمين تعرضوا إلى التعذيب، وتم انتزاع الاعترافات منهم، وعليه نطالب السلطة بالاعتراف بوجود التعذيب وإنهائه ومحاسبة المسئولين عنه وتعويض الضحايا».

وعن وقت معرفة الإفراج قال الطبيب محمد سعيد السهلاوي الذي كان معتقلا في قضية ما يسمى بـ «المخطط الإرهابي» أنهم عرفوا بنبأ الإفراج قبل يوم واحد من خروجهم عن طريق زميل لهم كانت له زيارة من قبل أهله اللذين أخبروه بأن هناك أمر ملكي بالعفو عن عدد من السجناء. وعن ما يشغل تفكيره وهو يرى المشهد السياسي بعد خروجه من السجن قال السهلاوي « الأمل هو أن يتم الخروج من هذه الأزمة بتلبية مطالب الناس، لأن ذلك هو صمام الأمان الحقيقي لهذا الوطن، فعندما يشعر الشعب بأن مطالبه تحققت فإنه يشعر بالاستقرار، ومن غير ذلك فلا ضمان لعدم تكرار ما يحدث بين حين وآخر في البحرين وربما عودة من خرجوا من جديد إلى السجن وهو ما لا يتمناه أي مواطن».


المعارضة متوحدة وسنعمل على تضييق دائرة أي خلاف

المقداد لـ«الوسط»: تغيير الحكومة من ضروريات إنجاح الحوار

البلاد القديم - حسن المدحوب، مالك عبدالله

شدد المتهم في قضية ما عرف بمجموعة الـ25 والمفرج عنه فجر أمس الأربعاء (23 فبراير/ شباط 2011) الشيخ محمد حبيب المقداد على أن «تغيير الحكومة يعتبر أمراً ضرورياً لإنجاح أي حوار بين القوى السياسية والسلطة».

ولفت إلى أن «المحنة وحدت الأطياف السياسية والناس، وهي إن اختلفت فستعمد إلى جعل ذلك الاختلاف في أضيق حدوده». وهذا نص لقاء المقداد مع «الوسط«:

كيف تقرأون ما يجري في الساحة العربية والمحلية؟.

- المقداد: ما يجري هو استجابة لواقع إقليمي قائم ورياح هبت ومرت على مواقع جغرافية متعددة، ولم تكن في الحسبان لا على مستوى الأنظمة ولا على مستوى الشعوب، ولم يكن في الحسبان أن تكون حركة الشعوب في العالم العربي بهذا الشكل، بحيث تقرر بقاء الحكومة من عدمه، ونستطيع أن نقول إنها مساءلة بعثت بها الإرادة الإلهية لتنتقم من القمع، وابتدأت في تونس ومرت على مصر، ومن ثم انتقلت إلى عدد من الدول العربية، ومنها ليبيا والمغرب والجزائر واليمن، والبحرين في الخليج العربي، لأن الحكومة منتهكة لحقوق الإنسان، وما يبعث بالتغيير ليس الانقلابات، بل حركة الجماهير.

والشعب البحريني مسالم ويبحث عن الكرامة. وهو تأثر بالحركة السلمية في تونس ومصر، وقوة التحرك الجديد تكمن في سلميته، إذ إنه لا مجال لأن توصف بأي وصف أو أي سمة من سمات التخريب أو الإرهاب، أو أي ممارسة خارجة عن الإطار العام.

وهذا الشعب المتحضر يقف أمام الدبابة والرصاص بالورود، وبكل تأكيد سلمية وحضارية، هذا الشعب، والحركة اليوم هي حركة الشعوب، وهي من تقرر مصيرها وما تريد، اليوم الكلمة هي كلمة الشعوب.

أنتم في السجن هل كنتم يائسين، وهل خطر في بالكم أن تخرجوا بهذه الصورة؟.

- المقداد: في الحقيقة إننا مقتنعون أننا ضحية، ووقفنا أمام القضاء وقلناها إننا ضحية إرهاب، وهذه هي القضية الثانية التي يتم ظلمي فيها، ونحن أمام جهات قمعية كيدية، في الحقيقة كنا نعول بداية بعد الله على حركة الشارع برفض هذه الممارسات، إلا أن القبضة الأمنية كانت شديدة للغاية، حينها رفعنا اليد عن مثل هذا التحرك، وكان لدينا أمل أن تتدخل المنظمات الدولية لوقف التعذيب وخرق حقوق الإنسان، وبالتالي الضغط الخارجي، وحزمناها وسلمناها بيد الله، وادخرها الله من أيام شهر رمضان المبارك الماضي، والتي كانت أياماً شديدة ومريرة والحديث عنها عبارة عن غصص، وبعد مرور 6 أشهر ونصف الشهر، وأعطانا أكثر مما نتصور وهو أن يتم الإفراج عنا أو يتم وقف المحاكمات، لنجد المطالبات بالإصلاحات الكبيرة والحقيقية والتي ينادي بها الناس. ولم نكن ونحن في السجن نفكر فيه، ولكن الشعب فتح صدره أمام الرصاص من أجل الحرية، وليثبت أنه بحاجة إلى حكومة متحضرة لا الحكومة الحالية.

هل تمت محاورتكم وأنتم داخل السجن؟.

- المقداد: في المرة السابقة تمت محاورتنا من قبل مسئولين كبار، ولكن هذه المرة لم نجد أحداً يحاورنا بعكس المرة السابقة، ولكن يبدو أن الحركة هذه المرة كانت خاصة، ولم يكن هنا إلا حوار بالصعقات الكهربائية والضرب والتعليق والشتم والسب.

ما هي رؤيتك لوحدة المعارضة؟.

- المقداد: الوحدة من شأنها أن تحدث تكاتفاً، صحيح أن هناك قراءات متعددة ووجهات نظر مختلفة، ولكننا لن نختلف في ضرورة حماية الشعب والحفاظ على أرواحه ومبادئه، والمحنة ولدت موقفاً مشتركاً، والقوة المفرطة التي استخدمت ضد أبناء الشعب وحدت القوى والأطياف السياسية. وهي لم توحدها على هذا المستوى فقط، بل على المستوى الشعبي والطائفي. اليوم يقف الجميع يطالبون ولا يجوز لأحد أن يصورها أنها طائفية، بل هي واضحة بأن شعباً كريماً يقف للمطالبة بحقوقه.

وتبقى القراءة أن هناك من ينادي بالملكية الدستورية والمسألة إذا وصلنا إلى الجلوس فلن نختلف.

مطالبكم قبل أي حوار.

- المقداد: هناك أمور لابد أن تنجز قبل الحوار، وهي تأكيد سحب قوات الأمن وعدم عودة الجيش وعدم التعرض للمتظاهرين، وتم الحديث في البداية بالدبابة والرصاص، وانسحبت بعد أن واجهت صدر الشباب العاري، ولكن سحبت قوات الأمن والجيش، والأمر الثاني هو إطلاق سراح سجناء الرأي والحرية، فكيف يكون هناك حوار وأنا خلف القضبان، والحكومة كانت في البداية تقمع السجناء ولكنها قبلت بعرض الإفراج عن جميع السجناء.

وأنا أقول إذا لم يتم الإفراج عن جميع السجناء من دون استثناء، فإنه لن يكون هناك حوار، وبقي الشرط الثالث وهو تغيير الحكومة التي واجهت الناس بالرصاص والقمع، وحتى نتحاور فلابد أن تكون هناك حكومة جديدة.

في حال اختلافكم كقوى معارضة، فالقرار إلى من؟.

- المقداد: التقيت صباح اليوم (أمس) بالشيخ علي سلمان والناشط السياسي عبدالوهاب حسين والشيخ عبدالجليل المقداد، ولدي قناعة أنه لن نختلف، وإذا اختلفنا سنضيق الدائرة حتى لو تنازلنا عن بعض قناعتنا مع بعضنا البعض، والناس رأيها محترم، ونحن نريد شيئاً معيناً، ولكن الناس إذا أرادت أمراً وتحركت في طريقه فلن نقف في وجه الناس.

ما هو توقعكم لما نحن مقدمون عليه؟.

- المقداد: يسّروا ولا تعسّروا، ولست من المتشائمين، إلا أنه بحسب تقييمي أنه لا يمكن استخدام العصا ضد الناس، لأن الوضع العالمي والحقوقي لا يسمح بذلك، فضلاً عن أن الوضع المحلي لا يمثل شريحة من الشرائح حتى يتم عزله ويتم اتهامه بتهمات معينة، المسألة مختلفة فالناس بجميع فئاتهم وجميع أطيافهم وألوانهم نزلوا إلى الشارع، ومن حق الناس أن تعبر عن رأيها وعن ما تريد.

ولو كانت المسيرة الجماهيرية الضخمة التي نظمتها الجمعيات السياسية خرجت في أي دولة أخرى لاستقالت الحكومة واعتذرت للناس.


المفرج عنه سيدعقيل الموسوي:

صمتُّ طوال فترة توقيفي ووزني نقص 18 كيلوغراماً وأجريت عملية قبل يومين

سار - علي الموسوي

قال رجل الدين السيدعقيل الموسوي إنه استغل طوال فترة توقيفه، منذ شهر أغسطس/ آب 2010، وحتى يوم الإفراج عنه فجر أمس الأربعاء، في الصيام وممارسة الرياضة داخل الزنزانة الموقوف فيها في سجن الحوض الجاف، مبيناً بأن «طلبتُ من أهلي حذاء رياضة، وجلبوه لي وكنت ألبسه كلما أردت ممارسة الرياضة».

وذكر الموسوي، خلال حديثه إلى «الوسط»، إن خسر ما يقارب 18 كيلوجراماً من وزنه خلال 4 أشهر قضاها في التوقيف.

وقد بدا الموسوي وهو يستقبل المهنئين والمباركين له بالإفراج عنه، شاحباً، ويجلس على كرسي بلاستيكي، بعد أن أجريت له عملية بواسير يوم الإثنين الماضي (21 فبراير/ شباط 2011). والموسوي من بين مجموعة الـ 25، أو ما أطلق عليهم المتهمون في «المخطط الإرهابي».

وأكد الموسوي بأنه تم نقلهم إلى إدارة التحقيقات الجنائية، وكشف عليهم الطبيب الشرعي، وبعدها تم الإفراج عنهم من دون أن يوقعوا على أية ورقة أو ما شابه.

وأشار إلى أن «لم نكن نعلم بخبر الإفراج عنا، إلا أننا شعرنا مساء يوم أمس الأول (الثلثاء)، بحركة غير طبيعية في السجن، وبعدها بسويعات، جاء خبر الإفراج عنا، وطلبوا منا جمع حاجياتنا، ليتم نقلنا إلى التحقيقات الجنائية، وتسليمنا إلى أهالينا، موضحاً بأن «كنا في الزنزانة 3 أشخاص، أنا ومحمد سعيد السهلاوي وسلمان ناجي».

وذكر الموسوي أن الموعد قد حان لإجراء إصلاحات سياسية جذرية في البحرين، ولابد من أخذ العبرة مما جرى في تونس ومصر.

وأضاف «هذا العصر عصر الشعوب، وهي التي تحدد مصير دولها (...)، والشباب المعتصمون في دوار اللؤلؤة هم الذين يقررون الرحيل أو البقاء، إلا إنني أقول لهم ابقوا واستمروا في احتجاجكم، حتى تحقيق مطالبكم التي من أجلها خرجتم واعتصمتم، وفقدت البحرين من أجلها شهداء».


علي: لم ألتقِ شقيقي إلا في ملعب كرة القدم

أحمد الفردان: لن أتنازل عن وحدتي السكنية وسأطالب بحقوقي السابقة

كرزكان - أماني المسقطي

طالب المفرج عنه أحمد جواد الفردان من قرية كرزكان بإرجاع الوحدة السكنية التي حصل عليها قبل أن يتم إيقافه، ومن ثم قامت جهات أمنية بتشميعها من دون صدور قرار رسمي في هذا الشأن، كما طالب بإيقاف قرار تجميد وظيفته في وزارة الصحة.

والتقت «الوسط» يوم أمس الأربعاء (23 فبراير/ شباط 2011) بأحمد وشقيقه علي الفردان، بعد قرار الإفراج عنهما ضمن قائمة المفرج عنهم من المتهمين في ما عرف بـ «المخطط الإرهابي».

وقال أحمد: «سأظل أطالب بأسلوب سلمي لإرجاع وحدتي السكنية وإيقاف قرار تجميد وظيفتي، وهما الأمران اللذان تمت مقايضتي عليهما أثناء التحقيق معي للاعتراف على بعض أصدقائي، كما أني خسرت أكثر من 10 آلاف دينار، كنت قد دفعتها لمقاول البناء لإجراء التعديلات على الوحدة السكنية التي حصلت عليها قبل أن يتم سحبها».

وأضاف «لن أتوقف عن المطالبة باستعادة حقوقي التي تم انتهاكها منذ العام 1994 حتى الآن، إذ حتى وبعد تعويض المتضررين من الحقبة السابقة في فترة أمن الدولة، لم يتم تعويضي، على الرغم من أنني اعتُقلت على فترات متفرقة حينذاك. وهذا الحق لا يسقط بتقادم الزمن. كما أني كنت أعمل إدارياً بمركز الزلاق الصحي، قبل أن يتم نقلي إلى مركز حمد جاسم كانو، وتم وعدي بأن يتم منحي حافزاً ودرجة وظيفية في نهاية العام 2010، إلا أنه تم تجميد وظيفتي، وأنا أطالب بتعويضي عن ذلك».

وأكد أحمد الذي تم القبض عليه في 19 أغسطس/ آب 2010، أنه لم يعلم بإيقاف شقيقه علي إلا بعد شهر ونصف الشهر من إيقافه، وأنه نتيجة لمحاولات الضغط عليه للاعتراف على بعض معارفه، فإنه خرج من الاعتقال بإصابة في الفقرة الأخيرة من الظهر، إضافة إلى آلام مستمرة في الركبتين، لافتاً إلى أنه رفض التوقيع على إفادة الطبيب الشرعي قبل الإفراج عنه، بعد أن رفض الطبيب تدوين مدى إصابته الحقيقية، على حدِّ قوله.

أما شقيقه علي، فأكد أنه وشقيقه لم يتمكنا من الحديث مع بعضهما البعض فترة إيقافهما، وخصوصاً أنه تم وضع كل منهما في زنزانة مختلفة مع عدد من المتهمين الجنائيين.

وأشار إلى أن المرة الأولى التي تمكّن خلالها من لقاء بقية المتهمين في قضية ما عرف بـ «المخطط الإرهابي»، كانت حين تم إجبارهم على ممارسة لعبة كرة القدم أمام كاميرات التصوير، من دون أن يتم السماح لهم بالحديث أو السلام بين بعضهم البعض. كما أكد أن الموقوفين قاموا قبل نحو أسبوعين بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على المعاملة السيئة التي يلقونها في السجن، وخصوصاً فيما يتعلق باستخدام دورات المياه، مؤكداً أن ذلك دفع مسئولي السجن للتفاوض مع عدد من الموقوفين في هذا الشأن.

وفيما إذا كانوا على علم بالأحداث التي وقعت في البحرين خلال الأسبوع الماضي، قال علي: «كنا نعلم ببعض الأخبار التي تصل إلينا من خلال زيارات الأهل لنا. كما أننا وقبل الإفراج عنا بيوم واحد، أبلغنا أحد الضباط أن هناك خبراً مفرحاً لنا».


شباب «سار» المفرج عنهم بعد الأمر الملكي:

نتطلع إلى تكاتف الشعب وإجراء إصلاحات سياسية لبناء مستقبلنا

سار- علي الموسوي

عبر عدد من شباب سار الذين أفرج عنهم مساء يوم أمس الأول الثلثاء (22 فبراير/ شباط 2011)، عن سعادتهم وسرورهم بالأمر الملكي السامي بالإفراج عن الموقوفين، ووقف الدعاوى الجنائية ضد سجناء الرأي.

وأبدوا تفاؤلهم في أن تشهد البحرين خلال الأيام المقبلة، إصلاحات سياسية تحل الأزمة التي تمر بها البلاد منذ يوم الإثنين قبل الماضي (14 فبراير/ شباط 2011).

وقال المفرج عنه سيد أيمن مكي (21 عاماً)، إنه يأمل بأن تحقق القيادة السياسية آمال وطموحات شعب البحرين، وخصوصاً أولئك المعتصمين في دوار اللؤلؤة منذ نحو 10 أيام.

وأضاف مكي، والذي تم توقيفه بعد أيام من تخرجه من جامعة البحرين بشهادة الدبلوم المشارك من كلية التطبيقي، «نطمح في أن توفر الوظائف لنا نحن الشباب، وأن تهيأ لنا الأرضية الخصبة للعمل لتنمية قدراتنا ونسهم في نمو البحرين».

وبسؤاله عن كيفية وصول خبر الإفراج لهم، أوضح أنه «يوجد تلفاز في العنبر المجاور لنا في سجن الحوض الجاف، وسمعنا أن هناك أمراً ملكياً بالإفراج عن عدد من المحكومين وسجناء الرأي، وعصر يوم أمس الأول (الثلثاء)، تم إطلاق سراح عدد من الموقوفين في العنبر المجاور لعنبرنا، وأخبرونا بأنه سيفرج عنا فيما بعد».

وذكر أنه «عند المساء وعند قرابة الساعة التاسعة، جاءوا لنا في العنبر، وسجلوا أسماءنا، من دون أن يخبرونا عن السبب، وبعد ذلك أخبرونا أنه تم الإفراج عنا، وتم نقلنا إلى إدارة التحقيقات الجنائية، واتصلوا بأهالينا حتى يأتوا ليأخذونا».

وحيّا مكي الشهداء السبعة الذين سقطوا في الأحداث التي تمر بها البحرين الآن، كما حيّا البحرينيين المعتصمين في دوار اللؤلؤة.

ومن جانبه شكر سيد مكي عدنان، والد سيد أيمن، جميع من وقفوا معهم وساندوهم منذ توقيف ابنه وحتى إطلاق سراحه، خاصاً بالشكر زملاءه بإدارة الموارد المالية بوزارة الأشغال، ونواب كتلة الوفاق النيابية، وكذلك أهالي قرية سار، فيما وجهت والدة سيد أيمن شكرها لزميلاتها المعلمات في مدرسة كرانة الابتدائية للبنات، وللجمعيات السياسية، معزية أهالي الشهداء السبعة.

أما المفرج عنه سيدعباس أمين (23 عاماً)، الذي أقام والده مأدبة غداء فرحاً بالإفراج عنه، فأمل في أن تشهد البحرين إصلاحات سياسية عاجلة، وأن يعوّض أهالي الشهداء السبعة، عن أبنائهم الذين استشهدوا في الأحداث الأخيرة.

وبدا أمين مبتسماً طوال حديثه مع «الوسط»، وهو يقول «أتمنى أن تكون يد أبناء البحرين واحدة، وأن تتوحد كلمتهم، من أجل مصلحة البلاد وشعبها بأكمله، وليس من أجل فئة دون أخرى».

وطمح أمين في أن تتحقق مطالب البحرينيين المعتصمين في دوار اللؤلؤة، وأن تسعى قيادة البحرين إلى تأمين الوظائف للعاطلين الجامعيين، وأن تعوّض كل الموقوفين عما خسروه طوال فترة توقيفهم، وأن يتم إرجاعهم إلى وظائفهم.

ورداً على سؤال عن كيفية استقباله خبر الإفراج عنه قال «لم أكن أصدق الخبر، إلا أنه تأكد عندما جاءوا وسجلوا أسماءنا، إذ إننا سمعنا خبر الأمر الملكي بالإفراج من التلفاز الموجود في العنبر المجاور لنا».

وأشار إلى أنه «عندما تم نقلنا إلى إدارة التحقيقات الجنائية، كشف على أجسامنا طبيب شرعي، وتم تصويرنا بالفيديو والفوتوغراف (...)».

وذكر أن «جميع من كانوا معنا في العنبر أفرج عنهم، وكنا نحو 16 شخصاً، من مناطق مختلفة، وكذلك أفرج عن الموقوفين في العنابر المجاورة لنا».

إلى ذلك، أبدى سيدصادق جعفر (19 عاماً) طموحه في أن تضع القيادة السياسية الشباب نصب أعينها، وتقيم لهم البرامج والأنشطة التي تنمي من قدراتهم، وتجعلهم قادرين على رسم مستقبلهم.

واتفق حعفر أن البحرين بحاجة إلى إصلاحات سياسية، وأن يتكاتف الشعب البحريني، ويتفق على كلمة واحدة، وعلى المطالب التي يعود تحقيقها بالمنفعة على جميع شرائح المجتمع وأطيافه.

العدد 3093 - الأربعاء 23 فبراير 2011م الموافق 20 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 191 | 2:14 ص

      المطيري

      الحمدللة تم الافراج عنهم كم من ام فارحة عن ابنها اللة يوفقك يابو متعب

    • زائر 185 | 3:55 م

      مرابطون

      ابو فلاسه

    • زائر 167 | 10:26 ص

      نطالب بالفراج عن المساجين

      الحمد لله على سلا متهم وانشا الله يطلعون الباقي

    • زائر 165 | 9:17 ص

      jaffar

      ياحكومة يجب عليكم اطلاق سراح ابن الوطن البار محمد بوفلاسة فورا . كلنا معاك يامحمد حتي الحرية

    • زائر 161 | 7:46 ص

      مواطن دايخ

      مبروووووووووووووووك وانشالله الفال للباقي وقرة عيونكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه

    • زائر 160 | 7:42 ص

      بنت الساده

      ألف مبروك الافراج ونتمنى لكم دوام الصحه والعافيه ..أخوان سنه وشيعه هذا البلد ما نبيعه ..ونتمنى الافراج عن اخونا محمد البو فلاسه حالا..ياراديوسف الى يعقوب رد باقي المتقلين الى أهلهم سالمين غانمين ياررررب

    • زائر 158 | 7:31 ص

      شباب شباب

      ترى فيه موقع في الفيس بوك للتصويت حق محمد رووحوا صووتوا له
      كلنا محمد كلنا محمد

    • زائر 157 | 7:29 ص

      متى ناويين يعني

      متى ناويين يطلعون البوفلاسه على بالهم بننساه ولا بنسكت عنه
      مستحيل ننساه
      لا والله ننسى أعمارنا ولا ننسى البوفلاسه
      ريال والله وكفو قال اللي محد يقدر يقولوه وصااج بكل كلمة
      يا بحرين يا بحرين البووفلاسه وينه وين
      يا بحرين يا بحرين البوفلالاسه وينه ووووين
      يا بحرين يا بحرين البوفلاسه ووينه ووووووووووين

    • زائر 1 | 7:18 ص

      مبروك

      مبروك الافراج و لازم نوقف لحظة تدبر و لا انخلي امريكا اتشعلل الاوضاع.

    • زائر 156 | 7:13 ص

      بالروح بالدم نفديك يا بحرين.

      انا سنيه واتضامن مع اخواننا الشيعة وكل وطني حر في تحقيق مطالبكم الي هي مطالبنا والخير سيعم للجميع اذا تحققت . واخوان سنة زشيعه هذا الوطن ما انبيعه.(( ودمتم ))

    • زائر 155 | 7:07 ص

      البوفلاسة

      نبارك للمفرج عنهم من اخواننا وابنائنا ولكن شباب لاتنسوا اخونا البوفلاسة فهو منا وفينا ابن البحرين قفوا سندا وعضدا لااخراجه
      الله يحميكم

    • زائر 154 | 7:06 ص

      مرابطون

      ليس كلهم سياسيون بل انا أعرف واحد قاتل إمرأة
      في حريمة ليس لها صلة بالسياسة ومحكوم مدى
      الحياة هذه كذبة أنهم أفرجو عن المسجونين
      السياسيين وإلى حد الآن هناك مسجونين من كرزكان والمعامير مظلومين ندعو الحكومة أن تكون
      صادقة في نواياها

    • زائر 153 | 7:04 ص

      الحمد الله على السلامة _ نعرف بأنكم قاسيتم عذابات السجن

    • زائر 152 | 6:47 ص

      هلا بكم هلا

      نورتم دوار اشهداء يااهل الحق مبروك لكم هذا النصر

    • زائر 1 | 6:44 ص

      لا سني و لاشيعي

      الله كريم

    • زائر 150 | 6:43 ص

      الحمد لله على سلامة المفرج عنهم والله يفرج عن الباقي
      وسلام على الشهداء .. واللهم شاف الجرحى

    • زائر 1 | 6:42 ص

      لا سني و لاشيعي

      الله كريم

    • زائر 146 | 6:12 ص

      ستراوى

      الف مبروك المعتقلين سترة

    • زائر 141 | 5:26 ص

      الله يخليهم

      مبروككككككككك

    • زائر 140 | 5:23 ص

      سنية من اهل المحرق

      احنا المتضررين من المجنسين في مدارسنا ومستشفياتنا (أخوان سنة وشيعة هذا الوطن مانبيعه)

    • زائر 136 | 5:02 ص

      راشد

      انا سني بس اتضامن مع اخوانا الشيعة.. بكل صراحة هم مظلومين في البحرين

    • زائر 1 | 4:30 ص

      سالفته يا 52

      سالفته يا طويل العمر أنه سجين الرأي قال كلمة الحق واعتقل ولم يطلق سراحه حتى الان

    • زائر 1 | 4:28 ص

      سالفته يا 52

      سالفته يا طويل العمر أنه سجين الرأي قال كلمة الحق واعتقل ولم يطلق سراحه حتى الان

    • زائر 130 | 4:27 ص

      شكرا

      الحمدالله على سلاميتهم

    • زائر 1 | 4:25 ص

      كلنا محمد البوفلاسه

      يا حرية الرأي والله عيب في حقكم تقولون حرية رأي ومحمد البوفلاسه مازال معتقل كل يوم سنكتب عنه كل يوم سنطالب به كل يوم سنسأل عنه كل يوووووم افرجوا عنه

    • زائر 128 | 4:23 ص

      بوفلاسه

      ممكن انعرف سالفته

    • زائر 127 | 4:20 ص

      ام علي

      قرة الاعيين
      الشعب يطلب بأطلاق الحر محمد البوفلاسة

      ولله يخفظ شبابنه ان شااء الله

    • زائر 126 | 4:19 ص

      محمد بن يوسف البوفلاسه

      أخي العزيز رقم 55 كيف لا تعرف محمد البوفلاسه ؟
      اسمح لي ان اقول لك بانك انسان غير مطلع على اخبار الساحة السياسية والادبية ؟؟؟ ويوسفني جدا بانك ترد بهذا الرد....... ارجو منك نتقرا عنه وتتعرف عليه في المنتديات

    • زائر 119 | 3:41 ص

      محمد بوفلاسة

      محمد بوفلاسة اصلا ما نعرفة !!!!!!

    • زائر 116 | 3:27 ص

      !!!!

      الف مبروك وعقبال الباقي يتقدمهم الشاب محمد البوفلاسة

    • زائر 111 | 3:16 ص

      !!!!!

      البوفلاسة ليش ما افرجوا عنه شنو قاعدين يون فيه الله يفرجعنه و يرحمه يااااارب لن نسكت عنه ابدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

    • زائر 106 | 2:47 ص

      مبروك الف مبروك

      ونتمنى الافراج عن الباقين وعقبال محمد بوفلاسه بالافراج العاجل

    • زائر 104 | 2:40 ص

      ثريا

      الله يفرج الى الباقي ان شاء الله وتفرح قلب اهليهم بخروجهم

    • زائر 102 | 2:34 ص

      اين انتم

      اين انتم يااهل سنة محمد بوفلاسة معتقل مايدرون عنه لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه
      لاسني لا شيعي هذا الوطن مانبيعه

    • زائر 100 | 2:27 ص

      بوعلي

      مشكور يااخوي رقم 37 الله يزيد من امثالك يارب امين

    • زائر 99 | 2:24 ص

      محمد البوفلاسه

      ما شاء الله ..تعال يا محمد وشوف الحب والولاء لك ,,انت قبل ابناءهم وحتى الشعارات صارت تدل على الوحدة الوطنيه ما شاء الله,,وعشت البحرين حكومة وشعبا

    • زائر 98 | 2:23 ص

      بوعلي

      مشكور ياأخوي رقم 35 الله يزيد من امثالك يارب امين

    • لاسنية لاشعية | 2:09 ص

      :)

      مبرووووووكين وانشالله افراح وافراح

    • abubader | 2:09 ص

      الى 8

      هذا كلامك وانت عبد وفقير شلون لو انت حر وغنى

    • زائر 95 | 2:07 ص

      محمد البوفلاسه

      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه

    • زائر 92 | 1:58 ص

      أنا شيعي و أقول أفرجوا عن محمد البوفلاسه

      أنا شيعي و لا تفكرون الشيعة ما تهتم لأمور السنة، أحنا كلنا أولاد وطن واحد

    • زائر 87 | 1:45 ص

      ديوانية ابو محمود

      الف حمد للة على سلامة ورجوع محمد وقرة عينك يا والد الجميع ابو محمود0مدريدى

    • زائر 85 | 1:38 ص

      شعب واحد

      الاخوان 27 و30 ما في داعي للتعليقات الهادمه التي تهدم الوطن والمواطن. نحتاج ناس عقلانيين يكتبون. الاخ رقم 8 هذي التربيه اللى تبى تربيها عيالك (لغة الذراع) الله يعينهم عليك.

    • زائر 84 | 1:35 ص

      محمد البوفلاسه

      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه
      محمد البوفلاسه

    • زائر 82 | 1:28 ص

      تستهلوون سلامتهم

      الفال الى الباقي انشاء الله

    • زائر 81 | 1:21 ص

      يا حكومة يجب الافراج عن جميع المعتقلين فورا وبدون قيد او شرط

    • زائر 75 | 1:11 ص

      من محمد مكي

      حبيبي علي جواد!
      الحمد لله بالسلامة
      لقد حزنت و بكيت لما اصابك يا صديقي العزيز
      اللهم لا تسلط علينا من لا يرحمنا
      أخوك محمد مكي

    • زائر 71 | 12:54 ص

      نريد البوفلاسة ياحكومة

      أفرجوا عن الرجل الشريف البوفلاسة فوراً فوراً

    • زائر 70 | 12:46 ص

      بحريني

      اهالي الرفاع يباركون لخوانه الشيعه والي الامام انشاء الله هذا الوطن مانبيعه

    • زائر 69 | 12:45 ص

      دعاء خاص من مدينة حمد

      اهالي مدينة حمد يطالبون بلافراج الفوري عن محمد يوسف ايو فلاسه


      معتقل الرأي
      عن أهالي مدينة حمد

    • زائر 68 | 12:42 ص

      ام علي

      تحية الى الدكتور محمد سعيد السهلاوي وحمد الله على السلامة

    • زائر 66 | 12:39 ص

      عبود

      هاذا كذب لم يفرجو عن السجناء كلهم انهم يريدون اسكاتنا لاكنا لن نسكت تحياتي......

    • لاسنية لاشعية | 12:38 ص

      مبرووووك

      مبرووووووووكين :)
      وان شالله دوم المحبه وفرح في البحرين
      وانه اقول لاسنيه ولاشعيه كلنا شعب واحد

    • زائر 64 | 12:37 ص

      ما شاء الله

      308 سجناء سياسيين؟؟؟ و بعد في غيرهم؟؟؟ حشى ما خلو احد الحكومة
      اخاف بعد من اولد يحبسون ولدي
      يا دافع البلا

    • زائر 63 | 12:36 ص

      ام بدر

      مبروووووووووووووووك وانشالله الفال للباقي وقرة عيونكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 62 | 12:35 ص

      مبروك الأفراج وعقبال الباقي

      قرة عينكم يا جماعة الخير بالأفراج عن مساجينا وإن شاء الله الباقي وياهم محمد البوفلاسة وباقي المطالب تشكر يا ملكنا دمتم لفعل الخير.

    • زائر 61 | 12:34 ص

      وين محمد

      نحن شعب لن ننسى مفقودينا وهم اهل المعامير وكرزكان وخاصة محمد البوفلاسه

    • زائر 60 | 12:31 ص

      أبو علي...

      نطالب بالافراج عن الجميع

    • زائر 56 | 12:26 ص

      نطالب بالافراج ..

      نطالب الحكومة بالافراج عن كافة المعتقلين السياسين القابعين في السجون وبلا اي قيد او شرط .

      تريدون الحوار وانتم تعتقلون ابنائنا ؟؟!

    • زائر 54 | 12:14 ص

      نبي بوفلاسة يطلع

      طلعو محمد البوفلاسة لا وخلوه على راس جمعية لتحقيق مطالب الشباب لان محد بيفهم الشباب غير شاب مثلهم ومبروووووك لكل الاهالي

    • زائر 52 | 12:09 ص

      ستراوي

      الدعاء الى الشريف محمديوسف البوفلاسة وباقي المعتقلين السياسيين

    • زائر 46 | 11:52 م

      مع زائر 15

      البوفلاسه قبل الاهل يطلع هلرجل صاحب كلمته وحر نفسه وراعي حق اخرجووووووه قبل ان تثيرو الاعين ناحيته نصيحه لكم طلعووووووووووه وبسرعه

    • زائر 43 | 11:47 م

      الحمد لله

      اللهم فرج كرب المهمومين يارب العالمين
      وانشاء وحدة وطنية ولا فرق بين احد

    • زائر 42 | 11:47 م

      أحب البحرين وأهلها

      مبروك للمفرج عنهم ولأهاليهم.
      وعقبال باقي المطالب انشاء الله.

      منصورين بإذن الله

    • زائر 40 | 11:43 م

      نبارك للشعب البحريني المظلوم اطلاق سراح المعتقلين الابرياء

      ونطالب اطلاق سراح باقي الابرياء من السجون الظالمة.

    • زائر 38 | 11:38 م

      محمد بو فلاسة

      يا الله تكر عين زوجة واعيال واهل محمد البوفلاسة برجعتة بحق محمد وآل محمد

    • زائر 37 | 11:36 م

      نفسي فداءء الوطن

      الحمد لله عالسلامه السجناءء .. قره عينكم يا اهلي السجناءء .. ( الشعب يطلب بأطلاق الحر محمد البوفلاسة ) بطل بطل بطل

    • زائر 35 | 11:31 م

      البوفلاسة قبل الاهل يا حكومة

      البوفلاسة قبل الاهل يا حكومة
      البوفلاسة قبل الاهل يا حكومة
      البوفلاسة قبل الاهل يا حكومة

    • زائر 33 | 11:25 م

      و الباقي ؟

      قرة الاعين بالمفرج عنهم لكن .... المعتقلين الي في الاحداث ليش ما طلعوهم اعمارهم 10 و 11 و المحكومين في قضية كرزكان و ستره مو ناوين يطلعوهم ؟؟؟ و بوفلاسة ؟؟؟ ليش مماطله لو لعبة علينا ؟؟؟ اللهم فرج عن باقي اسرانا ...

    • زائر 32 | 11:23 م

      أم سيد محمد

      مبروكين والحمد لله على السلامة وعقبال الإفراج عن باقي المعتقلين

    • زائر 30 | 11:20 م

      الوعد الصادق

      اي الوعد بي 10000 دينارا هل كلام فقط؟

    • زائر 29 | 11:18 م

      نطالب بلافراج عن بوفلاسه

      نطالب الحكومه وفورا بالافراج العاجل عن الشريف والحقانى الوى لوطنه محمد بوفلاسه الغالى

    • زائر 24 | 11:04 م

      جلاوي

      رسالة الشعب : الشعب يطلب بأطلاق الحر محمد البوفلاسة فورا ومن دون قيود أو الشروط

    • زائر 15 | 10:32 م

      فاطمة المسقطي

      بل بل بل لهدرجة موجودين هالكثر في السجن !!! صرنا غونتنامو ؟ معقولة هالكثر سجناء ؟؟ عنبو مو بحرين احنا

    • العبدالفقير | 10:21 م

      الى الان لم تتحقق مطالبكم ومطالبنا

      اضغطوا عليهم بالاعتصامات والمسيرات وستحققون مطالبكم . هؤلاء لا يفهمون الا لغة لي الاذرع

    • زائر 13 | 10:19 م

      هل هي شهادات تخرج ؟

      ألاحظ ان كل مناضل ومطالب بالحق لازم يتخرج من سجن تعذيب قبل ما تتحقق مطالبه الوطنية .

    • زائر 11 | 10:06 م

      انشاء الله

      يرجع الكل سالم لاهله..........الكل بلا استثناء جميع السجناء السياسين وسجناء الرأي والكلمه الحره اخوان سنه وشيعه هذ الوطن ما انبيعه

    • زائر 10 | 10:05 م

      نور دوار الؤلؤة بوجودكم

      عاشووو عاشووو
      الله يخليكم الى بلدكم
      (( لا سني لا شيعي ))

    • زائر 7 | 9:45 م

      الحمد الله على سلامتكم

      الساكت عن حقه شيطان اخرس

    • زائر 4 | 8:53 م

      :)

      قرة الأعين
      وعساكم ذخر لأهاليكم
      الله يحفظكم

    • زائر 2 | 8:44 م

      الحمدالله على سلامتهم

      ولكن .... متى سوف يتم الافراج عن البطل الشريف محمد بن يوسف البوفلاسه ؟؟؟
      اللهم يا جامع الناس ليوم لاريب فيه اجمع محمد بامه اللهم آآآآآآآآمين

    • زائر 1 | 8:31 م

      ايوووووو.. لييش

      شان طلعووو ال40 البااقي بعد ليش شى كلحين دفعة مثلا ... لازم يطلعون البااقي شى دلاك مااليهم رب يعني مساااااكين.

اقرأ ايضاً